الوزنانقاص الوزن

تجربتي مع الصيام المتقطع وكيف خسرت الوزن الزائد

تجربتي مع الصيام المتقطع وكيف خسرت الوزن الزائد

لقد كانت تجربتي مع الصيام المتقطع تجربة ممتعة ومفيدة للغاية ، لذلك قررت مشاركة التفاصيل معكم من خلال هذه المقالة ، حيث أن الصيام المتقطع هو نموذج غذائي يعتمد على تناول الطعام في أوقات معينة وتجنب الوجبات في أوقات محددة. وهو برنامج ينظم أوقات الصيام وتناول الطعام وله فوائد عديدة للجسم.

تجربتي مع الصيام المتقطع

بصراحة ومن دون خجل لقد كنت غير راضية عن وزني ولم أكن أحب شكل جسمي، ولكن مشكلتي كانت حبي الكبير للطعام، ولذلك بدأت أبحث عن حل يناسبني دون الامتناع عن تناول الطعام ، ووجدت في الصيام المتقطع الشيء الذي أبحث عنه لأن نتائجه مضمونة ولا يحتاج إلى عناء كبير، فقمت باختيار نظام صيام 16 ساعة  وإفطار 8 ساعات، ولقد كنت أظن في بداية صيامي أنني لن أقاوم الجوع، ولكنني قاومته بشرب الماء كلما أحسست به، بالإضافة إلى تناول بعض المشروبات الساخنة الغير محلاة.

لم يكن الأمر سهلا ، لكنني تمكنت من القيام بذلك ،فكنت فترة نومي ثماني ساعات و عندما استيقظ ، وأشرب الماء والقهوة غير المحلاة أو كوب من الشاي الأخضر أو ​​الأحمر حتى مرت ثماني ساعات أخرى ، ثم بدأ وقت الإفطار لمدة أربع ساعات وخلال هذه الفترة أتناول كل ما أريد ، كانت تجربة رائعة وغير متعبة ، و تمكنت من خلالها  التخلص من الوزن الزائد بدون حرمان نفسي من الأطعمة التي أحبها.

تجربتي مع الصيام المتقطع وكيف خسرت الوزن الزائد
تجربتي مع الصيام المتقطع وكيف خسرت الوزن الزائد

تفاصيل تجربتي مع الصيام المتقطع

لقد جربت عدة أنواع من الحميات ، لكن كان أكثرها إفادة هو تجربتي في الصيام المتقطع ، ورغم وجود بعض الصعوبات إلا أن النتائج كانت مرضية ، وقد حققت نجاحا كبيرا في خسارة الوزن دون التخلي تماما عن الطعام. ولقد كنت مستمتعة جدا بتناول ما أشتهي من الطعام في وقت معين ثم أعود للصيام في وقت محدد أيضا، وقررت اتباع نظام الصيام المتقطع لتقليل وزني الزائد ، بعد ممارسة الرياضة لمدة ثمانية أشهر دون فقدان الوزن اللازم حيث كان تركيز الوزن الزائد في بطني بشكل كبير .  لكن بعد تجربة الصيام المتقطع فقدت معظم الوزن من البطن والفخذ وحجم جسدي.

فوائد الصيام المتقطع للجسم

لا شك أن الأطعمة مفيدة للجسم ، لكنني لاحظت من تجربتي أنه يجب على المرء أن يأكل بانتظام وبصحة جيدة . ويجب أن يعطى للجهاز الهضمي الفرصة للراحة، كما يجب أن ينظف الجسم نفسه بشكل متكرر ومتقطع. وللصيام المتقطع فوائد عديدة أهمها:

  • يساعد بشكل كبير في حرق الدهون وتخسيس الوزن.
  • يتحكم في هرمونات الشهية والجوع.
  • يقم بتقوية عضلة القلب ويساهم في تنظيم ضغط الدم ويمنع تصلب الشرايين.
  • بالإضافة إلى الوقاية من الأمراض العقلية ، فإنه ينشط الدماغ ، ويحسن وظائفه ، ويساعد على زيادة التركيز.
  • يخفض مستوى السكر في الدم ، ويقي من مرض السكري ، ويساعد مرضى السكر على التحكم في مستويات السكر لديهم.
  • يدعم جهاز المناعة وينشط عمل الخلايا المناعية.
  • يقلل الالتهابات في الجسم.
  • يساعد على زيادة كفاءة الكبد وتقليل نسبة الدهون فيه.
  • يزيل السموم والخلايا الميتة من الجسم.
  • يحافظ على صحة العضلات.
  • يدمر الخلايا السرطانية.
  • يحافظ على صحة الجلد ويقلل من أعراض الشيخوخة.
  • يعزز إفراز هرمون النمو.

فوائد الصيام المتقطع للعضلات

يعتقد البعض أن البروتين هو المصدر الرئيسي للطاقة في الجسم و أن الصيام يدمر العضلات ، ولكن من خلال تجربتي في الصيام المتقطع وجدت أن هذا خطأ وأن الجلوكوز هو المصدر الأساسي للطاقة ونحصل عليه عن طريق تناول السكر والحلويات و الكربوهيدرات ، وعندما يحتاج الجسم إلى الطاقة ، فإنه يستهلك الجلوكوز أولاً، ثم يتحول إلى استهلاك الجليكوجين ، وبعد تناول الجلوكوز والجليكوجين ، يتحول إلى الأحماض الدهنية ، فالصيام المتقطع لا يستهلك البروتين ولا يؤثر على كتلة العضلات.

هناك بحث يثبت أن الصيام المتقطع يحافظ على كتلة العضلات ويحرق الدهون فقط ، وإذا فقدت كتلة العضلات أثناء الصيام المتقطع ، فهناك خطأ لأن الصيام المتقطع هو أسلوب غذائي محدد ولا يتجنب الطعام ، وبالتالي فوائد الصيام المتقطع كثيرة للعضلات والجسم حيث  يبني عضلات الجسم أثناء الصيام ، ويفرز هرمون النمو.

ممارسة الرياضة أثناء الصيام تهدم العضلات وتنتج الطاقة عن طريق تناول البروتين الموجود فيه وإتمام التمرين ، ويجب أن تتم هذه التمارين بعد تناول وجبة أو أثناء الإفطار ، ومن أجل الحفاظ على بناء العضلات في الصيام المتقطع ، يجب تناول الأطعمة التي تحتوي على البروتين. ومن الأطعمة التي تحتوي على سعرات حرارية في الإفطار أيضا السعرات الحرارية المناسبة للجسم وتمارين رفع الأثقال ، حيث تحافظ على حجم العضلات في فقدان الوزن أثناء الصيام.

فوائد الصيام المتقطع للشعر

شعرت بتحسن في صحة شعري بعد تجربتي مع الصيام المتقطع حيث يساعد على زيادة إفراز هرمون النمو وبالتالي يساعد هذا الهرمون في الحفاظ على صحة الجلد والشعر ونمو الأظافر، والصيام المتقطع ينظف الجسم من السموم المتراكمة وتأثيرها على صحة الشعر وحيويته ، كما أن الصيام المتقطع ينشط الدورة الدموية في الرأس ويعزز نمو بصيلات الشعر وتجديد خلايا الرأس مما يساعد بدوره على نمو الشعر الصحي والسريع.

أنواع الصيام المتقطع

من خلال تجربتي مع الصيام المتقطع  لقد تعرفت على أكثر من نظام  للصيام المتقطع، وذلك يعود لما يناسب وقت الشخص وقدرته على الصيام، ومن هذه الأنواع:

نظام 12 ب12

يتبع هذا النظام المبتدئين ، حيث يتجنب الشخص الطعام الصلب لمدة اثنتي عشرة ساعة و يأكل طعاما صحيًا لمدة اثنتي عشرة ساعة.

يمكن أن تكون ساعات النوم بين ساعات الصيام ، فإذا نام الشخص ثماني ساعات ، لم يتبق منه سوى 4 ساعات.

نظام 16ب8

وهو النظام الأكثر شيوعا ، حيث يصوم الإنسان ستة عشر ساعة ويصوم ثماني ساعات . ويساعد هذا النظام على إنقاص الوزن بشكل ملحوظ دون الإضرار بالجسم ، بل ويعالج الكثير من أمراض القلب والشرايين.

صيام 24 ساعة متواصلة كل أسبوع

هو أن يصوم الإنسان يوم أو يومين كل أسبوع عن الطعام الصلب.

لكن هذا النظام له بعض المخاطر ، فقد يتعرض الشخص لظروف مثل التعب والصداع والدوخة . لكنه يعتاد تدريجيا على هذا النظام وتهدأ الأعراض.

صوم يوم وإفطار يوم

يعتمد هذا النظام على عدم تناول الطعام طوال اليوم وتناول الطعام في اليوم التالي.

يساعد على حرق الدهون والتخلص من الوزن الزائد في البطن.

أسئلة قراء الموقع

كم كيلو ينزل الصيام المتقطع في الاسبوع؟
يعتمد نظام الصيام المتقطع على تقليل نسبة السعرات الحرارية التي يكتسبها الجسم يوميا. مما يساعد في فقدان من 5 إلى 7 كيلو جرام في الأسبوع الواحد.
بعد كم يوم تظهر نتيجة الصيام المتقطع؟
يمكن أن تبدأ بالشعور بتغيير ملحوظ بعد 3 أسابيع تقريبا من بداية الصيام المتقطع. ولكن يجب عليك أن تلتزم بالمواعيد حسب نوع الصيام الذي تقوم به حتى تلاحظ نتائج للصيام المتقطع.
صيام متقطع 20 ساعة كم ينزل؟
عند اتباع الصيام المتقطع لفترة 20 ساعة يمكن أن تخسر ما يقارب 2 كيلو أسبوعيًا.
متى يبدأ نزول الوزن في الصيام المتقطع؟
تبدأ النتائج الأولى للصيام المتقطع في الظهور بعد حوالي 10 أيام من بدء اتباع هذا النظام بشكل صحيح. وستبدأ في ملاحظة تغيير تدريجي في الوزن. لكن يفضل عدم قياس الوزن إلا بعد مرور أسبوعين على الأقل. ومع ذلك ، إذا لم تظهر أي نتائج بعد هذه الفترة ، فمن الأفضل التحلي بالصبر والانتظار.
هل يمكن اكل برتقال في الصيام المتقطع؟
نعم ، يمكن تناول البرتقال خلال الصيام المتقطع نظرا لمحتواه الغني بالألياف الغذائية والمنخفض السعرات الحرارية ، ومن الفواكه الأخرى التي يمكن استهلاكها أيضا نجد  الموز،و الخوخ.
هل يمكن اكل الزبادي في الصيام المتقطع؟
نعم ، لأن الزبادي هو واحد من مجموعة الأطعمة المسموح بتناولها في حمية الصيام المتقطع، و ينصح بتناول الفئة الخالية من الدسم.

وفي الختام ، و من خلال تجربتي مع الصيام المتقطع. لقد لاحظت ظهور بعض الأعراض المزعجة كالصداع والوهن ولكنها تزول مع مرور  الوقت و بعد أن يعتاد الجسم على النظام الجديد، و للوصول إلى أفضل نتيجة  عزيزي القارئ يجب عليك تناول الأطعمة الصحية، وشرب الماء بكميات كافية، حتى لا تجف السوائل في الجسم. 

إذا أعجبتك المقالة عزيزي القارئ لا تنسى مشاركتها مع اصدقائك و عائلتك على مواقع التواصل الاجتماعي. وقم بزيارة موقع ويكي عناية للإستفادة أكثر من المواضيع التي لها صلة بموضوع اليوم.

زر الذهاب إلى الأعلى