الوزن

شكل الدهون في الجسم و أسباب اكتسابها ال5

شكل الدهون في الجسم و أسباب اكتسابها ال5

يعاني العديد من الأشخاص من تراكم الدهون في الجسم، ولكن كيف يكون شكل الدهون في الجسم؟ وما هي أسباب اكتساب الدهون وتراكمها في الجسم؟ الإجابة في المقال التالي .

هناك فوائد و أضرار عديدة للدهون ، لكن من المثير للاهتمام معرفة كيف يكون شكل الدهون في الجسم؟ وما هي أسباب زيادة الدهون وتراكمها؟

كيف يكون شكل الدهون في الجسم؟

شكل الدهون في الجسم و أسباب اكتسابها ال5
شكل الدهون في الجسم و أسباب اكتسابها ال5

قد تتساءل كيف يكون شكل الدهون في الجسم؟ الإجابة بسيطة،يتم تخزين سعرات حرارية أكثر مما يحتاجه جسمك على شكل دهون. لذلك يخزن الجسم هذه الدهون في خلايا دهنية خاصة تسمى الأنسجة الدهنية ، إما عن طريق زيادة حجم الخلايا الدهنية الموجودة بالفعل في الجسم أو عن طريق تكوين خلايا دهنية جديدة.

كما توجد دهون الجسم أيضا في أنسجة العضلات أو تحت الجلد أو حول الأعضاء المعروفة باسم الدهون الحشوية ، وتفيد كمية قليلة من الدهون الجسم في حماية الأعضاء الداخلية وتخزينها كمصدر للطاقة ولكن وجود فائض من الدهون يرتبط بالعديد من المشاكل الصحية الخطيرة.

مع تقلص الخلايا الدهنية في جسمك ، والتي تظهر في حجم جسمك ومحيط الخصر ، يقلل جسمك أيضا من مخزون الدهون عن طريق تقليل تناول الطعام ، استهلاك سعرات حرارية أقل ، وممارسة الرياضة.

ما هي أسباب اكتساب الدهون وتراكمها؟

يساعد تناول الأطعمة الصحية وممارسة الرياضة بانتظام على منع تراكم الدهون وزيادة الوزن ، ويمكن أن تؤدي بعض الممارسات اليومية البسيطة وغير الصحيحة إلى زيادة الجسم و تخزينه للدهون ، مثل:

1. تناول الطعام بسرعة 

قد يتسبب الانشغال ببعض الناس في تناول الطعام بسرعة ، لكن تناول الطعام بسرعة يتسبب في زيادة الدهون وزيادة الوزن. وذلك لأن الجسم يحتاج إلى وقت لإرسال إشارات الشبع إلى الدماغ ، لذلك يمكن للأشخاص الذين يأكلون بسرعة تناول طعام أكثر مما يحتاجه الجسم قبل الشعور بالشبع.

حاول إبطاء سرعة الأكل ومضغ الطعام لفترة أطول و تناول قضمات أصغر في كل مرة. 

2. عدم شرب الماء بكميات كافية 

عدم شرب الماء والشعور بالعطش يمكن أن يساء تفسيره من قبل الجسم ، وبالتالي يفسر العطش على أنه جوع ، مما يؤدي إلى تناول كميات أكبر من الطعام.

وجدت إحدى الدراسات أن شرب كأسين من الماء قبل الإفطار مباشرة يساعد في تناول سعرات حرارية أقل بنسبة 22٪ في تلك الوجبة.

3. قلة النشاط البدني

قلة النشاط البدني والجلوس لساعات طويلة يزيدان من خطر زيادة الوزن والأمراض المزمنة والوفاة المبكرة. إذا كانت وظيفتك تتطلب منك الجلوس لساعات طويلة ، فتأكد من ممارسة الرياضة عدة مرات في الأسبوع.

4. عدم النوم لساعات كافية

ترتبط قلة النوم مع زيادة الوزن ، حيث يحدث هذا بسبب مجموعة متنوعة من العوامل بما في ذلك التغيرات الهرمونية وقلة الحافز لممارسة الرياضة.

كما أن زيادة الوزن بسبب قلة النوم مرتبطة أيضا باكتساب الدهون الحشوية والبطن ، مما يزيد من خطر الإصابة بالعديد من الأمراض مثل أمراض القلب والسكري.

