Site icon Wikinaya

الصيام المتقطع كم ساعه و كم ينزل في الأسبوع؟و ماهو الوزن المتوقع فقدانه ؟

الصيام المتقطع كم ساعه و كم ينزل في الأسبوع؟و ماهو الوزن المتوقع فقدانه ؟

الصيام المتقطع كم ساعه و كم ينزل في الأسبوع؟و ماهو الوزن المتوقع فقدانه ؟

الصيام المتقطع كم ساعه وكم ينزل في الاسبوع ؟ هي أبرز الأسئلة الشائعة في الوقت الحالي على موقعنا. و من خلال  هذا المقال سوف يتم توضيح كافة المعلومات عن هذا النظام . وذلك لأن نظام الصيام المتقطع لقي استحسانا من قبل الكثيرين لسهولته، وفعاليته في خسارة الوزن، وعدم الزيادة في الوزن بشكل سريع فيما بعد. إذ أنه من أفضل الأنظمة التي تساعد على خسارة الوزن بشكل جيد وبصورة سريعة وآمنة.

ماهية نظام الصيام المتقطع ؟

 الصيام المتقطع هو نوع من الأنظمة الغذائية التي  ظهرت مؤخرا وانتشرت بسرعة كبيرة .حيث يسهل عملية إنقاص الوزن بطريقة صحية و سليمة، وربما يكون هذا هو سبب انتشار هذا النظام بهذه الطريقة حيث يوفر سهولة في التطبيق لأنه يعتمد  بشكل أساسي على الامتناع عن تناول الطعام لساعات معينة طول اليوم. والعودة إلى تناول الأكل في أوقات أخرى ، ومعظم المسؤولين عن هذا النظام يعتمدون الصيام  في وقت النوم حتى لا يشعرون بالجوع. كما قد يكونون على استعداد لتناول بعض المشروبات الآمنة فقط مثل الماء والأعشاب والشاي أو القهوة حتى لا يشعروا بالجوع لساعات . وهذا النظام مفيد بشكل ما إلى جانب الصحة والوقاية من الأمراض وتحسين الهضم وعملية التمثيل الغذائي.

الصيام المتقطع كم ساعه و كم ينزل في الأسبوع؟و ماهو الوزن المتوقع فقدانه ؟

الصيام المتقطع كم ساعه ؟

من الجيد معرفة أن هناك أنظمة متعددة للصيام المتقطع بحيث يمكن للمرء اختيار النظام الذي يناسبه بشكل أفضل ومن بين الأنظمة الأكثر شيوعا المتبعة نذكر ما يأتي:

نظام 8/16 ساعة

يعد نظام 16/8 من أشهر أنواع الصيام المتقطع ، حيث يصوم الشخص 16 ساعة متواصلة ، ويتوقف عن الأكل تماما خلال تلك الفترة ، ويأكل 8 ساعات فقط على خلال اليوم الواحد ، ويمكن للشخص في هذا النظام اختيار أوقات الصيام أو الإفطار التي  التي تناسبه ، لذلك يصنف على أنه أفضل نظام للصيام المتقطع ويجب اختيار هذا النظام وفقا لروتين الشخص اليومي وحالته الصحية حتى لا يتعرض لضرر جسيم لاحقا.

نظام 5/2

يختلف هذا النظام بشكل كبير عن النظام السابق ، حيث يعتمد الفرد خلاله على تناول حوالي 500 سعرة حرارية فقط  خلال يومين في الأسبوع وتناول الطعام بشكل طبيعي في أيام أخرى ، ومن المهم ملاحظة أن النتيجة قد تتأخر على الظهور غلى فترة أكبر من النظام.  و ذلك لأن هذه الطريقة تجعل الشخص أكثر حرية في تناول ما يشاء وهو لا يصوم إلا في الأوقات التي يحددها ، ورغم ذلك فإن هذا النظام غير قادر على التحكم في رغبة كثير من الناس خاصة في تناول الوجبات الكبيرة.

نظام التوقف عن تناول الطعام 24 ساعة

يعني هذا النظام أن الشخص يصوم مرة أو مرتين في الأسبوع لمدة 24 ساعة دون انقطاع ، على سبيل المثال ، التوقف عن تناول أي وجبة وانتظار موعد تلك الوجبة في اليوم التالي ، ثم الاستمرار في تناول الوجبات بشكل طبيعي. ويمكن أيضا الصيام لمدة يومين  على التوالي وهذا النظام يعطي نتيجة سريعة ومرضية لكثير من الناس وخاصة النساء اللواتي يعانين من مشاكل زيادة الدهون في مناطق معينة مثل الخصر والوركين.

