Site icon Wikinaya

امراض المناعة الذاتية … دليلك الشامل

امراض المناعة الذاتية ... دليلك الشامل

امراض المناعة الذاتية ... دليلك الشامل

امراض المناعة الذاتية ترتبط بالمجمل بإطارعمل الجهاز المناعي، فهذا النوع من الأمراض يحدث غالبا نتيجة حدوث خلل في وظيفة جهاز المناعة.

كما ان هناك تقريبا ما يعادل 80 مرضا من أمراض المناعة الذاتية المعروفة، بينما هنالك عدد كبير آخر من أمراض المناعة والتي يشتبه بأن لها خلفية مناعية ذاتية، ومن بين هذه الأمراض، نذكر : مرض الذئبة الحمامية المجموعية، والتهاب المفاصل الروماتويدي، وسكري الأطفال، ومرض التصلب المتعدد.

ففي هذا القسم من الأمراض يحدث الضرر والهجوم الذاتي بواسطة المضادات الذاتية، أما في أقسام أخرى فيحدث الضرر عن طريق الخلايا المناعية.

ومعظم أمراض المناعة الذاتية هي أكثر انتشارا وتفشيا بين النساء أكثر مما هي عليه عند الرجال بنسبة 2 :1 وحتى 10: 1 ويعود السبب خلف ذلك إلى كون الجهاز المناعي لدى النساء أقوى مما هو عليه عند الرجال، ولذلك فعندما يصاب هذا الجهاز بالخلل ويقوم بمهاجمة أنسجة الجسم فإن الأضرار تكون جسيمة أكثر.

فما هي امراض المناعة الذاتية وانواعها وأعراضها ومسبباتها ؟ وما هي طرق العلاج والوقاية منها ؟ ، وللاجابة عن هذه الاسئلة تابعوا معنا المقال التالي .

كيف اعرف ان عندي مرض مناعي؟

لمعرفة مدى إصابتك بأحد امراض المناعة الذاتية، قد تظهر عليك بعض العلامات والأعراض الدالة على ذلك، والتي تتشابه بدورها بالعديد من اعراض بعض الامراض الاخرى والتي تشمل ما يلي :

امراض المناعة الذاتية … دليلك الشامل

ما هي أسباب أمراض المناعة الذاتية؟

ان السبب الدقيق لأمراض المناعة الذاتية غامض الى حدود وقتنا الحالي، ولكن هناك بعض العوامل التي قد تزيد
من فرص الإصابة بهذه الأمراض و تتمثل في الآتي :

الوراثة :

تميل بعض الاضطرابات، مثل: مرض الذئبة، والتصلب المتعدد إلى التفشي بين عدد كبير من الأسر والعائلات.

الوزن :

زيادة الوزن أو السمنة قد تزيد من خطر الإصابة بالتهاب المفاصل الروماتويدي ،أو التهاب المفاصل الصدفي، وقد يكون هذا راجع للزيادة في الوزن والتي تلعب دورا كبيرا في عملية الضغط على المفاصل، أو لكون الأنسجة الدهنية تصنع مواد محفزة للالتهاب.

التدخين :

يعتبر التدخين أحد محفزات العديد من الأمراض بما فيها أمراض المناعة الذاتية التي تشمل الاتي : الذئبة، والتهاب المفاصل الروماتويدي، وفرط نشاط الغدة الدرقية، والتصلب المتعدد.

بعض الأدوية:

يمكن ان يؤدي استهلاك بعض الأدوية، وخاصة أدوية ضغط الدم ،أو المضادات الحيوية الى تحفيز امراض المناعة الذاتية
بما فيها الذئبة والتي غالبا ما تكون نوعا حميدا، لذا قبل الشروع في تناول أي دواء ،استشر طبيبك أولا .

هل امراض المناعة الذاتية خطيرة؟

قد تؤدي الإصابة بأمراض المناعة الذاتية الى حدوث مضاعفات خطيرة تتمثل في الآتي :

ماذا تعرف عن أمراض المناعة الذاتية؟

يلعب الجهاز المناعي دورا جوهريا و رئيسيا في حماية ووقاية أجسامنا، من مختلف أنواع البكتيريا والجراثيم التي قد تحيط بنا من كل زاوية ، لكن السؤال المطروح هنا ،ماذا ان انعكس الأمر وبدأ هذا الدرع الحامي في مهاجمة نفسه بنفسه ؟، والجواب ان هذا ما يحصل بالفعل حال إصابتك بأحد أمراض المناعة الذاتية.

