الوزن

طريقة الصيام المتقطع لإنقاص الوزن وفوائده ال 4 لصحتك

طريقة الصيام المتقطع لإنقاص الوزن وفوائده ال 4 لصحتك

الصيام المتقطع ، أو تنظيم أوقات الطعام ، هو نظام غذائي يعتمد على توقيت تناول الطعام، لأن في طريقة الصيام المتقطع ، أنت تأكل فقط في وقت معين وتصوم عددا معينا من الساعات كل يوم. حيث أكد عالم الأعصاب مارك ماتسون أنه بعد ساعات من التوقف عن تناول الطعام ، يستنفد الجسم مخازن السكر ويبدأ في حرق الدهون ، مشيرا إلى ذلك على أنه مفتاح التمثيل الغذائي ، وهو تغيير في عملية حرق الجسم واستهلاك الطاقة.

ما هي طريقة الصيام المتقطع لفقدان الوزن؟

طريقة الصيام المتقطع لإنقاص الوزن تنقسم لأكثر من طريقة، وقد تشتمل على أي من التالي:

طريقة الصيام المتقطع لإنقاص الوزن وفوائده ال 4 لصحتك
طريقة الصيام المتقطع لإنقاص الوزن وفوائده ال 4 لصحتك

1. الصيام لمدة 12 ساعة 

تتمثل هذه الطريقة في عدم تناول الطعام لمدة 12 ساعة خلال اليوم ، وقد أظهرت الأبحاث أن الامتناع عن تناول الوجبات لمدة 10-16 ساعة خلال اليوم يساعد على استخدام الدهون للحصول على الطاقة ؛ وهذه الطريقة تساعد على إنقاص الوزن ،و سهلة للمبتدئين كما يمكن إدخال أوقات النوم خلال فترة الصيام ، على سبيل المثال: الصيام من الساعة 7:00 مساء حتى 7 صباحا من اليوم التالي.

2. الصيام لمدة 16 ساعة

تسمى طريقة الصيام المتقطع لفقدان الوزن هذه كذلك  ب 8:16 أي أن يقوم الفرد بالامتناع عن  تناول الطعام لمدة 16 ساعة وتناوله لمدة 8 ساعات الباقية ، يمكن أن يلجأ لهذه الطريقة الأفراد الذين قاموا بتجربة الطريقة الأولى ولم يلاحظوا وجود أي اختلاف.

كما أن هناك بعض الأبحاث التي تم إجراؤها على الجردان أشارت إلى فاعلية هذه الطريقة في الوقاية من مرض السكري بنوعيه، والسمنة، والعدوى، حتى وإن لم تختلف كمية السعرات الحرارية في حالة تناولها على طول اليوم.

3. صيام يومين في الأسبوع

وتتمثل هذه الطريقة في تناول طعام صحي  لمدة 5 أيام في الأسبوع وتقليل عدد السعرات الحرارية في اليومين المتبقيين من الأسبوع ، وإذ يتم السماح ب 500 سعرة حرارية للنساء و 600 سعرة حرارية للرجال في يومي الصيام. ويفصل بين يومي الصيام يوم واحد على الأقل من دون صيام.

الدراسات حول هذه الطريقة محدودة ، ولكن وجدت بعض الدراسات أن معدل فقدان الوزن الناتج عن هذه الطريقة مماثل لطريقة تقليل السعرات الحرارية لمدة أسبوع.

4. صيام يوم بعد يوم

الحديث حول طريقة الصيام المتقطع لفقدان الوزن يقودنا إلى الحديث حول صيام يوم بعد يوم، وتتمثل في الامتناع عن تناول الطعام ليوم أو تناول حوالي 500 سعرة حرارية خلال يوم الصيام وتناول الطعام كما تشاء  في اليوم الذي يليه، تعد هذه الطريقة صعبة شيئا ما على المبتدئين، كما أنه يصعب الالتزام بها على المدى البعيد.

5. صيام 24 ساعة في الأسبوع

الصيام على هذا النحو يتمثل في الصيام لمدة يوم واحد  أي 24 ساعة في الأسبوع ، وتناول الطعام بشكل عادي لبقية الأسبوع ، ويمكنك شرب الماء أو أي مشروب خال من السعرات أثناء الصيام ، ومثل هذا الصيام يسبب التعب والإرهاق والصداع في الرأس ، ولكن هذه الأعراض تختفي مع مرور الوقت ، وسوف يعتاد عليها جسمك.

6. تخطي بعض الوجبات

يؤدي الحديث حول طريقة الصيام المتقطع لإنقاص الوزن للحديث عن تخطي بعض الوجبات، والتي تتمثل في تخطي الوجبة التي لا تشعر خلالها بالجوع وتناول وجبة الأكل التي تشعر وقتها بالجوع. 

7. حمية المحارب

طريقة حمية المحارب هي الصيام لمدة 20 ساعة في اليوم ، ولكن يسمح بتناول جزء من الخضار والفواكه ، وتناول وجبة كبيرة خلال الساعات الأربع المتبقية من اليوم ، مع الحرص على تناول وجبة تحتوي على البروتين والدهون المفيدة. وبعض  الكربوهيدرات و الخضروات.

كيف يعمل الصيام المتقطع؟

تكمن الفكرة وراء الصوم المتقطع في أنه من خلال تقييد الطعام ، يستخدم الجسم مخازن الدهون لدينا للحصول على الطاقة بسرعة وكفاءة أكبر ، في حين أن الجلوكوز من الكربوهيدرات هو مصدر الوقود المباشر لدينا ، حيث يحرق الدهون للحصول على الطاقة عندما لا يتوفر الجلوكوز. يحدث هذا في كثير من الأحيان في أوقات الحرمان من الطعام ؛ هذا لأن قدرتنا على تخزين الدهون غير محدودة.

يمكن القيام بالصيام المتقطع بعدة طرق. فلا توجد خطة صوم مثالية ،ويجب أن تستند حقا إلى أفضل شيء في حياتك. وتتمثل إحدى الطرق في الصيام لفترة محددة من الوقت كل يوم ، عادة 12 ساعة أو أكثر، حيث ينام الشخص العادي لمدة 7 ساعات تقريبا ،والشيء المهم هو احتساب النوم في وقت الصيام هذا ،فإذا كنت لا تأكل بعد العشاء ، فيمكنك القيام بصيام يومي لمساعدة جسمك على حرق الدهون بشكل أكثر كفاءة ، حيث يمكن أن يعمل هذا النوع من الصيام بشكل جيد لشخص يميل إلى تناول وجبة خفيفة في الليل .

ما هي فوائد الصيام المتقطع؟

بعد الانتهاء من الحديث عن طريقة الصيام المتقطع لفقدان الوزن ، سنواصل الحديث عن فوائد هذا النوع من الصيام لفقدان الوزن ، والتي يمكن أن تكون أيا مما يلي:

  1. الزيادة من قدرة التركيز والذاكرة.
  2. تحسين ضغط الدم ومستوى ضربات القلب أثناء الراحة
  3. فقدان الدهون مع بناء العضلات.
  4. الوقاية من مرض السكري.

ما هي طرق المساعدة على الصيام المتقطع؟

يعد الصيام المتقطع لإنقاص الوزن ، مهما كان ، تحديا كبيرا من حيث الالتزام ، لذا إليك بعض النصائح التي يمكن أن تساعدك على الالتزام به ،مثل:

  • اشرب الكثير من الماء والسوائل التي لا تحتوي على سعرات حرارية مثل شاي الأعشاب طوال اليوم.
  • توقف عن التفكير في الطعام من خلال عمل أي شيء تحبه، مثل: الذهاب إلى السينما.
  • في أيام الصيام ، استرح وتجنب التمارين الشاقة ، لكن يمكنك ممارسة اليوجا.
  • قم بزيادة التتبيل بدلا من السعرات الحرارية ، يمكنك إضافة الثوم أو الخل أو الملح لإضافة نكهة إلى الطبق.
  • تناول الأطعمة منخفضة السعرات الحرارية والتي تجعلك تشعر بالشبع ، مثل الفاكهة والخضراوات المليئة بالسوائل مثل الفشار أو العنب.

