Site icon Wikinaya

أعراض انخفاض الضغط ال 10 و اسبابه و كيفية التعامل معه

أعراض انخفاض الضغط ال 10 و اسبابه و كيفية التعامل معه

أعراض انخفاض الضغط ال 10 و اسبابه و كيفية التعامل معه

ارتفاع ضغط الدم مشكلة شائعة، ولكن البعض يعاني من مشكلة عكسية، وهي هبوط ضغط الدم، فما أعراض انخفاض الضغط ؟ وما أسبابه؟ وكيف نتعامل معه؟ كل هذا تجد جوابه في مقالنا الآتي.

ويعتبر ضغط الدم منخفضا عندما يكون أقل من 90/60 ملم زئبق ، أي عندما يكون الضغط الانقباضي أقل من 90 أو يكون الضغط الانبساطي أقل من 60 ملم زئبق. لا يسبب هذا دائما أعرضا ، وفقا لخدمة الصحة الوطنية البريطانية ، ولكن قد تحتاج إلى علاج في حالة حدوثها.

ما هي أعراض انخفاض الضغط ؟

أعراض انخفاض الضغط ال 10 و اسبابه و كيفية التعامل معه

تظهر أعراض الضغط  المنخفض عندما يكون أقل من 90/60 وتشمل ما يلي:

  1. الشعور بالتعب، والضعف العام.
  2. الشعور بالدوار أو الدوخة.
  3. الغثيان.
  4. زيادة الإحساس بالعطش.
  5. الاكتئاب.
  6. ألم في الصدر.
  7. عدم وضوح الرؤية.
  8. قلة التركيز.
  9. فقدان الوعي.
  10. ارتباك ، جلد رطب ، شاحب وبارد ، تنفس سريع ، ضعف النبض وخفقان القلب بسبب انخفاض ضغط الدم الشديد في حالة الصدمة وانخفاض ضغط الدم بشكل خطير ، خاصة عند كبار السن.

كما وهناك علاقة بين أعراض انخفاض الضغط  والصداع.

ما هي أسباب انخفاض ضغط الدم؟

انخفاض ضغط الدم له عدة أسباب، بعضها مؤقت ويمكن علاجه بسهولة. ويمكن أن يكون انخفاض ضغط الدم أيضا علامة على وجود مشكلة صحية أو حالة طارئة ، وقد تكون هناك حاجة إلى العلاج.

ويمكن أن تسبب العديد من الحالات الصحية انخفاض ضغط الدم. وتشمل ما يلي:

متى يكون انخفاض ضغط الدم خطيرا؟

أعراض انخفاض الضغط ال 10 و اسبابه و كيفية التعامل معه

يعتبر ارتفاع ضغط الدم خطيرا إذا كان ناتجا عن صدمة ، وهي حالة تهدد الحياة. ويمكن أن تحدث استجابة لعدد من حالات الطوارئ، وتشمل هذه:

تتسبب الصدمة في انخفاض ضغط الدم ، مما قد يتسبب في إصابة جسمك بالصدمة. و قد يشمل العلاج رفع ضغط الدم بالسوائل الوريدية أو نقل الدم. وعادة ما يساعد علاج سبب الصدمة في رفع ضغط الدم.

كيف يتم التعامل مع انخفاض ضغط الدم ؟

هذه إرشادات للتعامل مع انخفاض ضغط الدم بشكل عام:

كيف يتم علاج هبوط ضغط الدم؟

جميع الطرق العلاجية المستخدمة لتقليل أعراض انخفاض ضغط الدم هي كما يلي:

1. حالات تستدعي مراجعة الطبيب

قبل أن نلجأ للبحث عن علاج لانخفاض ضغط الدم، علينا أولًا أن نقيم إذا ما كانت الحالة تستدعي اللجوء للطبيب أم لا؟

قبل اللجوء إلى البحث عن علاج لانخفاض ضغط الدم ، يجب أولاً تقييم ما إذا كانت الحالة تتطلب طبيبًا؟

يتطلب انخفاض ضغط الدم زيارة الطبيب  في الحالات التالي: 

