الوزنانقاص الوزن

وجبات نظام الصيام المتقطع وفعاليتها في تخسيس الوزن

وجبات نظام الصيام المتقطع وفعاليتها في تخسيس الوزن

وجبات نظام الصيام المتقطع  متعددة حيث يعتمد مبدأ الصيام المتقطع على حصر اوقات تناول الوجبات خلال فترات محددة من اليوم ، والصيام باقي ساعات اليوم تبعا لجدول منتظم ومتوازن ، حيث  يمكن خلال فترة الصيام  شرب الماء او القهوة او الشاي او اي مشروب خالي من السكر والسعرات الحرارية ، أما خلال فترة تناول الطعام فيمكن تناول الوجبات الاعتيادية والتي يمكن ان يتخللها اعتماد وجبات خفيفة .

فما هو نظام الصيام المتقطع ؟ ومات الوجبات المعتمدة فيه ؟ وفوائده ؟ واضراره ؟ ، وللاجابة عن هذه الاسئلة تابعو معنا المقال التالي .

الصيام المتقطع، متى تظهر نتائج الصيام المتقطع
الصيام المتقطع

ماهو نظام الصيام المتقطع ؟        

فالصيام المتقطع هو احد الانظمة الحديثة التي أثبتت جدارتها وفعاليتها وكذا الفوائد التي تمتاز بها في التخسيس وخسارة الوزن ، كما يعتبر نظام الصيام المتقطع من الأنظمة التي لاقت رواجا في الآونة الأخيرة ، وبالرغم من أنه يعتمد بشكل أساسي على استبدال أوقات تناول الطعام والصيام وفقا لجدول زمني محدد ، الا ان هناك بعض الوجبات والمشروبات الممنوعة والتي يستحسن تجنبها اثناء اتباع هذا النوع من النظام .

تعرف على وجبات نظام الصيام المتقطع الأكثر فعالية في تخسيس الوزن
تعرف على وجبات نظام الصيام المتقطع الأكثر فعالية في تخسيس الوزن

ما هي أصناف وجبات نظام الصيام المتقطع ؟

يفضل اتباع نظام غذائي متوازن وصحي بحذافيره للحصول على النتائج المرغوبة والفوائد الصحية لهذا النظام ، والتي تتركز على الاطعمة الغنية بالعناصر الغذائية ، كما يفضل التركيز على الأطعمة المحفزة للشعور بالشبع لفترات طويلة ولتحمل ساعات الصيام وللحفاظ أيضا على النشاط على مدار اليوم ، وفي هذه الفقرة سنحاول التطرق لبعض أصناف وجبات نظام الصيام المتقطع :

الافوكادو :

يحتوي الأفوكادو على العديد من العناصر الغذائية والفوائد الصحية التي تعود على الإنسان بالنفع اضافة الى احتوائه على نسب عالية من الدهون الصحية الغير مشبعة ، والتي تساعد على الشعور بالشبع لفترة طويلة .

المأكولات البحرية والسمك :

تعتبر المأكولات البحرية مصدرا متميزا للعناصر الغذائية كالدهون الصحية والبروتينات والفيتامينات والمعادن لا سيما فيتامين د.

الخضروات الصليبية :

الخضروات الصليبية كالبروكلي و الملفوف بنوعيه الأبيض و الأحمر ،و الكرنب المجعد والقرنبيط ،اذا تحتوي هذه المكونات على نسب عالية من الألياف التي تساعد على الاحساس بالشبع لوقت طويل اضافة الى الوقاية من الإمساك .

البطاطا :

ان اعتماد البطاطا خاصة المسلوقة أو المشوية في النظام الغذائي يساعد على الشعور بالشبع والامتلاء اضافة الى انه يساهم في تخسيس الوزن ، لكن هذا شرط تجنب البطاطس المقلية.

اصناف اخرى :

هناك بعض الأصناف الغذائية التي تساهم في الشعور بالشبع والامتلاء لفترات طويلة وعلى مدار اليوم إضافة الى أنها تزود الجسم بالعناصر الغذائية المطلوبة ومن ضمنها التالي :

  • الفاصولياء والبقةوليات كالحمص والعدس ، والفول ن والبازلاء الخضراء .التوتيات بأنواعها ، كالفراولة ، والتوت البري والازرق 
  • المكسرات بأنواعها .
  • البيض .
  • الحبوب الكاملة كالفريكة والبرغل .

أصناف الوجبات الممنوعة في نظام الصيام المتقطع :

هناك بعض اصناف الطعام الذي يجب تجنبه خاصة في نظام الصيام المتقطع ومن بينها ما يلي :

الجسم بطبيعته يحرق السعرات الحرارية وخصوصا الدهون أثناء فترة الانقطاع عن الطعام ، لذا للحصول على افضل واحسن النتائج فيما يخص تخسيس الوزن لا بد من الاهتمام توازن النظام الغذائي لديك ، إذ تساعد معرفة أنواع الطعام الذي تستهلكه في الوصول الى الأهداف التي تتمثل في فقدان الوزن والعيش بصحة أفضل ، وفيما يلي بعض الوجبات التي يجب عليك تفاديها خلال نظام الصيام المتقطع :

  • المشروبات الغازية السكرية .
  • عصائر الفواكه المحلاة .
  • الأطعمة المصنعة .
  • الوجبات السريعة .
  • الكربوهيدرات البسيطة .
  • الحلويات .

يقع الكثير من الأشخاص في معتقد خاطئ يتمثل في أنه عند اعتمادهم رجيم الصيام المتقطع يمكنهم استهلاك جميع أصناف الأغذية بحرية ودون قيود ، إذ ان هذا الاعتقاد خاطئ وغير صائب من أجل خسارة الوزن .

لذا من المهم الالتزام بالاكل المتوازن والصحي وتفادي الاطعمة المحظورة عند اتباع هذا النوع من الريجيم من أجل الحصول على النتائج المرجوة .

تعرف على وجبات نظام الصيام المتقطع الأكثر فعالية في تخسيس الوزن
تعرف على وجبات نظام الصيام المتقطع الأكثر فعالية في تخسيس الوزن

البروتينات الممكن استهلاكها في ريجيم الصيام المتقطع :

يفضل تناول البروتينات الصحية الخالية من الدهون اثناء اتباع طريقة نظام الصيام المتقطع ، وذلك لكونها تمنح الاحساس والشعور بالشبع لفترات طويلة ، كما تساعد في بناء العضلات ومن مصادر البروتين الصحية التالي :

  • صدور الدجاج .
  • الفول والعدس والبازلاء .
  • المحار والأسماك .
  • الزبادي اليوناني .

الفواكه الممكنة في نظام الصيام المتقطع :

يفضل تناول الفواكه أثناء فترة الصيام المتقطع وذلك راجع لكونها تحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات والألياف والمعادن ، التي تلعب دورا كبيرا في تخفيض معدل الكوليستيرول والتحكم في مستوى السكر في الدم ، كما تساهم في المحافظة على صحة الامعاء ، كما وينصح تناول ما يعادل كوبين من الفاكهة بشكل يومي ، عند اتباع نظام غذائي يحتوي  على 2000 سعرة حرارية في اليوم ، ومن بين الفواكه المسموح بها خلال نظام الصيام المتقطع ما يلي :

  • التفاح 
  • الخوخ .
  • الإجاص .
  • البرتقال .
  • البطيخ .
  • البرتقال .
  • الكرز .
  • التوت .
  • المشمش .

الخضراوات الممكن استهلاكها في الصيام المتقطع :

تعد الخضراوات جزءا مهما من نظام الصيام المتقطع ، خصوصا الخضروات الورقية والتي تتميز بقدرتها على التقليل من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكري من النوع الثاني والسرطانات الى غير ذلك من الأمراض ، كما وينصح بتناول 2.5 كوب من الخضراوات بشكل يومي عند اتباع نظام غذائي يحتوي على 2000 سعرة حرارية في اليوم ، تتضمن الخضروات المسموح بها في نظام الصيام المتقطع ما يلي :

  • الجزر .
  • الفاصولياء الخضراء .
  • الطماطمن .
  • القرنبيط .
  • البروكلي .

حيث تعد الخضروات الورقية أيضا خيارا ممتازا ، وعادة ما يتم إدراجها ضمن نظام الصيام المتقطع كالسبانخ والملفوف والكرنب الاجعد والجرجير .

المشروبات الممكنة في نظام الصيام المتقطع :

هناك مشروبات مسموح استهلاكها في نظام الصيام المتقطع شرط ان تكون خالية من السكريات والسعرات الحرارية العالية وتشمل هذه المشروبات التالي :

الماء :

ويمتاز الماء بانه مكون خالي  من السعرات الحرارية اضافة الى انه غير متاح في صيام رمضان أو ما يسمى علميا بالصيام الجاف ، كما ان شرب الماء وخصوصا المياه المعدنية المحتوية على الأملاح المعدنية أثناء فترة الصيام قد تخفف من الصداع المرافق للصيام خصوصا عند الشروع في نظام الصيام المتقطع .

