تقوية المناعة

اكلات تقوى المناعة … اليك ابرزها

اكلات تقوى المناعة … اليك ابرزها

اكلات تقوى المناعة هي مجموعة من الأطعمة التي تساهم في تقوية الجهاز المناعي وتعززه ضد مختلف الأمراض والأوبئة والبكتيريا ،حيث يلعب الطعام دورا جوهريا في تحديد الصحة العامة للشخص ,كما أنه يساعد نظام المناعة على أداء وظيفته المتمثلة في التخلص من الأجسام الغريبة، والخلايا الخبيثة، أو الضارة في الجسم على أكمل وجه .

فما هي الاكلات التي تقوي جهاز المناعة ؟ ، وللاجابة عن هذا السؤال تابعو معنا المقال التالي .

ماهو جهاز المناعة ؟ 

يتولى جهاز المناعة مسؤولية الدفاع عن الجسم ومحاربة الأمراض والعدوى التي قد تسببها الكائنات الحية الدقيقة، ويمكننا عبر اتباع ونهج مجموعة من العادات الصحية والغذائية تقوية جهازنا المناعي، وتعزيز مقاومته ضد مختلف الأوبئة والعدوى، كما قد يساعدك اتباع هذه العادات الصحية على تحسين عمل أعضاء الجسم ،وتقليل نسبة خطر الإصابة بالأمراض الغير المعدية، مثل : السكري ، والسمنة ، وارتفاع ضغط الدم ،والسكتة الدماغية ،  وبعض أنواع السرطان، و أمراض القلب .

اكلات تقوى المناعة … اليك أبرزها
اكلات تقوى المناعة … اليك أبرزها

اكلات تقوى المناعة فما هي ؟

هناك العديد من الأطعمة المختلفة والمتنوعة ،التي تلعب دورا فعالا في عملية تعزيز الجهاز المناعي الخاص بالشخص،
وفيما يلي فقرة بأهم الأطعمة المعززة لجهازك المناعي :

الثوم :

يتميز الثوم بقدرته على مكافحة العدوى، ومحاربة البكتيريا والفيروسات،والفطريات، كما قد يساعد أيضا على خفض ضغط الدم وإبطاء تصلب الشرايين، وذالك راجع لتركيبته المحتوية على الكبريت، مثل : الأليسين .

الحمضيات :

تتميز الحمضيات باحتوائها على فيتامين ج والتي تشمل ما يلي : الجريب فروت، والبرتقال، والليمون ،واليوسفي،  والكلمنتينا وغيرها.

ومن المعروف أن فيتامين ج، يساعد على تقوية الجهاز المناعي، كما أنه يزيد من إنتاج خلايا الدم البيضاء، والتي تساعد على مكافحة العدوى،  لاسيما عند الاصابة ببعض الأمراض كنزلات البرد والزكام.

البروكلي والسبانخ :

البروكلي يعد غنيا بالفيتامينات والمعادن، وبالخصوص ،فيتامين ج، وفيتامين أ، وفيتامين ه ، بالإضافة إلى احتوائه على العديد من مضادات الأكسدة الأخرى ،والألياف، وهو يعتبر من الخضراوات المفيدة لصحة المرء، ويوصى بطهيها لبضع دقائق بهدف التمتع بفوائدها كاملة .

أما بالنسبة إلى السبانخ، فهي تمتاز باحتوائها على العديد من مضادات الأكسدة، وبيتا كاروتين، والتي قد تزيد
من قدرة مكافحة العدوى في جهازك المناعي .

الزنجبيل :

قد يساعد الزنجبيل على تقليل الالتهابات، مثل : التهاب الحلق، والالتهابات الأخرى، كما قد يساهم أيضا في تخفيف الغثيان، بالإضافة إلى قدرته على تخفيف الآلام المزمنة ،وامتلاكه للخصائص التي تعمل على خفض مستويات الكوليسترول في الدم .

اللوز :

يحتوي اللوز على فيتامين (هـ) والذي يعد محفزا فعالا لصحة الجهاز المناعي، كما أنه من الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون،مما يعني أنه يحتاج إلى امتصاص الدهون بشكل صحيح.

الدواجن :

تعتبر الدواجن من الاطعمة الفعالة في تحسين معظم الحالات المرضية فعندما تكون مريضا، يكون حساء الدجاج أكثر
من مجرد طعام فهو يعمل على تخفيف أعراض المرض، ويساعد أيضا على وقايتك من الإصابة بمختلف الأمراض
بالدرجة الاولى .

