الوزنانقاص الوزن

من اسباب السمنه الأكثر شيوعا في العالم العربي

من اسباب السمنه الأكثر شيوعا في العالم العربي

نجد من اسباب السمنه الأكثر انتشارا في العالم اختلال التوازن في السعرات الحرارية ، بالإضافة إلى أسباب أخرى للسمنة سنتعرف عليها من خلال هذا المقال.

السمنة مرض معقد تزداد فيه كمية الدهون في الجسم بشكل مفرط ، و هي ليست مجرد مشكلة جمالية. بل هي حالة طبية تزيد من عوامل الخطر لأمراض ومشاكل صحية أخرى ، على سبيل المثال أمراض القلب والسكري، وارتفاع ضغط الدم وأنواع معينة من السرطان.

من اسباب وعوامل خطر السمنه ؟

تشمل أهم اسباب السمنه ما يلي:

  • الخمول البدني

يحرق الأفراد غير النشطين سعرات حرارية أقل من الأشخاص النشطين ، حيث أظهر المسح الوطني لفحص الصحة والتغذية ، وجود رابط قوي بين قلة النشاط البدني وزيادة الوزن لكلا الجنسين.

  • الإفراط في الأكل

يؤدي تناول الطعام  بإفراط إلى زيادة الوزن، وخاصة إذا كان النظام الغذائي يحتوي على نسب عالية من الدهون
إذ أن الأطعمة التي تحتوي على نسب عالية من الدهون أو السكر كالوجبات السريعة والأطعمة المقلية والحلويات على كثافة طاقة عالية. أي وجود العديد من السعرات الحرارية في كمية صغيرة من الطعام.

  • عامل الوراثة

نظرا لأن الجينات تؤثر أيضا على الهرمونات التي تشارك في تنظيم الدهون ، فمن المرجح أن يكون الشخص مصابا بالسمنة
في حال كان أحد الوالدين أو كلاهما يعاني من السمنة.

أحد الأسباب الجينية للسمنة هو نقص هرمون اللبتين ، وهو هرمون ينتج في الخلايا الدهنية والمشيمة ، حيث يتحكم اللبتين في الوزن، من خلال إرسال إشارات إلى الدماغ للتقليل من تناول الأكل عندما يكون مخزون الدهون في الجسم مرتفع[ٍ جدا.

إذا لم يتمكن الجسم لسبب ما من إفراز ما يكفي من هرمون اللبتين أو إذا لم يتمكن اللبتين من إرسال إشارات إلى الدماغ لتناول كمية أقل من الطعام ، فإن هذا التحكم يفقد ويحدث السمنة.

  • اتباع نظام غذائي غني بالكربوهيدرات البسيطة

دور الكربوهيدرات في زيادة الوزن غير واضح لأن الكربوهيدرات ترفع مستويات السكر في الدم . والتي بدورها تحفز البنكرياس على إفراز الأنسولين ، مما يعزز نمو الأنسجة الدهنية وقد يسبب زيادة الوزن.

بعض العلماء  يعتقدون أن الكربوهيدرات البسيطة مثل السكريات والفركتوز والحلويات والمشروبات الغازية تساهم في زيادة الوزن نظرا لامتصاصها أسرع من الكربوهيدرات المعقدة على سبيل المثال: المعكرونة والأرز البني والحبوب والخضروات ، يتم امتصاصها بسرعة أكبر في مجرى الدم.

  • تواتر الأكل

العلاقة بين تكرار الأكل والوزن مثيرة للجدل إلى حد ما ، فهناك العديد من التقارير التي تفيد بأن الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن يأكلون أقل من الأشخاص الذين لديهم وزن طبيعي.

لاحظ العلماء أن الأشخاص الذين يتناولون وجبات صغيرة أربع أو خمس مرات في اليوم لديهم مستويات أقل من الكوليسترول ومستويات السكر في الدم مقارنة بالأشخاص الذين يأكلون بشكل أقل تكرارا ، أي 2 أو 3 وجبات كبيرة في اليوم.

وأحد التفسيرات المحتملة هو أن الوجبات الصغيرة والمتكررة تنتج مستويات مستقرة من الأنسولين ، في حين أن الوجبات الكبيرة تسبب ارتفاعا كبيرا في الأنسولين بعد تناول الوجبات.

  • الأدوية

تتضمن الأدوية المرتبطة بزيادة الوزن بعض مضادات الاكتئاب ومضادات الاختلاج وبعض أدوية السكري وبعض الهرمونات على سبيل المثال موانع الحمل الفموية و البريدنيزون ومعظمها من الكورتيكوستيرويدات.

