الوزنانقاص الوزن

إليك تمارين حرق الدهون بشكل سريع و فعال

إليك تمارين حرق الدهون بشكل سريع و فعال

ممارسة الرياضة من أهم الأمور التي لا يجب إهمالها ،فهي تساعد في إنقاص الوزن وحرق الدهون في الجسم. اكتشف معنا في هذا المقال تمارين حرق الدهون . حيث تعمل التمارين الرياضية  على شد الجسم وجعله يبدو مشوقا للغاية، خاصة عندما تتزامن ممارسة الرياضة مع اتباع حمية غذائية.

يعاني الكثير من الناس من زيادة الوزن وتراكم الدهون في الجسم نتيجة بعض العادات الخاطئة مثل تناول الأطعمة الدهنية. وتجنب شرب الماء الكافي للجسم ، و التكاسل في ممارسة الرياضة التي تساعد على إنقاص الوزن وحرق الدهون في الجسم. فما هي هذه التمارين؟ للإجابة عن هذا السؤال تابع المقال أسفله.

ماهي التمارين  التي تساعد على حرق الدهون؟

يوجد العديد من التمارين التي يمكنك اتباعها لحرق الدهون المتراكمة نذكر منها ما يلي :

تمارين الضغط

تساعد تمارين الضغط على التخلص من دهون البطن والكتفين والظهر ، وشد عضلات الصدر والفخذ ، وتسريع الدورة الدموية في الجسم ، وتقوية الأعصاب وتنشيط القلب ، ويتم هذا التمرين لمدة نصف ساعة ،مع أخذ استراحة لمدة دقيقة واحدة بعد كل عشر دقائق من التمرين.

إليك تمارين حرق الدهون بشكل سريع و فعال
إليك تمارين حرق الدهون بشكل سريع و فعال

تمارين القرفصاء

وهي من أهم التمارين التي تساعد على شد العضلات السفلية والتخلص من الدهون الموجودة في الوركين والساقين ، ويتم إجراؤها بالوقوف منتصبا و التأكد من استقامة الظهر وحمل الأثقال في اليدين ورفعهما فوق. للحصول على نتائج فعالة لحرق الدهون يجب الجلوس ببطء والوقوف مرة أخرى على مستوى الصدر ، في وضع القرفصاء و ممارسة هذا التمرين لمدة عشرين دقيقة.

تمرين الزحف

يتم ممارسته بالوقوف بشكل مستقيم مع إمالة الجسم إلى الأمام والاستناد على الأرض باليدين مع التّأكد من المحافظة على استقامة الأرجل وثني الرّكبة بشكلٍ بسيط، والتّقدم إلى الأمام بالقدم اليمنى واليد اليمنى، والرّجوع إلى الخلف بخطوةٍ بواسطة القدم اليسرى واليد اليسرى، ويمارس التّمرين لمدة عشرين دقيقة.

تمارين البلانك

وهي من التمارين التي تساعد على شد عضلات الكتف وحماية عضلة القلب وحرق الدهون في الجسم بسرعة ، وتتم ممارسة التمرين من خلال الاستلقاء على سطح مستو على البطن، مع الحفاظ على استقامة الظهر ورفع الجسم. و خفض الجسم إلى الأرض وممارسة التمرين لمدة عشرين دقيقة.

تمارين الخطوات الطويلة

إنها من أسهل التمارين التي تساعد على حرق الكثير من دهون الجسم ويمكن القيام بها بسهولة في المنزل ؛ حيث يمارس الوقوف لمدة ساعة مستقيما ،و المشي بخطوات طويلة وشد عضلات ظهره.

تمرين الانزلاق

يتم تنفيذ هذا التمرين الأمامي من خلال الوقوف بشكل مستقيم مع وضع اليدين على منطقة أسفل الظهر. ومد القدم اليسرى للأمام بزاوية قائمة وثني القدم اليمنى ، مع الاستمرار في هذا الوضع لبضع دقائق وتكرار الخطوات بالتناوب مع القدمين. يمارس هذا التمرين لمدة نصف ساعة.

أطعمة تساعد على الحرق 

هناك العديد من الأطعمة التي تساعد على حرق الدهون ، ونذكر منها ما يلي:

 البيض

يحسن تناول البيض صحة قلبك ويساعدك على إنقاص الوزن ، حيث أظهرت الدراسات أن وجبات الإفطار التي تحتوي على البيض تقلل من الشعور بالجوع وتزيد من الشعور بالامتلاء لعدة ساعات لدى الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن والسمنة ، كما أن البيض مصدر عالي للعناصر الغذائية المحتوية للبروتين كما أنه يزيد من معدل الأيض بنسبة 20-35٪ لبضع ساعات بعد الأكل.

الزبادي اليوناني كامل الدسم 

يعتبر الزبادي اليوناني مصدرا جيدا للبروتين والبوتاسيوم والكالسيوم ، حيث تظهر الأبحاث أن منتجات الألبان عالية البروتين يمكن أن تعزز فقدان الدهون ، وتحافظ على كتلة العضلات أثناء فقدان الوزن ، و تحتوي على البروبيوتيك الذي يمكن أن يساعد في الحفاظ على صحة الأمعاء. ويقلل من علامات متلازمة القولون العصبي مثل الإمساك والانتفاخ.

أعشاب تساعد على التخلص من الدهون

هناك بعض الأعشاب التي تساعد على حرق الدهون في الجسم ونذكر منها ما يلي :

الروزماري: يستخدم الروزماري منذ سنوات في العديد من الحالات الطبية ، حيث يعتقد أنه يساعد في تقليل الشعور بالجوع. ويساعد على إنقاص الوزن ، كما يساعد العضلات على امتصاص الجلوكوز مما يساهم في خفض مستويات السكر في الدم.

الكركم: يستخدم الكركم لعلاج مجموعة متنوعة من المشاكل الصحية. بما في ذلك التهاب المفاصل ، ومشاكل الجهاز الهضمي ، والالتهابات ، وأنواع معينة من السرطان. ويعتقد أن المواد الكيميائية التي توجد في الكركم يمكن أن  تقلل من الالتهاب. كما أن له تأثير في خسارة الوزن،حيث أظهرت الدراسات التي أجريت على الحيوانات أن الكركمين يمكن أن يقلل من وزن الجسم ويزيد من معدل الأيض لأنه يحتوي على مضادات الأكسدة ومضاد للالتهابات .لكن هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات على البشر.

نصائح لزيادة حرق الدهون المتواجدة في البطن

بالإضافة إلى تمارين حرق دهون البطن ، يجب اتباع عدد من النصائح لدعم عملية حرق دهون البطن ، ومنها:

استشارة اختصاصي لتنظيم النشاط البدني والنظام الغذائي، ومراقبة أحجام الحصص. و كذلك تجنب الإفراط في ممارسة الرياضة لتجنب زيادة إفراز الكورتيزول ، مما يقلل من قدرة الجسم على حرق الدهون.

حاول الحصول على قسط كاف من النوم مع  تقليل فترات الإجهاد والتعب ،و لا تنسى كذلك استهلاك سعرات حرارية أقل مما تحتاج.

ما هي الأسئلة الشائعة حول تمارين حرق الدهون؟

يوجد العديد من الأسئلة حول تمارين حرق الدهون، و سنحاول الإجابة على بعضها في السطور التالية:

ما هي اكثر رياضة تحرق الدهون؟
بشكل عام ، الجري هو الرياضة التي تحرق معظم السعرات الحرارية . كما أن ركوب الدراجات الثابتة والسباحة والمشي هي أيضا خيارات مثالية.
ما هي الرياضة التي تساعد على حرق دهون البطن؟
الرياضة التي تساعد على دهون البطن : ركوب الدراجات، السباحة، الهرولة، التجديف، الركض.
ما هي أسرع طريقة لحرق دهون البطن؟
عندما تريد إنقاص وزنك وتقليل دهون البطن ، لا يضر البدء بشرب المزيد من الماء ، ستكون معدتك ممتلئة ، مما يمنع الإفراط في تناول الطعام ، شرب الماء البارد يحرق دهون أكثر مما يحتاجه جسمك لتسخين المشروب ، مما يسبب لك ذلك، ينفق المزيد من الطاقة ويزيد من حرق الدهون.
كيف تحرق الدهون في المنزل؟
طرق حرق الدهون في المنزل: ممارسة الرياضة من أفضل الطرق لحرق الدهون ، واستهلاك البروتين ، واختيار نوع الدهون بعناية ، وتناول الألياف ، واستهلاك البروبيوتيك ، وشرب القهوة ، واستهلاك كميات قليلة من الكربوهيدرات.
أيهما أفضل للتخلص من الكرش المشي أم الجري؟
يمكن أن يوفر المشي العديد من الفوائد نفسها التي يوفرها الجري ، لكن الجري يحرق ما يقرب من ضعف السعرات الحرارية مثل المشي. على سبيل المثال ، بالنسبة لشخص يزن 160 رطلا ، فإن الركض لمسافة 5 أميال في الساعة يحرق 606 سعرا حراريا ، والمشي لمسافة 3.5 أميال لنفس القدر من الوقت يحرق فقط 314 سعره حراريه.
هل المشي في الليل يحرق الدهون؟
المشي رياضة سهلة يمكن ممارستها في أي وقت وخاصة في الليل ولها تأثير إيجابي على الصحة العامة وتمنع حدوث مشاكل صحية خطيرة. يساعد المشي على حرق الدهون المخزنة في الجسم ويحسن اللياقة البدنية.

وفي ختام موضوع اليوم بعنوان”تمارين حرق الدهون، أتمنى ينال المقال اعجابكم و استحسانكم . و أن تكون تعرفت على أفضل التمارين التي ستساعدك على حرق الدهون بسرعة.

إذا أعجبك المقال عزيزي القارئ لا تنسى مشاركته مع اصدقائك و عائلتك على مواقع التواصل الاجتماعي. وقم بزيارة موقع ويكي عناية للإستفادة أكثر من المواضيع التي لها صلة بموضوع اليوم.

زر الذهاب إلى الأعلى