الشاي بأنواعه الأسود و الأخضر والقهوة الخضراء :

تعد هذه المشروبات منبهة بالدرجة الاولى ـ حيث تساعد على سد الشهية وزيادة التركيز وتساعد أيضا على الالتزام بساعات الصيام ، لكن وجب الانتباه من الإفراط في استهلاك هذه المشروبات خصوصا قبل موعد النوم بست ساعات حتى لا تسبب لك الأرق ، كما قد تؤدي ايضا الى حدوث التهاب في المعدة عند شربها دون تناول الطعام ويختلف الأمر من شخص لآخر .

القهوة :

القهوة السوداء العادية كالقهوة التركية والاسبريسو والتي تعد خيارا مناسبا جدا كأحد مشروبات الصيام المتقطع ، والتي تساعدك على سد الشهية كما ان لها الكثير من الفوائد فيما يخص الكافيين المتواجد بها حيث يساعد على تعزيز إنتاج الجسم للكيتونات .

الكركدية والتمر الهندي والينسون :

ان الافراط من استهلاك هذه المكونات قد يؤدي الى انخفاض في مستوى ضغط الدم خصوصا مع اتباع حمية
منخفضة السعرات بهدف فقدان الوزن لذا يجب الحذر من الإكثار منها .

مشروب الليمون والنعناع  لتخسيس الوزن :

يعد الليمون والنعناع من العناصر الغنية بمضادات الاكسدة والمعادن والفيتامينات ذات النكهة المفضلة للكثير من الأشخاص
و التي قد تساعدهم على الالتزام اضافة الى مشروب الريحان ايضا .

مشروب القرفة والزنجبيل :

الزنجبيل و القرفة من المشروبات الغنية بمضادات الاكسدة والتس تساعد الشخص على تخسيس الزوزن ولكن بدرجة
ضئيلة جدا .

فوائد رجيم الصيام المتقطع، رجيم الصيام المتقطع
فوائد رجيم الصيام المتقطع

فوائد نظام الصيام المتقطع  في تخسيس الوزن :       

تتعدد الأنظمة الغذائية التي تساعد على فقدان وتخسيس الوزن والتخلص من الدهون المتراكمة ، لكن ما الذي يجعلك
تختار نظام الصيام المتقطع عن غيره من الانظمة الغذائية الأخرى ؟ لذا تعرف على فوائد هذا النظام والذي ستجعلك
فعلا تعتمد نظام الصيام المتقطع دوما : 

  • يساعد نظام الصيام المتقطع على مواجهة الالتهابات التي قد تصيب الجسم خصوصا في الأعضاء الحيوية .
  • يساعد الصيام المتقطع على تنشيط منظومة حرق الدهون في جسم الانسان .
  • يعزز هذا النظام إفراز هرمون النمو من الغدة النخامية المتواجدة في الدماغ ، ومن فوائد هذا الهرمون تحديد خلايا الجسم بشكل مستمر وعدم تعريضه للشيخوخة .
  • يقلل هذا النظام من مخاطر الإصابة بالأمراض المزمنة كالسكري و تذبذب ضغط الدم حيث يساعد الصيام على تنظيم مستوى السكر في الدم كما يحسن من كفاءة عمل هرمون الأنسولين في الجسم .
  • يساهم نظام الصيام المتقطع في فقدان وتخسيس الوزن بسهولة دون ممارسة نظام غذائي معقد ، حيث يتبع الأشخاص في الصيام المتقطع نظام السعرات الحرارية وهو نظام يعمل على تقليل الوزن كما يتيح لك تناول اي نوع من انواع الطعام شرط ان يكون يحتوي على سعرات حرارية مسموح بها ، وفي حالة نظام اتباع نظام الصيام المتقطع قد يتيح لك ذلك ايضا تناول الطعام في عدد محدد من الساعات على مدار اليوم .

كم كيلو يخفض الصيام المتقطع في الأسبوع ؟

وللإجابة عن هذا السؤال يجب الاشارة الى ان عدد الكيلوات التي تفقدها عند اعتماد نظام الصيام المتقطع يرتكز على
وزنك قبل البدء في هذا النظام اضافة الى حالتك الطبية ونوع الوجبات التي تتناولها في ايام عدم الصيام ، الى جانب
عوامل أخرى كنمط الحياة والعمر ومعدل مستوى نشاطك .

على سبيل المثال ، إذا اخترت تناول الحلويات والمشروبات السكرية اضافة الى الكربوهيدرات المكررة والمعالجة الفائقة في الأيام التي لا تكون فيها صائما ، لكون الصيام قد لا يساعدك في تقليل دهون الجسم ، لأن ذلك يعمل على تعويض العناصر التي تمت خسارتها في الجسم  ومع ذلك فإن قمت بالجمع بين الصيام المتقطع والنظام الغذائي الصحي ، فبإمكانك تجربة فقدان الوزن الصحي ، لذا أثبتت مراجعة ل 40 دراسة  في علم الغدد الصماء الجزيئية والخلوية  ان نظام الصيام المتقطع فعال في تخسيس الوزن .

ما هو المسموح والممنوع في الصيام المتقطع؟

قد يساعدك نهج بعض التعليمات والخطوات وكذا الصائح في معرفة أنواع الوجبات التي قد تعتمدها في نظام الصيام
المتقطع والتي ستساعدك على خسارة الوزن وافي الحفاظ على صحة جيدة ومن بين هذه النصائح ما يلي :

  • الحرص على  توفر الوجبات على العناصر الغذائية التالية : الخضراوات والفواكه والبقوليات والحبوب الكاملة
    والدهون الصحية والبروتينات .
  • دع جسمك يحرق الدهون بين الوجبات مع البقاء نشيطا .
  • تفادي تناول الوجبات والأطعمة الخفيفة و ذلك راجع لأضرارها على الجسم وتأثيرها على المستوى
    الصحي للشخص خاصة في الأوقات المتأخرة من الليل .
  • تجنب الحبوب المعالجة والسكريات كالأرز الأبيض والخبز الأبيض .

أسئلة ذات صلة بموضوع وجبات نظام الصيام المتقطع :

وللإجابة عن هذه الأسئلة تابعو السطور التالية :

هل يمكن أكل الحلويات في الصيام المتقطع؟
إذا كان الصيام المتقطع يهدف إلى إنقاص الوزن، فيجب خلال فترة الطعام، تجنب تناول الحلويات, والمعجنات وما إلى ذلك, أما أثناء وجبة الصيام، فيحظر تناول الطعام الصلب، وشرب القهوة لأنها تتطلب الهضم في الكبد.
متى يبدأ نزول الوزن في الصيام المتقطع؟
تبدأ نتائج الصيام المتقطع الأولية في الظهور بعد مرور 10 أيام ,من بدء اتباع هذا النظام بشكل صحيح حيث ستبدأ بملاحظة تغير الوزن تدريجيا ولكن يفضل عدم قياس الوزن ,إلا بعد مرور أسبوعين على الأقل .
هل يجوز اكل الخضار اثناء الصيام المتقطع؟
أكد خبراء التغذية أن هناك مجموعة من الأطعمة يسمح بتناولها أثناء نظام الصيام المتقطع دون غيرها، وتعتبر الخضروات بأول قائمة هذه الاطعمة. 
ما هي اخطاء الصيام المتقطع؟
إليك 6 أخطاء في الصيام المتقطع يمكن أن تعكس نتيجة فقدان الوزن إلى زيادة مثل : انخفاض السعرات الحرارية , الإفراط في تناول السعرات الحرارية ,قلة استهلاك البروتين , عدم الحصول على قسط كافِ من النوم .
هل البطاطس المسلوق مسموح في الصيام المتقطع؟
إليك أفضل الأطعمة التي يمكن تناولها خلال نظام الصيام المتقطع وتشمل : الأفوكادو, والبطاطا ,والخضروات الصليبية والأسماك والمأكولات البحرية.

خاتمة :     

كما أن لكل بداية نهاية ،نكون بمقالنا هذا قد وصلنا لنهاية حديثنا عن احدى اهم المواضيع التي تصنف الأولى في المجال الصحي الا وهي تخسيس الوزن .

كما نأمل أن يكون مقالنا اليوم قد تضمن بين سطوره على كل ما قد يخص الوجبات التي يمكنك اعتمادها في نظام الصيام المتقطع والتي ستعمل على مساعدتك في تخسيس الوزن ، واشتمل ايضا على انواع المشروبات التي تساهم في تخسيس الوزن ، واحتوى على بعض النصائح التي ستمكنك من الالتزام بريجيم الصيام المتقطع و الحفاظ على وزن صحي ومثالي .

لاتنسى مشاركة هذا المقال مع اصدقائك وزملائك على منصات التواصل الاجتماعي فايسبوك وانستغرام ولقائنا يتجدد في موضوع آخر ومقالة اخرى  على موقعنا ويكى عناية ان شاء المولى عز وجل

زر الذهاب إلى الأعلى