الوزنانقاص الوزن

ماهو الصيام المتقطع؟ وماهي أساليبه وطرقه المعتمدة؟

ماهو الصيام المتقطع؟ وماهي أساليبه وطرقه المعتمدة؟

ما هو الصيام المتقطع هذا السؤال تكرر كثيرا على منصتنا. ومن خلال هذا المقال سنجيب نشطائنا الاعزاء عليه بالتفصيل بالإضافة إلى طريقة الصيام المتقطع.

أظهرت العديد من الدراسات فوائد الصيام في مفهومه الديني المقبول ، وقد ألهم هذا بعض خبراء التغذية لإلهام نظام غذائي جديد يعرف باسم حمية الصيام المتقطع ، والتي تقوم على مبدأ الصيام ولكن بطريقة مختلفة قليلا. و من خلال هذا المقال سوف نتعرف علي مفهوم الصيام المتقطع و الاساليب المعتمدة في هذا الصيام.

ماهو الصيام المتقطع؟
ماهو الصيام المتقطع؟

ماهو الصيام المتقطع؟

تركز العديد من الأنظمة الغذائية على ما نتناوله ، لكن الصيام المتقطع هو خطة وجبات تتعلق بموعد تناول الطعام مع الصيام   فأنت لا تتناول الطعام إلا في وقت محدد مع الصيام لوقت محدد من الساعات كل يوم.
تظهر الأدلة العلمية أن الصيام  يمكن أن يساعد جسمك على حرق الدهون ، كما أن له بعض الفوائد الصحية.

الأساليب المعتمدة في الصيام المتقطع

من الممكن القيام بالصيام عبر اتباع عدة أساليب، وهذه أهم أساليب الصيام المتقطع الشائعة:

الصيام لمدة 12 ساعة

يعتبر  هذا الأسلوب أحد الأساليب المناسبة جدا للمبتدئين بشكل خاص. بحيث يعتمد هذا الأسلوب على الامتناع عن تناول الطعام الصلب لمدة 12 ساعة متواصلة من اختيار الشخص، وتناول الطعام الصحي فقط خلال فترة 12 ساعة المتبقية.

يساعد الصيام في هذه الحالة على تحويل الدهون المخزنة في الجسم إلى طاقة، الأمر الذي يساعد على خسارة الوزن.

 الصيام ليوم كامل أسبوعيا

يعتمد هذا النوع من الصيام على الامتناع عن الأكل تماما لمدة 24 ساعة ، 1-2 يوم في الأسبوع ، والسماح فقط بتناول السوائل خلال فترة الصيام. مثل الماء والقهوة والشاي غير المحلى.

ومع ذلك ، تجدر الإشارة إلى أن طريقة الصيام  هذه قد تنطوي على بعض المخاطر والأعراض المزعجة ، مثل: التعب والصداع ، خاصة في المراحل الأولى من أتباعه ، وهي أعراض قد تصبح أقل حدة مع اعتياد الجسم على هذا النوع من الصوم المتقطع

ويفضل لجوء المبتدئين إلى صيام عدد ساعات أقل قبل الوصول لحد 24 ساعة كاملة لتعويد الجسم بشكل تدريجي على الصيام.

 الصيام يوم بعد يوم

يعتمد هذا الأسلوب على صيام يوم وتناول الطعام بشكل طبيعي في اليوم التالي وهكذا، وهنا يمكن أن يختار الشخص أحد الأساليب التالية:

  • تجنب تناول أي طعام صلب في يوم الصيام.
  • تجنب تناول أطعمة تزيد سعراتها الحرارية عن 500 سعرة حرارية أثناء يوم الصيام.

فقد أظهرت الدراسات أن الصيام بهذا الأسلوب قد يساعد بشكل كبير على خسارة الوزن، وعلى تحسين صحة القلب، وجهاز الدوران، خاصة عند الأشخاص المصابين بالسمنة المفرطة.
لا ينصح باتباع هذا النوع من الصيام المتقطع من قبل المبتدئين أو المصابين بحالات مرضية معينة.