هل الصيام المتقطع آمن؟

تعتبر طريقة الصيام المتقطع لفقدان الوزن آمنة بشكل عام لأنه قد يكون من الأسهل بالنسبة لبعض الأشخاص الالتزام بروتين الصيام المتقطع بدلا من محاولة تتبع السعرات الحرارية كل يوم. يواجه الأشخاص الآخرون ، وخاصة أولئك الذين لديهم جدول أعمال مشغول أو متغير ، صعوبة أكبر في الحفاظ على روتين الصيام. ويمكن أن يكون للصيام المتقطع آثار جانبية غير سارة ، مثل:

  • الجوع.
  • التعب.
  • الأرق.
  • التهيج.
  • انخفاض التركيز.
  • الغثيان، والإمساك.
  • الصداع.

ما هو الأكل المسموح في الصيام المتقطع؟

خلال الوقت الذي لا تتناول فيه الطعام يسمح بالماء والمشروبات التي لا تحتوي على السعرات الحرارية مثل القهوة السوداء والشاي.

وعندما يسمح بتناول الطعام ، يجب أن تأكل بشكل طبيعي وليس بشكل جنوني، فأنت أقل عرضة لفقدان الوزن أو أن تكون أكثر صحة إذا ملأت وقت إطعامك بأطعمة غير صحية ذات سعرات حرارية عالية و أطعمة مقلية وكبيرة الحجم.

ما هي اخطاء الصيام المتقطع؟

يرتكب ممارسو الصيام المتقطع بعض الأخطاء التي تجعل نظامهم غير مفيد أو يقلل من فعاليته. وتشمل أخطاء الصيام المتقطع الأكثر شيوعا ما يلي:

  1. بدأ الصيام المتقطع فجأة ، دون تحضير ، وتهيئة الجسم لتغيير النظام الغذائي.
  2. عدم الالتزام بخطة واحدة أثناء الصيام المتقطع
  3. تناول كميات كبيرة من الطعام أو تناول أطعمة ضعيفة ومضرة أثناء فترة الأكل.
  4. كسر نظام الصيام المتقطع دون قصد عن طريق تناول كميات كبيرة من الأطعمة السكرية خلال فترة الصيام ، حيث يؤدي تناول كميات صغيرة من السكر خلال فترة الصيام إلى زيادة الوزن بدلا من فقدان الوزن.
  5. عدم شرب كمية كافية من السوائل خلال الصيام.
  6. عدم الالتزام بممارسة التمارين الرياضية أو النشاط البدني أثناء الصيام المتقطع.
طريقة الصيام المتقطع لإنقاص الوزن وفوائده ال 4 لصحتك
طريقة الصيام المتقطع لإنقاص الوزن وفوائده ال 4 لصحتك

ما هو الصيام المتقطع للحامل ؟

لا ينصح بالصيام المتقطع للمرأة أو الأم المرضعة ، حيث أن نقص العناصر الغذائية التي تدخل الجسم يؤثر سلبا على جودة وكمية الحليب ، وقد يؤثر على تغذية الطفل ويقلل من الاستفادة من الحليب.

أسئلة قراء الموقع حول طريقة الصيام المتقطع

هناك العديد من الأسئلة على منصتنا حول طريقة الصيام المتقطع، و سنحاول الإجابة على بعضها في السطور التالية.

بعد كم ساعة من الصيام يبدأ الجسم بحرق الدهون؟
بعد 12 ساعة من الصيام يبدأ الجسم في فقدان مخزونه من السعرات الحرارية والدهون ويزداد مع مرور الوقت ، وعندما يصل معدل الصيام إلى 14 ساعة يصل الجسم إلى ذروة حرق الدهون ، ويذكر الأطباء أن هذه الفترة قد تختلف من شخص إلى آخر حسب كمية الجلوكوز المخزنة في الجسم.
هل يجوز اكل الفاكهة في الصيام المتقطع؟
يمكن تناول الفاكهة بكميات معينة حسب متطلبات السعرات الحرارية اليومية والنظام الغذائي المتبع ، وخلال فترة الإفطار عند اتباع نظام الصيام المتقطع. 

و في ختام موضوع اليوم بعنوان “طريقة الصيام المتقطع”. أتمنى أن يكون المقال قد نال استحسانكم و رضاكم. وأن تكون تعرفت على طريقة الصيام المتقطع، و على فوائده وأضراره.

اذا أعجبك المقال قم بمشاركته مع أصدقائك وعائلتك على وسائل التواصل الاجتماعي . و قم بزيارة موقع ويكي عناية للإستفادة أكثر من المواضيع التي لها صلة بموضوع اليوم.

زر الذهاب إلى الأعلى