5. عدم تناول كميات كافية من البروتين

يساعد تناول البروتين في الحفاظ على الامتلاء لفترة أطول وتناول كميات أقل لأن البروتين يحفز إنتاج هرمونات الشبع ويقلل من إنتاج الهرمونات المسؤولة عن الشعور بالجوع مثل الجريلين ، فضلا عن تعزيز عملية التمثيل الغذائي والحفاظ على كتلة العضلات.

هل ضروري تناول الدهون؟

على الرغم من المخاطر المصاحبة لتراكم الدهون في الجسم ، فإن تناول كمية قليلة من الدهون ضروري للجسم وجزء من نظام غذائي صحي ومتوازن . حيث أن الدهون مصدر للأحماض الدهنية الأساسية التي لا يستطيع الجسم تصنيعها. وتساعد الدهون أيضا على امتصاص العديد من الفيتامينات ، مثل فيتامين أ وفيتامين د وفيتامين هـ.

لذلك من الضروري أن نفهم أن الجسم يحول السعرات الحرارية الزائدة إلى دهون سواء أتت من دهون أو كربوهيدرات أو بروتينات ، لذلك يجب تناول الطعام باعتدال وتناول وجبات صحية محسوبة تحتوي على دهون و كربوهيدرات وبروتين.

 أسئلة قراء الموقع حول شكل الدهون في الجسم

كيف أعرف نسبة الدهون في جسمي في البيت؟
لحساب نسبة الدهون في الجسم للنساء  في البيت، استخدم الصيغة (إجمالي وزن الجسم × 0.732) + 8.987. لحساب نسبة الدهون في الجسم للرجال ، استخدم الصيغة التالية (إجمالي وزن الجسم × 1.082) + 94.42.
كيف اعرف اني عندي دهون؟
يمكن تقدير دهون الجسم من خلال مؤشر كتلة الجسم (BMI) ، وهو بالضبط وزن الشخص بالكيلوجرام مقسوما على مربع طوله بالأمتار . إذا تم قياس الوزن بالرطل و الطول بالبوصة المربعة ، فيمكن تحويل النتيجة إلى مؤشر كتلة الجسم عن طريق الضرب في 703.
كيف تخسر الدهون وليس العضلات؟
 نصائح لحرق الدهون وليس العضلات : ممارسة تمارين الـ aerobic cardio ببطء  – أكل بروتين من غير دهون أكتر .- أكل كربوهيدرات بعد التدريب – النوم ل 8 ساعات بالليل .
كيف افقد الدهون من الجسم؟
إليك  أفضل الطرق لحرق الدهون : ممارسة التمارين الرياضية مثل تمارين المقاومة ، تناول البروتينات ،اختيار نوع الدهون بحذر ، تناول الألياف، استهلاك البروبيوتيك ، تناول القهوة، استهلاك الكربوهيدرات بكميات قليلة جدا.
كيف تتخلص من الدهون العنيدة؟
للتخلص من دهون البطن العنيدة تناول المكملات الغذائية حيث تساعد في إذابة الدهون و من أهم المكملات للتخلص من دهون البطن  نجد عرق السوس الفلافونويد مع ممارسة الرياضة ،زيت السمك، الكابسيسين ، والزنجبيل .
كيف اعرف ان دهون البطن تحترق؟
 من أهم علامات حرق الدهون هو فقدان الكيلوجرامات من وزن الجسم ، ومن المعروف أنه عندما يحرق الجسم 3500 سعرة حرارية يفقد نصف كيلو (حوالي 450 جرام) . ويعتمد مقدار الوزن الذي يفقده الجسم على طبيعة الجسم والنشاط البدني والنظام الغذائي.

الخاتمة 

وإلى هنا ينتهي موضوع اليوم بعنوان “شكل الدهون في الجسم” أتمنى أن ينال المقال اعجابكم و استحسانكم. وأن تكون تعرفت على أسباب اكتساب دهون الجسم  .

إذا أعجبك المقال شاركه مع زملائك و عائلتك على مواقع التواصل الإجتماعي. و زر موقع  ويكي عناية للإستفادة أكثر من المواضيع التي لها صلة بالوزن  .

زر الذهاب إلى الأعلى