لماذا الصيام المتقطع لمدة 16 ساعة ؟

خلال هذا النظام ، يصوم الشخص عادة لمدة 16 ساعة دون انقطاع ، وخلال هذه الفترة يكون هناك انخفاض في مستوى الأنسولين في الدم ، فتقوم الخلايا الدهنية المخزنة في الجسم بإطلاق السكر المخزن لاستخدامه كطاقة.   و بهذا يمكن للجسم أن يحرق الدهون بشكل أفضل ، وهذه المدة كافية لتحقيق هذه العملية بشكل كامل ، مع الحرص على تناول الطعام الصحي في غضون ثماني ساعات حتى لا يكون هناك خلل في النظام المتبع .

الصيام المتقطع كم ساعه و كم ينزل في الأسبوع؟و ماهو الوزن المتوقع فقدانه ؟

متى تظهر نتائج الصيام المتقطع؟

بطبيعة الحال ، يختلف ظهور النتيجة في الصيام المتقطع من شخص لآخر ، وفقا للطريقة المختارة والبنية الجسدية. ولكن بعد حوالي 10 أيام من بدء النظام الغذائي ، سيتغير الوزن بالتأكيد ، ولكن قد يستغرق ما بين يومين و 10 أيام. أو أسابيع حتى يلاحظ الشخص تغيرا في الجسم بشكل ملحوظ ، وفي بعض الحالات ، قد لا يحصل الشخص على نتائج من هذا الصيام المتقطع حتى يستغرق وقتا أطول للتكيف مع هذا النظام الجديد ، وفي بعض الحالات النادرة قد يبدأ التغيير بالملاحظة بعد مرور أربعة إلى خمسة أسابيع.

ما هي فوائد الصيام المتقطع ؟

الصيام المتقطع هو نظام غذائي يتناوب بين فترات الأكل والصيام ، وهناك العديد من الأنواع المختلفة للصيام المتقطع. مثل طريقة 16/8 أو 5: 2 ، وتظهر العديد من الأبحاث أن الصيام المتقطع يمكن أن يكون له فوائد قوية للجسم والعقل وفيما يلي هو مجموعة من الفوائد الصحية القائمة على الدراسة بالنسبة للصيام المتقطع.

يحسن وظائف الخلايا والجينات والهرمونات

أثناء الصيام ، يبدأ الجسم بعمليات إصلاح مهمة مثل إزالة الفضلات من الخلايا ، كما أن نظام الصيام المتقطع  يغير من مستويات الهرمونات في الجسم لأنه يخفض بشكل كبير مستويات الأنسولين في الدم ، مما يسهل حرق الدهون ويزيد من مستويات هرمون النمو. بحيث يزداد 5 مرات في الدم وهذا يزيد من معدل حرق الدهون وتقوية العضلات.

يساعد على خسارة الوزن

حيث أن الصيام المتقطع يزيد من معدل التمثيل الغذائي ، ويقلل من كمية الطعام التي يتم تناولها ، ويعمل الصيام المتقطع على موازنة السعرات الحرارية ، كما أنه يحسن وظيفة الهرمون الذي يسهل فقدان الوزن ، بالإضافة إلى أنه يؤدي إلى انخفاض مستويات الأنسولين ومستويات أعلى من هرمون النمو وزيادة الكميات (النورادرينالين) مما يؤدي إلى تفكك أكبر لدهون الجسم ويسهل استخدامها لتزويد الجسم بالطاقة.

يخفض من مقاومة الأنسولين ، ويقلل من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني

ثبت أن الصيام المتقطع له فوائد كبيرة لمقاومة الأنسولين ويؤدي إلى انخفاض مفاجئ في مستويات السكر في الدم. حيث أن في العديد من الأبحاث البشرية على الصيام المتقطع ، انخفاض سكر الدم الصائم بنسبة 3-6٪ ، بينما انخفض معدل الأنسولين الصائم بنسبة 20- 31٪. وهذا يعني أن الصيام المتقطع يمكن أن يكون وقائيا للغاية بالنسبة للأشخاص المعرضين لخطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني . وأيضا أنه سيكون هناك مجموعة من الاختلافات في المعدلات بين الجنسين والرجال بشكل عام أكثر استجابة من النساء.

مهم لصحة القلب  

تعد أمراض القلب حاليا السبب الأكبر للوفاة في العالم ، وقد ثبت أن الصيام المتقطع يقي من بعض أمراض القلب ، مثل ضغط الدم والكوليسترول الكلي وكولسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة والدهون الثلاثية ومستويات السكر في الدم.

يساعد في الوقاية من مرض السرطان 

لقد ثبت أن للصيام العديد من الآثار المفيدة على عملية التمثيل الغذائي ،مما قد يؤدي إلى تقليل مخاطر الإصابة بمرض السرطان. فضلا عن تقليل الآثار الجانبية المختلفة للعلاج الكيميائي.

مفيد للدماغ 

يحسن الصيام المتقطع العديد من الخصائص الأيضية المعروفة بأهميتها لصحة الدماغ . ويحمي من التلف الناتج عن السكتة الدماغية ، ويزيد  أيضا من نمو الخلايا العصبية الجديدة . و من مستويات هرمون المخ  والذي يسمى العامل العصبي المشتق من الدماغ.

