الوزنزيادة الوزن

اطعمة تزيد الوزن بسرعة وبشكل صحي وامن

اطعمة تزيد الوزن بسرعة وبشكل صحي وامن

اطعمة تزيد الوزن هي عبارة عن مكونات غذائية تتميز بسعرات حرارية عالية مما يؤدي الى زيادة وزن الجسم ،فالبعض قد يعاني من مشكلة النحافة مثلما يعاني الكثير من السمنة وقد يرى البعض الآخر ان زيادة الوزن ليست بالمشكلة الكبيرة ، ولكن في الحقيقة اكتساب الوزن الزائد بشكل مفرط قد ينتج عنه اصابة الشخص بمشكلة السمنة المفرطة مما يصعب عليه العودة للوزن الطبيعي الذي كان عليه سابقا،

فما هي الأطعمة التي تساهم في زيادة الوزن ؟ ،وللاجابة عن هذه الاسئلة تابعو معنا المقال التالي .

أفضل بروتين لزيادة الوزن بشكل صحي و بدون اضرار
أفضل بروتين لزيادة الوزن بشكل صحي و بدون اضرار

كيف أزيد وزني 10 كيلو في أسبوع؟

بالرغم من ان السمنة المفرطة مشكلة يعاني منها الكثيرون إلا أنه هناك فئة من الأشخاص تعاني  من النحافة وتبحث عن أطعمة صحية ونظام غذائي لعلاج هذه المشكلة التي تستوجب تناول كمية كبيرة من الطعام وسعرات حرارية أكثر من المقدار الذي يحتاجه الجسم لزيادة الوزن. وسنحاول في هذه الفقرة ابراز اهم الاطعمة التي قد تزيد في وزنك 10 كيلو في الاسبوع :

اطعمة تزيد الوزن بسرعة وبشكل صحي ومثالي
اطعمة تزيد الوزن بسرعة وبشكل صحي ومثالي

الخبز :

يعتبر الخبز من الحبوب التي تحتوي على خصائص غنية بالكربوهيدرات مثل النشا والألياف والتي توفر الطاقة للجسم ومن الامثلة على هذه الحبوب نذكر  : الارز لكونه مصدرا مهما للكربوهيدرات و يساعد ايضا في زيادة الوزن .

ومن مصادر النشويات الاخرى نجد : الذرة ، المعكرونة ، البطاطس ، البطاطا الحلوة ، اليقطين ، الكينوا ،  الفاصوليا والبقوليات

البروتينات :

تعتبر اللحوم الحمراء من المكونات الغذائية التي تحتوي على نسبة عالية من البروتينات وتحتوي أيضا على الحمض الاميني الليسين الذي يساهم في تحفيز إنتاج بروتين العضلات بالاضافة الى سمك السلمون والأسماك الدهنية التي تعتبر مصدر هام للدهون الصحية والبروتين .

لكن الأحماض الدهنية وأوميغا 3 يعتبران من أهم العناصر الغذائية الموجودة في الاسماك ، اذا تساعد في تقليل خطر الإصابة بمختلف الأمراض كما تعد من المكونات ذات الفوائد العديدة على الجسم ، ومن الأمثلة على هذه العناصر البيض والذي يساهم بدوره في بناء العضلات ويوفر ايضا بروتينات عالية الجودة اضافة الى الدهون الصحية .

المكسرات وزبدة المكسرات :

ان تناول المكسرات يساعد في اكتساب الوزن ، كما يمكن إضافتها إلى مختلف الاطباق ومنها السلطات ، اذ تمتلك المكسرات النيئة او المحمضة فوائد صحية عديدة ، كما يساعد تناول زبدة المكسرات التي تصنع دون اضافة سكر او زيوت مهدرجة في اكتساب الوزن .

اطعمة تزيد الوزن بسرعة وبشكل صحي ومثالي
اطعمة تزيد الوزن بسرعة وبشكل صحي ومثالي

الحليب ومشتقاته :

يتميز الحليب باحتوائه على مجموعة من الدهون والبروتينات والكربوهيدرات بالإضافة الى توفره على الفيتامينات والمعادن ، كما ينصح الأشخاص الذين يريدون اكتساب الوزن بشرب الحليب ضمن نظامهم الغذائي بشكل يومي ويمكن احتساء الحليب كامل الدسم بدلا من قليل الدسم للحصول على سعرات حرارية عالية ، لذا ينصح بتناول الجبن كامل الدسم لزيادة الوزن حيث يوفر الزبادي الذي يحتوي على الدهون عنصر البروتين إضافة الى العناصر الغذائية الأخرى .

الزيوت والدهون :

تمتاز الزيوت التي يتم استخلاصها من الأفوكادو  باحتوائها على السعرات الحرارية والدهون الغير مشبعة لصحة القلب ، كما يحتوي كوب من مكعبات الافوكادو بوزن 50 جراما على 240 سعرة حرارية ، إضافة الى بعض البذور كبذرة الشيا .

كيف يتم زيادة الوزن بشكل صحي؟

من بين هذه الأطعمة نذكر:

الزبدة :

تعتبر الزبدة احد الاطعمة الغنية بالدهون ، لكن يفضل عدم الإفراط في تناولها لكونها تساهم في الاصابة بمشاكل صحية أخرى.

الروبيان او الجمبري :

يتميز الروبيان باحتوائه على مقدار كبير من السعرات الحرارية إضافة إلى الدهون الصحية والأحماض المفيدة للجسم والصحة بشكل عام الأمر الذي يجعله خيارا مثاليا للزيادة في الوزن .

الموز :

يعتبر الموز مصدر مهم للحصول على الطاقة وزيادة الوزن بما يعادل 140 سعرة حرارية ، فبينما تساعدك الأفوكادو على زيادة الوزن ، فهي تمنحك أيضا العناصر والمكونات المتمثلة في المعادن والبوتاسيوم وكذلك فيتامين E وحمض الفوليك التي ستساعدك في زيادة الوزن .

الأجبان :

تساعد الأجبان في زيادة الوزن بشكل صحي لاحتوائها على محتوى عالي من الدسم  والمعادن الضرورية للجسم بالإضافة الى كمية كبيرة من البروتين والمتوفر في معظم الأجبان .

أطعمة تزيد الوزن بسرعة وبشكل صحي
أطعمة تزيد الوزن بسرعة وبشكل صحي

زبدة الفول السوداني :

تعد زبدة الفول السوداني من الطرق السهلة واللذيذة عند تناولها وإضافتها الى مختلف الاطباق ، حيث تحتوي على 200 سعرة حرارية ، كما أنها تمد الجسم بقدر وفير من البروتين .

الشوكولاتة الداكنة :

الشوكولاتة الداكنة تصنف من الأطعمة الصحية وبالأخص لمن يحبذ فكرة زيادة الوزن ، اذ انها تحتوي على سعرات حرارية  مرتفعة ونسبة عالية من الدهون الى جانب ذلك تتميز بتوفرها على الكثير من مضادات الاكسدة المفيدة لصحتك
وجسمك ايضا.

طرق اكتساب الوزن :

توجد بعض الطرق التي تساعد بشكل كبير في اكتساب الوزن ومن هذه الوسائل نذكر :

وجبات صحية :

ان كنت من الأشخاص الذين يتناولون خمس وجبات صغيرة في اليوم عوض ثلاثة فقد يمكنك هذا الأمر من
الحصول
على المزيد من السعرات الحرارية وبالتالي قد يساعدك هذا في زيادة الوزن .

استهلاك مشروبات ذات سعرات حرارية :

عوض المشروبات الغازية الخاصة بالدايت او الحمية والقهوة والشاي يمكنك شرب الحليب أو العصائر التي تحتوي
على منتجات الألبان كاملة الدسم والفواكه والخضراوات الطازجة ، التي ستمنحك السعرات الحرارية والمكونات
الغذائية التي لا تستطيع منحها لك المشروبات الأخرى .

تجنب الوجبات السريعة :

يمكن ان تكون السعرات الحرارية ضارة بصحتك في حالة تناول الأطعمة التي تحتوي على الكثير من هذه السعرات
اضافة الملح والسكر والدهون الغير صحية ، كما يمكن ان تساعد الأطعمة المغذية كالفاكهة ومنتجات الحليب
واللحوم والحبوب وبعض الخضراوات على زيادة الوزن بطريقة صحية وامنة .

