الوزنانقاص الوزن

يعد الوزن الزائد من العوامل المؤثرة على الرشاقة بشكل اكبر مما قد تتخيله !!

يعد الوزن الزائد من العوامل المؤثرة على الرشاقة بشكل اكبر مما قد تتخيله !!

تعتبر اللياقة البدنية من الأمور التي يهتم بها الكثير من الأشخاص. ومن خلال المقال سنعرف هل يعد الوزن الزائد من العوامل المؤثرة على الرشاقة؟ للإجابة عن هذا السؤال تابع المقال أسفله.

 الرشاقة  أو الخفة عبارة عن تغيير وضع وشكل الجسم بكفاءة. بحيث يتطلب مزيجا من التوازن والتنسيق والسرعة وردود الفعل والقوة والتحمل وتداخل مهارات الحركة المعزولة.

نصائح للتخلص من الوزن الزائد
نصائح للتخلص من الوزن الزائد

من العوامل المؤثرة على الرشاقة الوزن الزائد

يعد الوزن الزائد أو ما يعرف بالسمنة  أحد الأمراض الخطيرة التي يمكن أن تتواجد في العديد من الدول المختلفة حول العالم. وبالتحديد في الدول الأوروبية حيث أنها  تعتمد على الوجبات السريعة بشكل كبير. وهذه الوجبات تحتوي على العديد من السعرات الحرارية التي من خلالها يمكن أن تؤدي إلى السمنة وتؤدي لحدوث العديد من الأمراض الخطيرة. حيث أنه يمكن أن تسبب أمراض القلب، والضغط، وارتفاع الكوليسترول وغيرها.

هل يعد الوزن الزائد من العوامل المؤثرة على الرشاقة؟ف على اهم المعلومات عن السمنة
هل يعد الوزن الزائد من العوامل المؤثرة على الرشاقة؟

العوامل التي تؤثر على الرشاقة

يمكن أن يختلف مستوى الرشاقة من شخص لآخر، فقد يختلف من المراة إلى الرجل. ومن الشخص المتقدم في السن إلى الشاب او الطفل. او من الشخص المصاب بالسمنة و الشخص الذي يمتلك وزنا مناسبا بحيث يكون ذلك بناء على العديد من العوامل المؤثرة على الرشاقة وهي كما يأتي:

  • الأنماط الجسمية:  حيث أكدت الدراسات والأبحاث أن طوال القامة، تقل لديهم نسبة الرشاقة. في حين أن أصحاب القامة القصيرة أو متوسطي الطول، يتميزون بقوة عضلاتهم و لديهم نسبة رشاقة عالية.
  • العمر: تزداد الرشاقة عند الأطفال الذين تقل أعمارهم عن سن الثانية عشر، ثم تبدأ بالانخفاض حتى الوصول إلى سن المراهقة. بعدها تبدأ في الزيادة مرة أخرى، حتى الوصول إلى مرحلة اكتمال نمو الجسم.
  • الجنس: أثبتت الدراسات أن   نسبة الرشاقة لدى الذكور تكون أقل من الإناث وذلك قبل سن الرشد. لكن بعد وصول الذكور إلى سن الثامنة عشر تزداد نسبة رشاقتهم عن الإناث.
  • الوزن: يعد الوزن الزائد هو أحد أكثر المشاكل المؤثرة في الرشاقة، حيث يتسبب في مشاكل متعددة للجسم، كما يؤدي أيضا إلى انقباض العضلات.
  • التعب:  يعتبر التعب والإرهاق من أكثر العوامل التي تؤثر في الرشاقة، حيث تسبب تأثيرا سلبيا عليها.

هل حقا يعد الوزن الزائد من العوامل المؤثرة على الرشاقة ؟

الإجابة عن هذا السؤال هي : صحيح بحيث يعد الوزن الزائد أحد الأسباب الرئيسية التي تؤثر بشكل كبير على رشاقة الجسم. 

أهمية الرشاقة

تكمن أهمية الرشاقة في :

  • قدرة الجسم على أداء النشاط البدني بخفة.
  • القدرة على إتقان واكتساب العديد من المهارات الحركية.
نصائح للتخلص من الوزن الزائد
نصائح للتخلص من الوزن الزائد

بعض النصائح للحفاظ على الرشاقة

  • شرب الكثير من الماء  : يعد الماء من المشروبات التي ينصح بشربها على مدار اليوم لما له من فوائد مختلفة للجسم مثل تنشيط الدورة الدموية وحماية صحة الجلد والجهاز الهضمي وتقليل السيلوليت. وتقليل التعب والإرهاق وغيرها .إذا كان طعم  الماء غير مرغوب فيه يمكنك إضافة شرائح برتقال أو ليمون وهذه الطريقة ستساعدك في الحصول على فيتامين سي.
  • تجنب شرب المشروبات التي تحتوي على نسبةٍ عالية من الكافيين مثل المشروبات الغازية، والشاي، والقهوة وغيرها، بحيث تؤدي إلى زيادة نسبة السيلوليت في الجسم، علاوة على أنها تؤدي إلى الجفاف.
  • تقسيم الوجبات الرئيسية  إلى ست وجبات خفيفة:  تساعد هذه الطريقة على تقليل الشعور بالجوع، وبالتالي الحفاظ على الرشاقة المطلوبة.

وفي ختام موضوع اليوم، أتمنى أن ينال المقال اعجابكم و تجد فيه إجابة عن سؤالك المهم هل يعد الوزن الزائد من العوامل المؤثرة على الرشاقة.

إذا أعجبك المقال قم بمشاركته على مواقع التواصل الاجتماعي . وقم بزيارة موقع ويكي عناية للإستفادة من المواضيع الأخرى.

زر الذهاب إلى الأعلى