تقوية المناعة

رفع المناعة بسرعة بالطرق ال5

رفع المناعة بسرعة بالطرق ال5

 يعد جهاز المناعة المسؤول عن الدفاع عن الجسم ضد الأمراض التي تسببها الكائنات الحية الدقيقة. وفي هذا المقال سنتعرف على طرق رفع المناعة بسرعة وزيادة مقاومة الأمراض والالتهابات باتباع مجموعة من النصائح الصحية والغذائية. حيث تساعد هذه الطرق أيضا في تحسين أداء أعضاء الجسم وتقليل مخاطر الإصابة بالأمراض غير المعدية مثل السكري والسمنة وارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب والسكتة الدماغية وأنواع معينة من السرطان.

كيف اقوي الجهاز المناعي طبيعيا؟

إليك مجموعة من النصائح التي يجب عليك اتباعها لرفع جهاز مناعتك ، وتشمل ما يلي:

رفع المناعة بسرعة بالطرق ال5
رفع المناعة بسرعة بالطرق ال5

خفض مستويات الإجهاد والتوتر

تقليل مستويات التوتر والإجهاد عن طريق تناول الأطعمة الصحية ، و ممارسة الرياضة ،و الاسترخاء والتنفس بشكل عميق و تقليل التعرض للتلوث والضوضاء ، و تخصيص وقت الفراغ للعمل التطوعي، يؤثر سلبا على أداء الجهاز المناعي ، حيث يوجد مستوى عال من الضغط النفسي والجسدي لفترة طويلة.

إثراء جسمك

تناول ما لا يقل عن خمس حصص من الفاكهة والخضروات لتزويد الجسم بمضادات الأكسدة والفيتامينات والمعادن المعززة للمناعة.

الحفاظ على رطوبة الجسم عن طريق شرب السوائل بانتظام ، وخاصة الماء ، سيساعد الجسم على العمل بشكل صحيح ، وبالتالي تحسين أداء جهاز المناعة.

تناول وجبات صحية محتوية على العناصر الغذائية التي تقوي جهاز المناعة. خاصة  الوجبات التي تكون غنية بالبروتينات والفيتامينات (فيتامينات أ ، ب 6 ، ج ، هـ) والمعادن (الحديد والزنك والسيلينيوم وحمض الفوليك) ومضادات الأكسدة والألياف.

حماية نظامك

تناول الأطعمة والمشروبات التي تدعم صحة القلب والدورة الدموية. وتشمل هذه الفاكهة والخضروات الطازجة أو المجففة ، والحبوب الكاملة ، والبقوليات ، ومنتجات الألبان قليلة الدسم أو الخالية من الدسم ، والسلمون ، والدواجن منزوعة الجلد ، والدهون الصحية ، وكمية أقل من الدهون المتحولة والمشبعة والملح. تزيد الدورة الدموية القوية من قوة وأداء جهاز المناعة.

تناول وجبات تحتوي على قدر ما يحتاجه الجسم من البروتين ، و يوجد البروتين في اللحوم الخالية من الدهون والدواجن منزوعة الجلد والبيض والمأكولات البحرية ومنتجات الألبان قليلة الدسم والمكسرات والبذور والبقوليات مثل العدس والفول والحمص والبازلاء.

تناول الأطعمة الغنية بالبروبيوتيك مثل الفواكه والخضروات (نمو حميدة في الأمعاء) والأطعمة المخمرة مثل الزبادي ، لأنها تدعم قدرة الجسم على محاربة العدوى وتعزيز صحة الجهاز الهضمي.

أطعمة يجب تجنبها

الامتناع عن تناول الأطعمة غير المطبوخة جيدا مثل اللحوم والبيض والحليب غير المبستر.

تجنب الأطعمة والمشروبات التي تضعف الجهاز المناعي. وتشمل هذه  الأطعمة السكر (الأبيض والبني) والكربوهيدرات المكررة مثل السكر. تناول الحبوب الكاملة  بدل  الخبز الأبيض أو الحبوب المكررة ، و استبدال الحلويات بالفواكه الطازجة أو المجففة.

ممارسة الرياضة والتخلص من العادات الضارة

  • الامتناع عن التدخين الإيجابي والسلبي.
  • ممارسة التمارين الرياضية بانتظام.
  • المحافظة على وزن صحي للجسم.
  • الحرص على نيل قسط كاف من النوم.

داء السكري و الأدوية

يجب أن يتحكم مرضى السكر في نسبة السكر في الدم لأن المستويات المرتفعة تؤثر سلبا على مناعتهم. ومن المهم أيضا الحفاظ على ضغط الدم والدهون لتجنب المشاكل الصحية الخطيرة التي يمكن أن تؤدي إلى مضاعفات طبية مزمنة تضعف جهاز المناعة.

لا يجب تناول الأدوية أو المضادات الحيوية أو الأعشاب أو المكملات الغذائية التي لا تتطلب وصفة طبية دون استشارة الطبيب.

كيف أعرف أن جهاز المناعة ضعيف؟

تشمل علامات وأعراض أن جهاز المناعة ضعيف ما يلي : الالتهاب الرئوي المتكرر ، والتهاب الشعب الهوائية ، والتهاب الجيوب الأنفية ، والتهابات الأذن ، والتهاب السحايا ، أو الالتهابات الجلدية.

ما هي الفواكه التي تقوي جهاز المناعة؟

فيتامين ج هو أحد مضادات الأكسدة وهذا يساعد في دعم صحة الجهاز المناعي ، بالإضافة إلى تسريع التئام الجروح وتقليل خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان وأمراض القلب أو تأخيرها ، كما يساهم في الحفاظ على الصحة مع التقدم في العمر. و تجدر الاشارة أن تناول  100 – 200 ملليغرام من فيتامين سي يوميا من قبل الأشخاص الأصحاء كافية لتلبية احتياجاتهم اليومية ومن الأطعمة الغنية بالفيتامينات لتقليل مخاطر الإصابة بالأمراض المزمنة ودعم صحة جهاز المناعة بشكل عام الحمضيات ، الفراولة. و الكيوي.