السلطات ذات السعرات الحرارية العالية :

في الغالب يبتعد الأشخاص الراغبون في زيادة الوزن عن تناول السلطات ، لكونها قد تحتوي على سعرات حرارية
منخفضة ، لكن يمكنك اضافة الدهون الصحية لها والمكونات الغذائية ذات السعرات الحرارية العالية كالافوكادو
والجبن والمكسرات لتصبح ذات سعرات حرارية كثيرة وبالتالي سلطة صحية .

أطعمة تزيد الوزن
أطعمة تزيد الوزن

نصائح لزيادة الوزن بشكل مثالي :

قد يساعدك اتباع بعض النصائح والإرشادات في الحصول على وزن مثالي ، وهذه الفقرة ستموت عبارة
عن محطة لاهم هذه النصائح والتعليمات :

  • ممارسة الرياضة بإمكانها ان تساعدك في الحصول على وزن مثالي وخاصة رفع الأثقال .
  • استهلاك السعرات الحرارية بشكل مفرط اكبر من حاجيات الجسم البشري .
  • تجنب شرب الماء قبل تناول وجبات .
  • استعمل أدوات طعام أكبر حتى تتمكن من ملئها دون الشعور بانك تستهلك كميات طعام كثيرة .
  • الحصول على ساعات كافية من النوم .
  • تفادي كل ما يتعلق بالتدخين .

أهم الأسئلة المطروحة حول موضوع أطعمة تزيد الوزن :

والتي سنحاول الاجابة عنها في السطور التالية :

كيف اسمن في اسرع وقت؟
إن محاولة اكتساب الوزن من خلال التمثيل الغذائي تعد مشكلة كبيرة تواجه بعض الشباب والفتيات، لذا فإن تناول بعض الأطعمة المغذية كخبز القمح الكامل ، والمعكرونة، والأرز البني، وصدر الدجاج منزوع الجلد، واللحم البقري الخالي من الدهون والديك الرومي ,والسلمون ،ومنتجات الألبان الكاملة قد تساعد على اكتساب الوزن بشكل ملحوظ .
كيف تزيد 3 كيلو؟
من خلال تناولك للاطعمة التالية : وجبة الإفطار: يمكنك شرب كوب من الماء الدافئ المحلى بعسل النحل ،اضافة الى 3 بيضات مقلية بالسمن البلدى ، و خبز فينو حسب الرغبة، ، و7 تمرات، تناول وجبة إضافية: بشرب كوب من عصير البلح بالحليب،  وجبة الغذاء: من خلال تناول طبق من النشويات، كالمكرونة أو الأرز اضافة الى وجبة محتوية على البروتينات كقطعة من الدجاج المقلى بالسمن، أو اللحم، أو السمك المقلى، مع سلطة طحينة. 
ما هي الامراض التي تسبب النحافة؟
هناك مجموعة من الأمراض التي تسبب فقدان الوزن مثل : زيادة نشاط الغدة الدرقية ، الإصابة بمرض السكري أمراض القناة الهضمية ، الاكتئاب ، التهاب المفاصل الروماتويدي ، قرحة المعدة ، متلازمة كرون أو التهاب الأمعاء ، مرض السرطان.
ما هي أنواع الشوكولاتة التي تزيد الوزن؟
اليك بعض اسماء انواع الشوكولاتة التي تساهم في زيادة الوزن : شوكولاته جروث فورميلا ،شوكولاتة ماكس فلو لزيادة الوزن شوكولاتة ماس فوجن .

خاتمة : اطعمة تزيد الوزن

وفي الختام ،نأمل من القلب الخالص أن يكون موضوع مقالنا اليوم قد نال اعجابك واستحسانك ،وتضمن بين سطوره على كل ما قد يفيدك في معرفة الاطعمة التي ستساعدك في زيادة الوزن ، واشتمل على مختلف النصائح التي ستساهم في حصولك على وزن مثالي وصحي.

ونتمنى ايضا ان يكون هذا المقال قد تضمن على بعض النصائح والإرشادات التي قد تكون بمثابة مفاتيح ستساهم في الحفاظ على عينيك من الإصابة بشعيرة العين ،لاتنسى مشاركة هذا المقال مع اصدقائك وزملائك على منصات التواصل الاجتماعي، ولقائنا يتجدد في موضوع آخر ومقالة اخرى على موقعنا ويكي عناية ان شاء المولى عز وجل .

زر الذهاب إلى الأعلى