Site icon Wikinaya

من أسباب السمنة الأفراط في تناول الطعام؟ حقيقة أم محض إشاعة

من أسباب السمنة الأفراط في تناول الطعام؟ حقيقة أم محض إشاعة

من أسباب السمنة الأفراط في تناول الطعام؟ حقيقة أم محض إشاعة

من أسباب السمنة الأفراط في تناول الطعام؟

 

من أسباب السمنة الأفراط في تناول الطعام ؟ ،هو سؤال لطالما تم طرحه بين شريحة كبيرة من الأشخاص على منصتنا ويكي عناية، بهدف التحقق من مصداقية الفرضية، حيث يعد الوزن الزائد من المشكلات المزعجة التي تعاني منها فئة واسعة من الأفراد باختلاف أجناسهم وأعمارهم، نتيجة لاتباع مجموعة من العادات والسلوكيات الخاطئة المتعلقة بالنظام الغذائي المتبع، ومعدل الحركة على مدار اليوم ومدى الاهتمام بشرب الكمية الموصى بها من الماء، وتبعا لذلك ارتأينا أن نخصص المقال التالي لاستحضار أبرز المسببات المؤدية للإصابة بالسمنة المفرطة فتابعوا التفاصيل .

ما هي أسباب زيادة الوزن المفاجئة؟

تتعدد الأسباب المساهمة في الإصابة بالسمنة المفرطة، وأهمها الإفراط في تناول الطعام، وزيادة السعرات الحرارية في الجسم، وإليك فيما يأتي تفصيل حول أكبر هذه الأسباب:

تخطي وجبة الإفطار:

تعد وجبة الإفطار من الوجبات الهامة التي لا يجب التغافل عنها نهائيا ،وذلك لأنها تساعد على إمداد الجسم بالطاقة اللازمة لأداء الأنشطة اليومية، خاصة إذا كانت تحتوي على أطعمة صحية.

قلة تناول الطعام :

استهلاك كمية قليلة من الطعام، لا يساعد على تخسيس الوزن كما يعتقد البعض، بل على العكس ،فقد ثبت أن تناول مقدار قليل من الطعام قد يؤدي إلى بطء عملية التمثيل الغذائي في الجسم، مما يساهم في انخفاض معدل حرق الدهون في الجسم، ومن ثم زيادة الوزن.

الإكثار من الملح :

الإفراط في تناول الأطعمة المالحة، مثل : المخللات، أو إضافة الكثير من الملح في الطعام، من الأسباب المباشرة والمؤدية لزيادة الوزن، لأن ارتفاع الصوديوم في الجسم يؤدي إلى احتباس السوائل بداخله، مما يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم وبالتالي زيادة الوزن .

تناول الوجبات السريعة :

تعد الوجبات السريعة، مثل : البيتزا والمقليات، من الأطعمة المسببة لزيادة الوزن، نظرا لسعراتها الحرارية المرتفعة، واحتوائها على نسب عالية من الدهون المشبعة، والتي تؤدي على المدى الطويل للإصابة بالسمنة المفرطة.

إهمال شرب المياه :

يجب استهلاك ما لا يقل عن 6 أكواب يوميا من الماء، لأن قلة شربه يعد من العادات الخاطئة التي تتسبب في زيادة الوزن والإصابة بالجفاف والإضرار بصحة الكلى.

تناول الطعام بسرعة :

تستغرق المعدة 20 دقيقة لإعطاء الدماغ إشارة بأنها امتلئت ،لذا يجب التريث في تناول الطعام ، لتقليل السعرات الحرارية المستهلكة عند كل وجبة.

النوم بعد الأكل :

يجب البقاء مستيقظا من ساعتين لثلاث ساعات بعد تناول وجبة العشاء، لأن النوم مباشرة بعد تناول الطعام، قد يؤدي إلى تراكمه داخل الجسم على شكل دهون، مما يؤدي إلى زيادة الوزن.

الجلوس لفترة طويلة :

ينصح بالحركة كل 15 أو 30 دقيقة بعد تناول الطعام، لأن الجلوس بعد الوجبات لمدة طويلة، يعمل على إبطاء
عملية حرق السعرات الحرارية، وبالتالي زيادة الوزن.

الإفراط في الطعام :

يتسبب استهلاك كميات كبيرة من الطعام ،حتى وإن كانت صحية، إلى اتساع المعدة، مما يؤدي إلى زيادة
الرغبة في تناول مقدار أكبر من الأطعمة .

