الوزن

ماهو الوزن المثالي للمراة حسب العمر و الطول؟

ماهو الوزن المثالي للمراة حسب العمر و الطول؟

يعد الوزن مشكلة ليست بسيطة بالنسبة لمعظم النساء حيث يريدن أن يكن في شكل وفق أحلامهم. و في هذا المقال سنتعرف على الوزن المثالي للمراة حسب العمر والطول.

يجب أن تعرفي عزيزتي أنك جميلة في جميع حالاتك سواء كنت قصيرة أو طويلة ، نحيفة أو سمينة. المهم أنك بصحة جيدة وأن تكوني دائما راضية عن حالك ، وإذا لم تكوني سعيدة وراضية عن حالتك. يجب عليك تغيير الحقيقة لتحقيق ما تريدين.

الوزن المناسب للمرأة هو مقياس الجمال بالنسبة للكثيرين ، فالمرأة التي يكون وزنها مثالي لسنها و طولها هي بالتأكيد امرأة جميلة.

ماهو الوزن المثالي للمراة
ماهو الوزن المثالي للمراة

ما هو الوزن المثالي للمراة حسب العمر و الطول؟

يختلف الوزن المثالي من امرأة إلى أخرى حسب عمر كل امرأة و طولها، حيث يعتمد الوزن المناسب على معرفة الطول و القيام بتطبيق المعادلات لحساب الوزن المثالي. حيث إذا كان وزن المرأة يقل أو يزيد عن 10 كيلوغرام عن الرقم الذي ينتج من المعادلة فإن هذا هو الوزن المناسب لها، وفي حالة ما كان وزن المرأة أكثر من الرقم الناتج بـ 10 كيلو غرام فهي تعاني من السمنة وقد تحدد  درجة السمنة في حالة ما كانت عادية أم مفرطة، وإذا كان وزن المرأة أقل من الرقم الناتج بأكثر من 10 كيلوغرام فهي تعاني من النحافة.

ماهو الوزن المثالي للمراة حسب العمر و الطول؟
ماهو الوزن المثالي للمراة حسب العمر و الطول؟

ما هي طرق حساب الوزن المثالي للمرأة؟

هناك طريقتين لحساب الوزن المثالي للمراة :

الطريقة الأولى

الوزن المثالي للمراة حسب الطول = الوزن (بالكيلوجرامات) ÷ مربع  الطول (الطول*الطول) بالأمتار.

مثال: إذا كان وزن السيدة 99.79 كيلوغرام وطولها يبلغ 1.905 سم، فإن مؤشر كتلة الجسم لها  هي 99.79 ÷ (1.905×1.905) = 27.5، وهنا يكون الوزن مناسب جدا للمرأة الذي يبلغ  طولها 1.905.

الطريقة الثانية

 هذه الطريقة تعتمد على إنقاص 110 سم من الطول، أي معادلة الوزن المثالي الذي يتناسب مع الطول = طول المرأة – 110 سم.

مثال: في حالة كان طول المرأة  170 فإن وزنها المثالي سيكون = 170 – 110 = 60 كيلو جرام.

إذا قمت باحتساب الوزن مع الطول، يمكنك الحصول  على احدى النتائج التالية والتي يمكنك من خلالها أن تعرفي إن كان وزنك مثاليا أم لا.

  • إذا كانت النتيجة أقل من 18.5، فأنت تعانين من النحافة الشديدة.
  •  إذا كانت النتيجة تتراوح بين 18.5 و24.9، فهذا يدل  على أنك تمتلكين بالوزن المثالي.
  • إذا  كانت النتيجة تتراوح بين 25 و29.9، فهذا مؤشر على أنك تعانين من السمنة.
  • إذا  كانت النتيجة تفوق الـ30، فهذا مؤشر على أنك تعانين من البدانة.

تبدأ المرأة في دخول سن البلوغ في حوالي 13 عاما وفي هذا العمر يزداد وزنها بشكل كبير ولهذا سنحدد الوزن المثالي للمرأة في هذه المرحلة من البلوغ بناء على عمرها وطولها.

يبلغ الوزن المثالي لفتاة تبلغ من العمر 13 عاما 45.9 كيلوغراما ، ويستمر وزن الفتاة في الزيادة ولكن أقل نسبيا.

يبلغ متوسط ​​ارتفاع الفتاة البالغة من العمر 13 عاما 149 سم.