الصيام لمدة 16 ساعة

هذا النوع من الصيام مناسب بشكل خاص للذين لم ينفع معهم أسلوب الصيام لمدة 12.
ويمكن أن  يساعد هذا النوع من الصيام بشكل خاص على مكافحة العديد من الأمراض، مثل: السمنة، والسكري، وأمراض الكبد، والالتهابات المختلفة.

طرق الصيام المتقطع، رجيم الصيام المتقطع
طرق الصيام المتقطع، رجيم الصيام المتقطع

 الصيام لمدة يومين في الأسبوع

يساعد هذا الصيام من نوع 5:2 على تقليل  كمية السعرات الحرارية التي يتم تناولها أسبوعيا خاصة خلال أيام الصيام، وعادة ما يحصل الرجال في هذا النوع من الصيام المتقطع فقط على 600 سعرة حرارية خلال يوم الصيام.بينما تحصل النساء على 500 سعرة حرارية خلال يوم الصيام.

ينصح بأن لا يتم القيام بالصيام ليومين متتاليين بل تضمين أيام يتم فيها تناول الطعام بشكل عادي بين يومي الصيام المحددين، ولكن الدراسات المتعلقة بفوائد هذا النوع من الصيام لا زالت محدودة جدا.

تخطي الوجبات

في هذا النوع من الصيام المتقطع يجب تخطي بعض الوجبات الرئيسية فقط خلال النهار ، وهنا يمكنك تخطي وجبة أو وجبتين بالتأكد من أن الوجبات التي يتم تناولها صحية وكافية.

هذا النوع من الصيام المتقطع يمكن أن يناسب العديد من الفئات، حيث يتم تناول الوجبات فقط عند يشعر الشخص بالجوع وتركها عندما لا يشعر بالجوع.

الأسلوب العسكري

يعتبر هذا النوع من الصوم المتقطع هو الأكثر حدة وقسوة ضمن الأساليب المذكورة أعلاه.

ويعتمد على القيام بتناول كميات قليلة جدا من الطعام ،وفي الغالب تتكون من الخضروات والفواكه فقط خلال فترة 20 ساعة من الصيام، مقابل تناول وجبة رئيسية ليلا خلال فترة 4 ساعات فقط خلالها يسمح تناول اي وجبة دون مشاكل.

يجب أن تحتوي الوجبة الرئيسية على كميات كافية ومتوازنة من الكربوهيدرات، والبروتينات، والعناصر الغذائية المهمة الأخرى.

وتجدر الإشارة إلى أن مخاطر هذا النوع من الصوم المتقطع عديدة، فقد لا يحصل الجسم على  الألياف الغذائية  الكافية وبعض العناصر الهامة، وهذا يمكن أن يؤدي إلى رفع فرص الإصابة بالسرطان، ويقلل من مناعة الجسم.

فوائد الصيام المتقطع، ماهو الصيام المتقطع
فوائد الصيام المتقطع

فوائد الصيام المتقطع

لقد تبين أن للصيام المتقطع، وخاصة من نوع 16:8 العديد من الفوائد الصحية ، وهذه أهمها:

إبطاء الشيخوخة

لقد وجد أن الصوم المتقطع يمكن أن يساعد بشكل كبير في تأخير شيخوخة الجسم وعلامات الشيخوخة أو مظاهر تقدم العمر.

يساعد في الوقاية من مرض السكري

ثبت أن الصيام المتقطع يقلل نسبة السكر(الغلوكوز)  في الدم بنسبة 3-6٪ لدى الأشخاص المصابين بمقدمات السكري ، بينما لا يوجد تغيير في السكر لدى الأشخاص الأصحاء.

