Site icon Wikinaya

الأمراض التي تسبب سواد تحت العين … تعرف عليها

الأمراض التي تسبب سواد تحت العين ... تعرف عليها

الأمراض التي تسبب سواد تحت العين ... تعرف عليها

قد يصاب الإنسان ببعض الأمراض التي تسبب سواد تحت العين نتيجة عوامل عدة ،فسواد العين من المشاكل الصحية الملفتة للنظر والتي تؤثر على مظهر الوجه عموما وتجعله يبدو أقل جمالا وحيوية، لذا سنسلط الضوء في هذا المقال على أبرز الأمراض اضافة الى العوامل المساهمة في ظهور السواد تحت العين ، فتابعو معنا أدق التفاصيل .

ما هي الأمراض التي تسبب الهالات السوداء؟

توجد مجموعة من الأمراض المؤدية لظهور السواد تحت العين ، وستكون الفقرة الموالية عبارة عن محطة لابرز واهم هذه الأمراض على النحو الآتي :

الأمراض التي تسبب سواد تحت العين … تعرف عليها

ما سبب السواد تحت العين المفاجئ؟

تتعدد الأسباب الكامنة خلف ظهور السواد تحت العين وتختلف ،لذا سنخصص الفقرة التالية للحديث عن أبرز هذه المسببات :

النوم على البطن أو أحد الجانبين :

تزيد بعض أوضاع النوم من فرص ظهور الهالات السوداء أسفل العين، كالنوم على البطن، أو أحد الجانبين، حيث يتم الضغط على الوجه ، الأمر الذي يتسبب في إجهاد منطقة العين.

ويعد النوم على الظهر من أفضل وضعيات النوم على الإطلاق كونه ،يقلل من احتمالية ظهور الهالات السوداء
تحت العين و التجاعيد في الوجه والمنطقة المحيطة بالعين.

التعرض المفرط لأشعة الشمس :

في حال تغير لون الجلد في منطقة أسفل العين إلى اللون البني، فيمكن أن يكون هذا نتيجة التعرض لأشعة الشمس بشكل مفرط والتي تتسبب في بروز التصبغات على مستوى الجلد، حيث أن المنطقة المحيطة بالعين تكون شديدة الحساسية وتتأثر بالشمس مقارنة بمناطق الجلد الأخرى.

ومع الاستمرار في التعرض لأشعة الشمس الضارة ،تزداد فرص تغير لون جلد منطقة أسفل العين، و لتجنب هذه المشكلة ينصح بارتداء النظارة الشمسية بنسبة حماية 100% ، اضافة الى وضع واقي الشمس الملائم لبشرتك.

الإكثار من الملح أو الكافيين :

من بين الأسباب غير المتوقعة لظهور الهالات السوداء تحت العين : الإكثار من تناول الطعام المالح أو استهلاك المشروبات المحتوية على الكافيين، حيث تعمل الأطعمة المالحة والمشروبات الغنية بالكافيين على زيادة احتباس السوائل بالجسم ، مما يؤدي إلى ظهور الهالات السوداء.

فرط استخدام مستحضرات التجميل :

تلجأ النساء لوضع المكياج حتى تخفي عيوب البشرة بشكل مؤقت، ولكن يمكن أن يتسبب هذا المكياج في تأثيرات سلبية على الجلد في حالة وضعه بشكل مستمر، وذلك لاحتوائه على مجموعة من المواد الكيميائية الضارة، والتي قد تؤدي
الى تهيج الجلد وظهور الهالات السوداء.

وينطبق هذا أيضا على مكياج العين، سواء محدد العين أو مكثف الرموش أو الكريمات التي تخفي عيوب منطقة
أسفل العين.

كما يجب التأكد من اختيار مستحضرات التجميل من علامات تجارية موثوقة أو طبية ،والابتعاد تماما عن الأنواع الضارة. بالبشرة.

التدخين :

يعد التدخين من العادات الخاطئة التي تضر بصحة الجلد، وتسبب إجهاد العين وما حولها، الأمر الذي يزيد من فرص
ظهور الهالات السوداء ، كما يسرع من شيخوخة الجلد وظهور التجاعيد به.

الأمراض التي تسبب سواد تحت العين … تعرف عليها

أسئلة زوار الموقع حول موضوع الأمراض التي تسبب سواد تحت العين :

و سنخصص الفقرة الموالية للاجابة عن جل اسئلة زوار موقعنا الأعزاء لذا تابعوا معنا :

هل السواد تحت العين يدل على مرض؟
قد يدل سواد تحت العين في بعض الحالات النادرة الى الإصابة ببعض الاضطرابات الصحية، التي تؤدي إلى احتباس السوائل أو ضعف التروية الدموية، مثل : أمراض القلب، والكلى، بالإضافة إلى اضطرابات أخرى كأمراض الغدة الدرقية، وفقر الدم، والتهاب الجلد.
ما هو نقص الفيتامين الذي يسبب الهالات السوداء؟
يعد نقص فيتامين بي 12 والحديد من الأسباب الرئيسية لظهور الهالات السوداء تحت العين ،حيث يؤدي هذا الأمر الى تجمع الدم وتجلطه في الأوعية الدموية، وغالبا ما يكون السواد أسفل العينين أحد الأعراض الأولى لنقص الحديد وفيتامين بي 12 . 
هل السواد تحت العين له علاقة بالكبد؟
قد يكون ظهور الهالات السوداء تحت العين مرتبطا بالعديد من الأمراض، كمرض الكبد أو الكلى، الأمر الذي يستدعي استشارة الطبيب المختص لتشخيص سبب ظهورها.
ما هو العلاج الطبيعي للسواد تحت العين؟
من العلاجات الطبيعية المساهمة في علاج السواد تحت العين التالي : العسل حيث يحتوي هذا الأخير على مادة البوليفينول التي تمنع نشاط التيروزينيز المسبب للتصبغات الجلدية تحت العينين، وتكون الهالات السوداء، وللاستفادة من خصائصه العلاجية ، يجدر بك اتباع الخطوات التالية :قم بمزج ملعقة صغيرة من عصير الليمون، مع ملعقة كبيرة من العسل، ثم ضع الخليط على الجلد المحيط بالعينين.
هل زيت الزيتون يزيل السواد تحت العين؟
والاجابة هي نعم، حيث يساعد زيت الزيتون على إزالة الهالات السوداء التي تظهر حول العينين ، وذلك لاحتوائه على مضادات الجراثيم والطفيليات الطبيعية.

خاتمة : الأمراض التي تسبب سواد تحت العين

وفي الختام ،نكون بمقالنا هذا قد وصلنا لنهاية حديثنا عن إحدى أهم المواضيع المصنفة الأولى في المجال الصحي ألا وهي الأمراض التي تسبب سواد تحت العين .

كما نأمل أن يكون مقالنا اليوم قد تضمن بين طياته على كل ما قد يفيدك فى التعرف على الأمراض المسببة لظهور السواد تحت العين ،لا تنسى مشاركة هذا المقال مع اصدقائك و رفقائك على مواقع التواصل الاجتماعي فايسبوك وانستغرام ولقائنا يتجدد في موضوع آخر ومقالة اخرى على موقع ويكى عناية إن شاء الله تعالى .

Exit mobile version