ما هو الوزن المثالي للمراة حسب العمر؟

  • إذا كان عمر الفتاة بين 19-24 ، فيجب أن يكون مؤشر كتلة جسمها بين 19-24.
  • إذا كان عمر المرأة ما بين 25-34 ، يجب أن يكون مؤشر كتلة جسمها بين 20-25.
  • إذا كان عمر المرأة ما بين 35-44 ، يجب أن تكون قيمة مؤشر كتلة الجسم بين 21-26.
  • إذا كان عمر المرأة ما بين 45-54 ، يجب أن تكون قيمة مؤشر كتلة الجسم بين 22-27.
  • إذا كان عمر المرأة ما بين 55-64 ، يجب أن تكون قيمة مؤشر كتلة الجسم بين 24-29.

و حساب مؤشر كتلة الجسم يتم عن طريق قسمة الوزن على مربع الطول.

مثال: امرأة تبلغ من العمر 25 عامًا يبلغ وزنها 80 كيلوغراما وطولها 190. وسيكون مؤشر كتلة جسمها (80 ÷ 1.90 * 1.90) = 22.2 ، وتعني هذه النتيجة بالنسبة لعمر المرأة أن وزن المرأة مثالي.

أخيرا ونتيجة البحث والدراسات يمكننا القول أنه إذا كان الطول 170 سم يمكننا أن نعرف أن الوزن المثالي للمرأه حسب الطول والعمر سيكون 70 كيلو بحذف الرقم 1 ويمكن تقليله 10 كيلو من هذا الرقم ليصبح 60 كيلو وزن مناسب ومثالي لها.

ماهو الوزن المثالي للمراة حسب العمر و الطول؟
ماهو الوزن المثالي للمراة حسب العمر و الطول؟

ما هو متوسط ​​الوزن للمرأة البالغة ؟

يمكن أن تكون معرفة الوزن الطبيعي للمرأة مفيدة عند محاولة تحديد وزن صحي لنفسك ، ولكن لمجرد أن الرقم متوسط ​​لا يعني بالضرورة أنه وزن مستهدف جيد بالنسبة لك.

في الواقع ، نظرا لأن البالغين في الولايات المتحدة يميلون إلى زيادة الوزن والسمنة ، فمن الأفضل استخدام عوامل أخرى لمنحك هدفا أكثر دقة.

من أقوى وأفضل النتائج ، بغض النظر عن العمر ، الطول المثالي للمرأة ، بناء على عمرك ووزنك ، ويتم قياسه على مقياس يتضمن فئات الوزن الزائد و الوزن الطبيعي.

يمكن أن تساعدك آلة حاسبة بسيطة لمؤشر كتلة الجسم على معرفة مكانك ويمكن استخدامها بشكل دوري لتتبع أي أهداف تتعلق بفقدان الوزن.

مع أخذ كل من الرجال والنساء في المعادلة ، فإن السكان البالغين في أمريكا الشمالية لديهم متوسط ​​كتلة جسم أعلى من بقية العالم . ووجدت إحدى الدراسات أن 73.9٪ من الناس في أمريكا الشمالية يعانون من زيادة الوزن ، مقارنة بـ 34.7٪ من سكان العالم. ومتوسط ​​الوزن العالمي للنساء حسب المنطقة هو:

  • آسيا 127 باوند
  • أوروبا 156 باوند.
  • افريقيا 133 باوند.
  • أمريكا اللاتينية، ومنطقة الكاريبي 149 باوند.
  • أمريكا الشمالية 177 باوند.
  • أوقيانوسيا 163 باوند.

 ما هو الوزن المثالي بمقارنة الخصر إلى الطول ؟

تعد نسبة الخصر إلى الطول أداة أخرى يمكنها التنبؤ بخطر الإصابة بأمراض القلب والسكري والوفاة بشكل عام بشكل أكثر فعالية من مؤشر كتلة الجسم.

يكون الشخص الذي يقل حجم خصره عن نصف طوله أقل عرضة للإصابة بمجموعة من المضاعفات الصحية التي تهدد الحياة. ولحساب الوزن المثالي ، يجب أن يقسم الشخص قياس الخصر على الطول ، وإذا كانت الإجابة 0.5 أو أقل ، فمن المحتمل أن يكون وزنهم صحيا. ويجب أن يكون خصر المرأة التي طولها 163 سم أقل من 81 سم.

يشير هذا إلى أن WHtR يمكن أن تكون أداة فحص مفيدة. كما يمكن أن تكون القياسات التي تأخذ في الاعتبار حجم الخصر مؤشرا جيدا على المخاطر الصحية للشخص ، لأن الدهون المتراكمة في الوسط يمكن أن تكون ضارة بالقلب والكلى والكبد.

