تقوية المناعة

مشروبات تقوي المناعه في الشتاء و تحارب الفيروسات

مشروبات تقوي المناعه في الشتاء و تحارب الفيروسات

جهاز المناعة هو الجهاز المسؤول عن حماية الجسم من الأمراض المختلفة وهو المكون الرئيسي للدهون في الغدد الليمفاوية ونخاع العظام .تعرف معنا على مشروبات تقوي المناعه من خلال هذا المقال.

في الواقع ، وجود جهاز مناعي ضعيف يجعلنا أكثر عرضة لهجمات البكتيريا والفطريات والفيروسات والطفيليات التي يمكن أن تسبب العديد من الأمراض في أجهزة الجسم المختلفة.

فعندما لا يكون هناك دفاع كاف في أجسامنا ، فمن المرجح أن نصاب بالإنفلونزا ونزلات البرد والالتهابات المختلفة التي يمكن أن تؤثر على نوعية حياتنا.

وبالتالي، من المهم جدا تغيير أسلوب حياتك واعتماد نمط حياة أكثر صحة. بالإضافة إلى تناول مشروبات تساعد على تقوية مناعة الجسم خاصة في فصل الشتاء و التي سنذكرها في السطور التالية.

ما هي المشروبات التي تقوي المناعه في الشتاء؟

يوجد العديد من المشروبات التي تساعد على تقوية الجهاز المناعي في البرد و الشتاء، و تشمل ما يلي:

الشاي الأخضر

الشاي الأخضر له تأثير إيجابي على جهاز المناعة وعلى وجه الخصوص ، يزيد من إنتاج السيتوكينات والهرمونات التي تفرزها الخلايا الليمفاوية التائية ، والتي تشارك في الاستجابة المناعية للجسم.

يحتوي الشاي الأخضر أيضا على الثيانين ، وهو حمض أميني يحسن أداء الجهاز المناعي بالإضافة إلى تعزيز الصحة العقلية. عادة ما يتم تخمير الشاي الأخضر ويمكن نكهته بالليمون والنعناع والزنجبيل.

يجب أن تكون معتدلا عند الشرب ، لأنه يحتوي على مادة كيميائية يمكن أن تكون ضارة إذا استهلكت بكثرة.

مشروبات تقوي المناعه في الشتاء و تحارب الفيروسات
مشروبات تقوي المناعه في الشتاء و تحارب الفيروسات

الكركم

يحتوي الكركم على تركيبة مثالية من العناصر الغذائية لتقوية جهاز المناعة ، وهو مليء بالفيتامينات والمعادن و غني جدا بفيتامين سي.

يحتوي أيضا على الكركمين ، وهو صبغة برتقالية صفراء ذات تأثيرات مضادة للأكسدة ومضادة للفيروسات.

كما يزيد الكركمين أيضا من مستويات الليزوزيم ، وهو جزيء يشارك في الدفاع ضد الالتهابات البكتيرية ، و الغلوبولين المناعي ، الذي يحمي الجسم من الميكروبات.

و كغيره من المشروبات الأخرى ، حاول أن تكون باعتدال عند شربه ، حيث أن آثار الكركم على المعدة والجهاز الهضمي تظهر بشكل عام عند تناول الكثير من الطعام. ويسبب آلام المعدة والإمساك والإسهال والقيء والغثيان والارتجاع المعدي المريئي.

اليانسون

بما أن اليانسون يحتوي على مضادات للالتهابات ، فهو يهدئ التهاب الحلق والجيوب الأنفية ، ويقلل من فرص الإصابة بقرح المعدة ، ويقي من الفطريات والبكتيريا ، كما أنه يتمتع بقدرة كبيرة على تحسين صحة الجهاز المناعي.

يمكن أن يتفاعل اليانسون سلبا مع بعض الأدوية ، حيث أن تناوله مع بعض الأدوية الهرمونية يمكن أن يسبب تفاعلات عكسية خطيرة في الجسم ، خاصة عند تناوله مع أي شكل من أشكال تحديد النسل.

يمكن أن يعزى ذلك إلى التأثيرات الهرمونية والشبيهة بالاستروجين لليانسون ، لذلك يفضل استشارة الطبيب والحصول على رأيه قبل تناول أي شكل من أشكال اليانسون مع حبوب منع الحمل.

ما هي العصائر الطبيعية التي تقوي المناعة   ؟

من الأمثلة على المشروبات أو العصائر الطبيعية لتعزيز مناعة الجسم  ما يلي:

مشروبات تقوي المناعه في الشتاء و تحارب الفيروسات
مشروبات تقوي المناعه في الشتاء و تحارب الفيروسات

 عصير التفاح والجزر والبرتقال

بما أن هذه الفاكهة تحتوي على عناصر غذائية مهمة ، فهي مثال على العصائر الطبيعية لزيادة مناعة الجسم ؛ يساعد هذا المزيج من فيتامين أ وفيتامين ب 6 وفيتامين سي والبوتاسيوم وحمض الفوليك الجسم على حماية نفسه ومحاربة الالتهابات.