 الشاي الأخضر :

يحتوي الشاي الأخضر على مادة الفلافونويد، وهي نوع من مضادات الأكسدة، إضافة إلى احتوائه على
مستويات عالية من إيبيغالوكاتيشين غاليت ،والذي يعد أحد مضادات الأكسدة القوية، وقد ثبت
أن EGCG يعزز وظيفة جهاز المناعة بشكل فعال.

كما يعد الشاي الأخضر كذلك مصدرا جيدا للحمض الأميني، بحيث قد يساعد على إنتاج مركبات
 مكافحة الجرثومة في خلايا جسمك .

أسئلة زوار الموقع حول موضوع اكلات تقوى المناعة :

وسنحاول من خلال هذه الفقرة الإجابة عن جل هذه الأسئلة المطروحة  من قبل زوار الموقع الاعزاء :

ما هي الفاكهة التي تقوي المناعة؟
اضافة الفواكه والخضروات لنظامك الغذائي مثل : الجوافة، والطماطم، والفلفل الحار، والليمون، والبرتقال، والفراولة، والبابايا، والبروكلي، والبطاطس ،والأناناس ، والمانجو ،وفاكهة الكيوي، والشمام والقرنبيط ، قد يمكنك من التمتع بجهاز مناعي قوي ضد مختلف الأمراض والفيروسات ، واذا تعذرت امكانية الحصول على هذه المكونات ، فيمكنك استشارة طبيبك حول بعض المكملات مثل : فيتامين سي والتي يمكنك تناولها، لتعزيز جهاز المناعة لديك .
كيف يتم رفع مناعة الجسم؟
يمكن رفع مناعة جسمك من خلال اتباع نظام غذائي غني بالفيتامينات، والتي تعد من أهم مضادات الأكسدة، حيث تحافظ على جهازك المناعي قويا، ومن بين الأطعمة الغنية بهذه الفيتامينات، الجزر، والبطاطا الحلوة، والفلفل الحلو، والفراولة، واللوز والأفوكادو، والسلمون، وكذلك المأكولات البحرية والتي تشمل ،المحار، والتونة، وايضا صدور الدجاج الخالية من الدهون ولحم البقر.
كيف أعرف أن جهاز المناعة ضعيف؟
إليك فقرة بأهم المؤشرات الدالة على ضعف جهازك المناعي : تكرار التهابات الرئة، أو التهاب القصبات،التهاب الجيوب الأنفية، التهابات الأذن، التهاب السحايا، أو التهابات الجلد ،التهاب الأعضاء الداخلية ، اضطرابات الدم، مثل : انخفاض عدد الصفائح الدموية ،أو الاصابة بفقر الدم .
هل البيض يقوي جهاز المناعة؟
أبانت الاحصائيات ان تناول بيضة واحدة مسلوقة مع القليل من الخضراوات يساعد على تقوية جهاز المناعة، وتحسين الصحة العامة للفرد ،فالبيض يعمل على تعزيز الفوائد الغذائية المتواجدة في الخضار، لاسيما عند تناولها نيئة.
هل العسل يقوي جهاز المناعة؟
يعتبر العسل من المغذيات النباتية ،حيث يمتاز بخصائص مضادة للبكتيريا، ومضادة للفيروسات، إذ يمكن أن يساعد في تعزيز نظام المناعة لديك، ومكافحة الأمراض بمختلف أنواعها، كما ان العسل يعتبر مضادا لمختلف الأورام والاوبئة .
ما هو الفيتامين الذي يقوي جهاز المناعة؟
هناك بعض الفيتامينات والمعادن التي تساعد على تقوية جهازك المناعي، مثل: فيتامين سي الذي يعمل على تحفيز الجسم على إنتاج خلايا الدم البيضاء، وتعزيز وظائفها، كما انه يساعد ايضا في القضاء على مسببات الأمراض سواء كانت صادرة من الفيروسات أو من البكتيريا.
اكلات تقوى المناعة … اليك أبرزها
اكلات تقوى المناعة … اليك أبرزها

خاتمة : 

وفي الختام ،نرجو أن يكون هذا المقال والذي تضمن بين سطوره على كل ما قد يفيدك فى التعرف على الأطعمة التي تحفز الجهاز المناعي وتقويه ضد مختلف الأمراض والأوبئة ، والتي يمكنك إضافتها لنظامك الغذائي من أجل مناعة افضل واقوى . 

نرجو من القلب الخالص ان ينال هذا المقال استحسانك واعجابك ولا تنسى مشاركته مع اصدقائك و رفقائك على منصات التواصل الاجتماعي فايسبوك وكذلك انستغرام وكذلك تويتر ولقائنا يتجدد في موضوع آخر ومقالة اخرى على منصتنا ويكى عناية ان شاء المولى عز وجل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى