الوزنزيادة الوزن

من اعراض النحافه الشديدة تتواجد 11 عرضا خطيرا لا يجب التغافل عنه

من اعراض النحافه الشديدة تتواجد 11 عرضا خطيرا لا يجب التغافل عنه

من اعراض النحافه ظهور بعض الاعراض الجسدية التي تعطي مؤشرا على ضرورة الإسراع في طلب التدخل الطبي. وفي هذا المقال سنوضح بالتفصيل هذه الأعراض.

يعاني الكثير من الأشخاص من الإصابة بالنحافة والتي تعني قلة الوزن عن المعدل الطبيعي والمفترض أن يكون عليه الشخص. الشيء الذي يسبب العديد من الأمراض. وتمثل النحافة قلقا كبيرا لدى المصابين بها، ولذلك سوف نقوم بعمل تقرير يشمل الأمراض التي تؤدي إلى النحافة  بالإضافة إلى أعراض النحافة و بعض النصائح للمصابين بها .

النحافه الشديدة
النحافه الشديدة

علامات جسدية من اعراض النحافه 

إذا انخفض مؤشر كتلة الجسم وحده من 18.5 ، تبدأ علامات الضعف في الظهور ، وإذا تم الوصول إلى هذا المؤشر ، فهناك أدلة كافية على أن الأعراض التي تحدث ناتجة عن الضعف أو بسبب النحافه.  و يصاحبها عدد من الأعراض الجسدية التي تدل على ضرورة الإسراع في طلب العناية الطبية المناسبة. ومن بين هذه الأعراض مايلي:

علامات جسدية من اعراض النحافه 
علامات جسدية من اعراض النحافه

 سهولة تكسير العظام

يعاني الجسم النحيف من سهولة  تكسير العظام بسبب نقص الكالسيوم وعدم وجود القدرة العضلية القادرة على تحمل الجسم . لذلك يعتمد الجسم على العظام فقط وهي هشة بسبب النحافة لذلك هي معرضة للكسر بسهولة و تتعافى ببطء شديد.

 سهولة الإصابة بالعدوى

الشخص الذي يعاني من النحافة غالبا ما تجده يعاني من نقص في المناعة، لذلك يمكن انتقال الأمراض إليها بسرعة ويصيب بالعدوى. ولهذا  يجب على من يعاني من النحافة تناول الأغذية الكافية التي تعمل علي تقوية المناعة والحفاظ على الجسم من انتقال الأمراض إليه.

تساقط الشعر

تسبب النحافة تساقط الشعر بشكل مستمر ، فقد تجد أن التساقط أكثر حدة مما هو متوقع.  أو ما يحدث في الحالات العادية بسبب نقص المناعة ونقص الكالسيوم في الجسم الذي يقوي الشعر والعظام.

 الدوار والشعور بالتعب

نقص الكالسيوم والمواد الغنية بالبروتين في الجسم يتسبب في الإرهاق والشعور بالتعب في الجسم بالكامل . فقد تجد أن الشخص الذي يعاني من النحافة ينام لفترات أطول من الشخص العادي.

نقص النمو عند الأطفال

الأطفال أكثر عرضة للنحافة،بحيث تتسبب النحافة في العديد من المشكلات للأطفال من بينها التسبب في نقص النمو لدى الأطفال. مع ضعف في الأطراف سواء في الايدي او الارجل مع تعرضهما للاصابة بشكل متكرر.

أمراض تؤدي إلى المعاناة من اعراض النحافه
أمراض تؤدي إلى المعاناة من اعراض النحافه

صعوبة الحمل

قد يتجاهل كثير من الناس أن النحافة تسبب تأخرا كبيرا في الحمل وأيضا تسبب عدم الراحة في فترات الطمث ، و لتجنب المشاكل أثناء الحمل يجب أن تقاوم المرأة النحافة قبل الزواج أو أثناء فترة الزواج الأولى.

أمراض تؤدي إلى المعاناة من اعراض النحافه

هناك العديد من الأمراض التي تؤدي إلى النحافة و نذكر منها مايلي:

 فرط الغدة الدرقية

حتى مع تناول الطعام يمكن أن  يؤدي فرط نشاط الغدة الدرقية إلى الإصابة بالنحافة الشديدة، وذلك بسبب خلل هرموني يؤدي إلى زيادة إفراز الغدة الدرقية، وبالتالي يزداد الجسم في حرق السعرات الحرارية بمعدل أعلى من المعدل الطبيعي.

 فقر الدم من اعراض النحافه

من الأمراض الشائعة التي قد تؤدي إلى فقدان الوزن والنحافة هي الأمراض المتعلقة بسوء الامتصاص وفقر الدم خاصة. مثل فقر الدم الناتج عن نقص الحديد، وكذلك فقر الدم الخبيث، بحيث يؤدي فقر الدم  إلى حالة من التعب والخمول، وفقدان الشهية، وعدم الرغبة في أكل الطعام، وبالتالي يبدأ الجسم في خسارة الوزن.

 فقر الدم الناتج عن نقص الحديد يتكون نتيجة حاجة الجسم للحديد وعدم امتصاصه، وفي هذه الحالة ينصح الطبيب  بتناول المكملات الغذائية والأطعمة التي تحتوي على الحديد مثل الخضروات الورقية.  أما فقر الدم الخبيث فيتكون بسبب حاجة الجسم لفيتامين ب12، وانعدام وجود البروتين، بحيث لا يستطيع الجسم امتصاص هذا الفيتامين.

 مرض السكري

في حالة الإصابة بمرض السكري والزيادة الملحوظة في نسبة السكر في الدم ، يحدث انخفاض كبير في الوزن . والتفسير لذلك هو أن ارتفاع نسبة السكر في الدم يعني أن هرمون الأنسولين لا يمكن أن يدخل الجلوكوز في خلايا الجسم للاستفادة من الجلوكوز. أو نقص الأنسولين نفسه في الجسم.

 أمراض الكلى 

يمكن أن تؤدي بعض أمراض الكلى إلى زيادة الوزن نتيجة احتباس السوائل في داخل الجسم، ولكن تدهور حالة الكليتين إلى يؤدي فقدان الوزن سريعا. لدا يجب مراجعة الطبيب إذا لاحظ مريض الكلى فقدان كبير في وزنه.

 مرض السرطان من اعراض النحافه

يعد فقدان الوزن التدريجي والمرئي أحد علامات الإصابة بالسرطان ، لكن هذا لا يعني أن فقدان الوزن علامة على الإصابة بالسرطان ، ولكن الإحالة والاختبارات هي التي تقرر ، ويمكن أن يساهم العلاج الكيميائي أثناء السرطان في فقدان معظم وزن المريض.

غالبا ما يصاب الشخص المصاب بالسرطان بالاكتئاب نتيجة الألم الذي يشعر به أو القلق من تطور المرض ، وكذلك رفض تناول الطعام بسبب الأعراض المصاحبة للجلسات الكيميائية ، وفي حالة الشفاء من السرطان يبدأ المريض في استعادة صحته ، حينها يجب عليه تناول العناصر الغذائية المهمة ، بما في ذلك الخضار والفواكه ، على النحو الذي يوصي به الطبيب.

أهم الوصفات لزيادة الوزن 
أهم الوصفات لزيادة الوزن

نصائح لمن يعاني من اعراض النحافه

ينصح الطبيب مريض النحافة بضرورة تناول الأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية فى وجبة العشاء. وذلك من أجل اختزان الطعام فى الجسم وعدم حرقه، ولهذا  عليك تناول المربى بالخبز الكامل، أو البيض المقلى، أو ما شابه ذلك.

كما يجب أن يأتي تشخيص أسباب النحافة من خلال تحديد وعلاج سبب النحافة كخطوة أولى في علاج الضعف. إنها أهم أداة تساهم في زيادة الوزن لاحقا. والخطوة التالية بعد تشخيص السبب وعلاجه تعتمد بشكل كبير على الأطعمة عالية السعرات الحرارية. ومن أهم الأطعمة التي تعمل على زيادة الوزن وعلاج الضعف هي “تناول الأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية مثل التمر والقشدة والموز والدبس والتين المجفف والتين الطازج والحلبة بالعسل والبطاطا المقلية والحلويات. والشوكولاته والكيك. وتناول الأطعمة الغنية بالدهون. وممارسة رياضة كمال الاجسام  ”

أهم الوصفات لزيادة الوزن 

  • هده بعض الوصفات الطبيعية التي أثبتت كفاءة عالية فى علاج النحافة، ومنها: 
    الكزبرة: حيث أن تناول معلقة من بذور الكزبرة بعد الطعام يزيد من وزنك فى فترة قصيرة. ولزيادة وزنك عليك المواظبة على تناولها للتخلص من النحافة.
  • خلال تناولك للوجبات الثلاث الرئيسية عليك تناول البصل الأخضر أو الأحمر مع الوجبة، حيث يزيد من رغبتك فى تناول الطعام وبالتالى يزيد الوزن ويساعد على التخلص من النحافة.
  • تناول بعض الزبيب يوميا بشكل مداوم ايضا يساعد في زيادة الوزن بشكل فعال ويعمل على مقاومة النحافة.
  • يمكنك أيضا تناول بعض الأدوية التى تساعد على زيادة فتح الشهية،حيث انها تساهم بشكل كبير فى القضاء على النحافة.
  •  تناول 4- 3 ملاعق من السمسم يوميا يزيد من وزنك بشكل كبير ويخلصك من النحافة.

فقرة الأسئلة الشائعة حول النحافة

يوجد العديد من أسئلة زوار الموقع حول النحافة، و سنحاول الإجابة على بعضها في السطور التالية.

ما هي مخاطر النحافة؟
من أهم مخاطر النحافة: ضعف الجهاز المناعي ، حيث تؤدي النحافة إلى اعتلال الصحة ونقص المناعة ، ثم يصبح الجسم غير قادر على محاربة أي مرض يصيبه. و يمكن أن يؤدي نقص الوزن أيضا إلى هشاشة العظام بسبب نقص فيتامين د والكالسيوم في الجسم.
ما هي الاسباب التي تؤدي الى النحافة؟
الأسباب الشائعة التي يمكن أن تؤدي إلى فقدان الوزن والنحافة تشمل سوء الامتصاص وفقر الدم وخاصة فقر الدم الناجم عن نقص الحديد وكذلك فقر الدم الخبيث حيث يؤدي فقر الدم إلى الإرهاق والخمول وفقدان الشهية وعدم الرغبة في تناول الطعام فيبدأ الوزن في الانخفاض.
كيف اقضي على النحافة بسرعة؟
طرق علاج النحافة الشديدة : استخدام الحليب كامل الدسم، والزيوت الصحية مثل زيت الزيتون والأفوكادو ، رش بعض الجبن المبشور على الطعام المطبوخ.  واستبدل الشاي والقهوة بمشروبات الحليب،و قم بإضافة مسحوق الحليب الخالي من الدسم إلى الحساء والمشروبات.
كيف أزيد وزني 10 كيلو في أسبوع؟
إليك وصفات فعالة لزيادة الوزن 10 كيلو في الأسبوع : الزيادة في السعرات الحرارية ، وتناول المشروبات التي تساعد على زيادة الوزن بشكل سريع ، تناول الوجبات الخفيفة بين الأطعمة والأطباق الرئيسية ذات سعرات حرارية العالية ، و حاول القضاء على التوتر ونوبات القلق، و قم بالتخلي والإقلاع عن العادات السيئة.
هل قلة شرب الماء يسبب النحافة؟
يساعد الماء على إنقاص الوزن ، لكنه لا يسبب فقدان الوزن ولا يمنعه من الزيادة ، كما يقال عموما ، فهو عنصر لا غنى عنه في إطار التوصيات الغذائية للتغذية المتوازنة وفقدان الوزن.
هل البطاطا تساعد على زيادة الوزن؟
من المعروف أن زيادة الوزن لا تتعلق بتناول نوع واحد من الطعام. حيث لا تحتوي البطاطس على نسبة عالية من السعرات الحرارية ، لأنها وحدها لا تزيد وزنك ، ولكن إضافة بعض المكونات الأخرى يمكن أن يزيد من قيمة السعرات الحرارية في الطبق ، مما قد يؤدي إلى زيادة الوزن.

وفي الختام، أتمنى ان يكون المقال قد نال إعجابك و استحسانك. و وجدت فيه جل المعلومات التي تبحث عنها.

إذا أعجبك المقال شاركه مع عائلتك على مواقع التواصل الاجتماعي . وقم بزيارة موقع ويكي عناية للإستفادة أكثر من المواضيع التي لها صلة بالنحافة.

شكرا لك عزيزي القارئ على وقتك ، ولقائنا يتجدد إن شاء الله في موضوع جديد. استودعكم الله.

زر الذهاب إلى الأعلى