كيفية رفع المناعة بسرعة؟

إليك خمس طرق يمكنك من خلالها رفع المناعة بسرعة:

 1-شرب الكثير من الماء

يعتمد الجهاز المناعي بشكل كبير على العناصر الغذائية ، ومعظمها الماء ، في مجرى الدم ليعمل بشكل صحيح. فبدون الماء ، لا تستطيع خلايا وأنسجة الجهاز المناعي الحصول على العناصر الغذائية التي يحتاجها. ويعتمد جهازك المناعي أيضا على الماء في طرد الجراثيم والفضلات.

ومع ذلك ، يمكن أن تختلف كمية المياه التي تحتاجها ، ويجب أن تهدف إلى شرب السوائل بانتظام طوال اليوم.

رفع المناعة بسرعة بالطرق ال5
رفع المناعة بسرعة بالطرق ال5

2- الحصول على قسط كاف من النوم

النوم مهم أيضا لأنه يسمح للجسم بتجديد نفسه والاستعداد لليوم التالي.

وفق دراسة أجريت عام 2017 ، تبين أن الحرمان من النوم  يمكن أن يجعل جسمك عرضة للعديد من العوامل المعدية. ويجب أن تهدف إلى الحصول على سبع إلى ثماني ساعات من النوم العميق كل ليلة للمساعدة في تعزيز مناعتك.

وإذا كنت على وشك الصعود على متن طائرة ، فيجب عليك  تجنب الكافيين قبل وأثناء رحلتك مباشرة ، لأنه يمكن أن يسبب الجفاف ويعطل جدول نومك.

3. التمرين

تساعد التمرينات في إزالة الجراثيم من رئتيك ومجرى الهواء ، مما يقلل من فرص إصابتك بالمرض. كما أنه يحفز الجهاز المناعي ويحارب هرمونات التوتر التي قد تجعلك مريضا.

إذا استطعت ، فحاول ممارسة 60 دقيقة من التمارين المعتدلة أو القوية لبضعة أيام في الأسبوع . ويمكنك اختيار رياضة  المشي السريع أو ركوب الدراجة الهوائية .

4- تناول فيتامين C والزنك:

يعمل فيتامين سي  والزنك على تحسين دفاعك ضد مسببات الأمراض وهما مفتاح المناعة.

يرتبط نقص هذين المغذيين بحالات أكثر تواترا وشدة للكثير من الأمراض ، بما في ذلك  مرض الملاريا والإسهال ونزلات البرد والالتهابات الرئوية والتهابات الجهاز التنفسي الأخرى.

يمكنك استشارة طبيبك حول ما إذا كنت بحاجة إلى هذه المكملات وعن الجرعة المناسبة لك.

5- تناول مرق العظام

يمكن أن يساعد حساء الدجاج المصنوع من مرق العظام في تنظيف المسالك الهوائية وتقليل الالتهاب ، وفقا لكلية الطب بجامعة هارفارد ، وهو مصدر جيد جدا للبروتين.

في حين أن الدليل على مرق العظام ليس مؤشرا قاطعا على فوائده ، فإن البروتين هو عنصر غذائي مهم للمناعة لأنه ضروري لعمل الخلايا التائية ، وهي نوع من خلايا الدم البيضاء التي تلعب دورا مهما في الاستجابة المناعية.

هل العسل يقوي جهاز المناعة؟

تحتوي المغذيات النباتية الموجودة في العسل الخام على خصائص مضادة للبكتيريا ومضادة للفيروسات يمكن أن تساعد في تعزيز جهاز المناعة ومحاربة الأمراض ، وتعترف جامعة ولاية ميتشيغان بأن العسل معزز للجهاز المناعي مع خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للبكتيريا و مضادة للأورام .

هل زيت الزيتون يقوي جهاز المناعة؟

يزيد زيت الزيتون من مناعة الجسم ويحارب مختلف الفيروسات والأمراض. فهو يحتوي على مضادات الأكسدة الأساسية لحماية الجسم من العدوى.

هل الزنك يمكنه رفع المناعة ؟

يعتبر الزنك من المعادن الأساسية لصحة جسم الإنسان ، ونقصه يمكن أن يسبب العديد من الأمراض ، وهو ضروري لاستكمال بعض العمليات الهامة في الجسم مثل الهضم والتمثيل الغذائي وتحسين صحة الأعصاب ، وجهاز المناعة ،والتئام الجروح.

كيف ارفع مناعتي في اسبوع؟

عن طريق تناول الخضر والفواكه ومنتجات الألبان والبيض،  التي تمد الجسم بالعناصر الغذائية المعززة لجهاز المناعة، مثل فيتامين سي وفيتامين د والزنك والحديد. و ممارسة الرياضة بانتظام، نظرا لقدرتها الكبيرة على رفع مناعة الجسم وجعلها أكثر قدرة على مكافحة الفيروسات والجراثيم.

الخاتمة : رفع المناعة بسرعة

وفي ختام موضوع اليوم بعنوان “رفع المناعة بسرعة” أتمنى أن ينال المقال اعجابكم و استحسانكم . وأن تكون تعرفت على طرق تعزيز المناعة بسرعة و على الأطعمة التي تساعد في ذلك.

اذا أعجبك المقال قم بمشاركته مع اصدقائك و عائلتك على مواقع التواصل الاجتماعي. و قم بزيارة موقع ويكي عناية للاستفادة أكثر من المواضيع التي لها صلة بموضوع اليوم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى