Site icon Wikinaya

هل التهاب اللثة يسبب ألم الأسنان؟

هل التهاب اللثة يسبب ألم الأسنان؟

هل التهاب اللثة يسبب ألم الأسنان؟

هل التهاب اللثة يسبب ألم الأسنان ؟ ،وللإجابة عن هذا السؤال المحير للكثيرين، وجب معرفة أن الأسباب المؤدية لآلام الأسنان عديدة بحد ذاتها ومن ضمنها التهاب اللثة ، والتي عادة ما تسبب الشعور بالضيق والانزعاج المستمر للمصاب بها، كما تعتبر من الأمور غير الصحية التي يتعرض لها كثير من الأشخاص باختلاف فئاتهم العمرية ..

لكن بشكل عام كلما ازداد اهتمام الشخص بصحة أسنانه ،قل احتمال حدوث الألم، فالسبب الرئيسي الذي عادة ما يكون وراء الشعور بألم الأسنان الحاد هو التسوس العميق، أو أمراض اللثة. وهناك العديد من الأسباب الاخرى المؤدية إلى ألم الأسنان ، والتي ستكون محور مقالنا اليوم .

فما هي اسباب الم الاسنان واعراضه وانواعه ؟، وللإجابة عن هذا الاسئلة تابعو معنا المقال التالي .

ما هي أنواع الم الأسنان؟

هناك ثلاثة أنواع رئيسة لآلام الأسنان، وهي على النحو الآتي:

آلام الاسنان الصادرة من العاج :

يظهر الم الاسنان عادة ،نتيجة مجموعة من العوامل الخارجية، مثل: الاطعمة الباردة، أو الساخنة، أو الحلوة.

حيث يتميز ألم الأسنان من هذا النوع باختفائه في غضون دقائق، وفي اللحظة التي يزول فيها العامل الخارجي على وجه التحديد، وتكون آلام الأسنان من هذا النوع متوسطة الحدة، ولا تتركز في نقطة معينة، حتى أن الشخص المصاب بها يجد صعوبة كبيرة في تحديد مصدر ألم الأسنان ، إن كان صادرا من الفك العلوي أم السفلي.

ويرتبط سبب ألم الأسنان على الأغلب بتسوس السن، الذي يمكن ملاحظته عن طريق النظر بالعين مباشرة، أو من خلال إجراء التصوير بالأشعة السينية ،ويشمل علاج تسوس الأسنان، تنظيف التسوس والحشو ، للتخلص نهائيا من الالم .

هل التهاب اللثة يسبب ألم الأسنان؟

آلام الاسنان الصادرة من لب السن :

ألم الأسنان الصادر من لب السن هو الم ذاتي نابع من مصدر داخلي عميق، يظهر بنوبات ويختفي بين الفينة والأخرى.

وتدوم النوبة بين بضع دقائق وحتى ساعة كاملة، وتشتد آلام الأسنان من هذا النوع، عند تناول اطعمة باردة، أو أثناء المضغ، أو في حال حدوث ضغط على السن المصاب.

كما أن هذا النوع من ألم الأسنان يمكن أن يوقظ الشخص المصاب من نومه، ومن الصعب تحديد مصدره، إذ قد يكون البرد هو المحفز الأساسي للألم، لكونه قد ينتقل من سن لآخر ،حتى يصل إلى الأسنان المصابة فيسبب آلام شديدة بها.

و يتمثل علاج تسوس الاسنان بمعالجة قناة الجذر، واستئصال لب السن ايضا ،ليزول ألم الاسنان بعد إتمام العلاج تماما .

آلام الاسنان الصادرة من اللثة :

ألم الأسنان الصادر من دواعم السن، هو وجع ذاتي نابع من مصدر داخلي متواصل، ويشتد أثناء المضغ.

كما ان مكان الألم النابع من التهاب اللثة محدد بطبيعية ،حيث يتركز في السن المصابة، وتتراوح شدته بين المتوسط والحاد، ويكون عادة مصحوبا بالشعور بأن السن مرتفع عن مستوى الفم، مع وجود انتفاخ في الوجه.

ويمكن تحديد السن المصابة بواسطة النقر على الأسنان، ويكون سبب الم الاسنان في هذه الحالة ناتج عن تلوث نسيج اللثة الذي ينتج عادة من الفراغات المتواجدة في لب السن، وفي قنوات جذر، أو من التهاب دواعم السن الجانبي .

ما هي أعراض ألم الأسنان والتهاب اللثة؟

هناك بعض الأعراض الدالة على ألم الأسنان في الفم، والتي قد تنتقل إلى خارجه، وتشمل ما سيتم التطرق إليه
في الفقرة الموالية :

أعراض ألم الأسنان الظاهرة في الفم :

من أبرز وأهم الأعراض التي تدل على ألم الأسنان التالي:

أعراض الألم الناتج عن التهاب اللثة :

ومن الأعراض البارزة لالتهاب اللثة التالي :

ما سبب الم الاسنان المستمر؟

هناك العديد من الأسباب والعوامل التي تزيد من خطر الإصابة بآلام الأسنان، والتي تتمثل في ما يلي :

الأسباب الشائعة لألم الأسنان :

يعد تسوس الأسنان السبب الأكثر شيوعا لآلام الأسنان، وإذا لم يتم علاج هذه المشكلة الصحية، يمكن أن يحدث خراج، والذي قد يتسبب في العدوى بالقرب من السن ،أو في اللب داخل السن.