من أسباب السمنة الأفراط في تناول الطعام؟ حقيقة أم محض إشاعة

ما هي مضاعفات السمنة المفرطة ؟

تزيد السمنة المفرطة من خطر الإصابة ببعض الأمراض المزمنة، ونذكر منها التالي:

ما هي طرق علاج السمنة المفرطة ؟

يمكن التخلص من الوزن الزائد أو السمنة المفرطة ،باعتماد العديد من الطرق أهمها ما يلي :

ما هي سبل الوقاية من السمنة المفرطة ؟

في حال كنت تملك وزنا صحيا أو وزنا زائدا، فيمكنك في الحالتين اتباع النصائح التالية التي ستساعدك في التمتع بصحة جيدة دوما :

من أسباب السمنة الأفراط في تناول الطعام؟ حقيقة أم محض إشاعة

أسئلة زوار الموقع حول موضوع من أسباب السمنة الأفراط في تناول الطعام؟

مع كل ما ذكرناه سابقا من معلومات حول موضوع أسباب السمنة ،احببنا ان نخصص الفقرة الأخيرة من مقالنا للإجابة عن جل الأسئلة التي استفسر عنها العديد من زوار موقعنا ويكي عناية ،والتي سنجيب عن كل واحدة منها على حدى في السطور التالية :

ما هي الاشياء التي تسبب زيادة الوزن؟
قد يزيد وزنك في حالة استهلاكك لبعض الأطعمة والمشروبات كمنتجات الألبان و المعروفة بغناها بالبروتينات، الكالسيوم، والدهون الصحية ،والشوكولاتة التي تعد من ألذ الأطعمة التي يمكن أن تساهم في زيادة الوزن بفضل احتوائها على نسبة عالية من السعرات ومضادات الأكسدة ،الحبوب الكاملة ،الفواكه المجففة ،البروتينات ،الأسماك الدهنية ،الكربوهيدرات الصحية، المكسرات والبذور .
متى يتوقف الجسم عن زيادة الوزن؟
قد تصل إلى مرحلة ثبات الوزن عندما يكون معدل السعرات الحرارية التي تحرقها موازنا لمعدل السعرات الحرارية التي تتناولها لذلك، سوف تحتاج إلى زيادة النشاط البدني، أو تقليل معدل السعرات الحرارية المتناولة لإنقاص مزيد من الوزن.
ما هي الاطعمة التي تقلل الوزن؟
من الأطعمة المساهمة في تخسيس الوزن التالي : البيض باعتباره مصدر غني بالبروتين، إذ يساعدك هذا المكون على تقليل الشعور بالجوع لساعات طويلة، فضلا عن دوره الفعال في بناء وتقوية عضلات الجسم، لذلك يعد البيض من الأطعمة المسموح تناولها على وجبة الإفطار أثناء الدايت ،الجريب فروت ،بذور الشيا ،السلمون .
ما هي الفاكهة التي تساعد على حرق الدهون؟
من الفواكه المساهمة في حرق الدهون الآتي : التفاح حيث تلعب هذه الفاكهة دورا كبيرا في إنقاص الوزن الزائد، نظرا لاحتوائها على نسبة عالية من الألياف الغذائية، التي تساعد على الشعور بالشبع والامتلاء لساعات طويلة ،التوت ،البرتقال ،الأفوكادو ،الموز.
هل الليمون يساعد على انقاص الوزن؟
إن استهلاك ماء الليمون عدة مرات خلال اليوم ،يساعد على تعزيز الشعور بالشبع والامتلاء وخسارة الوزن، لكن بجانب استهلاك هذا المشروب يجب عليك التقليل من نسبة السعرات الحرارية التي تستهلكها على مدار اليوم لتحقيق نتائج أفضل فيما يخص تخسيس الوزن. 

خاتمة : من أسباب السمنة الأفراط في تناول الطعام؟

وفي الختام ،نرجو أن يكون هذا المقال والذي تضمن بين سطوره على كل ما قد يفيدك فى التعرف على الأسباب المؤدية لزيادة الوزن ، والمضاعفات التي قد تترتب عن الاصابة بالسمنة المفرطة ، إلى جانب الطرق العلاجية الممكنة للقضاء على الوزن الزائد .

نرجو من القلب الخالص ان ينال هذا المقال استحسانك واعجابك ولا تنسى مشاركته مع اصدقائك و رفقائك على منصات التواصل الاجتماعي فايسبوك وانستغرام وتويتر ،ولقائنا يتجدد في موضوع آخر ومقالة اخرى على موقعنا ويكى عناية إن شاء الله تعالى .

Exit mobile version