ما هي أعضاء جهاز المناعة؟

لجهاز المناعة العديد من الأعضاء التي تلعب دورا مهما في حماية الجسم من مختلف الأمراض والاوبئة واليكم فيما يلي فقرة بأهم أعضاء الجهاز المناعي :

هل تؤثر أمراض المناعة الذاتية على قدرة الإنجاب؟

قد تؤثر أمراض المناعة الذاتية على قدرة بعض النساء في الحمل، كما أن بعض الأمراض المناعية والأدوية المخصصة لعلاجها قد تؤثر على سلامة الجنين أيضا.

مما يستوجب وضع خطة محكمة مع الطبيب المعالج، إذ يجب أن تكون السيدة في حالة استقرار وهدوء  تام قبل البداية في محاولات الحمل حيث تحتاج بعض السيدات كذلك إلى أدوية منشطة مساعدة.

ما هي أنواع أمراض المناعة الذاتية؟

يوجد عدد كبير من أمراض المناعة الذاتية والذي يتجاوز عددها الـ 80 نوع ،بل قد يتعدى ذلك ليصل الى 100 نوع ، والتي تصيب أعضاء الجسم المختلفة، ومن أشهر هذه الأمراض ما سيتم التطرق إليه في الفقرة التالية :

السكري من النوع الأول :

يهاجم الجهاز المناعي خلايا البنكرياس المسؤولة عن إفراز الأنسولين، مما ينعكس على مستوى السكر في الدم، ليؤدي في نهاية المطاف الى ارتفاعه ،مما قد يلحق أضرار بالغة بأعضاء الجسم الأخرى مثل : القلب، والكلى، والعينين، أو تلف على مستوى الأوعية الدموية خاصة في حال عدم التزام المريض بالعلاج المحدد له .

التهاب المفاصل الروماتويدي :

ينتج جهاز المناعة أجساما مضادة ترتبط ارتباطا وثيقا بالطبقة المبطنة للمفاصل، ثم تبدأ خلايا الجهاز المناعي في مهاجمتها،حيث قد يبدأ هذا المرض في سن مبكر  يقارب الثلاثينات من العمر، ويعاني معه المريض من التهاب، واحمرار، وتورم في المفاصل، إضافة إلى صعوبة الحركة.

كما قد يؤدي التهاب المفاصل الروماتويدي إلى عجز دائم ، خصوصا في حال عدم حرص المريض على العلاج بشكل منتظم وذلك منعا لتدهور الحالة أكثر .

الصدفية أو التهاب المفاصل الصدفي :

الصدفية هي مرض مزمن يصيب الجلد نتيجة حدوث خلل مناعي، اذ يحفز نشاط الجهاز المناعي خلايا الجلد على التكاثر بسرعة، فتظهر جراء ذلك مناطق حمراء تغطيها قشور فضية.

كما قد تظهر الصدفية على الكوع ،أو الركبة، أو أسفل الظهر، كما قد يعاني بعض الأشخاص من صدفية فروة الرأس، والتي تنتج جراء اختلال التوازن بين معدل سقوط خلايا الجلد القديمة ونمو الخلايا الجديدة، فتبدأ الخلايا في التراكم بشكل كبير مسببة بذلك ظهور قشور فضية على مستوى الجلد.

التصلب المتعدد :

يحيط غلاف الميالين الخلايا العصبية لدينا موفرا لها الحماية، لذا عند حدوث خلل مناعي ما ،كما في حالة الاصابة بمرض التصلب المتعدد، قد يبدأ الجسم في مهاجمة هذا الغلاف، مما قد ينتج عن ذلك تغير في معدل وصول الرسائل العصبية بين الجهاز العصبي المركزي، وباقي أعضاء الجسم، إذ قد يعاني مريض التصلب المتعدد من أعراض عدة تتفاوت في حدتها، لتشمل الآتي:

الذئبة الحمراء:

كانت الذئبة فيما مضى تصنف ضمن الأمراض الجلدية، لما تتميز به من شكل مميز على الوجه شبيه بـ الفراشة الحمراء الى حد كبير، لكن مع مرور العصور والأزمان، ظهرت الذئبة كأحد الأمراض العضوية الأكثر خطورة، التي قد تصيب أجزاء مختلفة من الجسم مثل : المفاصل، والكلى، والقلب، والدماغ.

