تقوية المناعة

اشياء تقوي المناعة و تحافظ على صحة جسمك

اشياء تقوي المناعة و تحافظ على صحة جسمك

يمكن أن تساعد بعض الأطعمة التي نتناولها في دعم جهاز المناعة والحفاظ على صحة جيدة. و من خلال هذا المقال سنتعرف على اشياء تقوي المناعة .حيث قد تساعد هذه الأخيرة في الحفاظ على الجهاز المناعي قويا و بالتالي الوقاية من عدة أمراض من بينها نزلات البرد الشتوية و الإنفلونزا.

إن الجهاز المناعي في الجسم هو نظام معقد يصل إلى أجزاء مختلفة من الجسم ، ويتضمن أعضاء وخلايا وأنسجة وبروتينات تساهم في مقاومة مسببات الأمراض التي تسبب الالتهابات والأمراض مثل الفيروسات، والبكتيريا والأجسام الغريبة.

فكيف يمكن تقوية جهاز المناعة ؟ و ما هي الأطعمة التي تساعد في ذلك؟ و للإجابة عن هذه الأسئلة تابع المقال للآخر.

ما هي الفواكه والخضروات التي تقوي المناعة؟

هناك العديد من الأطعمة التي تساعد على تقوية المناعة و تشمل مايلي:

1 -البروكلي

هذه الخضار من الأطعمة الفائقة ، فهي مليئة بالفيتامينات A و C و E ، كما أنها مليئة بالألياف ومضادات الأكسدة. وللحصول على أقصى استفادة من البروكلي ، لا تفرط في طهيه ، فقط اطهيه بالبخار أو اغليه لفترة قصيرة . أو يمكنك تناوله نيئا بعد التأكد من تنظيفه جيدا.

2- الثوم

منذ العصور القديمة ، كان الناس يستخدمون الثوم كمضاد للبكتيريا لخصائصه الطبية ، حيث يحتوي الثوم على العديد من مركبات الكبريت ، بما في ذلك عنصر نشط يسمى الأليسين ، والذي يعطي للثوم رائحة نفاذة.

ويمكن أن تؤدي إضافة نكهات قوية مثل الثوم والتوابل إلى وجباتك إلى تحسين حاسة التذوق لديك ، حيث يمكن لنزلات البرد أيضا أن تضعف براعم التذوق لديك.

اشياء تقوي المناعة و تحافظ على صحة جسمك
اشياء تقوي المناعة و تحافظ على صحة جسمك

3- الزنجبيل

الزنجبيل من التوابل القوية النكهة و ذات الخصائص المضادة للالتهابات كما أنه إضافة لذيذة للوجبات. و يمكنك صنع شاي الزنجبيل عن طريق تخمير الزنجبيل الطازج في الماء الساخن وهو رائع لتسكين التهاب الحلق وغالبا ما ينصح بالزنجبيل لعلاج الغثيان.

4 -الفلفل الأحمر

الفلفل الأحمر  يحتوي على ضعف فيتامين سي الموجود في الحمضيات وهو مصدر غني للبيتا كاروتين.

بالإضافة إلى تعزيز نظام المناعة لديك ، يمكن أن يساعد فيتامين سي في الحفاظ على صحة الجلد ، ويساعد بيتا كاروتين في الحفاظ على بشرتك وجلدك.

5- اللوز 

يحتوي اللوز على فيتامين (ه) ، وهو مفتاح نظام المناعة الصحي ، وهو أيضا فيتامين قابل للذوبان في الدهون ، مما يعني أنه يحتاج إلى امتصاص الدهون بشكل صحيح.

بعض المكسرات  مثل اللوز ، هي مليئة بالفيتامينات ولديها أيضا دهون صحية تمنع وتحارب نزلات البرد.

6-الكركم 

الكركم من التوابل الصفراء الزاهية والمرة التي استخدمت لسنوات كمضاد للالتهابات لعلاج كل من هشاشة العظام والتهاب المفاصل الروماتويدي.

كما أظهرت الدراسات أن التركيز العالي من الكركمين ، والذي يمنح الكركم لونه المميز ، يمكن أن يساعد في تقليل الضرر الناتج عن ممارسة الرياضة.

7- الدواجن 

عندما تكون مريضا ، يعتبر حساء الدجاج أكثر من مجرد وجبة جيدة مع تأثير وهمي ، فهو يساعد في تحسين أعراض البرد ويساعد أيضا على منعك من الإصابة بالمرض في المقام الأول.

وتتمثل الدواجن على النحو التالي: الدجاج والديك الرومي غنيان أيضا بفيتامين B6 الذي يلعب دورا مهما في العديد من التفاعلات الكيميائية التي تحدث في الجسم وهو حيوي لتكوين خلايا الدم الحمراء الجديدة والصحية.

يحتوي المرق المصنوع من عظام الدجاج المسلوق على الجيلاتين و الكوندرويتين وعناصر غذائية أخرى مفيدة لشفاء الأمعاء والمناعة.

8- الشاي الأخضر 

يحتوي الشاي الأخضر على مركبات الفلافونويد ، وهي نوع من مضادات الأكسدة . إلى جانب احتوائه على مستويات عالية من إيبيغالوكاتيشين غاليت (EGCG) ، وهو أحد مضادات الأكسدة القوية ، وقد ثبت أن EGCG يحسن وظيفة الجهاز المناعي.

