الوزن

الوزن المثالي حسب الطول والعمر كيفية حسابه بدون عمليات معقدة

الوزن المثالي حسب الطول والعمر كيفية حسابه بدون عمليات معقدة

أصبح الوزن المثالي حسب الطول والعمر مصطلحا شائعا بين معظم الناس في الوقت الحاضر ، ليس فقط الرياضيين أو العارضين أو أولئك الذين تتطلب مهنتهم اهتمامهم بوزنهم وشكل أجسامهم ، ولكن الاهتمام بالشكل والجسم والسعي إلى الوزن المثالي أصبح هاجسا لمعظم الناس ، لذلك يريد الجميع معرفة الوزن المثالي وفقا للطول والعمر، ولكن يتم تحديد ذلك من خلال طول الشخص وعمره ومحيط الخصر أيضا.

فكيف يتم حساب الوزن المثالي حسب الطول و العمر؟ و كيف يمكنك الحفاظ عليه؟ كل هذا ستجد جوابه في المقال أسفله.

ما هو مفهوم الوزن المثالي؟

الوزن المثالي لطول معين يرتبط بمتوسط ​​العمر المتوقع ، ولا يمكن القول أن لكل شخص وزنا مثاليا واحدا ، حيث يتأثر هذا بعدة عوامل ؛ مثل الطول والجنس وتكوين الجسم وما يحتويه من دهون وعضلات و حجم الهيكل العظمي وغيرها ، ولا شك في أهمية الوصول إلى الوزن الصحي والمحافظة عليه ، حيث يمكن أن يساعد في منع الإصابة بالعديد من الأمراض ويساهم في السيطرة عليها بالإضافة إلى أهميته لصحة الجسم بشكل عام ، بينما تزداد مخاطر التعرض لمشاكل صحية خطيرة ، مثل أمراض القلب والسكري من النوع 2 وارتفاع ضغط الدم عند الأشخاص الذين يعانون من الوزن الزائد أو السمنة.

الوزن المثالي حسب الطول والعمر كيفية حسابه بدون عمليات معقدة
الوزن المثالي حسب الطول والعمر كيفية حسابه بدون عمليات معقدة

ما هي طريقة حساب الوزن المثالي ؟

هناك العديد من المعادلات السهلة لحساب الوزن المثالي ، ولكن هذه المعادلات تحدد وزن واحد ، وبالتالي يفضل المختصون تحديد مجموعة من الأوزان المستهدفة الصحية ، لأنه لا يوجد وزن مثالي محدد مناسب لجميع الأعمار والأجناس ، وعلى أي حال فإنه يمكن استخدام المعادلات التالية لقياس الوزن المثالي تقريبا:

  •  معادلة الوزن المثالي بالنسبة للرجال: الوزن المثالي بالكيلو غرام = 48 + 1.1 × (الطول بالسنتيمتر − 150 سنتيمترا)
  • معادلة الوزن المثالي بالنسبة  للنساء: الوزن المثالي بالكيلو غرام = 45 + 0.9 × (الطول بالسنتيمتر − 150 سنتيمترا)

كيف اعرف وزني المثالي حسب طولي وعمري؟

بالإضافة إلى معادلات الوزن المثالي ، هناك العديد من الطرق التي يمكن استخدامها لمعرفة الوزن المناسب للطول المراد الوصول إليه ، ومنها ما يلي:

مؤشر كتلة الجسم 

يتم حساب هذا المؤشر بقسمة الوزن بالكيلوجرام على مربع الطول بالمتر ، ويعد مقياس فيزيائي لتقدير كمية الدهون الكلية في الجسم ، إلا أنه يمكن أن لا يتناسب مع بعض المجموعات ولا يقدر الكمية من الدهون في أجسامهم جيدا ، ومن بين هذه الفئات: كبار السن ، والرياضيين الذين  لديهم بنيات عضلية كبيرة ، وبعض المجموعات العرقية. إليك دلالات القيم الناتجة عن حساب كتلة جسم الرجال والنساء:

  • إذا كان مؤشر كتلة الجسم أقل من 18.5 فإن الشخص يعاني من نقص كبير في الوزن.
  • و حالة كان مؤشر كتلة الجسم من 18.5 إلى 24.9 فالشخص يمتلك وزنا مثاليا.
  • وإذا كان من25.0 إلى 29.9 فالشخص لديه زيادة في الوزن.
  • أما اذا كانت القيمة 30 أو أكثر فالشخص مصاب بالسمنة.

