الوزن

الوزن المثالي للطول بالضبط وطرق حسابه البسيطة

الوزن المثالي للطول بالضبط وطرق حسابه البسيطة

يوجد العديد من الطرق التي تساعد على معرفة الوزن المثالي للطول. و من خلال هذا المقال سنتعرف بالتفصيل على طريقة حساب الوزن المثالي للطول المناسب .

الوزن المثالي يختلف باختلاف طول الشخص وجنسه وتركيب الدهون والعضلات وشكل الجسم لديه. فالوزن المثالي للمرأة يختلف عن الوزن المثالي للطفل على سبيل المثال . ولا ينبغي أن ننسى أن معرفة وزن الجسم الصحي ممكنة باتباع عدة طرق ، وفيما يلي شرح لهذه الطرق.

معادلة الوزن المثالي

هناك عدة معادلات مختلفة لحساب الوزن المثالي، بحيث تحدد هذه المعادلات وزنا واحدا للشخص، لهذا السبب ، يفضل الخبراء تحديد نطاق وزن صحي مناسب لكل شخص ، حيث لا يوجد وزن مثالي واحد مناسب لجميع الأعمار والأجناس، وفيما يلي مثال على المعادلات المستخدمة لحساب الوزن المثالي التقريبي:

 معادلة الوزن المثالي للرجال: الوزن المناسب بالكيلوغرام = 48 + 1.1 × (الطول بالسنتيمتر − 150 سنتيمتراً).

معادلة الوزن المثالي للنساء: الوزن المناسب بالكيلوغرام = 45 + 0.9 × (الطول بالسنتيمتر − 150 سنتيمتراً).

معرفة الوزن المثالي للطول

بالإضافة إلى معادلات الوزن المثالي هناك العديد من الطرق التي يمكن استخدامها لمعرفة الوزن المثالي للطول الذي يجب الوصول إليه، ومنها ما يلي:

مؤشر كتلة الجسم

يمكن أن يتساءل بعض  الأشخاص عن ما هي كتلة الجسم المثالية؟ إذ يعد مؤشر كتلة الجسم bmi أداة شائعة لإعطاء فكرة عن حالة الوزن ويستند إلى حساب وزن الشخص بالنسبة لطوله، ولكن تجدر الاشارة إلى أن هذه الطريقة لا تعتمد على كمية الدهون والعضلات وتوزيعها في الجسم، فمثلا قد يكون مستوى المؤشر مرتفعا بالنسبة للرياضيين، وذلك بسبب ارتفاع الكتلة العضلية وليس الكتلة الدهنية، وفي هذه الحالة لا يعني ذلك أنّ الرياضيين يعانون من زيادة الوزن. كما قد يكون المؤشر منخفضا عند المتقدمين في السن وغيرهم من الأشخاص الذين تعرضوا لفقدان العضلات، وليس الدهون. ولهذا فإنه لا ينبغي الاعتماد على مؤشر كتلة الجسم فقط كمقياس وحيد لوضع الوزن، ويتم حساب مؤشر كتلة الجسم على النحو الآتي:

نقوم بقسمة الوزن على مربع الطول اعتمادا على المعادلة التالية: مؤشر كتلة الجسم = الوزن (كيلوغرام) / الطول 2 (بالمتر)

مقارنة القيمة الناتجة مع التصنيفات االتالية:

  • إذا كان مؤشر كتلة الجسم  أقل من 18.5  فهذا يعني أن الشخص يعاني من النحافة.
  • إذا كان مؤشر كتلة الجسم  18.5-24.9 يعني أن الشخص لديه الوزن المثالي.
  • مؤشر كتلة الجسم 25 إلى 29.9 الشخص لديه  فرط الوزن
  • مؤشر كتلة الجسم فوق 30 يعني الشخص من السمنة
كيف أعرف الوزن المثالي للطول؟
كيف أعرف الوزن المثالي للطول؟

محيط الخصر

 قياس محيط الخصر يساعد على فحص المخاطر الصحية المحتملة المصاحبة لزيادة الوزن والسمنة، فإذا كانت معظم الدهون المتراكمة حول الخصر بالمقارنة مع الوركين فيمكن أن يزيد ذلك من خطر الإصابة بأمراض القلب، والسكري من النوع الثاني. و لقياس محيط الخصر بشكل صحيح يجب عليك الوقوف باعتدال، ثم وضع شريط القياس ولفه فوق عظم الفخذين مباشرة، وأخذ القياس بعد الزفير. 

