الوزنزيادة الوزن

اكلات تزيد الوزن بشكل سريع

اكلات تزيد الوزن بشكل سريع

في هذا المقال جمعنا لك أفضل اكلات تزيد الوزن ،و التي سوف تساعدك في التخلص من النحافة بشكل فعال وصحي. حيث يعاني بعض الأشخاص من مشكلة النحافة مثلما يعاني الكثير من السمنة. وقد يراها البعض أنها ليست بالمشكلة الكبيرة، ولكن في الحقيقة اكتساب الوزن لمن يعاني منها صعب للغاية وقد تكثر المحاولات ولكن دون جدوى.

الكثير من الناس يكافحون للمحافظة على و زنهم وعدم إنقاصه طوال حياتهم ،فالبعض يفقد الوزن بعد الجراحة ، والبعض يعاني من مشاكل صحية ، والبعض يجدون أنفسهم يكافحون للوصول إلى وزنهم المثالي ، وتجدر الإشارة إلى أنه يمكن أن تضر النحافة أو الضعف الشديد بالصحة. وبالمثل ، فإن أضرار السمنة والنحافة تقلقان من سوء التغذية أو أثناء الحمل أو بسبب مشاكل صحية ، ويمكن أن تساعد زيادة الوزن في تقوية الجهاز المناعي وزيادة مستويات الطاقة ، وكذلك العديد من الأشخاص الذين لا يعانون من النحافة والرياضيين و مثل لاعبي كمال الأجسام ، فهم يريدون زيادة الوزن و بناء العضلات ، وعلى الرغم من اختلاف أسباب زيادة الوزن ، إلا أن طرق القيام بذلك هي نفسها.

فما هي أفضل اكلات تزيد الوزن ؟ و ما هي النصائح الممكنة لزيادة الوزن ؟ للإجابة عن هذه الاسئلة تابع المقال للآخر.

 أفضل اكلات تزيد الوزن فما هي؟

من المهم التركيز على اكتساب الوزن الصحي من خلال الاعتماد الكامل على الأطعمة الغنية بالمغذيات التي يحتاجها الجسم وتجنب الأطعمة المصنعة والجاهزة للأكل تماما. وهذه هي أفضل الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية وتساعد على زيادة الوزن ، ولكنها أيضا صحية ومغذية.

تعرف على أفضل 10 اكلات تزيد الوزن بسرعة
تعرف على أفضل 10 اكلات تزيد الوزن بسرعة

1-منتجات الألبان

منتجات الألبان مليئة بالبروتينات والكالسيوم والدهون الصحية. لذلك ، فهي مناسبة جدا لاكتساب الوزن. قم باختيار منتجات الألبان كاملة الدسم مثل الزبادي والحليب والأجبان التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون مثل جبن الشيدر. وتجنب المنتجات قليلة الدسم ومنخفضة السعرات الحرارية مثل الجبن.

2-الشوكولاته

الشوكولاتة هي واحدة من ألذ الأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية والغنية بمضادات الأكسدة لزيادة الوزن. قم باختيار شوكولاتة الحليب منخفضة السكر لتجنب الكثير من السكر الضار.

3-الحبوب الكاملة

تعتبر الحبوب الكاملة ضرورية لزيادة الوزن لأنها من أهم مصادر الكربوهيدرات. ومع ذلك ، فمن الأفضل تناول الحبوب الكاملة بدلا من الحبوب المصنعة أو المكررة. هذا لأنها صحية وغنية بالألياف والعناصر الغذائية.

4-الدهون الصحية

تساعد الدهون على زيادة الوزن بشكل سريع وفعال. ولكن يجب عليك اختيار مصادر الدهون الصحية مثل زيت الزيتون، سمك السلمون، الأفوكادو، صفار البيض، واللحوم الحمراء. والحذر من الدهون الضارة، حيث ليس منطقيا أن تزيد وزنك وتتخلص من النحافة ولكن على حساب صحتك.

5-الفواكه المجففة

الفواكه المجففة مثل المشمش والتين والتمر والزبيب وغيرها غنية بأنواع كثيرة من الفيتامينات والمعادن والسكريات الطبيعية. بالإضافة إلى أنها محتوية على الكثير من السعرات الحرارية. لذلك فهي وجبة خفيفة مثالية لأي شخص يهدف إلى زيادة الوزن.

6-البروتينات

ستساعدك جميع أشكال البروتين على زيادة الوزن بطريقة صحية ، فهو من أفضل الأطعمة لزيادة الوزن حيث يمكنك تناول البروتين الحيواني مثل اللحوم والدواجن والأسماك والبيض. أو استخدم مسحوق البروتين مع الحليب أو ألواح البروتين اللذيذة.

7-الأسماك الدهنية

تعد الأسماك عالية الدهون مثل السلمون والتونة الباكورة والأنشوجة والسردين من بين أفضل مصادر البروتين والدهون الطبيعية. حيث تكون غنية بالدهون الصحية مثل أوميغا 3 ، كما أنها غنية بالبروتين

8-الكربوهيدرات الصحية

تعتبر الكربوهيدرات مكونا مهما وفعالا للغاية في عملية زيادة الوزن. يجب عليك الإكثار من تناول المزيد من الخضروات النشوية مثل البطاطا والبقوليات مثل الحمص والعدس ومصادر الكربوهيدرات الصحية الأخرى.

9-المكسرات والبذور

المكسرات والبذور وجبات خفيفة تحتوي على أهم العناصر الغذائية. فهي غنية بالدهون الصحية والبروتينات والفيتامينات والمعادن مع القليل من الكربوهيدرات أو بدونها.

إذا كنت ترغب في زيادة الوزن ، يجب أن تجعل المكسرات والبذور رفيقك الدائم لأنها أطعمة مفيدة لزيادة الوزن ويمكن تناولها في أي وقت وبكميات واضحة.

10-المخفوق والعصائر الصحية

المشروبات ذات السعرات الحرارية العالية مثل مخفوق الحليب بالفواكه أو ميلك شيك الشوكولاتة أو مخفوق البروتين ، وكذلك العصائر الطبيعية مثل المانجو وحليب الجوافة وحليب الموز وعصير الكوكتيل ، تساعد على زيادة الوزن بطريقة صحية وغير ضارة. لكن تجنب إضافة الكثير من السكر أو استخدام بدائل السكر الطبيعية حتى لا تضر بصحتك.

تعرف على أفضل 10 اكلات تزيد الوزن بسرعة
تعرف على أفضل 10 اكلات تزيد الوزن بسرعة

ما هي النصائح الممكنة لزيادة الوزن ؟

اتباع النصائح التالية  يمكن أن تساعدك على اكتساب الوزن بطريقة صحية، ونذكر منها ما يلي:

زيادة عدد الوجبات

يشعر الكثير من الأشخاص الذين يعانون من الضعف بالشبع سريعا ، ولحل هذه المشكلة يمكنك تناول من خمس إلى ست وجبات صغيرة يوميا بدلا من وجبتين أو ثلاث وجبات كبيرة.

اختيار الأكلات الغنية بالعناصر الغذائية

يجب أن تكون جزءا من نظام غذائي صحي وشامل ، بما في ذلك الخبز المصنوع من الحبوب الكاملة والفواكه والخضروات ومنتجات الألبان ومصادر البروتين الخالية من الدهون والمكسرات والبذور.

عدم شرب السوائل قبل الاكل

يجد بعض الأشخاص أنَّ شرب السوائل قبل الوجبات يقلّل الشهية، وفي هذه الحالة قد يكون من الأفضل استهلاك المشروبات مع الوجبة نفسها، كما يمكن شرب السوائل بعد 30 دقيقة من الوجبة، وليس معها، ويختلف ذلك حسب كلّ شخصٍ وما يجده مناسباً له.

شرب السوائل كوجبات خفيفة

يمكن شرب السوائل عالية السعرات الحرارية بين الوجبات الرئيسية بدلا من الوجبات الخفيفة.  حيث يمكن أن تسبب السوائل الشعور بالشبع  حتى لو كان كوبا من الماء ، يمكنك شرب عصير الفاكهة ، وشرب الحليب المخفوق الذي يحتوي على الفاكهة والمكسرات والحليب كامل الدسم ، وإضافة زبدة الجوز والأفوكادو وغيرها من المكونات الصحية والسعرات الحرارية في نفس الوقت ، مما يساعد على زيادة الوزن.

رفع الأوزان وتحسين القوة

تدريبات القوة ورفع الأثقال هي خطوة أساسية في التأكد من أن السعرات الحرارية الزائدة التي يستهلكها الشخص تستخدم لبناء العضلات بدلا من مجرد ترسبها في الخلايا الدهنية. و يمكن الاستعانة بمدرب رياضي للأشخاص الجدد.

ينصح الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الهيكل العظمي أو مشاكل صحية أخرى باستشارة الطبيب قبل البدء في ممارسة الرياضة ، كما يجب على الأشخاص الذين يعانون من فقدان الوزن نتيجة اضطرابات الأكل عدم ممارسة الرياضة إلا إذا طلب الطبيب ذلك. 

يعد النشاط البدني مهم للصحة والقوة العضلية والتوازن والمرونة ، ولكن ينصح الأشخاص الذين يعانون من الضعف بتقليل تمارين القلب ، فالسعرات الحرارية الإضافية التي يتناولها الشخص لاكتساب الوزن ويمكن للخبراء المساعدة في وضع خطة تمارين صحية وآمنة. وفقا لوزن الشخص الحالي ، وبالتالي يقوم الشخص بتمارين هوائية عالية الكثافة ، فقد يطلب المتخصصون تمارين هوائية معتدلة أو أقل قوة بالإضافة إلى تمارين القوة والمرونة.

ما هي الأسئلة الشائعة حول اكلات تزيد الوزن ؟

يوجد العديد من الأسئلة حول اكلات تزيد الوزن، و سنحاول الإجابة على بعضها في السطور التالية:

كيف أزيد وزني 10 كيلو في أسبوع؟
وصفات فعالة لاكتساب 10 أرطال من الوزن في الأسبوع: زيادة السعرات الحرارية – المشروبات التي تساعد على زيادة الوزن بسرعة – تناول وجبة خفيفة بين الأطعمة ذات السعرات الحرارية والوجبات الرئيسية – القضاء على نوبات التوتر والقلق للقضاء على الضعف وزيادة الوزن – الإقلاع عن العادات السيئة .
ايه اكتر حاجه بتخن؟
تناول المزيد من الكربوهيدرات في وجباتك: الأرز والمعكرونة والخبز طوال اليوم، يمكنك تناول وجبات خفيفة صحية مثل المكسرات والتمر والفواكه المجففة بين الوجبات لزيادة وزنك . تناول الشوكولاتة وزبدة الفول السوداني والبطاطس مع الحلاوة الطحينية الطازجة أو المربى.
هل التمر يساعد على زيادة الوزن؟
نظرا لأن التمر الطازج يعتبر من العناصر الغذائية المتكاملة ، فهو يحتوي على مستويات عالية من الألياف والفيتامينات ، وعند تناوله بكميات يمكن أن يساعد في زيادة في الوزن.
هل تساعد المكرونة على زيادة الوزن؟
لسنوات عديدة ، انتشرت فكرة أن المعكرونة ليست مناسبة للباحثين عن اللياقة البدنية وكانت من بين الوجبات “المشحونة” بزيادة الوزن ، ولكن الحقيقة هي أن المعكرونة لا تسبب زيادة الوزن من تلقاء نفسها ، ولكن بالإضافات التي تزيد من محتوى السعرات الحرارية في الوجبة ، مثل الكريمة والجبن وأنواع مختلفة من الصلصات.
هل الموز يساعد على زيادة الوزن؟
لا يوجد دليل علمي على أن تناول الموز يسبب زيادة الوزن ، فالموز منخفض الدهون ، ومحتوى الكربوهيدرات في الموز الناضج حوالي 28 جرام لكل 100 جرام.  ويبلغ إجمالي محتوى السعرات الحرارية في 100 جرام من الموز حوالي 110 سعرة حرارية ، لذلك لا يسبب الموز زيادة الوزن أو السمنة.
هل البيض المسلوق يزيد من الوزن؟
الإجابة المختصرة هي لا ، فالبيض المسلوق لا يسبب زيادة الوزن وهو خيار صحي للتخلص من الوزن الزائد حيث أنه منخفض السعرات الحرارية وغني بالبروتين والعديد من العناصر الغذائية مثل فيتامين ب المركب والسيلينيوم.

الخاتمة: اكلات تزيد الوزن

وفي نهاية مقال اليوم بعنوان”اكلات تزيد الوزن” نتمنى أن نكون قد أجبنا على جميع أسئلتك عزيزي القارئ. وأن تكون تعرفت على افضل الاكلات التي تزيد الوزن و على النصائح التي تساعد في ذلك ، و نتمنى لك دوام الصحة والعافية.

إذا أعجبك المقال قم بمشاركته مع أصدقائك و عائلتك على مواقع التواصل الإجتماعي. و قم بزيارة موقع ويكي عناية للإستفادة أكثر من المواضيع التي لها صلة بموضوع اليوم.

زر الذهاب إلى الأعلى