يقي من مرض الزهايمر 

يساعد في الوقاية من مرض الزهايمر نظرا لأن مرض الزهايمر هو أكثر الأمراض العصبية التنكسية شيوعا في العالم . فلا يوجد علاج لمرض الزهايمر ، لذلك من المهم منع حدوثه في المقام الأول ، فالصيام المتقطع يمكن أن يؤخر أو يقلل من ظهور مرض الزهايمر ويقلل من حدته ، قد يحمي الصيام المتقطع من الأمراض العصبية التنكسية الأخرى ، بما في ذلك مرض باركنسون ومرض هنتنغتون.

يطيل في العمر 

الصوم المتقطع من الممكن إن يطيل من عمر الأشخاص ، ويساعد على العيش لمدة أطول. وذلك عند اتباع الصيام المتقطع فمن المؤكد الوقاية من العديد من الأمراض التي تؤدي إلى الوفاة، بالإضافة إلى اكتساب الجسم صحة أفضل.

ما الحالات التي يجب فيها استشارة الطبيب المختص ؟

هناك بعض الأشخاص الذين يجب عليهم استشارة الطبيب لتجنب أي مخاطر قبل اتباع ريجيم الصيام المتقطع و منهم ما يلي:

ما هو الوزن المتوقع خسارته في الصيام المتقطع ؟

تم إجراء دراسات مختلفة للتعرف على الصيام المتقطع كم ساعه ومقدار الوزن المتوقع فقدانه أثناء تطبيق هذا النظام. وقد أقرت هذه الأبحاث أن الصيام المتقطع 16 ساعة غالبا حيث يمكن أن يخسر الشخص من وزنه من 3% وحتى 8% خلال مدة تتراوح ما بين ثلاثة  إلى أربعة و عشرون أسبوعان، كما أن هذه الأبحاث أثبتت أن معدل خسارة الوزن يتراوح ما بين 4% وحتى 7% من المنطقة المحيطة بالخصر فقط وهذا مؤشر جيدا لخسارة الكثير من دهون البطن.

ما هي اخطاء الصيام المتقطع؟

بعد تحديد إجابات أهم سؤالين عن الصيام المتقطع ، كم ساعة في الأسبوع وكم مرة في الأسبوع ، إليك بعض الأخطاء التي يرتكبها الأفراد الذين يتبعون نظام الصيام المتقطع:

ولمنع حدوث انخفاض خطير في مستوى الطاقة والحرقان في الجسم ، والذي يمكن أن يضر بمستوى الطاقة والإنتاجية خلال اليوم . ويفضل تناول ثلاث وجبات صغيرة و وجبة أو وجبتين خفيفتين خلال فترة تناول الأكل . بالإضافة إلى  أن تناول الطعام مرة واحدة فقط  يجعل مستويات الجوع شديدة  ومن الصعب جدا اتخاذ خيارات صحية في ذلك الوقت وغالبا ما يؤدي إلى الإفراط في تناول الطعام.

فقرة الأسئلة الشائعة:

هل يجوز أكل الحلويات في الصيام المتقطع؟
لا يجوز أكل الحلويات في الصيام المتقطع؛ كونها أطعمة نسبة كبيرة من السكريات، وبالتالي تكون مسؤولة على زيادة الوزن.
ما سبب فشل الصيام المتقطع؟
السبب في فشل الصيام المتقطع هي ارتكاب بعض الاخطاء التي تعيق في الحصول على النتيجة المطلوبة،
انظر أعلاه لمعرفة الاخطاء.
هل يرجع الوزن بعد الصيام المتقطع؟
أحيانا يرجع الوزن بعد الصيام المتقطع في حالة لم تحترم النصائح المتعلقة بالصيام المتقطع.
هل يمكن اكل الزبادي في الصيام المتقطع؟
نعم؛ يمكن تناول الزبادي بشرط ان يكون خالي من الدسم.
هل الجوع يساعد على حرق الدهون؟
لا يساعد الجوع في حرق الدهون؛ بل الحمية الغذائية هي المسؤولة عن ذلك.

الخاتمة:

و في نهاية مقال اليوم بعنوان ” الصيام المتقطع كم ساعه” أتمنى أن ينال المقال اعجابكم و استحسانكم . و أن تكون تعرفت على الصيام المتقطع كم ساعه ، وتعرفت كذلك على ما هو الصيام المتقطع وما هو الوزن المتوقع فقدانه عند اتباعه، إلى جانب ذكر الحالات التي يجب أن تستشير الطبيب قبل البدء في رجيم الصيام المتقطع، والإجابة عن السؤال المهم لماذا الصيام المتقطع 16 ساعة، ومعرفة الأخطاء التي يمكن أن يقع فيها الشخص أثناء الصيام المتقطع.

إذا أعجبك المقال قم بمشاركته مع اصدقائك و عائلتك . وقم بزيارة  موقع ويكي عناية للإستفادة أكثر من المواضيع التي لها صلة بانقاص الوزن.

Exit mobile version