الوزن

نسبة الدهون في الجسم كيف يمكن حسابها؟

نسبة الدهون في الجسم كيف يمكن حسابها؟

نسبة الدهون في الجسم كيف يمكن حسابها؟ أفضل طريقة للحصول على جسم مثالي، هي تحديد نسبة الدهون، و بالتالي القيام بنظام غذائي لحرق الدهون، والحفاظ على الكتلة العضلية. سوف نتعرف أكثر عن الموضوع في هذا المقال.

نسبة الدهون في الجسم كيف يمكن حسابها؟

حساب النسبة المؤوية الدهون في الجسم
حساب النسبة المؤوية الدهون في الجسم

تعتبر الدهون من العناصر الغذائية الضرورية للعديد من وظائف الجسم، وهي أحد مصادر الطاقة، والمسؤولة عن حماية الأعصاب والهيكل العظمي. يقوم الجسم في أغلب الأحيان بتخزين الدهون بداخله من أجل أهميتها في إنتاج الطاقة.

تنقسم الدهون إلى عدة أنواع: دهون مشبعة، ودهون متحولة موجودة في كل من الألبان واللحوم، والدهون غير المشبعة التي تتواجد في المكسرات والأفوكادو.

كيف يتم حساب نسبة الدهون في الجسم؟

يمكن استخدام حاسبة نسبة الدهون الإلكترونية أو حساب نسبة الدهون رياضيا من خلال ما يلي:

  1. قم بقياس وزنك في الصباح قبل تناول أي شيء من أجل تجنب الذبذبة في الأرقام.
  2. استخدم شريط ومرن لجمع قياسات الجسم، مثل: محيط الورك والفخذ، ومحيط الخصر، وغيرها من القياسات حسب ما يتطلب عند استخدام الحاسبة الإلكترونية.
  3. التأكد من أن الشريط متماسك بشكل جيد على الجلد لكي لا يتحرك من مكانه.
  4. استخدم الحاسبة الالكترونية أو الصيغة الرياضية لحساب الدهون، والتي تختلف بين النساء والرجال، ويمكن توضيح الحاسبة الرياضية كما يلي:

حساب النسبة المؤية للدهون عند النساء

نقوم بحساب وزن الجسم ونضرب الوزن بمعادلة الجسم للنساء (0.732) ونجمعه مع القيمة (8.986):

  • (وزن الجسم × 0.732) + 8.986
  • قياس محيط الخصر × 157.1570.0
  • قياس الأرداف × 249
  • نجمع النتائج التي حصلنا عليها ونحصل بعدها على نسبة كتلة الجسم العضلية ونقوم بطرح الوزن الجسم الكلي  من كتلة الجسم العضلية لتعطينا نسبة دهون الجسم.

حساب النسبة المؤية للدهون عند الرجال

  • (وزن الجسم × 1.082) + 94.42
  • (قياس محيط الخصر× 15. 4)
  • تطرح النتائج المحصل عليها والناتج يكون كتلة الجسم العضلية.
  • طرح (وزن الجسم الكلي – كتلة الجسم العضلية)=وزن دهون الجسم.
  • (وزن دهون الجسم ×  100) يقسم بوزن الجسم الكلي ويكون الناتج هو نسبة دهون الجسم.

بعض الطرق الأخرى لحساب نسب الدهون في الجسم

من الطرق الأخرى المستخدمة في قياس نسبة الدهون نذكر ما يأتي:

سماكة الجلد: تستخدم أداة تسمى الفرجار، والتي يقاس بها سماكة الدهون من مواقع عديدة في الجسم، بحيث تعطي تقديرا معقولا لوضع الدهون في الجسم، إذا ما تم أخذ القياسات بالشكل الصحيح، قد يستخدمها شخص غير محترف.

المعاوقة الكهربائية البيولوجية: تقوم هذه الطريقة على مبدأ أن كتلة الجسم خالية من الدهون، لذلك تستطيع التعامل مع الكهرباء بشكل أفضل من كتلة الجسم الدهنية، وذلك عم طريق مرور تيار كهربائي خفيف عبر الجسم، لقياس مقاومة الجسم للكهرباء.

الوزن الهيدروستاتيكي: تقوم هذه الفكرة على مبدأ أن نسبة أنسجة الدهون المتواجدة في الجسد أقل كثافة من العضلات والعظام، بحيث تقوم بحساب وتقدير النسبة عن طريق حساب الفرق بين كثافة الجسم وهو داخل الماء وخارجها.

حساب النسبة المؤوية الدهون في الجسم
حساب النسبة المؤوية الدهون في الجسم

نسبة الدهون الطبيعية لدى للأنسان

في الجسم للنساء

  • الدهون الضرورية أو الأساسية: 10-13٪
  • الرياضيين: 14-20٪
  • المهتمات بتمارين اللياقة البدنية: 21-24٪
  • نسبة مقبولة: 25-31٪
  • إذا كانت النسبة أكبر من 32٪ فهي سمنة

في الجسم للرجال 

  • الدهون الضرورية أو الأساسية: 4 أو 5%
  • الرياضيين: 6-13%
  • المهتمين بتمارين اللياقة البدنية: 14-17%
  • نسبة مقبولة: 18-24 أو 25%
  • إذا كانت النسبة أكبر من 25% فهي سمنة

الأسئلة الشائعة

كم يجب ان تكون نسبة الدهون في جسم الانسان؟
الدهون الأساسية تعتبر ضرورية لبقاء الشخص على قيد الحياة وتزيد نسبتها في جسم المرأة أكثر بالمقارنة مع الرجل بسبب متطلبات الحمل والوظائف الهرمونية الأخرى. وكما ذكرنا سابقا تقدر النسبة في جسم الرجل بـ 4%- 5%، وفي جسم المرأة بـ 10%-13%.
كم يجب ان تكون نسبة العضلات في الجسم؟
تشكل نسبة عضلات الجسم أقل من 44% من وزن الجسم بالنسبة للرجال وأقل من 33% من وزن الجسم بالنسبة للنساء، وتشمل هذه النسبة العضلات الهيكلية التي توجد في جميع الجسم، العضلات القلبية، والعضلات الملساء، والأعضاء الداخلية.
كيف يمكن تقليل نسبة الدهون في الجسم؟
يمكن تقليل مستوى الدهون الثلاثية في الجسم بطرق طبيعية وذلك عن طريق تفريغ السعرات الحرارية الزائدة عن حاجة الجسم، الحد من تناول السكر، تناول المزيد من الألياف، تجنب الدهون المتحولة، اتباع نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات، ممارسة التمارين بانتظام.
متى تكون نسبة الدهون الثلاثية خطيرة؟
يمكن الكشف ما إذا كانت الدهون الثلاثية في مستواها الصحي أم لا عن طريق اختبار الدم. الطبيعي يكون أقل من 150 (ملغم/ديسل)، المرتفع يكون من 150 إلى 199 ملغم/ديسيلتر.
هل زيت الزيتون يرفع نسبة الدهون الثلاثية؟
لا، زيت الزيتون لا يرفع نسبة الدهون الثلاثية، بالعكس إن تناول زيت الزيتون يساعد على تقليل الدهون الثلاثية في الدم، كما يحسن من مستوى الدهون بأنواعها بشكل عام.

الخاتمة:

تحدثنا في هذا المقال عن كيفية حساب نسبة الدهون في الجسم، وذلك بهدف الحفاظ على الصحة والحصول على جسد مثالي. يجب الاهتمام بصحة الجسم عن طريق ممارسة الرياضة واتباع نظام غذائي غني بالأكل الصحي. كما قد أجبنا على بعض الأسئلة الشائعة.

أشكرك عزيزي القارئ على إتمام قراءة هذا المقال، يمكنك مشاركته مع أصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي الي تعم الفائدة. كما يمكنك كذلك تصفح باقي المقالات الغنية بالمعلومات على موقعنا موقع ويكي. دمت في رعاية الله وحفظه.

زر الذهاب إلى الأعلى