كم يجب ان يكون الوزن حسب الطول؟

حاسبة مؤشر كتلة الجسم هي أداة لتقييم الوزن الطبيعي أو الوزن الزائد . ويتم تقييم الوزن من خلال استخدام مؤشر كتلة الجسم الذي يفحص العلاقة بين الطول ووزن الجسم وهو تطبيق عبر الإنترنت يتم من خلاله إدخال المعلومات لمعرفة ما إذا كان الوزن المثالي حسب الطول والعمر ، مثالي أم لا ، وهذه المعلومة هي الجنس ذكر أو أنثى ، الوزن الحالي ، الطول ، العمر. تظهر النتيجة في غضون ثوان ، وتظهر كتلة الجسم مؤشر يوضح ما إذا كان الوزن مثاليا أم نحيفا أم سمينا أم مفرط السمنة ، وإذا كان وزنك غير مثالي ، فهو يقدم لك الوزن المثالي وفقا للطول والعمر والجنس.

الوزن المثالي حسب الطول والعمر كيفية حسابه بدون عمليات معقدة
الوزن المثالي حسب الطول والعمر كيفية حسابه بدون عمليات معقدة

كيف اعرف وزني من محيط الخصر؟

هناك عدة طرق لمعرفة الوزن المثالي حسب الطول والعمر كما ذكرنا سابقا وقياس محيط الخصر من بينها. محيط الخصر المثالي للرجل من 90 إلى 94 سم ، وبالنسبة لمحيط يزيد عن 94 إلى 102 سم فهذا دليل على السمنة ، وأكثر من 120  يعني سمنة مفرطة. أما المحيط الذي يقل عن 90 سم فهو دليل على النحافة.

ولمعرفة المربع الذي تقع فيه بشكل أكثر دقة ، كل ما عليك فعله هو التأكد من أن محيط خصرك أقل من نصف طولك ، وإذا كان الأمر كذلك ، فإن وزنك مثالي.

مثال الرجل الذي طوله 1.83، يجب أن يكون محيط خصره أقل من 92 سم ،وهذه الطريقة هي الأسهل.

نسبة الدهون في الجسم

تختلف تركيبة الجسم والدهون والعضلات التي تحتويها بناء على عدة عوامل ، منها نمط الحياة المتبع والنظام الغذائي والنشاط البدني ، وبسبب الاختلاف في وزن الدهون من شخص لآخر ، والاختلاف في وزن الدهون في الجسم عن وزن العضلات ؛فإن المؤشرات التي تعتمد على وزن الجسم فقط في تحديد كمية الدهون فيه ، مثل مؤشر كتلة الجسم ، قد لا تعطي نتائج دقيقة لبعض الأفراد.

وتجدر الإشارة إلى أن هناك العديد من الطرق الأكثر دقة لتقدير نسبة الدهون في الجسم ، عن طريق استخدام إحدى الحاسبات عبر الإنترنت ، والتي تتطلب قياس وزن الجسم ، والطول ، ومحيط الورك ، و محيط الخصر ، ومحيط الساعد ، ومحيط المعصم. كما يمكنك زيارة الطبيب أو المدرب الشخصي لمعرفة ذلك ، بالإضافة إلى إمكانية استخدام أدوات خاصة لقياس سماكة الدهون في مناطق محددة من الجسم.

كيف يمكن معرفة الوزن بدون ميزان؟

بالإضافة إلى حساب مؤشرة كتلة الجسم bmi لمعرفة الوزن ، هناك عدة طرق أخرى تساعد على معرفة الوزن المثالي حسب العمر ، ومن هذه الطرق ما يلي:

  • طريقة ديفين: تعد هذه الطريقة من بين الطرق الفعالة التي تساعد في قياس الوزن المثالي بالطريقة الصحيحة ويتم استخدامها بإضافة 5.45 كيلو جرام بواقع 3.2 كيلو جرام في البوصة فوق 5 أقدام.
  • طريقة بروكا: سميت على اسم الشخص الذي اخترعها ، وهذه الطريقة اتبعت معادلة محددة وهي الطول بالسنتيمتر – 100 . وقد نالت هذه الطريقة اهتمام العديد من الأشخاص.

كيف يمكن الحفاظ على الوزن المثالي حسب الطول و العمر ؟

إن الاعتماد على نظام غذائي صحي من أكثر الطرق فعالية في المحافظة على وزن مثالي، بغض النظر عن جنس الشخص أو عمره . وهناك عدة أشياء من شأنها أن تساعد في الحفاظ على الوزن المثالي حسب الطول والعمر ، ومن هذه الطرق كالآتي:

  1. تحديد عدد السعرات الحرارية في جميع أنواع الطعام الذي يأكله الشخص.
  2. تناول الأطعمة التي تحتوي على الألياف باستمرار ، بالإضافة إلى تناول الحبوب الكاملة.
  3. ممارسة التمارين الرياضية بانتظام.
  4. التقليل من تناول الأطعمة التي تحتوي على الدهون والسكريات غير الصحية.
  5. تناول الفاكهة والخضروات بأنواعها.

نصائح من أجل الوصول إلى الوزن المثالي

 يجب عليك اتباع بعض النصائح والسير عليها من أجل الوصول إلى الوزن المثالي ، ومن بين هذه النصائح ما يلي:

  1. المواظبة على اتباع ببرنامج غذائي صحي ، لأن الغذاء الصحي من أكثر الطرق الفعالة التي تعطي نتائج مذهلة وتساعد في الوصول إلى الوزن المثالي.
  2.  تحديد مؤشر كتلة الجسم بالإضافة إلى طول الشخص ، وذلك للتعرف على الوزن المراد الوصول إليه.
  3. تحديد موعد محدد للوجبات ، مع ضرورة الالتزام بهذه المواعيد دون التقديم أو التأخير لمدة لا تقل عن 4 أشهر متواصلة.
  4. البدء في تغيير النظام الغذائي بشكل تدريجي حتى لا يعتاد الجسم على نظام معين ويتلف.
  5. إعطاء وقت الطعام حقه وعدم الانشغال بأي عمل آخر مثل التحدث أو مشاهدة التلفاز.
  6. تناول المقبلات أو السلطات في البداية قبل وجبات الطعام حيث يساعد ذلك في تقليل تناول الطعام.
  7. المثابرة والإصرار على الوصول إلى الهدف مهمان للغاية في تحقيق الوزن المناسب.

خاتمة:الوزن المثالي حسب الطول والعمر

وبهذا نكون قد تعرفنا على كيفية حساب الوزن المثالي حسب الطول و العمر. إذ أن الوزن الطبيعي حلم كل شخص بشكل عام، كما أن الوزن الزائد ينتج عنه الكثير من المشاكل والأمراض. الأمر الذي جعل العديد من أخصائي التغذية يبذلون قصارى جهدهم . من أجل التعرف على كل ما من شأنه أن يساعد في تحقيق الوزن المثالي.

اذا أعجبك المقال قم بمشاركته مع أصدقائك وعائلتك على وسائل التواصل الاجتماعي ،و قم بزيارة موقع ويكي عناية للإستفادة أكثر من المواضيع التي لها صلة بموضوع اليوم.

زر الذهاب إلى الأعلى