من جهة أخرى لقد وجد أيضا أن الأنسولين يقل في الجسم بنسبة 11- 57% بعد مرور 3 أسابيع من الصيام المتقطع.

خسارة الوزن الزائد

 تساعد حمية الصيام المتقطع  على خسارة الوزن كونها تعمل على الآتي:

  • تقلل من كمية الطعام المتناولة خلال النهار، وبالتالي تنخفض السعرات الحرارية للجسم.
  • تساعد على تحسين عمليات الأيض، وهذا يؤدي إلى حرق المزيد من الدهون في الجسم.

"ماهو

وجبات الصوم المتقطع 

لا يرتبط الصيام المتقطع بنوع معين من الطعام أو وجبات  محددة في اليوم ، ولكن أساسه هو تنظيم الوقت الذي تتناول فيه الطعام.

خطة هذا الصيام 16/ 8 لا تحدد الأطعمة التي يجب تناولها و التي يجب تجنبها، فمن المفيد التركيز على الأكل الصحي والحد من الأطعمة السريعة أو تجنبها، يمكن أن يؤدي تناول الكثير من الأطعمة غير الصحية إلى زيادة الوزن والإصابة ببعض الأمراض.

مخاطر الصيام المتقطع

على الرغم من أن فوائد الصيام المتقطع عديدة لا تعد ولا تحصى ، إلا أنه يأتي مع العديد من المخاطر المحتملة. التي يجب أن تكون مفهومة ومعروفة جيدا ، وأهمها مايلي:

  • مشاكل واضطرابات هضمية متنوعة.
  • الزيادة في دهون البطن ناتجة عن الإفراط في تناول الطعام خارج ساعات الصيام.
  • أعراض جانبية يمكن أن تنشأ عند البدء بالصيام المتقطع، وتختفي تدريجيا مع اعتياد الجسم على ذلك، ومنها: التعب، والضعف العام.
  • تأثير الصيام سلبا على الخصوبة عند النساء.
نصائح عامة لنجاح الصيام المتقطع
نصائح عامة لنجاح الصيام المتقطع

نصائح عامة لنجاح الصيام المتقطع

للحصول على النتائج المرجوة والصحية من الصيام  يفضل اتباع القواعد والإرشادات الهامة التالية:

  • أخذ قسط كاف من الراحة كلما احتاج الجسم لذلك، وتجنب النشاط البدني المتعب خلال فترة الصيام.
  • يجب أن يتضمن الطعام المحبب في الحصص المقررة خارج ساعات الصيام ولو بكميات قليلة لتجنب أي إفراط أو حرمان.
  • استخدام منكهات الطعام الصحية بكثرة، لانها تساعد على تقليل الشهية، و ايضا تعمل على زيادة الشعور بالشبع لفترات زمنية أطول، خاصة الخل، والثوم، والأعشاب المتنوعة.
  • اختيار الأطعمة الصحية التي تتضمن سعرات حرارية قليلة جدا وحجمها كبير، مثل: الفشار، والبطيخ.
  • الحصول على كميات كافية من الماء طوال اليوم، وتناول مشروبات بالأعشاب ساخنة خالية من السكر خلال فترة الصيام.

متى تصبح استشارة طبيبك امرا ضروريا قبل تطبيق الصيام المتقطع؟

يجب استشارة الطبيب قبل اتباع نظام الصوم المتقطع في بعض الحالات، التالية:

  • الإصابة بمرض السكري أو مواجهة مشكلة في تنظيم السكر في الدم.
  • عند معاناة الشخص من انخفاض ضغط الدم.
  • تناول بعض الأدوية.
  • عند معاناة الشخص من النحافة الشديدة.
  • في حالة إصابة سابقة بأحد اضطرابات تناول الطعام.
  • النساء التي يعانين من انقطاع الطمث.
  • المرأة الحامل أو المرضع، أو المرأة التي تحاول الإنجاب.
  • المعاناة الاكتئاب أو القلق.