يعتبر الشاي الأخضر أيضا مصدرا جيدا للحمض الأميني L-theanine ويمكن أن يساعد في إنتاج مركبات مقاومة للجراثيم في الخلايا الخاصة بك.

اشياء تقوي المناعة و تحافظ على صحة جسمك
اشياء تقوي المناعة و تحافظ على صحة جسمك

9-التوت الأحمر

يعتبر التوت مصدرا غنيا بمضادات الأكسدة ، وقد ثبت أن الأنثوسيانين الموجود فيها يساعد في تقوية جهاز المناعة ودفاعاته في منطقة الجهاز التنفسي على وجه الخصوص. كما يساعد على منع الأمراض في هذا المجال.

يحتوي التوت الأحمر على مستوى عالي من الفيتامين سي . والذي يعمل بمثابة دفاع ضد أي مرض أو مسببات الأمراض الغريبة في الجسم.

10-البطاطا الحلوة

تحتوي البطاطا الحلوة على مستويات عالية من مادة بيتا كاروتين المضادة للأكسدة ، مما يمنحها اللون البرتقالي المشرق . وقد تم ربط ذلك أيضا بتعزيز صحة جهاز المناعة ، بالإضافة إلى أنها غنية ببعض الفيتامينات ؛ فيتامين ب 1 وفيتامين سي وبروفيتامين أ.

11-اللبن

في مراجعة نشرتها المجلة الأمريكية للتغذية السريرية في عام 2000 ، ورد أن زيادة استهلاك اللبن . وخاصة في الفئات التي تعاني من ضعف المناعة مثل كبار السن ، يمكن أن تنشيط الاستجابات المناعية ، والتي بدورها يمكن أن تزيد من مقاومة الجهاز المناعي للعديد من الأمراض مثل العدوى والربو. ولا تزال هناك حاجة إلى العديد من الأبحاث حول تأثيره. و لقد وجدت دراسة معملية نشرتها Nutrients في عام 2017 أن تناول اللبن الذي يحتوي على البروبيوتيك ؛ مثل؛  العصيات اللبنية اليومية قد يساهم في تحسين جهاز المناعة عن طريق رفع مستويات الخلايا القاتلة الطبيعية و الانترلوكينات والأجسام المضادة.

12-القرفة

وهي من الأعشاب التي تقوي الجهاز المناعي لما لها من فوائد و لاحتوائها على مضادات الأكسدة وخصائص مضادة للالتهابات . وليس ذلك فحسب ، فالقرفة تعمل على منع تجلط الدم وتساعد في السيطرة على مستويات السكر في الدم.

الأسئلة الشائعة:

إليكم الاجابة على أكثر الآسئلة المطروحة في هذا الموضوع

هل العسل يقوي جهاز المناعة؟
يعتقد العلماء أن العديد من الفوائد الصحية للعسل ترجع إلى إحتوائه على مضادات الأكسدة بالإضافة إلى خصائصه المضادة للالتهابات والمضادة للبكتيريا . وهو ما يجعل العسل غذاء ممتازا لتقوية جهاز المناعة.  وفقا لدراسة نشرت في مجلة Journal of Pharmaceutical Research عام 2017. م.
كيف أعرف أن جهاز المناعة ضعيف؟
يمكنك معرفة ضعف جهازك المناعي من خلال ظهور هذه المؤشرات أو الأعراض؛ مثل الشعور بالضعف والاجهاد النفسي في كل عمل أو حركة تقوم بها رغم بساطتها، ظهور التهابات في الجلد، والأذن و الجيوب الأنفية، ثم تكرار التهاب القصبات الهوائية، و في حالة التهاب السحايا أو الأعضاء الداخلية أو إصابتها بالعدوى، كلها علامات تؤكد على خلل في الجهاز المناعي.
ما هي المشروبات التي تقوي جهاز المناعة؟
يمكن للمشروبات التالية أن تعزز جهازك المناعي وبالتالي تساعدك في الوقاية من الأمراض: مثل مشروب الشاي الأخضر واللبن لاحتوائهم على مضادات أكسدة، كما سبق الاشارة إليهم في هذا المقال أنظر أعلاه.
بالاضافة الى مشروب الكركم الساخن و شاي الزنجبيل.
هل زيت الزيتون يقوي جهاز المناعة؟
يساعد زيت الزيتون في تقوية جهاز المناعة من خلال التصدي لأنواع مختلفة من الفيروسات و باقي الأمراض، نظرا لما يتضمنه من مضادات الأكسدة لحماية الجسم من العدوى.
هل الحلبة تقوي جهاز المناعة؟
والحلبة أيضا يمكنك تناولها لتقوية جهازك المناعي؛ كونها تحتوي على نسبة عالية من فيتامين أ وفيتامين سي، وبالتالي  يساعدان في تعزيز قدرة الجسم على مكافحة الأمراض.

وفي نهاية موضوع اليوم بعنوان “اشياء تقوي المناعة”، أتمنى أن ينال المقال اعجابكم و استحسانكم. و أن تكون تعرفت على الأطعمة المتنوعة التي تقوي الجهاز المناعي.

إذا أعجبك المقال قم بمشاركته مع أصدقائك و عائلتك على مواقع التواصل الإجتماعي. وقم بزيارة موقع ويكي عناية للإستفادة أكثر من المواضيع التي لها صلة بموضوع اليوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى