الوزنانقاص الوزن

السمنة أعراضها ال 8 و عوامل خطر الإصابة بها

السمنة أعراضها ال 8 و عوامل خطر الإصابة بها

تعرف منظمة الصحة العالمية السمنة بأنها تراكم مفرط للدهون في الجسم مما يشكل خطرا على صحة المرء. تعرف معنا من خلال هذا المقال على أنواع السمنة و على أعراضها و أسبابها و كذا طرق التخلص منها . إذ يعتبر أي شخص بمؤشر كتلة جسم أكبر من 25 سمينا وفقا لمعايير قياس السمنة المتفق عليها.

غالبا ما تحدث السمنة بسبب عوامل وراثية وفسيولوجية وبيئية بالإضافة إلى الخيارات الغذائية والنشاط البدني والتمارين الرياضية.

والخبر السار هو أنه حتى فقدان الوزن بكميات صغيرة يمكن أن يحسن أو يمنع المشاكل الصحية المرتبطة بالسمنة. كما يمكن أن يساعدك اتباع نظام غذائي صحي ، وزيادة مستوى نشاطك البدني ، وإجراء بعض التغييرات السلوكية على إنقاص الوزن. كما تعد الأدوية الموصوفة وإجراءات إنقاص الوزن الجراحية هي أيضا خيارات علاجية ممكنة للسمنة.

السمنة أعراضها ال 8 و عوامل خطر الإصابة بها
السمنة أعراضها ال 8 و عوامل خطر الإصابة بها

ما هي أنواع السمنة ؟

تنقسم السمنة إلى ثلاث فئات حسب الدرجة التي تقاس بها: الوزن الزائد ، والسمنة  ، ثم السمنة المفرطة ، كل منها تقدر على أساس قيمة مؤشر كتلة الجسم  BMI.

ما هي السمنة المفرطة ؟

أي شخص يزن 45 كيلوغراما أكثر من الطبيعي (بمؤشر كتلة جسم يزيد عن 40) يعتبر سمينا. والسمنة هي أكبر مشكلة صحية وأكثرها خطورة التسبب في مشاكل صحية وأمراض أخرى ، يجب على مرضى المصابين بها أن يفقدوا الوزن باتباع أحد برامج العلاج المتفق عليها بالتشاور مع طبيب أو أخصائي تغذية ، وإلا فإنهم يخاطرون بالتعرض لمجموعة واسعة من  الأمراض والعلل.

ما هي مراحل السمنة ؟

تبدأ السمنة بمجرد أن تبدأ من مرحلة الوزن الطبيعي وفي بعض الحالات يمكن أن تبدأ من مرحلة نقص الوزن ، فيستمر الوزن في الزيادة حتى يصل إلى مرحلة زيادة الوزن تليها السمنة. وتنقسم مراحل زيادة الوزن إلى ثلاث مراحل رئيسية:

  • زيادة الوزن :في هذه الحالة يكون مؤشر كتلة الجسم بين 25 و 29.5
  •  السمنة : هذه الحالة يبلغ فيها مؤشر كتلة الجسم قيمة ما بين 30 و 39.5
  • السمنة المفرطة : الحالات التي يبلغ فيها مؤشر كتلة الجسم قيمة ما بين 30 و 39.5

ما هي أعراض السمنة ؟

من أبرز أعراض السمنة زيادة الوزن وظهور مناطق تراكم الدهون بشكل مفرط ، مثل البطن المترهل ، وجميع الأعراض الأخرى ناتجة عن زيادة الوزن بشكل ملحوظ. وتشمل أعراض زيادة الوزن:

  1. اضطرابات النوم: تقترن السمنة مع انقطاع التنفس عند النوم، ما يسبب نعاس النهار و عدم نيل كفاية من النوم ليلا.
  2. آلام الظهر و المفاصل.
  3. التعرق المفرط.
  4. عدم تحمل الحرارة .
  5. العدوى في ثنيات الجلد.
  6. الإكتئاب.
  7. الإعياء
  8. ضيق التنفس.

ما هي أسباب السمنة؟

على الرغم من التأثيرات الجينية والسلوكية والأيضية والهرمونية على وزن الجسم ،حيث تحدث السمنة عندما تستهلك سعرات حرارية أكثر مما تحرقه من خلال الأنشطة اليومية العادية والتمارين الرياضية. ويتم غالبا تخزين هذه السعرات الحرارية على شكل دهون في الجسم.

تحتوي الوجبات الغذائية لمعظم سكان الولايات المتحدة على الكثير من السعرات الحرارية ، معظمها من الوجبات السريعة والمشروبات ذات السعرات الحرارية العالية. وقد يستهلك الأشخاص الذين يعانون من السمنة سعرات حرارية أكثر للشعور بالشبع ، أو الشعور بالجوع بسرعة أكبر ، أو تناول المزيد من الطعام بسبب التوتر أو القلق.

كثير من الناس الذين يعيشون في الدول الغربية لديهم وظائف ذات متطلبات بدنية منخفضة للغاية ، لذا فهم لا يحرقون الكثير من السعرات الحرارية أثناء العمل. وحتى الأنشطة اليومية تستهلك سعرات حرارية أقل بسبب وسائل الراحة مثل أجهزة التحكم عن بعد والسلالم المتحركة ومواقع التسوق عبر الإنترنت وشاشات العرض المصرفية.

عوامل الخطر

غالبا ما تحدث السمنة بسبب مجموعة من الأسباب والعوامل المساهمة:

1-العوامل الوراثية وآثارها

يمكن أن تؤثر الجينات التي ترثها من والديك على كمية الدهون التي يخزنها جسمك ومكان توزيع هذه الدهون. ويمكن أن تلعب الجينات أيضا دورا في كيفية تحويل جسمك للطعام إلى طاقة ، وكيف يتحكم جسمك في شهيتك ، وكيف يحرق جسمك السعرات الحرارية أثناء ممارسة الرياضة.

والسمنة شائعة بين أفراد نفس العائلة، ولا يقتصر الأمر على الجينات التي يتشاركونها، على العكس من ذلك ، يميل أفراد نفس العائلة إلى المشاركة في نفس عادات وأنشطة الأكل.

2-اختيارات نمط الحياة

  • النظام الغذائي غير الصحي. يساهم النظام الغذائي عالي السعرات الحرارية الخالي من الفواكه والخضروات ، والمليء بالوجبات السريعة ، وبالمشروبات عالية السعرات الحرارية ، والحصص الكبيرة جدا من الطعام في زيادة الوزن.
  • السعرات الحرارية السائلة يمكن للناس أن يستهلكوا سعرات حرارية كثيرة دون الشعور بالشبع ، وخاصة السعرات الحرارية الموجودة بالكحول. كما يمكن أن تساهم المشروبات الأخرى عالية السعرات الحرارية ، مثل المشروبات الغازية السكرية ، بشكل كبير في زيادة الوزن.
  • قلة النشاط . إذا كان نمط حياتك غير مستقر ، فقد تستهلك سعرات حرارية كل يوم أكثر مما تحرقه من خلال التمارين والأنشطة اليومية الروتينية. ومن الأمثلة على النشاط الخامل النظر إلى شاشات الكمبيوتر والأجهزة اللوحية والهواتف. كلما زاد الوقت الذي تقضيه أمام الشاشة ، زادت احتمالية زيادة وزنك.

3-بعض الأمراض والأدوية

لدى بعض الأشخاص ، يمكن أن يكون للسمنة أسباب طبية ، مثل متلازمة برادر ويلي ، ومتلازمة كوشينغ ، وحالات أخرى. ويمكن أن تؤدي بعض المشكلات الصحية ، مثل التهاب المفاصل ، أيضا إلى الخمول. وهذا يمكن أن يسبب أيضا زيادة الوزن.

ويمكن أن تسبب بعض الأدوية زيادة الوزن إذا لم يتم تعويضها بالنظام الغذائي أو الأنشطة. وتشمل هذه الأدوية بعض مضادات الاكتئاب ، والأدوية المضادة للنوبات الصرعية ، وأدوية السكري ، والأدوية المضادة للذهان ، والمنشطات ، وحاصرات بيتا.

4-المشكلات الاجتماعية والاقتصادية

ترتبط العوامل الاجتماعية والاقتصادية بالزيادة في الوزن حيث يصعب تجنب السمنة إذا لم يكن لديك أماكن آمنة للمشي أو ممارسة الرياضة. وبالمثل ، قد لا تكون قد تعلمت طرق طهي صحية أو لا يمكنك الوصول إلى طعام صحي. بالإضافة إلى ذلك ، يمكن أن يؤثر الأشخاص الذين تقضي وقتا معهم على وزنك – فأنت أكثر عرضة للإصابة بالسمنة إذا كان لديك أصدقاء أو أقارب يعانون من السمنة المفرطة.

5-العمر

يمكن أن تحدث السمنة في أي عمر ويمكن أن تؤثر حتى على الأطفال الصغار. ولكن مع تقدمك في العمر ، تزيد التغيرات الهرمونية ونمط الحياة الأقل نشاطا من خطر الإصابة بالسمنة. أيضا ، مع تقدمك في العمر ، تميل كمية العضلات في جسمك إلى الانخفاض. وغالبا ما يؤدي نقص كتلة العضلات إلى انخفاض معدل الأيض. وتقلل هذه التغييرات أيضا من احتياجات السعرات الحرارية وتجعل من الصعب منع زيادة الوزن. فإذا كنت لا تستطيع التحكم في ما تأكله بوعي ولم تصبح أكثر نشاطا بدنيا مع تقدمك في السن ، فمن المرجح أن تكتسب وزنا.

6-عوامل أخرى

  • الحمل. زيادة الوزن شائعة خلال الحمل،و تجد بعض النساء صعوبة في خسارة هذه الكيلوجرامات بعد الولادة. كما يمكن أن تساهم زيادة الوزن هذه في البدانة عند النساء.
  • الإقلاع عن التدخين. عادة ما يرتبط الإقلاع عن التدخين بالزيادة في الوزن. وبالنسبة للبعض ، يمكن أن يؤدي إلى زيادة الوزن بما يكفي لتشخيص البدانة. يحدث هذا عادة عندما يتناول الناس الطعام للتعامل مع أعراض الانسحاب. لكن الإقلاع عن التدخين صحي أكثر من الاستمرار على المدى الطويل.وبعد الإقلاع عن التدخين ، يمكن لطبيبك مساعدتك في منع زيادة الوزن. 
  • قلة النوم. عدم الحصول على قسط كاف من النوم أو النوم لفترات طويلة يمكن أن يسبب تغيرات هرمونية تزيد من الشهية. مما يساهم في زيادة الوزن.
  • الضغط العصبي. يمكن أن تساهم العديد من العوامل الخارجية التي تؤثر على الحالة المزاجية والعاطفية في البدانة. وغالبا ما يأكل الناس الأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية عند تعرضهم للمواقف العصيبة.
السمنة أعراضها ال 8 و عوامل خطر الإصابة بها
السمنة أعراضها ال 8 و عوامل خطر الإصابة بها

ما هي مخاطر السمنة؟

الأشخاص الذين يعانون من السمنة أكثر عرضة للإصابة بعدد من المشاكل الصحية الخطيرة ، بما في ذلك:

  • أمراض القلب والسكتة الدماغية. تجعلك البدانة أكثر عرضة للإصابة بارتفاع ضغط الدم ومستويات الكوليسترول غير الطبيعية ، وهي عوامل خطر للإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية.
  • نوعان من مرض السكري. يمكن أن تؤثر البدانة على طريقة استخدام الجسم للأنسولين للتحكم في مستويات السكر في الدم. وذلك يزيد من مخاطر مقاومة الأنسولين وداء السكري.
  • بعض أنواع السرطان. يمكن أن تزيد البدانة من خطر الإصابة بسرطان الرحم وعنق الرحم وبطانة الرحم والمبيض والثدي والقولون والشرج والمريء والكبد والمرارة والبنكرياس والكلى والبروستات.
  • مشاكل في الجهاز الهضمي. تزيد البدانة من مخاطر الإصابة بحرقة المعدة وأمراض المرارة ومشاكل الكبد.
  • توقف التنفس أثناء النوم. الأشخاص الذين يعانون من البدانة أكثر عرضة للإصابة بانقطاع التنفس أثناء النوم ، وهو مرض خطير محتمل حيث يتوقف التنفس ويبدأ بشكل متكرر أثناء النوم.
  • الالتهاب المفصلي العظمي. بالإضافة إلى زيادة الالتهابات في الجسم ، تؤدي البدانة أيضا إلى الضغط على المفاصل الحاملة للوزن. وقد تؤدي هذه العوامل إلى بعض المضاعفات مثل هشاشة العظام.
  • أعراض Covid 19 الشديدة. تزيد السمنة من خطر الإصابة بأعراض حادة من الفيروس المسبب لمرض فيروس كورونا 2019 (كوفيد -19). ويمكن للأشخاص الذين يعانون من حالات Covid-19 الشديدة طلب العلاج في وحدات العناية المركزة وحتى توصيلهم بجهاز التنفس الصناعي.