تتسبب بعض أدوية ارتفاع ضغط الدم ومضادات الهيستامين في زيادة الوزن ، ويختلف سبب زيادة الوزن باختلاف الأدوية المستخدمة لكل دواء ، وإذا كان هذا يقلقك ، فيجب مناقشة الدواء مع طبيبك بدلا من التوقف عن تناوله. لأنه قد يكون لها آثار خطيرة.

  • عوامل نفسية

بالنسبة لبعض الأشخاص ، تؤثر العواطف على عاداتهم الغذائية لأنه في حين أن الكثير من الأشخاص يفرطون في تناول الطعام استجابة لمشاعر مثل الملل أو الحزن أو التوتر أو الغضب ، فإن غالبية الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن لا يعانون من اضطرابات نفسية أكثر من الأشخاص ذوي الوزن الطبيعي. 

يعاني حوالي 30٪ من الأشخاص الذين يسعون للحصول على علاج لمشاكل الوزن الخطيرة من صعوبة الإفراط في تناول الطعام.

  • أمراض

 يساهم قصور الغدة الدرقية ومقاومة الأنسولين ومتلازمة المبيض المتعدد الكيسات و متلازمة كوشينغ أيضا في الإصابة بالسمنة.

  • القضايا الاجتماعية

هناك صلة بين المشاكل الاجتماعية والسمنة ، فعدم توفر المال لشراء طعام صحي أو أماكن آمنة للمشي أو ممارسة الرياضة. يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بالسمنة.

من اسباب السمنه الأكثر شيوعا في العالم العربي
اسباب السمنه

ما هي مضاعفات السمنه ؟

تتضمن أبرز المضاعفات ما يلي:

  • أمراض القلب والسكتات الدماغية

يمكن أن تجعلك السمنة أكثر عرضة للإصابة بارتفاع ضغط الدم ومستوى الكوليسترول غير الطبيعي، وهي عوامل خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتات الدماغية.

  • داء السكري من النوع الثاني

يمكن أن تؤثر السمنة على الطريقة التي يستخدم بها جسمك الأنسولين للتحكم في مستويات السكر في الدم ، مما يزيد من خطر الإصابة بمقاومة الأنسولين ومرض السكري.

  • بعض أنواع السرطان

قد تزيد السمنة من مخاطر الإصابة بسرطان الرحم وعنق الرحم وسرطان بطانة الرحم وسرطان المبيض وسرطان الثدي وسرطان القولون والمستقيم وسرطان المريء وسرطان الكبد وسرطان المرارة وسرطان البنكرياس وسرطان الكلى والبروستاتا.

  • مشاكل في الجهاز الهضمي

تزيد السمنة من خطر الإصابة بمشاكل الجهاز الهضمي وأمراض المرارة ومشاكل الكبد.

  • مشاكل أمراض النساء والجنس

يمكن أن تتسبب السمنة في العقم وعدم انتظام الدورة الشهرية عند النساء، كما قد تتسبب السمنة في ضعف الانتصاب لدى الرجال.

  • توقف التنفس أثناء النوم

الأشخاص الذين يعانون من السمنة أكثر عرضة للإصابة بانقطاع التنفس أثناء النوم ، وهو اضطراب خطير محتمل إذ يتوقف التنفس ويبدأ بشكل متكرر أثناء النوم.

كيفية تشخيص السمنة ؟

تشمل طرق التشخيص ما يلي:

التاريخ الصحي

قد يراجع الطبيب تاريخ وزنك ، وجهود إنقاص الوزن ، والنشاط البدني ، وعادات التمرين ، وأنماط الأكل ، والتحكم في الشهية ، والحالات الأخرى التي لديك ، والأدوية ، ومستويات الإجهاد ، وغيرها من الأمور المتعلقة بصحتك.

و يمكن أن يراجع طبيبك أيضا التاريخ الصحي لعائلتك لمعرفة ما إذا كنت معرضا لخطر الإصابة بحالات معينة.

 فحص جسدي عام

يتضمن الفحص الجسدي قياس طولك ، و فحص العلامات الحيوية على سبيل المثال معدل ضربات القلب وضغط الدم ودرجة الحرارة . والاستماع إلى قلبك و رئتيك وفحص بطنك.

 قياس محيط خصرك

يمكن للدهون المخزنة حول خصرك أن تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكري.

