الوزن

أسباب السمنة خلل في افرازات الغدد الصماء

أسباب السمنة خلل في افرازات الغدد الصماء

أسباب السمنة خلل في افرازات الغدد الصماء هي معلومة شائعة في الوسط الطبي. وفي هذا المقال سنبرز العلاقة بين السمنة و الغدد الصماء.

تعتبر اضطرابات الغدد الصماء مثل قصور الغدة الدرقية وفرط الكورتيزول من الأسباب الثانوية للسمنة ، ومع ذلك .
قد يعاني الأفراد الذين يعانون من السمنة المفرطة من العديد من الاضطرابات الهرمونية المرتبطة بالوقت لعدد من الأسباب المختلفة والتي قد تنجح معها علاجات مختلفة. جزئيا بسبب خلل في الأنسجة الدهنية.
وفي مقالنا اليوم عبر الموقع سنجيب على أسباب السمنة خلل في افرازات الغدد الصماء ،ونتعرف أكثر على ما هو جهاز الغدد الصماء وكل ما يتعلق بها.

أسباب السمنة خلل في افرازات الغدد الصماء
أسباب السمنة خلل في افرازات الغدد الصماء

ما هو جهاز الغدد الصماء؟

 جهاز الغدد الصماء عبارة عن شبكة من الغدد التي تفرز الهرمونات وتساعد في التحكم في العديد من وظائف الجسم المهمة  ولن يكون من المبالغة القول إنها مسؤولة عن كل خلية وعضو ووظيفة تقريبا في جسم الإنسان.منطقة العمل الواسعة في الجسم ، تعني سلامته وجود نظام جيد في عمل أجهزة الجسم ، ولكن إذا كان نظام الغدد الصماء لدى الشخص غير صحي ، فقد يعاني من مشاكل في النمو خلال فترة النمو والبلوغ ،و الحمل والتحكم في الإجهاد وما إلى ذلك.
كما يمكن زيادة الوزن بسهولة ، وضعف العظام أو ما يسمى بهشاشة العظام ، أو نقص الطاقة وغيرها.

أسباب السمنة خلل في افرازات الغدد الصماء
أسباب السمنة خلل في افرازات الغدد الصماء

أسباب السمنة خلل في إفرازات الغدد الصماء

السمنة معقدة للغاية ، وليست مجرد مسألة قوة إرادة أو ضبط النفس بشكل عام ، وبينما يشير بعض العلماء إلى أن السمنة مرتبطة ارتباطا وثيقا بالعديد من اضطرابات الغدد الصماء التي تتميز بعدم التوازن الهرموني أو المقاومة.إلا أن العلم الحديث ينفي ذلك.معنى أن هذه النظرية خاطئة.

ومع ذلك ، لا تزال السمنة تحدث بسبب اختلال التوازن الهرموني مثل قصور الغدة الدرقية أو متلازمة كوشينغ ، ولكنها أيضا نادرة. ويمكن أن تسبب بعض الأدوية زيادة الوزن ، مثل تلك المستخدمة في علاج مرض السكري أو الأمراض العقلية أو الاضطرابات العصبية وغيرها .

العوامل التي تؤثر على السمنة

تحدث السمنة بسبب مزيج من الإفراط في تناول الطعام بالإضافة إلى قلة النشاط البدني من ناحية ، والوراثة من ناحية أخرى. إذا كان الشخص يعاني من صعوبة في إدارة الوزن طوال حياته ، فقد يكون للجينات دور قوي ، أو إذا كان لديه العديد. من الأقارب لديهم نفس الجينات يعانون من السمنة.
زيادة الوزن بشكل ملحوظ أثناء الحمل ، وعندما يأخذ الجسم سعرات حرارية أكثر مما يحرق بمرور الوقت . لكن بعض الناس يكتسبون الوزن بسهولة أكبر من غيرهم ، وتبقى السمنة على أي حال. إنها مشكلة صحية متزايدة عند الإنسان لأنها مرتبطة بأمراض أخرى ، وأحيانا أخرى تسبب السمنة نفسها أمراضا جديدة.

العوامل التي تؤثر على السمنة
العوامل التي تؤثر على السمنة

ما هي الأسئلة المتداولة حول السمنة و الغدد الصماء؟

يوجد العديد من أسئلة زوار الموقع حول السمنة و الغدد الصماء، و سنحاول الإجابة على بعضها في السطور التالية:

ما هي الغدد الصماء في الجسم؟
الغدد الصماء هي الغدد التي تفرز منتجاتها في مجرى الدم عوض إفرازها عن طريق القنوات. وتتوزع هذه الغدد في كل أجزاء الجسم. و إفرازاتها عبارة عن مواد كميائية و بروتينية تلعب دور أساسي في وظيفة الأعضاء وفي تنظيم التوازن الكيميائي للجسم وتسمى بالهرمونات.
كيف أعرف أني اعاني من السمنة؟
في حالة كان مؤشر كتلة الجسم 25.0 إلى 29.9. السمنة منخفضة الخطورة، و إذا كان مؤشر كتلة الجسم 30.0 إلى 34.9. فإن السمنة متوسطة الخطورة و في حالة كان مؤشر كتلة الجسم 35.0 إلى 39.9. فإن السمنة عالية الخطورة .
كيف تتخلص من السمنة الوراثية؟
 يمكن علاج السمنة الوراثية الناجمة عن خلل في جين محدد من خلال اعتماد نظام غذائي مناسب وصحي أو عن طريق  إجراء عملية لتصحيح الخلل أو إزالة الدهون المتراكمة ولكن معظم هؤلاء المرضى لا يستطيعون الحفاظ على فقدان الوزن بعد ذلك.
هل يمكن الشفاء من الغدد الصماء؟
يمكن علاج الغدد الصماء عن طريق إعطاء الهرمونات للمريض في حالة نقص الهرمون أو وقف الإفراز ، أو عن طريق تناول الأدوية التي تتحكم في مستوى الهرمون في حالة زيادة إفرازه.

خاتمة: أسباب السمنة خلل في افرازات الغدد الصماء

وفي ختام موضوعي،أتمنى أن أكون قد أجبت على سؤالك و أن يكون الموضوع قد أعجبك و نال استحسانك.

اذا أعجبك المقال شاركه مع أصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي،وقم بزيارة موقع ويكي عناية للإستفادة أكثر.

شكرا لك عزيزي القارئ على مرورك ولقائنا يتجدد بحول الله في موضوع جديد.إلى الملتقى.

زر الذهاب إلى الأعلى