Site icon Wikinaya

السواد تحت العين إليك أفضل الطرق للتخلص منها

السواد تحت العين

السواد تحت العين

يحدث السواد تحت العين أو الهالات السوداء بسبب مجموعة من العوامل ، تعرف عليها معنا في هذا المقال مع ابرز الطرق للتخلص منها.
وعموما ؛ تظهر الهالات في المنطقة التي تحيط العينين ، التي هي في الأصل بشرة رقيقة وناعمة وحساسة. حيث تفتقر لمجموعة من الدهن كما تفتقر للطبقة الثالثة فيها تقريبًا غير موجودة. الأمر الذي يساهم في ظهور الهالات بسرعة عند توفر أسبابها.

ما سبب السواد تحت العين المفاجئ؟

قد تظهر السواد تحت العينين نتيجة لأسباب عدة نذكرها على التوالي:

السواد تحت العين

كيف أتخلص من السواد تحت العين؟

إذا كنت ترغب في التخلص من الهالات السوداء والحفاظ على شباب بشرتك ، يجب تكريس الاهتمام أكثر بمنطقة العينين وعلاج سواد والهالات تحتها. وذلك من خلال إحدى الطرق التالية:

1. الكمادات الباردة

تُساعد الكمادات الباردة على تقليص الأوعية الدموية الموجودة تحت العينين ، كما تساهم في تقليل الانتفاخ، وهذا بدوره يساعد في تقليل الهالات السوداء.
ما عليك هو تطبيق الكمادة على العينين لمدة 15 دقيقة تقريبا ، مع تكرار العملية بشكل يومي للحصول على النتائج المرجوة.

2. الصبار

يحتوي الصبار على خصائص مضادة للالتهاب، وخصائص أخرى مضادة للشيخوخة، ومرطبة للبشرة. لذا يمكن استخدامه للتخلص من الهالات السوداء عن طريق تدليك المنطقة المحيطة بالعين بجيل الصبار، ثم تركه حوالي 10 دقائق ، وبعدها تنظيفه بقطعة قطن نظيفة. ويفضل القيام بذلك أثناء الذهاب للنوم.

3. زيت جوز الهند

يحتوي زيت جوز الهند على خصائص تعمل على ترطيب البشرة وتحسين من صحتها بشكل سريع. ويفضل استخدامه عن طريق تدليك المنطقة تحت العين ببضع قطرات من زيت جوز الهند قبل النوم وتركه لليوم التالي.

4. عصير الطماطم

تحتوي الطماطم على مادة الليكوبين الكيميائية التي تساعد في تفتيح لون البشرة والتخلص من السواد أو الهالات السوداء تحت العين.

وذلك عن طريق خلط مقادير متساوية من عصير الليمون وعصير الطماطم ، ومن ثم تطبيق الخليط تحت العينين وتركه 15 دقيقة قبل غسله بالماء البارد. ويمكن استخدام هذا العلاج من 2 إلى 3 مرات في اليوم.

5. الكريمات الموضعية

يمكنك استخدام الكريمات الموضعية التي تحتوي على مواد مبيضة، مثل: حمض الجليكوليك (Glycolic acid)، وحمض الكوجيك (Kojic acid) والتي تصرف دون وصفة طبية.

6. التقشير الكيميائي

يُساهم التقشير الكيميائي في تفتيح لون البشرة ، ويتم استخدام التقشير الخفيف لعلاج الهالات السوداء؛ لأنها منطقة حساسة ورقيقة، حيث يمكن استخدام بعض الأحماض مع استشارة الطبيب ، مثل:  حمض اللاكتيك (Lactic acid)، وحمض الجليكوليك ، وحمض الساليسيليك (Salicylic acid).

وتعتمد مدة العلاج على شدة الهالات ، إذ قد يحتاج إلى عدة أسابيع للتخلص منها.

7. الوخز بالإبر الدقيقة

يساهم الوخز بالإبر على تحفيز إنتاج الكولاجين في منطقة تحت العينين ، والسماح لعلاجات الهالات السوداء بالتغلغل في طبقات الجلد الداخلية بعمق، وبالتالي تقليل ظهور التجاعيد ، ثم تحسين نسيج البشرة بشكل عام.

8. الليزر

هناك أنواع عدة من الليزر خصصت لتفتيح الهالات السوداء ، الى جانب ذلك يساهم في تحفيز إنتاج الكولاجين ، وتقليل ظهور التجاعيد.

السواد تحت العين

نصائح لعلاج السواد تحت العين

من أهم النصائح التي تعزز علاج الهالات ، ما يلي:

تساؤلات زوار الموقع حول موضوع اليوم

تفضلوا الإجابة فيما يلي:

هل السواد تحت العين يدل على مرض؟
قد يدل سواد تحت العين في بعض الأحيان على الإصابة ببعض الأمراض الصحية، جراء  احتباس السوائل أو ضعف التروية الدموية ، كأمراض القلب والكلى، بالإضافة إلى اضطرابات أخرى مثل:  أمراض الغدة الدرقية،  والتهاب الجلد وفقر الدم.
ما هو نقص الفيتامين الذي يسبب الهالات السوداء؟
عند نقص بعض الفيتامينات من الجسم يؤدي إلى ظهور الهالات السوداء تحت العين ، ومن بينها معدن الحديد وفيتامين بي 12 ، مما يجعل الأكسدة ضعيفة في أنسجة الجسم وبالتالي يسبب تجمع الدم وتجلطه في الأوعية الدموية. 
ما هي الامراض التي تسبب سواد حول العين؟
من بين الأمراض التي تسبب هالات سوداء حول العين هي : أمراض الكبد ، والكلى.
هل نقص فيتامين د يسبب الهالات السوداء؟
نعم ؛ يؤدي نقص فيتامين د إلى شحوب البشرة وظهور الهالات السوداء وبعض التصبغات على البشرة.

وختاما ؛ ونحن في صدد الانتهاء من مقال اليوم الذي تحدثنا فيه عن السواد تحت العين من خلال معرفة الأسباب وطرق العلاج ؛ لا يفوتنا شكر زوار موقعنا ويكي عناية على قراءة المقال و مشاركته مع أصدقائكم على مواقع التواصل الاجتماعي. واتساب ، فيسبوك ، تويتر ، انستغرام ،  إلخ.

وللمزيد من المعلومات حول موضوع اليوم ؛ يشرفنا زيارتكم لموقعنا ويكي عناية السالف الذكر ، ستجد ما يشفي الغليل في هذا المجال.

Exit mobile version