ويشير قياس محيط الخصر إلى زيادة خطر الإصابة بالحالات الصحيّة المصاحبة للسمنة، وذلك في حالة ما كان محيط الخصر أكثر من 101.6 سنتيمتر للرجال، وأكثر من 88.9 سنتيمتراً بالنسبة للنساء غير الحوامل.

وتجدر الإشارة إلى أنَ دِقّة قياس محيط الخصر تقل في بعض الحالات، بما في ذلك الحمل بسبب زيادة حجم البطن، ولدى مجموعات من الأجناس المعينة، وعند الأطفال، والشباب

 نسبة الخصر إلى الورك

هو أحد المقاييس التي يمكن للطبيب استخدامها لتحديد ما إذا كان الشخص يعاني من زيادة الوزن وما إذا كانت هذه الزيادة تهدد صحته للخطر، وعلى عكس مؤشر كتلة الجسم الذي يحسب نسبة الوزن إلى الطول ، فإن هذا المقياس يعتمد على نسبة محيط الخصر إلى الورك . بحيث يحدد كمية الدهون المخزنة في الوركين والأرداف. إذ لا يعد الوزن الزائد متشابهاً من شخصٍ لآخر حينما  يتعلّق الأمر بالمخاطر الصحية، حيث أن الأشخاص الذين يزيد وزنهم حول منطقة الوسط،  و يكون شكل جسمهم  مشابه لشكل التفاحة، يكونون أكثر عرضة للإصابة بعدة أمراض مثل أمراض القلب، والسكري من النوع الثاني، والوفاة المبكرة بشكل أكبر من الأشخاص الذين يحملون وزن أكبر في منطقة الوركين، والفخذين، و يكون شكل جسمهم مشابه لشكل الكمثرى، لذا يمكن أن يزداد خطر الإصابة بعدة أمراض مختلفة نتيجة توزيع الدهون في منطقة معينة من الجسم حتى لو كان مؤشر كتلة الجسم ضمن النطاق الطبيعي.

ولحساب نسبة الخصر إلى الورك يجب قياس محيط الخصر بالطريقة المذكورة أعلاه ، ثمَ قياس محيط الورك، وذلك من خلال الوقوف باعتدال مع وضع القدمين مباشرة تحت الوركين، مع لف شريط القياس حول أوسع جزء من الوركين والأرداف، ثم تسجيل القياس، بعدها نقوم بقسمة محيط الخصر على محيط الورك للحصول على نسبة الخصر إلى الورك، ووفقا لمنظمة الصحة العالمية ، تبلغ نسبة الخصر إلى الورك 0.9 أو أقل للرجال و 0.85 أو أقل للنساء ، وفي حالة زيادة النسبة إلى 1 أو أكثر فيمكن أن يزيد ذلك خطر الإصابة بأمراض القلب، وبعض الحالات الأخرى المرتبطة بزيادة الوزن لدى كل من النساء والرجال . ويستخدم الأطباء هذه القياسات لتقدير مخاطر المرض المحتملة ويمكن اعتماد هذه القياسات وحسابها في المنزل. إنه يحفز الشخص أكثر على إنقاص الوزن والحفاظ على الصحة.

نسبة الخصر إلى الطول

تعتبر نسبة الخصر إلى الطول من الطرق الأكثر دقة لقياس الوزن الصحي بالمقارنة مع مؤشر كتلة الجسم ، بحيث أنها تعطي معلومات عن توزيع الدهون في الجسم.  الشيء الذي يمكن أن يجعلها مؤشرا مبكرا لخطر الإصابة ببعض الأمراض كالسكري، وأمراض القلب، والسكتة الدماغيّة.

ولحساب نسبة الخصر إلى الطول يجب تقسيم قياس الخصر على الطول أي (قياس الخصر ÷ الطول)، وإذا كانت النتيجة  0.5 أو أقل فإن هذا يدل على أن الوزن صحي.

نصائح للوصول إلى الوزن المثالي

تخفيف الوزن له عدة فوائد، من بينها الوصول للوزن المثالي، وفيما يلي بعض النصائح الأساسية للوصول لهذا الوزن:

تناول الخضر و الفواكه

تناول خمس حصص من الفواكه والخضار يوميا بحيث تعد مصدرا غنيا بالألياف التي تساعد على الشعور بالامتلاء.

ممارسة الرياضة

إذ تساعد على حرق السعرات الحرارية وبناء العضلات، الشيء الذي يساعد على الشعور بالراحة. و المساهمة في الحفاظ على الوزن المثالي. 

تناول عدد أقل من السعرات الحرارية

 تعد هذه الخطوة هي الأهم لفقدان الوزن، ويمكنك تحقيقها من خلال تقليل الكميات المستهلكة من الطعام في الوجبة الواحدة. أو التقليل من الوجبات الغير صحية و من تناول المشروبات عالية السعرات الحرارية. واستبدال الأطعمة عالية السعرات بالأغذية الصحية المفيدة وقليلة السعرات الحرارية لفقدان الوزن.

فقرة الأسئلة الشائعة حول الوزن المثالي للطول

يوجد العديد من أسئلة زوار الموقع حول الوزن المثالي للطول ، و سنحاول الإجابة على بعضها في السطور التالية.

ما هو الوزن المناسب لكل عمر؟
معادلة حساب الوزن (عمر الطفل بالسنوات * 2) + 8 = الوزن المثالي للطفل بالكيلوجرام. على سبيل المثال ، إذا كان الطفل المراد معرفة وزنه يبلغ من العمر عامين ، فستكون المعادلة 2 * 2 = 4 + 8 = 12 كجم ، وهو الوزن المثالي لطفل يبلغ من العمر عامين. وهنا تقوم بإعداد معادلة أخرى حيث (عمر الطفل بالسنوات * 5) + 80 = ارتفاع الطفل بالسنتيمتر.
ما هو الوزن المثالي للطول 160 للبنات؟
إذا كان الطول بالنسبة للبنات 160 فالوزن المثالي هو 52-58 وإذا كان الطول 162 فالوزن المثالي هو 54-61 وإذا كان الطول 165 فالوزن المثالي هو 54-61 والوزن المثالي هي 56-58.
هل الموز يساعد على زيادة الطول؟
يمكن أن يزيد الموز من الطول وكذلك يوفر المنجنيز والبوتاسيوم والكالسيوم للجسم.
ما هو السن الذي يتوقف فيه الطول؟
يتوقف نمو الطول عند سن 24 للذكور.
هل النوم الصباح المتأخر يزيد الوزن؟
وجدت دراسات سابقة أن عدم الحصول على قسط كافٍ من النوم “يؤثر على تنظيم الشهية ويزيد من خطر زيادة الوزن”

الخاتمة

وفي الختام، أتمنى أن يكون المقال قد نال إعجابك و رضاك. و وجدت فيه كل المعلومات التي تبحث عتها حول الوزن المثالي للطول.

إذا أعجبك المقال شاركه مع أصدقائك وعائلتك على مواقع التواصل الاجتماعي . وقم بزيارة موقع ويكي عناية للإستفادة أكثر من المواضيع التي لها صلة مع موضوع اليوم.

شكرا لك عزيزي القارئ على مرورك و وقتك الذي أمضيته على منصتنا ويكي عناية . ولقائنا يتجدد بحول الله في موضوع جديد أستودعكم الله.

زر الذهاب إلى الأعلى