ما هي الأسئلة الشائعة حول الصوم المتقطع؟

يوجد العديد من أسئلة زوار الموقع حول الصوم المتقطع، و سنحاول الإجابة على بعضها في السطور التالية:

ما هي طريقة الصيام المتقطع؟
الصوم المتقطع: يقوم على تقسيم الوقت إلى فترات صيام وفترات إفطار ، ويكون ذلك باتباع أحد الطرق الثلاثة المشهورة من الصيام المتقطع ، وهي صيام 16 ساعة فقط في اليوم ، ثم الإفطار. و الصيام لمدة ثماني ساعات أو الصيام لمدة 24 ساعة دفعة واحدة لمدة ، يومين فقط في الأسبوع.
ما هو الأكل المسموح في الصيام المتقطع؟
 الأطعمة المسموحة في  الصيام المتقطع هي الأطعمة الصحية مثل الأفوكادو والبطاطس والخضروات الصليبية والأسماك والمأكولات البحرية والحبوب الكاملة والمكسرات مع الحرص على أن تتذكر الماء كجزء من روتينك اليومي.
من اي ساعة يبدأ الصيام المتقطع؟
تتضمن طريقة 16: 8 ، المعروفة أيضا باسم نظام Lead Gains الغذائي ، الصيام لمدة 16 ساعة يوميا وتناول الطعام لمدة 8 ساعات. بالنسبة للرجال ، تصوم النساء 14 ساعة فقط في اليوم. يمكن أن يكون هذا النوع من الصيام المتقطع مفيدا لمن يستفيدوا من صيام 12 ساعة.
ماذا يحدث للجسم بعد صيام 16 ساعة؟
بعد حوالي 16 ساعة من الوجبة الأخيرة ، تبدأ مرحلة الهدم حيث يتم إطلاق جميع هذه العناصر الغذائية الزائدة من التخزين لاستخدامها كطاقة. عندما تنفد الطاقة المخزنة في خلاياك ، يبدأ جسمك في الاعتماد على الدهون المخزنة.
ما هي اسباب عدم نزول الوزن مع الصيام المتقطع؟
إن تناول نوع خاطئ من الطعام واستهلاك الكثير من السعرات الحرارية أثناء فترات الأكل يمكن أن يؤدي إلى نتائج غير مثمرة. تذكر أن السبب الرئيسي لنجاح الصوم المتقطع هو تناول سعرات حرارية أقل . لذلك فإن استهلاك عدد كبير من السعرات الحرارية خلال فترات الأكل لن تفقد أي وزن.
متى يتوقف الجسم عن زيادة الوزن؟
عندما يبدأ الشخص في تبني عادات غذائية خاطئة أو يعاني من أمراض معينة ، يتوقف الجسم عن حرق الدهون. وهذا ما يعرف بـ “ثبات الوزن” وهو الموقف الأكثر شيوعا الذي يواجهه الكثير من الناس في رحلتهم للتخلص من الوزن الزائد.

الخاتمة

وفي الختام، تذكر عزيزي القارئ أنه لتحقيق أقصى استفادة من الصيام المتقطع يجب عليك  الاهتمام بتناول طعام صحي. والالتزام بأوقات تناول الطعام المسموحة والتي يستحسن أن تكون خلال أوقات مبكرة من اليوم. وتجنب تناول الأطعمة السريعة والمليئة بالسعرات الحرارية، وعدم الإفراط في تناول الطعام خلال فترة الأكل.

اذا أعجبك المقال شاركه مع أصدقائك و عائلتك على مواقع التواصل الاجتماعي .وقم بزيارة موقع ويكي عناية للإستفادة أكثر من المواضيع المطروحة.

شكرا لك عزيزي القارئ على مرورك و وقتك الذي أمضيته على منصتنا ويكي عناية. ولقائنا يتجدد بحول الله في موضوع جديد.أستودعكم الله.

زر الذهاب إلى الأعلى