 البرتقال والجريب فروت

يعتبر البرتقال والجريب فروت من أهم مصادر فيتامين سي الذي يقاوم نزلات البرد والإنفلونزا. ومن بين أهم مضادات الأكسدة التي تحمي الجسم من الأمراض.

كما يمكن أن يتسبب نقص فيتامين سي في تأخر التئام الجروح وعدم القدرة على محاربة الالتهابات بشكل فعال . لذلك فهو مثال على العصائر الطبيعية التي تعزز مناعة الجسم.

 عصير البنجر

يحتوي عصير البنجر على عدة عناصر طبيعية مثل البيتا كاروتين وفيتامين سي والكبريت والكالسيوم والحديد والمنغنيز والبوتاسيوم . لذلك فهو مثال على العصائر الطبيعية التي تزيد من مناعة الجسم ، حيث يساعد هذا المشروب على تقوية وتحسين وظائف جهاز المناعة ووظائف الدماغ.

 المانجا

تعتبر المانجا من أفضل الفواكه المضادة للفيروسات المهمة لجهاز المناعة ، حيث تحتوي على فيتامينات تحمي الخلايا من التلف وتقوي الأجسام المضادة المقاومة للأمراض.

 خليط الكيوي والفراوله والنعناع

خليط الكيوي والفراوله والنعناع عصير طبيعي يقوي مناعة الجسم ، لاحتوائه على العديد من العناصر الغذائية. وخاصة المغنيسيوم والزنك وحمض الفوليك والفيتامينات مثل فيتامين سي . لذلك يساعد على زيادة عدد الخلايا في الجسم بدلا من الخلايا التالفة ، كما يساعد الكيوي على تقوية جهاز المناعة والوقاية من العدوى والالتهابات البكتيرية.

عصير البطيخ

وهي فاكهة صيفية لذيذة لها تأثير قوي على جهاز المناعة ، فهي غنية بالفيتامينات والمعادن والعديد من العناصر الغذائية الطبيعية الأخرى.

 عصير الطماطم

عصير الطماطم  له فوائد عديدة خاصة في فصل الشتاء، فهو غني بالحديد المفيد في تعزيز جهاز المناعة ومقاومة العديد من الأمراض مثل؛ أمراض القلب وتنظيم حركة الأمعاء.

 الزنجبيل والكمثرى

إذا كنت تعاني من التهاب الحلق فعليك استخدام الزنجبيل الدافئ لأنه يحارب البكتيريا والفيروسات . ويحسن الدورة الدموية ويخفف الصداع ، ويمكن إضافة عصير الكمثرى لتحفيز الجسم على إخراج السموم.

 الليمون والزنجبيل

لعلاج نزلات البرد يجب غلي شرائح الليمون مع شرائح الزنجبيل الطازج و تناول عصير الليمون الدافئ. لأن الزنجبيل له دور فعال في قتل الجراثيم وزيادة تدفق الدم للخلايا والأطراف وتقوية الجهاز المناعي.

يزيل هذا العصير اللذيذ أيضا صديد اللوزتين والتهابات الحلق ، ويمكن إضافة القليل من الكركم إلى هذا المشروب لزيادة قدرته المضادة للأكسدة وإزالة السموم من الجسم.

 خليط السبانخ والخس

يعتبر هذا المزيج مصدرا مهما جدا للحديد ، ويمكن إضافة البقدونس للحصول على نسبة أعلى من فيتامين B6 الذي يلعب دورا مهما في تكاثر الخلايا المناعية ومقاومة الالتهابات وإنتاج الأجسام المضادة المقاومة للفيروسات. لذلك فهو مثال على العصائر الطبيعية لزيادة مناعة الجسم.

عصير اليقطين

يوفر اليقطين كمية كافية من المغنيسيوم للحفاظ على وظيفة العضلات وتعزيز جهاز المناعة.  لمحاربة العديد من أنواع العدوى مثل نزلات البرد والانفلونزا والحمى عن طريق زيادة إنتاج خلايا الدم البيضاء في الجسم.

وفي ختام مقال اليوم بعنوان”مشروبات تقوي المناعه” أتمنى أن ينال المقال اعجابكم واستحسانكم. و أن تكون تعرفت على المشروبات التي تعزز المناعة في الشتاء  . 

اذا أعجبك المقال قم بمشاركته مع اصدقائك و عائلتك على مواقع التواصل الإجتماعي . و قم بزيارة موقع ويكي عناية للإستفادة أكثر من المواضيع التي لها علاقة بالفم و الاسنان.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى