الوزنانقاص الوزن

نظام الصيام المتقطع لخسارة الوزن … انواعه وفوائده

نظام الصيام المتقطع لخسارة الوزن ... انواعه وفوائده

نظام الصيام المتقطع لخسارة الوزن يعد من الحميات الغذائية الفعالة والمثالية و الرائجة حاليا بهدف تخسيس الوزن ،علاوة على ذلك فإن الالتزام به يعد أمرا سهلا وغير معيق لنمط الحياة بشكل عام ، فالصيام المتقطع اضافة الى دوره الفعال في خسارة الوزن إلا ان أثره على القلب والدماغ ، ومحاربة الشيخوخة يتسم بالايجابية .

فما هو نظام الصيام المتقطع لخسارة الوزن ؟ وما فوائده على صحة الفرد ؟ ، وللإجابة عن هذه الأسئلة تابعوا معنا المقال التالي .

كيف ابدا نظام الصيام المتقطع؟
كيف ابدا نظام الصيام المتقطع؟

ما هو نظام الصيام المتقطع لخسارة الوزن ؟

يستخدم مصطلح الصيام المتقطع للتعبير عن أنواع أنماط تناول الطعام ،والتي تعتمد على فترات الصيام والأكل ،حيث يتميز هذا النظام باعتماده أساسا على أوقات تناول الوجبات ، وعدم وجود قيود كثيرة حول نوع الطعام الواجب تناوله أو الواجب اجتنابه، لذا عادة لا يتم تحديد جدول الأكل في الصيام المتقطع وإنما تعيين أوقات الوجبات.

نظام الصيام المتقطع لخسارة الوزن ... انواعه وفوائده
نظام الصيام المتقطع لخسارة الوزن … انواعه وفوائده

ما هي أنواع نظام الصيام المتقطع لخسارة الوزن؟

طريقة الصيام المتقطع لخسارة الوزن تنقسم لأكثر من طريقة ،وقد تشمل على أي التالي :

الصيام لمدة 12 ساعة :

تتمثل هذه الطريقة في الامتناع عن تناول الطعام لمدة 12 ساعة خلال اليوم،حيث ارتأت مجموعة من الأبحاث والدراسات أن الامتناع عن تناول الطعام لمدة تتراوح ما بين 10 الى 16 ساعة خلال اليوم الواحد تساعد على استخدام الدهون بهدف الحصول على الطاقة ، الأمر الذي يساعد على خسارة الوزن، إذ تعد هذه الطريقة سهلة خاصة للمبتدئين، كما يمكن إدخال ساعات النوم ضمن فترة الصيام، مثل: الصيام من الساعة 7 مساءا حتى الساعة 7 صباحا من اليوم الموالي .

الصيام لمدة 16 ساعة :

تسمى هذه الطريقة لنظام الصيام المتقطع ايضا بنظام الصيام 8:16 ،وتعني أن يقوم الشخص بالصيام لمدة 16 ساعة وتناول الطعام لمدة 8 ساعات، كما قد يلجأ لهذا النوع من الانظمة الأشخاص الذين قاموا بتجربة الطريقة الأولى، ولم يلاحظوا
أي اختلاف.

صيام يومين في الأسبوع :

تتمثل هذه الطريقة بتناول الاطعمة الصحية لمدة 5 أيام في الأسبوع ، مع تقليل عدد السعرات الحرارية المستهلكة لمدة اليومين المتبقيين في الأسبوع، بحيث يسمح بتناول 500 سعرة حرارية للنساء ،و 600 للرجال، خلال يومي الصيام على أن يفصل بين يومي الصيام كحد ادنى يوم واحد دون صيام.

هذا وتعد الدراسات المجراة حول هذه الطريقة محدودة، إلا أن بعض الدراسات اكتشفت أن نسبة خسارة الوزن الناتجة
عن هذه الطريقة مماثلة لطريقة الحد من السعرات الحرارية على مدار الأسبوع.

الصيام المتقطع، متى تظهر نتائج الصيام المتقطع
الصيام المتقطع

صيام يوم بعد يوم :

يرتكز هذا النوع من الصيام المتقطع على الامتناع عن تناول الطعام لمدة يوم واحد ،أو تناول ما يقارب 500 سعرة حرارية خلال يوم الصيام ،مع تناول ما تشتهيه من الطعام في اليوم الذي يليه، حيث تعد هذه الطريقة صعبة على المبتدئين، كما قد يصعب الالتزام بها على المدى البعيد.

صيام 24 ساعة في الأسبوع :النظام الغذائي

تعتمد هذه الطريقة على صيام يوم أي 24 ساعة خلال الأسبوع الواحد وتناول الطعام بشكل طبيعي باقي أيام الأسبوع، كما يمكنك أثناء الصيام شرب الماء أو أي مشروب آخر شرط ان يكون خالي من السعرات الحرارية، حيث يسبب هذا النوع من الصيام في البداية إرهاقا وصداعا للشخص المتبع له، إلا أن هذه الأعراض قد تختفي سريعا ،حيث يعتاد الجسم عليها .

تخطي بعض الوجبات :

نظام تخطي بعض الوجبات، يتمثل في تخطي الوجبة التي لا تشعر خلالها بالجوع ،وتناول وجبة الطعام التي تشعر فيها بالجوع. 

كيف يعمل الصوم المتقطع؟

هناك طرق مختلفة وعديدة لاتباع نظام الصيام المتقطع لكنها تعتمد جميعها على اختيار أوقات منتظمة لتناول الطعام والصيام، فعلى سبيل المثال، قد تحاول تناول الطعام لمدة 8 ساعات كل يوم والصوم بقية الوقت، أو قد تختار تناول وجبة واحدة في اليوم، لمرتين في الأسبوع، كما ان هناك الكثير من المواعيد المختلفة للصيام المتقطع.

هذا ويعمل الصيام المتقطع من خلال إطالة المدة بعد حرق الجسم للسعرات الحرارية المستهلكة خلال وجبتك الأخيرة واستنفادها، ليشرع بعد ذلك في حرق الدهون، وهذه الطريقة من شأنها ان تساعد على تخفيض الوزن، والتخلص من دهون البطن العنيدة، وذلك شرط أن لا تتناول كمية كبيرة من الطعام .

فوائد الصيام المتقطع، ماهو الصيام المتقطع
فوائد الصيام المتقطع

ما هي فوائد الصيام المتقطع؟

لنظام الصيام المتقطع فوائد عديدة ، وستكون هذه الفقرة مخصصة للحديث عن اهم وابرز هذه الفوائد في السطور
التالية : 

  • يساهم الصيام المتقطع في زيادة معدل القدرة على التركيز .
  • يحسن الصيام المتقطع من مستويات ضغط الدم، وضربات القلب
    أثناء الراحة.
  • خسارة الدهون مع تكوين العضلات.
  • الوقاية من الإصابة بمرض السكري.

ما هي الطرق التي تساعد على الالتزام بنظام الصيام المتقطع لخسارة الوزن؟

طريقة الصيام المتقطع لخسارة الوزن أيا كانت تعتبر صعبة نوعا ما خصوصا من ناحية الالتزام بها، لذا إليك فقرة باهم
النصائح والإرشادات التي قد تساعدك على الالتزام بهذا النظام، :

  • استهلاك الكثير من الماء والسوائل شرط ان تكون خالية من السعرات الحرارية، مثل: شاي الأعشاب .
  • التوقف عن التفكير في الطعام والتركيز على أشياء أخرى كالقيام بأنشطة تحبها مثل: الخروج لمشاهدة
    فيلم ، أو قراءة كتاب ، أو التنزه .
  • الاستراحة أثناء أيام الصيام ،والابتعاد نهائيا عن التمارين الشاقة والمتعبة، والتي باستطاعتك
    استبدالها بممارسة تمارين اليوجا .
  • زيادة التوابل في اطباقك بدل السعرات الحرارية، حيث يمكنك إضافة الثوم، أو الخل، أو الملح، من أجل
    إضافة نكهات للاطباق تغنيك عن زيادة السعرات الحرارية.
  • تناول أطعمة تشعرك بالشبع والاكتفاء شريطة أن تكون منخفضة السعرات الحرارية، مثل: الفشار،
    أو الخضروات أو الفواكه المليئة بالسوائل كالعنب ، والفراولة .
نظام الصيام المتقطع لخسارة الوزن ... انواعه وفوائده
نظام الصيام المتقطع لخسارة الوزن … انواعه وفوائده

أسئلة زوار الموقع حول موضوع نظام الصيام المتقطع لخسارة الوزن:

وسنجيب في السطور التالية الإجابة عن جل هذه الاسئلة :