النساء اللواتي يزيد محيط خصرهن عن 89 سم والرجال الذين يزيد حجم خصرهم عن 102 سم معرضون لمخاطر صحية أكبر من النساء ذوات محيط الخصر الأصغر ، على سبيل المثال قياس مؤشر كتلة الجسم ، يجب عليك فحص محيط الخصر لديك مرة واحدة على الأقل سنة.

 تحاليل الدم

تعتمد الاختبارات التي تخضع لها على صحتك وعوامل الخطر والأعراض الحالية التي قد تعاني منها. قد تشمل اختبارات الدم اختبار الكوليسترول واختبارات وظائف الكبد وصيام الجلوكوز واختبار الغدة الدرقية وغيرها.

ما هو علاج السمنة؟

تتضمن أبرز طرق العلاج ما يلي:

ممارسة الرياضة

ممارسة الرياضة ضرورية للحفاظ على فقدان الوزن وعلاج السمنة على المدى الطويل ، فالنشاط البدني يؤدي إلى زيادة استهلاك السعرات الحرارية في الجسم.

تؤدي ممارسة الرياضة وحدها إلى فقدان بعض الوزن ، وتتمثل الميزة الرئيسية للتمرين في أنها تساعد في الحفاظ على فقدان الوزن بمرور الوقت ، ويوصى اليوم بممارسة النشاط البدني المعتدل لمدة ساعة واحدة في اليوم.

 علاج السمنة الدوائي

تمت الموافقة على عدد قليل جدا من أدوية السمنة الموصوفة والتوصية بها لفقدان الوزن. يوصى بالأدوية كجزء من برنامج علاجي شامل ، وليس كوسيلة وحيدة لعلاج السمنة وفقدان الوزن.

للأدوية العديد من الآثار الجانبية ، مثل: جفاف الفم ،الإمساك ،الدوخة، الأرق ، الإسهال، حدوث اضطراب في الجهاز الهضمي.

 العلاج الجراحي

يمكن للأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة والذين يزيد مؤشر كتلة الجسم لديهم عن 40 إجراء العديد من جراحات المعدة التي تؤدي إلى فقدان الوزن.

ومع ذلك ، فإن فقدان الوزن ، الذي يقدر بحوالي 50٪ من الوزن الأولي للمريض ،يكون مصحوبا بآثار جانبية خطيرة ومضاعفات الجراحة مثل عدوى في الصفاق ،حصوات في القناة الصفراوية،نقص الفيتامينات المختلفة .

أسئلة قراء الموقع حول من اسباب السمنه

هناك العديد من الأسئلة على منصتنا حول من اسباب السمنه ، و سنحاول الإجابة على بعضها في السطور التالية.

ما هو سبب زيادة الوزن بدون اكل؟

يؤدي وجود كمية كبيرة من الملح في الجسم إلى احتباس الماء،ويعتبر هذا من أكبر أسباب زيادة الوزن حتى لو كان نقص تناول الطعام . لأنه في هذه الحالة سينخفض ​​وزن جسمك ولكن ليس بسبب الدهون ولكن إلى حد كبير بسبب احتباس الماء في جسمك.

كيف أعرف أن سمنتي سوائل؟

يفحص هرمون اللبتين عند الأطفال البدينين ، غالبا بالاقتران مع اختبارات أخرى ،لتحديد ما إذا كان سبب السمنة سوائل عند الأطفال. وفي البالغين الذين يشكون من السمنة وزيادة الشهية.

ما هي الهرمونات التي تمنع نزول الوزن؟

 من بين الهرمونات التي تمنع نزول الوزن  : هرمونات الغدة الدرقية ،و هرمون الأنسولين ، واللبتين، هرمون الغريلين ، هرمون الكورتيزول، الميلاتونين ، هرمون الأستروجين ،وهرمون التستوستيرون .

كيف تتخلص من السمنة في البطن؟

يمكنك تجنب السمنة في منطقة البطن عن طريق تجنب المشروبات الغازية والأطعمة الغنية بالدهون والسكر.
وباتباع نظام غذائي صحي غير غني بالدهون ومنخفض السعرات الحرارية.

الخاتمة : من اسباب السمنه

وفي ختام موضوع اليوم، أتمنى أن يكون المقال قد نال استحسانك ورضاك. وأن تكون تعرفت على الأسباب الرئيسية وراء السمنة و على طرق علاجها. 

اذا أعجبك المقال قم بمشاركته مع أصدقائك وعائلتك على وسائل التواصل الاجتماعي . و قم بزيارة موقع ويكي عناية للإستفادة أكثر من المواضيع التي لها صلة بموضوع اليوم.

في امان الله وحفظه

زر الذهاب إلى الأعلى