2. الإجراءات والتعديلات تساهم في علاج انخفاض ضغط الدم

تختلف طرق علاج انخفاض ضغط الدم من شخص لآخر ، اعتمادا على أسبابه ، وغالبا ما يمكن علاجه والسيطرة عليه عن طريق إجراء تغييرات بسيطة في نمط الحياة اليومية ، مثل:

أسئلة قراء الموقع

كيف اعرف اذا كان الضغط مرتفع او منخفض؟
إذا كان أعلى من المعدل الطبيعي ، يكون الضغط مرتفعًا. أي إذا كان الضغط 140/90 ملم زئبق أو أعلى. يعتبر ضغط الدم منخفضًا إذا كان الضغط أقل من الطبيعي أي 90/60 ملم زئبق أو أقل ، والفرق بين الضغط المرتفع والمنخفض يكمن في الاختلاف في قراءات الضغط الانقباضي والضغط الانبساطي.
ماذا يجب ان تفعل عند هبوط الضغط؟
زيادة الملح في الطعام حيث يوصي الخبراء عادةً بتقليل الملح لأنه يمكن أن يؤدي إلى رفع ضغط الدم، بل ويرفعه أحيانًا بدرجة هائلة.- الإكثار من شرب الماء إذ تزيد السوائل من حجم الدم وتساعد في الوقاية من الجفاف، وهما عاملان مهمان في معالجة انخفاض ضغط الدم.
ما هو سبب انخفاض الضغط؟
يمكن أن تكون أسباب انخفاض ضغط الدم: الجفاف الناجم عن القيء أو الإفراط في ممارسة الرياضة أو الحرارة الشديدة. نقص حجم الدم ، تمدد الأوعية الدموية ، فقر الدم ، نقص فيتامين ب 12 ، التغيرات الهرمونية ، صدمة الحساسية ، أدوية لعلاج ارتفاع ضغط الدم أو مرض باركنسون ، مشاكل القلب أو الغدد الصماء.
ما هي أسباب نزول الضغط عند النساء؟
أسباب نزول الضغط عند النساء :الحمل، اضطرابات الدورة الشهرية ،أمراض القلب ، الجفاف ، الإجهاد والتوتر ، سوء التغذية ، التغيرات الشديدة في درجة الحرارة، اضطرابات الغدد الصمّاء .
هل النوم يعالج هبوط الضغط؟
لا يوجد دليل علمي واضح على ما إذا كان النوم يعالج انخفاض ضغط الدم لأن مرضى انخفاض ضغط الدم ينامون مثل الآخرين ، ولكن يجب توخي الحذر الشديد عند النهوض أو الوقوف بعد النوم أو الاستلقاء لتجنب حدوث انخفاض مفاجئ في ضغط الدم أو ما يسمى بـ orthostatic حالة انخفاض ضغط الدم.
هل انخفاض الضغط يسبب برودة في الجسم؟
يمكن أن يتسبب انخفاض ضغط الدم في برودة الجسم ، أو تعرق الجلد ، أو حتى صدمة ، مما قد يؤدي إلى زيادة معدل التنفس وضعف النبض ، وإذا لاحظت هذه الأعراض ، فعليك التماس العناية الطبية على الفور.
هل انخفاض الضغط يسبب ثقل في الرأس؟
إذا تسبب الضغط المنخفض في ثقل في الرأس أو دوار أو غثيان أو إرهاق أو إغماء ، يجب استشارة الطبيب ؛ للعثور على السبب ومعالجته ومن النصائح المفيدة للتغلب على الضغط المنخفض والدوخة ، أو إذا تسبب الضغط المنخفض في حدوث صداع ، قم بما يلي: اشرب الكثير من السوائل والماء.

الخاتمة

وإلى هنا ينتهي موضوع اليوم بعنوان “أعراض انخفاض الضغط” وقد كشفنا فيه عن أعراض الضغط المنخفض و أسبابه . وتعرفنا كذلك على طرق علاجه و التعامل معه .ندعوك إلى الاطلاع على موقع ويكي عناية للاستفادة أكثر من المواضيع التي لها  صلة بضغط الدم . ومشاركة المقال مع زملائك على مواقع التواصل الاجتماعي.

Exit mobile version