ما هو الأكل المسموح في الصيام المتقطع؟
إليك قائمة بأهم العناصر الغذائية التي يجب اعتمادها في نظام الصيام المتقطع : الماء والذي يعد عنصرا أساسيا لصحة كل عضو رئيسي في جسمك ، بحيث تختلف كمية الماء التي يجب أن يشربها كل شخص وذلك حسب الجنس، والطول، والوزن، ومستوى النشاط، والمناخ، ومن الاطعمة المثالية لنظام الصيام المتقطع نذكر : الأفوكادو ، الأسماك  والمأكولات البحرية ، الخضروات الصليبية ، البطاطس ، الفول والبقوليات ، البيض .
كم كيلو ينزل الصيام المتقطع في اسبوع؟
يمكن ان يفقدك نظام الصيام المتقطع حوالي 3 كيلو في الأسبوع الواحد، أي ما يتراوح ما بين 10 إلى 12 كيلو جرام في الشهر.
ماذا يحدث للجسم بعد صيام 16 ساعة؟
بعد انقضاء حوالي 16 ساعة من آخر وجبة تناولتها، تبدأ مرحلة الهدم، حيث تقوم جميع العناصر الغذائية الزائدة في الجسم بالتحرر من التخزين لاستخدامها كطاقة، وبمجرد نفاذ الطاقة المخزنة في خلاياك، يبدأ جسمك في الاعتماد بدلا من ذلك على الدهون المخزنة. 
الصيام المتقطع لخسارة الوزن كم ساعه؟
أكد بعض الباحثين أن الصيام لمدة تتراوح ما بين 10 إلى 16 ساعة يوميا، يساعد الجسم في تحويل الدهون المتراكمة
في الجسم إلى طاقة، وإطلاق الكيتونات في مجرى الدم ،وبالتالي فقدان الوزن. 
ما هي اخطاء الصيام المتقطع؟
إليك 6 أخطاء في الصيام المتقطع وجب عليك تجنبها مخافة ان ينعكس ذلك سلبا وبدل تخسيس الوزن تزيد من معدل وزنك :  انخفاض السعرات الحرارية ، الإفراط في تناول السعرات الحرارية ، قلة استهلاك البروتينات ، الجفاف ،عدم الحصول على قسط كاف من النوم ، عدم تناول كل وجباتك .
هل يجوز أكل الحلويات في الصيام المتقطع؟
إذا كان الصيام المتقطع يهدف إلى تخسيس الوزن، فيجب، اثناء فترة الطعام، تجنب الحلويات والمعجنات كالمعكرونة والارز،  وما إلى ذلك بغية الحفاظ على نفس الهدف .
ما هي اسباب عدم نزول الوزن مع الصيام المتقطع؟
من أسباب عدم فقدان الوزن رغم اتباع الصيام المتقطع  :قلة ممارسة تمارين الكارديو والتي تساعد على حرق الدهون عدم الحصول على قسط كافي من النوم، الإصابة ببعض المشاكل الصحية والتي تؤثر على فقدان الوزن، مثل : قصور الغدة الدرقية، ومتلازمة تكيس المبايض، إضافة إلى تناول بعض أنواع الأدوية والتي تسبب صعوبة في فقدان الوزن، أو قد تزيد الوزن احيانا . 
ما هي علامات فقدان الوزن؟
ان اولى العلامات الدالة على فقدان الوزن : قلة الشهية، الشعور براحة نفسية نتيجة خفة ورشاقة الجسم، التغيير في الشكل العضلي وقياسات الجسم، قلة آلام المفاصل ،انخفاض ضغط الدم. 
ما هي اسرع طريقة للتنحيف؟
اليك قائمة باسرع الطرق الممكنة لتخسيس الوزن : شرب الكثير من الماء ، تناول الأطعمة المفضلة لكن بكمية محددة ، تناول عدة وجبات صغيرة على مدار اليوم ،تناول الأطعمة الغنية بالبروتينات في كل وجبة ،إضافة التوابل على الطعام ، استبدال المعكرونة بالخضار .
هل يجوز شرب الماء والليمون في الصيام المتقطع؟
يسمح بشرب الماء مع الليمون اثناء اتباع نظام الصيام المتقطع ،لاحتواء هذا المشروب على سعرات حرارية قليلة، اضافة الى مساهمته في حرق الدهون الزائدة بالجسم، والحد من الجوع ايضا. 

خاتمة :

وفي الختام ،نرجو أن يكون هذا المقال والذي تضمن بين سطوره على كل ما قد يفيدك فى التعرف على نظام الصيام المتقطع لخسارة الوزن و انواعه والفوائد التي يمتاز بها .

نرجو من القلب الخالص ان ينال هذا المقال استحسانك واعجابك ولا تنسى مشاركته مع اصدقائك و رفقائك على منصات التواصل الاجتماعي فايسبوك وكذلك انستغرام وكذلك تويتر ولقائنا يتجدد في موضوع آخر ومقالة اخرى على منصتنا ويكى عناية ان شاء المولى عز وجل.

زر الذهاب إلى الأعلى