كما ان الإصابة بالذئبة قد تظهر نتيجة وجود أجسام مناعية مضادة، و التي يمكن أن تلتصق بالأنسجة في جميع أنحاء الجسم.

حيث يعاني مريض الذئبة من آلام على مستوى المفاصل ،والتعب المزمن، والطفح الجلدي، إذ يحتاج المريض إلى جرعات يومية منتظمة من الستيرويدات بهدف تثبيط مناعة الجسم.

التهاب الأمعاء :

هو مصطلح يستعمل لوصف بعض الأمراض التي تؤثر في بطانة جدار الأمعاء، نتيجة مهاجمة الجهاز المناعي لها، فيعاني المريض جراء الاصابة بها من الاعراض التالية :

مرض أديسون :

يصيب هذا المرض الغدد الكظرية المسؤولة عن إفراز هرمونات الكورتيزول، والألدوستيرون، إضافة إلى هرمونات الأندروجين، حيث يؤدي اختلال هذه الهرمونات إلى آثار سلبية على مستوى الجسم والتي تشمل الآتي :

امراض المناعة الذاتية … دليلك الشامل

أمراض الغدة الدرقية:

يحدث أن يهاجم جهاز المناعة خلايا الغدة الدرقية، والذي قد ينتج عنه الإصابة بالأمراض التالية :

 الوهن العضلي الوبيل :

يؤدي حدوث خلل في وظيفة جهاز المناعة إلى ظهور مرض الوهن العضلي المزمن ، والذي يؤثر بدوره على استقبال العضلات للرسائل العصبية التي يرسلها الدماغ بهدف التحكم في حركات العضلات.

التهاب الأوعية الدموية المناعي:

يهاجم الجهاز المناعي الأوعية الدموية ،الأمر الذي قد يؤدي إلى تضيق في الشرايين والأوردة، فتمر كمية قليلة من الدم إلى الأعضاء المختلفة جراء ذلك، كما قد يصيب هذا المرض الأوعية المغذية لاعضاء الجسم، لذا قد تتباين الأعراض بشكل كبير على حسب العضو المصاب، حيث يعتمد علاج التهاب الأوعية المناعي بالدرجة الاولى على الأدوية المثبطة للمناعة مثل : الستيرويدات.

فقر الدم الخبيث :

يحتاج الجسم إلى بروتين يعرف باسم العامل الداخلي والذي يساعد الأمعاء الدقيقة على امتصاص فيتامين ب من الاطعمة وحينما يفتقر الجسم لهذا البروتين نتيجة خلل مناعي ،يعاني الجسم من الأنيميا، وتتغير قدرته على إنتاج الحمض النووي بشكل سليم.

مرض الاضطرابات الهضمية :

يعاني أصحاب الاضطرابات الهضمية من عدم القدرة على تناول الأطعمة التي تحتوي على الجلوتين مثل :
منتجات القمح وبعض الحبوب، إذا يثير الجلوتين الجهاز الهضمي، فيشرع في مهاجمة الأمعاء الدقيقة .

كيف يتم تشخيص أمراض المناعة الذاتية؟

قد يكون من الصعب تشخيص اضطراب المناعة الذاتية ،خصوصا في مراحله المبكرة، وستكون الفقرة التالية عبارة عن محطة لابرز الطرق التشخيصية الممكنة لهذا المرض :

ما هو علاج امراض المناعة الذاتية؟

لا يمكن علاج اضطرابات المناعة الذاتية بشكل عام، ولكن يمكن التحكم في الحالة معظم الأحيان ،حيث يتنوع العلاج المعتمد في هكذا امراض ، على حسب نوع الداء وكل مريض على حدى، ومع ذلك وفي معظم هذه الأمراض هناك ميل عام نحو تفضيل المعالجة بمضادات الالتهاب بالستيرويدات، وبالأدوية المثبطة للجهاز المناعي، وكذلك بالعلاجات الأكثر تركيبا والتي تشمل تنقية الدم.

وتشمل أبرز الطرق العلاجية المحتملة لأمراض المناعة الذاتية التالي :

علاج أمراض المناعة الذاتية يتم عادة تحت إشراف طبي على الأجهزة المختلفة والتي طالها الضرر جراء المرض،
لكن معظم هذه العلاجات تبقى في إطار مجال تخصص أطباء الجهاز المناعي، أو أطباء الأمراض المفصلية،
والروماتيزم.

