الوزنانقاص الوزن

الوقاية من السمنة امر ضروري في مجتمعاتنا العربية

الوقاية من السمنة امر ضروري في مجتمعاتنا العربية

الوقاية من السمنة ممكنة من خلال اتباع الطرق الصحيحة. ومن خلال هذا المقال سوف نوضح بالتفصيل هذه الطرق بالإضافة إلى أهمية الوقاية من السمنة.

السمنة هي حالة طبية شائعة بين جميع الفئات العمرية، وتتزايد بشكل كبير في المجتمعات العربية بسبب عدم اتباع أسلوب حياة صحي. وزيادة الوزن والإفراط في تناول الأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية وقلة النشاط البدني ، مما يؤدي إلى تراكم  الأنسجة الدهنية الزائدة تحت الجلد . وظهور العديد من الأمراض والاضطرابات التي تسبب الوفاة في بعض الحالات بمرور الوقت. وخاصة في البطن وأعلى الخصر والوركين والفخذين.

الوقاية من السمنة امر ضروري في مجتمعاتنا العربية
الوقاية من السمنة امر ضروري في مجتمعاتنا العربية

إذن ما هي طرق الوقاية من السمنة؟ و ما هي أهمية الوقاية من السمنة؟ للإجابة على هذه الأسئلة تابع المقال أسفله.

طرق الوقاية من السمنة

يمكنك الوقاية من الإصابة بالسمنة وما يتبعها من أمراض مزمنة، مثل: السكري، وضغط الدم، وأمراض القلب من خلال اتباع الطرق الآتية :

ممارسة النشاط البدني

يساعد النشاط البدني على التحكم بالوزن على عكس الأنشطة المستقرة، مثل: مشاهدة التلفاز، أو الجلوس على الأريكة. ويمكنك تحقيق ذلك من خلال الالتحاق بالنوادي لممارسة الرياضة، أو المشاركة في سباقات الجري، أو حتى الخروج للمشي برفقة العائلة والأصدقاء.

نصائح مهمة تساعد في الوقاية من السمنة
نصائح مهمة تساعد في الوقاية من السمنة

تعديل النظام الغذائي

أظهرت العديد من الأبحاث أن الأشخاص الذين يقومون بمهام عديدة خلال تناول الأكل كانوا أكثر عرضة للإفراط في تناول الطعام. حيث أنهم غير قادرين على الانتباه إلى إشارات شبع الجسم، لذا يوصى بتقليل التشتت خلال تناول الطعام، والمضغ ببطء. وأخذ العديد من الأنفاس العميقة قبل البدء بتناول الطعام حيث يساعد  على تحفيز الاسترخاء، والانتباه لكمية الطعام المتناولة.

تناول كميات محدودة من الطعام

إن تناول كمية معينة من الطعام من الأمور الضرورية  للحفاظ على وزن مثالي للجسم ، ويمكنك الالتزام بذلك عن طريق تناول أطباق صغيرة أو حساب عدد السعرات الحرارية التي تحتويها الوجبة.

الحصول على قسط كاف من النوم

يمكن أن يسبب الحرمان من النوم إلى زيادة الوزن. لأن الأشخاص الذين لا ينامون لساعات كافية يشعرون بالجوع أكثر نظرا لزيادة مستويات هرمون الجوع لديهم. وبالتالي يستهلكون كمية كبيرة من السعرات الحرارية، كما ربط بين عدم كفاية ساعات النوم مع حدوث تغيير في إيقاع الساعة البيولوجية المسؤولة عن تنظيم العديد من وظائف الجسم.

الحد من التوتر

يزيد الشعور بالتوتر من مستويات الكورتيزول ، وهو هرمون يفرز استجابة للتوتر ، ويمكن أن تؤدي المستويات المرتفعة من هذا الهرمون إلى التسبب في زيادة الوزن بالإضافة  إلى التوتر والضغط. ، مما يزيد من الرغبة في تناول الوجبات السريعة .

تناول البروتينات

يعد الحفاظ على وجبات البروتين المتوازنة أمرا ضروريا لأنه يزيد من الشعور بالشبع وبالتالي يساعد في الحفاظ على الوزن . كما أن تناول البروتين مع وجبات  الطعام يقلل من الشعور بالجوع مما يقلل من السعرات الحرارية ، ومن أهم مصادر البروتينات:  اللحوم والدواجن والأسماك وأنواع معينة من الأطعمة النباتية مثل الفول والكينوا.

 تناول الأطعمة الغنية بالألياف

الألياف تساعدك على الشعور بالشبع و الإمتلاء ، وقد أظهرت الدراسات أن زيادة تناول الألياف يمكن أن يقلل من تناول السعرات الحرارية ، وبالتالي يمنع زيادة الوزن ، ومن الأمثلة على الأطعمة الغنية بالألياف، الخضروات والفواكه والبقوليات وغيرها من الأطعمة.

نصائح مهمة تساعد في الوقاية من السمنة
نصائح مهمة تساعد في الوقاية من السمنة

نصائح مهمة تساعد في الوقاية من السمنة

الحد من تناول السكريات

يعتبر الإفراط في تناول السكريات أحد الأسباب الشائعة لزيادة الوزن. لذا يفضل التخفيف قدر الإمكان من تناول هذه الأطعمة.

قياس الوزن بانتظام

يساعد قياس الوزن المنتظم في اتخاذ التدابير و الإجراءات المناسبة لفقدان الوزن قبل البدء في اكتساب الوزن بصورة ملحوظة. وقد أظهرت الدراسات أن الأشخاص الذين يزنون أنفسهم بانتظام يفقدون الوزن بشكل أفضل من أولئك الذين لا يزنون.

أهمية الوقاية من البدانة، انقاص الوزن
أهمية الوقاية من البدانة

أهمية الوقاية من البدانة

تعتبر الوقاية من السمنة وسيلة للحفاظ على جسم متناسق ومشوق ، ولكن هذه ليست الفائدة الوحيدة التي يحصل عليها الإنسان عندما يحمي نفسه من السمنة ، فهي تحمي ايضا جسدك من زيادة فرص الإصابة بالأمراض التالية: ارتفاع ضغط الدم،مرض السكري من النوع الثاني،السكتة الدماغية،مرض القلب التاجي،أمراض المرارة،السرطان،الأمراض العقلية،  الاكتئاب، والقلق.

ما هي الأسئلة الشائعة حول طرق الوقاية من السمنة؟

يوجد العديد من أسئلة زوار الموقع حول السمنة، و سنحاول الإجابة على بعضها في السطور التالية:

ما هي مسببات السمنة؟
مسببات السمنة هي : الوجبات السريعة،الطعام المقلي،الأطعمة المحتوية على كميات كبيرة من السكر،العصائر المصنعة،والمشروبات الغازية،الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات مثل الخبز والأرز.
من الواجبات التي تحافظ على الوزن والوقاية من السمنة والوزن الزائد؟
من بين الخطوات اللازمة لمنع زيادة الوزن هي:ممارسة التمارين البدنية اليومية ،واتباع نظام غذائي صحي و التزام طويل المدى بمراقبة ما تأكله وتشربه. 
ما هو علاج السمنة عند البنات؟
علاج السمنة عند البنات من حيث التأثير المعنوي في زيادة الوزن . وتنظيم نظام غذائي متوازن غني بالألياف والبروتينات من حيث الدهون والسكر ، وممارسة الرياضة بانتظام . والتخلص من العادات اليومية مثل قلة النشاط والحركة التي تسبب السمنة ، وعلاج أمراض التمثيل الغذائي إن وجدت.
ما هي أعراض مرض السمنة؟
أعراض السمنة : التعرق،و التعب الشديد، وجع في المفاصل وآلام أسفل الظهر، صعوبة في التنفس،ومشاكل في النوم، مثل: الشخير. الصعوبة في ممارسة النشاط البدني،وفقدان الثقة في النفس، والشعور بالوحدة، ارتفاع ضغط الدم.
هل يزيد الوزن كيلو في اليوم؟
وفقا للخبراء الطبيين ، عندما يتعلق الأمر بفقدان الوزن والحفاظ على النجاح ، فمن الطبيعي أن يتقلب وزن المرأة من يوم لآخر ، حتى خلال يوم واحد. في منتصف النهار أو في نهاية اليوم ، يمكن أن يزيد الوزن بمقدار كيلوغرام ونصف مقارنة بكمية وزن الجسم في الصباح الباكر.
ما هو سبب زيادة الوزن بدون اكل؟
تسبب المستويات العالية من الملح في الجسم احتباس الماء. ويعتبر هذا أحد أكبر أسباب زيادة الوزن حتى مع قلة التغذية لأنه في هذه الحالة ​​وزن جسمك يكون تقيل ولكن ليس بسبب الدهون ولكن إلى حد كبير بسبب احتباس الماء في جسمك.

الخاتمة

 وفي نهاية موضوع اليوم، أتمنى أن يكون مقال اليوم قد نال إعجابك وساعدك في الوقاية من السمنة.

إذا أعجبك المقال قم بمشاركته مع أصدقائك وعائلتك على مواقع التواصل الاجتماعي. فيسبوك،انستغرام،تويتر،أو على أي منصة إعلامية تتوفر عليها. كي يستفيد الجميع من طرق الوقاية من السمنة ، والحصول على جسم رشيق و مشوق.

قم بزيارة موقع ويكي عناية للإستفادة أكثر من المواضيع المطروحة والتي لها صلة بانقاص الوزن.

شكرا لك عزيزي القارئ على مرورك و وقتك الذي أمضيته على منصتنا ويكي عناية. ولقائنا يتجدد بحول الله في موضوع جديد.أستودعكم الله.

زر الذهاب إلى الأعلى