الوزنزيادة الوزن

اشياء تزيد الوزن بشكل صحي تعرف عليها !!

اشياء تزيد الوزن بشكل صحي تعرف عليها !!

يوجد في كل منزل اشياء تزيد الوزن بشكل صحي وبدون مخاطر. ومن خلال هذا المقال سنسلط الضوء على هذه الأشياء أو بالاحرى الأطعمة التي تساعد على زيادة الوزن.

رغم أن السمنة المفرطة من المشاكل التي يعاني منها العديد من الأشخاص حول العالم في عصرنا الحالي. إلا أن هناك فئة أخر تعاني من النحافة وتحلم بزيادة الوزن بشكل صحي و آمن.

إن اكتساب الوزن بشكل صحي ليس بالأمر السهل ،وبالخصوص إذا كان جسمك غير قابل للاستجابة. أو كانت هذه النحافة ناتجة عن مرض معين .

وتعد أهم الحلول الصحية الممكنة التي تمتلك مفعولا سحريا فيما يتعلق بزيادة الوزن ،وزيادة الكتلة العضلية دون السماح  للدهون بالتراكم في الجسم هي اللجوء إلى الأطعمة الصحية والمحافظة على اتباع نظام غذائي يحتوي على أفضل الأطعمة لزيادة الوزن وممارسة التمارين الرياضية.

زيادة الوزن بشكل صحي
زيادة الوزن بشكل صحي

اشياء تزيد الوزن بشكل صحي وسريع

تعرف على مجموعة من الأشياء تزيد الوزن ومنها ما يلي:

أطعمة صحية
أطعمة صحية

منتجات الألبان

تعد منتجات الألبان من المنتجات الغنية بالبروتينات والكالسيوم والدهون الصحية. لذلك ، فهي مناسبة جدا لزيادة الوزن.

قم باختيار منتجات الألبان الكاملة الدسم مثل الزبادي والحليب والأجبان التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون مثل جبن الشيدر. وتجنب المنتجات قليلة الدسم ومنخفضة السعرات الحرارية مثل الجبن.

البروتينات

تساعد البروتينات بكافة أشكالها على زيادة الوزن بشكل صحي فهي من أفضل الأطعمة لزيادة الوزن حيث يمكنك تناول البروتينات الحيوانية مثل اللحوم والدواجن والأسماك والبيض. أو الاستعانة بمساحيق البروتينات الذي يتم تناولها مع الحليب أو ألواح البروتين اللذيذة.

المكسرات وزبدة البندق والفستق 

المكسرات وزبدة الفستق أحد الخيارات المثالية جدا  في زيادة الوزن، بحيث يمكن أن يساعدك تناول المكسرات بانتظام  على زيادة الوزن بفعالية كبيرة، فالمكسرات هي وجبة خفيفة رائعة يمكنك إضافتها إلى العديد من الوجبات، بما في ذلك السلطات، وتحتوي المكسرات المحمصة أو الجافة على معظم الفوائد الصحية، كما يمكن أن تساعدك زبدة الفستق المصنوعة بدون سكر مضاف أو زيوت مهدرجة في زيادة الوزن بشكل صحي وآمن. وتحتوي حفنة صغيرة أو نصف كوب من اللوز على 170 سعرة حرارية و 6 جرامات من البروتين و4 جرامات من الألياف و 15 جرامًا من الدهون الصحية. ونظرًا لأن المكسرات كثيفة السعرات الحرارية ، يمكن أن توفر وجبة نصف كوب أو وجبة خفيفة يوميا مئات السعرات الحرارية ، ويمكنك أيضا إضافة زبدة الجوز إلى مجموعة متنوعة من الوجبات الخفيفة أو الوجبات ، مثل العصير والزبادي والبسكويت. لتصبح وجبة خفيفة عالية من السعرات الحرارية.

الأرز

يحتوي وعاء من الأرز على 200 سعرة حرارية ، إلى جانب كونه مصدرا رخيصا ومنخفض التكلفة و غنيا بالكربوهيدرات التي تساعد بشكل كبير في زيادة الوزن ، فضلا عن إمكانية خلطه بالبروتينات والخضروات. حيث يمكن طهيه مع الدجاج للحصول على  وجبة كاملة تصل إلى 400 سعرة حرارية ، ويمكنك أيضا أن نضيف له الفول السوداني أو البندق أو السمسم المحمص أو الجبن .