كيف تقي نفسك من خطر الاصابة بأمراض المناعة الذاتية؟

قد يساعدك اتباع بعض الإرشادات والنصائح في وقاية نفسك وذويك من خطر الإصابة بأمراض المناعة الذاتية ،
وستكون هذه الفقرة مخصصة للحديث عن ابرز واهم هذه الإرشادات والنصائح :

أسئلة زوار الموقع حول موضوع امراض المناعة الذاتية :

وسنحاول في السطور التالية الإجابة عن جل هذه الأسئلة المطروحة من قبل زوار موقعنا كالتالي :

هل يمكن الشفاء من الامراض المناعية؟
والإجابة هي ،لا يوجد علاج لحالة المناعة الذاتية ،لكن يمكن للعلاجات أن تقلل من الأعراض الناتجة عن هذه الامراض ، أو ان تؤخر تطور المرض نسبيا، وفي بعض الحالات ،يمكن أن يساهم تناول الأدوية البديلة، في توفير العلاج ،خصوصا في حالة ما إذا كان الجسم غير قادر على إنتاج ما يتطلبه بشكل طبيعي .
ما هو الفيتامين الذي يقوي مناعة الجسم؟
يعد فيتامين (أ) أحد أهم مضادات العدوى، حيث يتميز بخصائص هامة تلعب دورا مهما في تقوية الجهاز المناعي ومساندته في مكافحة العدوى، حيث يتوفر فيتامين A على المصادر الحيوانية والنباتية ، ومن أهم مصادره الحيوانية: الأسماك واللحوم، الألبان.
ما هي الأطعمة التي تساعد على تقوية المناعة؟
إليك فيما يلي قائمة باهم الأطعمة المعززة لجهاز المناعة في الجسم : الحِمضيات كالعنب، والبرتقال، والليمون، واليوسفي والكلمنتينا، إذ تحتوي الحمضيات من الفواكه على نسبة عالية من فيتامين C ،الذي قد يُساعد على زيادة إفراز خلايا الدم البيضاء، مما يرفع من قدرة الجهاز المناعي على مهاجمة الجراثيم والبكتيريا بأنواعها .
ما هي أمراض المناعة الذاتية عند الاطفال؟
أمراض المناعة الذاتية لها تأثير على جميع أجزاء الجسم، فيمكن أن تؤثر على كل من المفاصل، والأوعية الدموية، وكريات الدم الحمراء، والأنسجة الضامة ،والعضلات والغدد الصماء، مثل : الغدة الدرقية، والبنكرياس، كما تشمل بعض أمراض المناعة الذاتية الشائعة جدا ،والتي يمكن ان تصيب الأطفال بالدرجة الاولى ،أمراض الكبد ،والجهاز الهضمي، ومرض أديسون .
هل العسل يقوي جهاز المناعة؟
يعتبر العسل من العناصر الغذائية الغنية بمضادات الأكسدة ، وخصائص مقاومة للبكتيريا، إذ يساعد العسل على محاربة أي نوع من أنواع العدوى التي تسببها البكتيريا، أو الفطريات، أو الفيروسات ،فالعسل عنصر سحري يساعد دماغك على إفراز هرمون يسمى “الميلاتونين”، وهو الهرمون المسؤول عن استعادة مواعيد النوم بشكل طبيعي.

خاتمة :

وفي الختام ،نكون بمقالنا هذا قد وصلنا لنهاية حديثنا عن إحدى أهم المواضيع المصنفة الأولى في المجال الصحي الا وهي امراض المناعة الذاتية .

كما نأمل أن يكون مقالنا اليوم قد تضمن بين طياته على كل ما قد يفيدك فى التعرف على انواع امراض المناعة الذاتية وأعراضها ومسبباتها ومضاعفاتها ،والطرق العلاجية الممكنة للتخفيف من حدتها ، وكذا سبل الوقاية المحتملة لتفادي خطر الاصابة بها ,لاتنسى مشاركة هذا المقال مع اصدقائك وزملائك على منصات التواصل الاجتماعي فايسبوك وانستغرام ولقائنا يتجدد في موضوع آخر ومقالة أخرى على منصتنا ويكى عناية ان شاء المولى عز وجل.

Exit mobile version