لذا يجدر بك مراجعة طبيب الأسنان على الفور ،إذا كنت تعتقد أن لديك خراجا في الأسنان، ففي الحالات النادرة يمكن أن تنتشر العدوى إلى الدماغ ،مما قد يهدد حياة الشخص.

يمكن أيضا أن يكون سبب ألم الأسنان هو السن المتأثر بالاصابة، والذي يحدث ،عندما يكون أحد الأسنان، وعادة ضرس العقل عالقا في أنسجة اللثة أو العظام، ونتيجة لذلك لا يمكن أن ينمو.

أسباب خارجية تسبب ألم الأسنان :

من أبرز المسببات الخارجية لالم الاسنان، التهاب الجيوب الأنفية، والذي يحدث نتيجة تعرض الجيوب لعدوى بكتيرية أو فيروسية، وبما أن الجيوب قريبة لمنطقة جذور الأسنان المتواجدة في الفك العلوي ،قد يسبب هذا الأمر التهابها ، اضافة الى الشعور بألم في الأسنان القريبة منها.

ومن الأسباب الأخرى غير الشائعة التي تتسبب في الشعور بألم الأسنان التالي :

كما تسبب أمراض القلب، والرئتين، ألم الأسنان بسبب العصب المبهم ، حيث أن هذا العصب يقوم بنقل الإشارات العصبية من الدماغ باتجاه أعضاء مختلفة من الجسم، ومن أهمها: القلب، والرئة، كما يعبر هذا العصب من فك الأسنان باتجاه الأعضاء المذكورة سابقا.

أسباب ألم الأسنان الخارجية النادرة :

يعتبر ألم العصب ثلاثي التوائم ، والألم العصبي القذالي ،من الحالات العصبية التي تسبب الام والتهيج ، أو الالتهاب في الأعصاب الثلاثية التوائم و القذالية.

كما تخدم هذه الأعصاب الجمجمة والوجه، والأسنان، وعندما تلتهب، يُمكن أن تشعر ببعض الألم وكأنه اتي من الأسنان.

هل التهاب اللثة يسبب ألم الأسنان؟

أسئلة زوار الموقع حول موضوع هل التهاب اللثة يسبب ألم الأسنان؟ :

وللاجابة عن الاسئلة تابعوا معنا السطور التالية :

كيف اعرف ان عندي التهاب في اللثة؟
تتضمن أعراض وعلامات التهاب اللثة ما يلي: تورم اللثة ،أو انتفاخها ، او احمرارها ليصبح لونها بذلك داكنا أو أحمر قاتم ، نزيف اللثة بسهولة، خاصة عند غسل الأسنان، أو تنظيفها بالخيط.
ما هو افضل و اسرع علاج لالتهاب اللثة؟
من العلاجات الفعالة والسريعة لعلاج اللثة، هي :دهن اللثة بزيت جوز الهند، أو اللوز لمدة 30 دقيقة، ومن ثم تنظيف الفم بالماء، فهذه الطريقة تساعد على التقليل من التهاب اللثة .
كيف اعرف ان عصب السن ملتهب؟
من أبرز العلامات الدالة على التهاب عصب اللثة : الشعور بألم شديد في الأسنان يزداد أثناء الليل، أو عند الاستلقاء ، أو أثناء احتساء المشروبات الباردة أو الساخنة أو الحلوة، الإحساس بوخز أو نبضات في السن، عدم القدرة على التركيز بالعين، إذا كان السن أو الضرس مصابا في الفك العلوي، الصداع، وفي الحالات المستعصية يمتد لنصف الوجه.
متى يكون التهاب اللثة خطير؟
يكون التهاب اللثة خطيرا إذا تحول إلى داء التهاب دواعم السن، والذي يدعى أيضا بمرض اللثة، وهو عدوى خطيرة في اللثة وتتلف الأنسجة الرخوة ، كما يمكن أن تدمر العظام التي تدعم الأسنان ، في حالة إهمالها دون علاج .

خاتمة :   

وفي الختام ،نرجو أن يكون هذا المقال والذي تضمن بين سطوره على كل ما قد يفيدك فى التعرف على الأسباب الكامنة خلف الإصابة بألم الأسنان ، والأعراض المميزة لكل من ألم الأسنان والتهاب اللثة، والأنواع التي ينقسم إليها الألم في السن. 

نرجو من القلب الخالص ان ينال هذا المقال استحسانك واعجابك ولا تنسى مشاركته مع اصدقائك و رفقائك على منصات التواصل الاجتماعي فايسبوك وكذلك انستغرام وكذلك تويتر ولقائنا يتجدد في مقال و موضوع آخر على منصتنا ويكى عناية إن شاء الله عز وجل.

Exit mobile version