خبز الحبوب الكاملة

بحيث يحتوي الخبز المكون من حبوب كاملة على العديد من الكربوهيدرات المعقدة، و هي عناصر مهمة جدا يمكن أن تعزز زيادة الوزن، كما يحتوي أيضا على بذور توفر فوائد إضافية.

البطاطا والنشويات

تساعد النشويات في تعزيز نمو العضلات واكتساب الوزن ، وكذلك زيادة مخزون الجليكوجين في العضلات ، وتحتوي معظم النشويات على الألياف والعناصر الغذائية الأخرى التي تدعم صحة الأمعاء ، مثل النشا ، وتوفر النشويات الطاقة على شكل جلوكوز. حيث يتم تخزين الجليكوجين في الجسم على شكل جلوكوز. وتشمل الأطعمة الغنية بالنشويات ما يلي:

  • حبوب ذرة و البطاطا             
  • الكينوا و الحنطة السوداء
  • الفاصوليا و القرع
  • الشوفان والبقوليات
  • الخضار الجذرية الشتوية
  • البطاطا الحلوة
  • المعكرونة وحبوب القمح الكاملة
تعرف على عدة اشياء تزيد الوزن بشكل صحي
تعرف على عدة اشياء تزيد الوزن بشكل صحي

اشياء تزيد الوزن: أطعمة متنوعة

توجد قائمة بالأطعمة التي لها تأثير فعال وسريع في اكتساب الوزن، وهذه الأطعمة هي:

الموز

يعتبر الموز من أفضل الأطعمة لاكتساب الوزن، فهو مليء بالمعادن و الكربوهيدرات والسعرات الحرارية.

الأسماك الدهنية

تعد الأسماك عالية الدهون مثل السلمون والتونة الباكورة والأنشوجة والسردين من أفضل مصادر البروتين والدهون الطبيعية. إنها غنية بالدهون الصحية مثل أوميغا 3 ، كما أنها غنية بالبروتين أيضا.

صدر الدجاج

صدر الدجاج هو غذاء غني بالبروتين ويساعد على زيادة الوزن بسرعة، كما أنه غني بالعناصر الغذائية بحيث يحتوي على حوالي 150 سعرة حرارية و4 جرامات من الدهون.

الفواكه المجففة

 من بين الأكلات الصحية التي من شأنها أن تساعد في زيادة الوزن بشكل صحي وآمن هي الفواكه المجففة بأنواعها المختلفة.

وتتميز الفواكه المجففة بغناها بالمغذيات المختلفة كما أنها عالية بالسعرات الحرارية، بحيث ان ربع كوب من التوت المجفف يحتوي على 130 سعرة حرارية تقريبا.

 اشياء تزيد الوزن: الأفوكادو

يعد الأفوكادو  من الفواكه  الغنية بالدهون الصحية والسعرات الحرارية بالإضافة إلى احتوائه على مستويات مرتفعة من الفيتامينات والمعادن المهمة لصحتك.

ويمكنك أن تقوم بتناول الأفوكادو بشكله الطبيعي أو عن طريق السموذي.

الشوكولاتة السوداء

وهي من الأطعمة المليئة بالدهون والسعرات الحرارية، كما أنها تحتوي على مضادات الأكسدة التي تعزز من صحة الجسم، ويستحسن تناول الشوكولا المكونة من الكاكاو لأنها تساهم باكتساب الوزن بشكل أكبر.

 اشياء تزيد الوزن :البيض

يعد البيض مصدر مهم جدا للبروتين والدهون الصحية والعناصر الغذائية والمعادن، فمعظم العناصر الغذائية تتركز في صفار البيض.

الدهون الصحية

سوف تساعدك الدهون على زيادة الوزن بشكل سريع وفعال. ولكن يجب عليك اختيار مصادر الدهون الصحية مثل زيت الزيتون، سمك السلمون، الأفوكادو، صفار البيض، واللحوم الحمراء. واحذر من الدهون الغير صحية، فليس من المنطقي أن تكتسب الوزن وتتخلص من النحافة ولكن على حساب صحتك.

اشياء تزيد الوزن: الجبن

يعتبر الجبن مصدر مهم للدهون والبروتين والكالسيوم والسعرات الحرارية، ويفضل تناول الجبن كامل الدسم لمن يرغب في زيادة وزنه.

 اشياء تزيد الوزن: اللبن

وهو من المصادر الغنية بالبروتين والمواد المغذية، ويمكنك إضافة فواكه أو مكسرات للبن لزيادة السعرات الحرارية.

اشياء تزيد الوزن:المعكرونة

يمكن أن توفر لك المكرونة طبقا غنيا بالسعرات الحرارية وغنية بالكربوهيدرات لزيادة الوزن بشكل صحي.

نظام غذائي صحي لزيادة الوزن
نظام غذائي صحي لزيادة الوزن

نصائح لنظام غذائي صحي لزيادة الوزن

إذا كان الشخص يعاني من النحافة ، فهناك العديد من الطرق الصحية لزيادة الوزن ، مثل اتباع نظام غذائي صحي يتضمن الأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية. ومن أهم مكونات النظام الغذائي الخاص باكتساب الوزن مايلي:

  • تناول الوجبات الخفيفة: ومن الأحسن أن تكون غنية بالبروتينات والحبوب الكاملة التي تساعدك على اكتساب الوزن، مثل زبدة الفول السوداني ، أو بضع حبات من اللوز.
  • تناول وجبات متعددة و صغيرة في اليوم: إذا لم يكن بإمكانك  تناول وجبة كبيرة مشبعة.
  • القيام بدمج أطعمة إضافية غنية بالسعرات الحرارية مثل شرائح اللوز مع الحبوب أو الزبادي أو بذور عباد الشمس أو الشيا على السلطة أو الحساء، أو زبدة الجوز على الخبز المحمص المصنوع من الحبوب الكاملة.
  • تجنب السعرات الحرارية الضارة والتي  قد تسبب الزيادة في الوزن لكنها تؤثر أيضا على صحة القلب والأوعية الدموية.

فقرة الأسئلة الشائعة حول اشياء تزيد الوزن

يوجد العديد من أسئلة زوار الموقع حول زيادة الوزن، و سنحاول الإجابة على بعضها في السطور التالية.

كيف أزيد وزني 10 كيلو في أسبوع؟
إليك طرق ووصفات فعالة لزيادة 10 كيلو من وزنك في الأسبوع : زيادة السعرات الحرارية ، تناول المشروبات  التي تساعد على زيادة الوزن بشكل سريع ، تناول الوجبات الخفيفة بين الأطعمة والأطباق الرئيسية ذات سعرات حرارية، حاول القضاء على التوتر ونوبات القلق، التخلي أو الإقلاع عن العادات السيئة ، واستشارة أخصائي التغذية.
ماذا اكل قبل النوم لزيادة الوزن؟
 إليك بعض الأكلات التي  تزيد الوزن قبل النوم : الجبن القريش ، الزبادي، الفواكه ،الحبوب الكاملة ، الحليب،و المكسرات.
كيف اقضي على النحافة بسرعة؟
طرق التخلص من النحافة الشديدة : تحسين النظام الغذائي عن طريق تناول 5-6 وجبات صغيرة في اليوم بدلا من 3 وجبات رئيسية واختيار الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية مثل الكربوهيدرات المغذية والمزيد من منتجات الألبان والفواكه والخضروات، و استخدام المكملات الغذائية،و ممارسة الرياضة.
ما هو سبب عدم زيادة الوزن؟
عدم قدرة الجسم على هضم الطعام هو أحد أسباب عدم زيادة الوزن ، وهناك أمراض مختلفة تسبب ذلك في الجهاز الهضمي منها: متلازمة القولون العصبي ، متلازمة كرون. حساسية القمح.
هل الخبز يساعد على زيادة الوزن؟
 الخبز وحده لن يتسبب في زيادة الوزن ، ولكن يجب مراعاة اضافة البروتين والدهون والكربوهيدرات التي تتناولها عند تصميم خطة نظام غذائي لزيادة الوزن.
هل التمر يساعد على زيادة الوزن؟
نظرا لأن التمر الطازج يعتبر من العناصر الغذائية المتكاملة ، فهو يحتوي على مستويات عالية من الألياف والفيتامينات ، وعند تناوله باعتدال وبكميات قليلة لا يسبب التمر زيادة في الوزن أو السمنة.

الخاتمة

وفي الختام، أتمنى أن يكون المقال قد نال إعجابك و وجدت فيه جل المعلومات  التي تبحث عنها حول اشياء تزيد الوزن.

اذا اعجبك المقال شاركه مع اصدقائك و عائلتك على مواقع التواصل الاجتماعي. وقم بزيارة موقع ويكي عناية للإستفادة أكثر من المواضيع المطروحة.

شكرا لك عزيزي القارئ على وقتك القيم الذي أمضيته على منصتنا. ولقائنا يتجدد بحول الله في موضوع جديد.إلى اللقاء.

زر الذهاب إلى الأعلى