ما هو أفضل علاج للسمنة؟

تتوفر مجموعة متنوعة من الطرق لعلاج السمنة ، وهي تتراوح بين طرق بسيطة لعلاج البدانة بدون جراحة ، بما في ذلك تغيير نمط الحياة وتعديل النظام الغذائي ، إلى العلاج الجراحي بالأدوية والطرق الأخرى في حالات السمنة الشديدة.

  • علاج السمنة بدون جراحة : و تضم خطوتين تعديل النظام الغذائي وزيادة النشاط البدني.
  • علاج السمنة بالادوية : مثل أدوية خافضات الشحوم.
  • علاج المعدة بالإبر الصينية :يمكن استخدام الوخز بالإبر الصينية ، جنبا إلى جنب مع النظام الغذائي والتمارين الرياضية ، لإنقاص الوزن وقد يكون أكثر أمانا وفائدة من الأدوية في هذا الصدد ، ولكن لا توجد دراسات كافية لتأكيد فعاليته.
  • علاج السمنة بالجراحة :من الممكن اختيار علاج السمنة جراحيا عندما لا يكون هناك أمل في فعالية الطرق الأخرى ، ويمكن علاج البدانة بأنواع مختلفة من الجراحة ، بما في ذلك تكميم المعدة ، بالون المعدة ، تحويل مسار المعدة وغيرها.

أسئلة قراء الموقع 

هناك العديد من الأسئلة على منصتنا حول السمنة ، و سنحاول الإجابة على بعضها في السطور التالية.

ما هو الوزن الذي يعتبر سمنة؟

يعتبر الشخص سمينا إذا كان مؤشر كتلة الجسم ما بين 30 و 39.9. أما أذا تجاوز ال 40 فهو مصاب بالسمنة المفرطة.

ما هي المأكولات التي تسبب زيادة الوزن؟

الأطعمة التي تكتسب الوزن: يمكن أن يزيد الجبن من فرصة زيادة الوزن ، خاصة عند تناوله بكميات كبيرة في وجبة الإفطار ، ويفضل البعض الجبن الدهني الذي يسبب زيادة الوزن بسبب زيادة كمية الدهون. الأرز الأبيض ، المعكرونة ، المكسرات ، الفواكه المجففة.

متى يبدا الجسم بزيادة الوزن؟

الإفراط في تناول الوجبات السريعة والأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون السائلة والصلبة ، لأنها تزيد من وزن الجسم وترسب الدهون ، مما يؤثر على الصحة. قلة ممارسة الرياضة تزيد من وزن الجسم و تعرضك للسمنة ، لذلك يجب أن تستمر في الحركة وممارسة الرياضة.

الخاتمة 

وفي ختام موضوع اليوم، أتمنى أن يكون المقال قد نال استحسانك ورضاك. وأن تكون تعرفت على الأسباب الرئيسية وراء السمنه و على أعراضها و طرق علاجها. 

اذا أعجبك المقال قم بمشاركته مع أصدقائك وعائلتك على وسائل التواصل الاجتماعي ،و قم بزيارة موقع ويكي عناية للإستفادة أكثر من المواضيع التي لها صلة بموضوع اليوم.

زر الذهاب إلى الأعلى