تنص مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC) على أن الرجل الذي يبلغ حجم خصره 40 بوصة أو أكثر ، أو المرأة التي يبلغ حجم خصرها 35 بوصة أو أكثر ، معرضة لخطر أكبر من الأشخاص الآخرين:

نسبة الدهون في الجسم
نسبة الدهون في الجسم

نسبة الدهون في الجسم

هي وزن دهن الشخص مقسوما على وزنه الإجمالي. وتشتمل الدهون الكلية في الجسم على الدهون الأساسية والمخزنة.

بغض النظر عن الإرشادات التقريبية للرجال والنساء ، قد تعتمد النسبة المئوية المثالية للدهون على نوع جسم الشخص أو مستوى نشاطه ، وهناك عدد من العوامل التي تتحكم في الوصول إلى الوزن المثالي والحفاظ عليه عند نسبة دهون معينة. ويختلف مستوى النشاط والجنس سواء أكان ذكرا أم أنثى عن جسد الأنثى ويكون كالتالي:

  •  الرياضيين 6-13٪ 14-20٪
  •  غير الرياضيين 14-17٪ 21-24٪
  • نسب الدهون المقبولة 18-25٪ 25-31٪
  • نسب تشير إلى زيادة الوزن 26-37٪ 32-41٪
  • السمنة 38٪ فأكثر 42٪ فأكثر

قد تشير نسبة عالية من الدهون في الجسم أيضا إلى زيادة خطر الإصابة بمرض السكري وأمراض القلب والسكتة الدماغية.

ويمكن أن يكون حساب نسبة الدهون في الجسم طريقة جيدة لقياس مستوى لياقة الشخص لأنه يعكس تكوين جسم الشخص ، في حين أن مؤشر كتلة الجسم لا يميز بين الدهون وكتلة العضلات.

ما هي الأسئلة الشائعة حول الوزن المثالي للمراة ؟

يوجد العديد من الأسئلة حول الوزن المثالي للمراة، و سنحاول الإجابة على بعضها في السطور التالية:

كم وزن النساء الطبيعي؟
إذا كان عمرك يتراوح بين 20 و 24 عاما ، فيجب أن يتراوح وزنك بين 48 و 51 كيلوجراما. إذا كان عمرك يتراوح بين 25 و 29 عاما ، فيجب أن يتراوح وزنها بين 50 و 53 رطلا. بينما يفضل 53-56 كجم للمرأة التي تتراوح أعمارها بين 30 و 39 عاما ، فإن الوزن المثالي للمرأة التي تتراوح أعمارها بين 40 و 49 عاما هو ما بين 56-59 كجم.
كم يجب أن يكون وزنك بالنسبة لعمرك وطولك؟
يمكن حساب الوزن المناسب للطول باستخدام حاسبة مؤشر كتلة الجسم ، والتي تحسب ما إذا كان وزنك مناسب لطولك ويمنحك سلسلة من النتائج. إذا كان وزنك 65 كجم وطولك 1.60 متر ، فسيكون مؤشر كتلة جسمك 20.3. إليك تفسير نتائج مؤشر كتلة الجسم: مؤشر كتلة الجسم أقل من 18.5: أنت تعاني من نقص الوزن.
ما هو الوزن الذي يعتبر سمنة؟
18.5 إلى 24.9 أنت في نطاق الوزن المثالي .  من 30 إلى 39.9 نطاق الوزن الزائد – 40 أو أكثر من السمنة  المفرطة.
النحافه تبدأ من وزن كام؟
يمكن وصف فرد ما بأنه نحيف عندما يكون مؤشر كتلة الجسم لديه أقل من 18.5.
هل السمنة تعطي عمر اكبر؟
أكد الباحثون أن السمنة تجعل الشخص يبدو أكبر بعشر سنوات من أقرانه من نفس العمر ، لكنها لا تؤثر على القدرات العقلية للشخص أو تسبب أمراض الدماغ مثل تمزق الأنسجة أو الشيخوخة المبكرة.
ما هي أسباب النحافة عند النساء؟
-سوء التغذية ، حيث لا يستطيع الجسم تلبية احتياجاته الغذائية اليومية ، يسبب فقدان الوزن.-فرط نشاط الغدة الدرقية ، والذي يسرع عملية التمثيل الغذائي وبالتالي يفقد الوزن.-اضطرابات الأكل مثل فقدان الشهية العصبي.

و في ختام موضوع اليوم،أتمنى أن ينال المقال اعجابكي و استحسانكي. و تجدين فيه كل المعلومات حول الوزن المثالي للمراة.

إذا أعجبك المقال قومي بمشاركته مع أصدقائك و عائلتك على مواقع التواصل الاجتماعي. و قومي بزيارة موقع ويكي عناية للإستفادة أكثر من المواضيع التي لها صلة بالموضوع.

زر الذهاب إلى الأعلى