Site icon Wikinaya

مراحل تسوس الاسنان ال5 ومسبباتها بالتفصيل

مراحل تسوس الاسنان ال5 ومسبباتها بالتفصيل

مراحل تسوس الاسنان ال5 ومسبباتها بالتفصيل

يعتبر تسوس الأسنان من المشاكل الأكثر شيوعا وانتشارا بحيث تصيب جميع الفئات العمرية، ولتسوّس الأسنان الكثير من الأسباب لعل أهمّها تناول السكريّات والنشويّات، إضافة لعدم التنظيف الجيد و المنتظم للأسنان. فتسوّس الأسنان يحدث بسبب بعض الأنواع من البكتيريا المتواجدة في الفم. حيث تقوم البكتيريا بتحويل السكريّات والنشويّات إلى أحماض التي تهاجم الأسنان. جدير بالذكر أن تسوس الأسنان يمر بمجموعة من المراحل فما هي أهم مراحل تسوس الاسنان ؟

أهم مراحل تسوس الاسنان

كيف اعرف مرحلة التسوس؟

يمر التسوس بالعديد من المراحل حيث أنه كل مرحلة تتطلب طريقة علاج خاصة بها. وتشمل مراحل تسوس الاسنان ما يأتي:

يعتبر ظهور بقع على سطح الأسنان، من أول مراحل التسوس، وعادة ما تكون البقع متغيرة اللون بيضاء أو صفراء. و تظهر هذه البقع بسبب نقص المعادن الناجم عن تراكم البلاك أو ما هو معروف باللويحات السنية، يجب ازالة البقع قبل أن تؤدي إلى مرحلة أكثر خطورة من التسوس.

إذ أن هذه المرحلة قابلة للعكس، فيمكن التخلص من البقعة عن طريق الحفاظ على تنظيف الأسنان بالفرشاة والخيط بشكل منتظم، حيث أنه مع العناية والاهتمام ستختفي هذه البقعة بدون أي إجراء سريري.

خلال المرحلة الثانية من التسوس تقوم البكتيريا بنخر طبقة المينا حتى يتم كشف طبقة العاج الموجودة تحتها، يشاع في هذه المرحلة أن يعاني الشخص من تغير لون وحساسية الأسنان. بحيث ينصح في هذه الحالة باستخدام معجون الأسنان المخصص للأسنان الحساسة حتى يتم تخفيف الألم.

مع ذلك فإن تلقي العلاج المناسب والصحيح من طبيب الأسنان هو الطريقة الأنسب لضمان عدم تقدم التسوس إلى المرحلة التالية. وقد تشمل الخيارات العلاجية المتاحة استخدام الحشوات والتيجان، اعتمادًا على نسبة التسوس و انتشاره.

في حالة ما لم يتم علاج التسوس قبل أن تتآكل طبقة المينا بشكل كامل فإن البكتيريا سوف تشق طريقها إلى طبقة العاج، الشيء الذي يساعد البكتيريا بالانتشار بسرعة وسهولة كبيرة، ويعد العلاج في هذه المرحلة أكثر صعوبة من المراحل السابقة لذلك يجب التوجه عند الطبيب المختص في اسرع وقت.

جدير بالذكر أنه غالبا ما يكون تسوس العاج مصحوبًا بألم و انزعاج في الأسنان، كما أنك قد تشعر بحساسية تجاه الأطعمة والمشروبات الساخنة والباردة. ويتم العلاج في هذه المرحلة عن طريق إزالة الجزء التالف من السن. واعتمادًا على مقدار بنية السن المتضررة فقد تحتاج إلى حشو، أو ترصيع لجعل السن كاملا وصحيا مرة أخرى.

في هذه المرحلة يتطور تسوس الأسنان حتى تصل العدوى إلى طبقة لب الأسنان، وغالبًا ما تكون هذه المرحلة مصحوبة بألم شديد في الأسنان بسبب أن اللب غني بالأعصاب. وفي أغلب الأحيان يكون هناك حاجة لإزالة العدوى قبل وضع التاج فوق السن المصاب لتجنب حدوث المزيد من التسوس.

  • تكوّن الخراج اخر مراحل تسوس الاسنان:

يعتبر تكون الخراج هو آخر مرحلة من مراحل تسوس الأسنان وهي أكثر المراحل خطورة والأشد ألمًا، وغالبًا ما تؤدي إلى إنتشار الإصابة بالعدوى في مناطق أخرى من الفم، مثل: اللثة، وعظام الفك، وحتى اللسان، لذلك فإن هذه المرحلة من تسوس الأسنان تحتاج إلى تدخل جراحي فوري ما قد يلجأ الطبيب إلى خلع الأسنان المتضررة.

كانت هذه نبذة عن أهم مراحل تسوس الاسنان وكيفية علاج كل مرحلة.

كيف اعرف ان التسوس وصل الى العصب؟

توجد العديد من الأعراض المصاحبة لالتهاب وتسوس عصب الأسنان والتي تمكنك من معرفة وصول التسوس الى العصب. وتختلف تلك الأعراض في حدتها من حالة إلى أخرى ومن هذه العلامات والأعراض نذكر ما يلي:

كم الوقت الذي يحتاجه تسوس الاسنان؟

يختلف الوقت اللازم لتشكل التجاويف باختلاف العمر ونوع النظام الغذائي وكيفية العناية بصحة الفم والأسنان لدى الشخص المريض وغير ذلك من الأمور الصحية. لكن يمكن القول وبشكل تقريبي​​، أن الأمر قد يستغرق مدة تقدر بين ستة أشهر إلى أربع أو خمس سنوات قبل أن تصبح التجاويف بحاجة إلى العلاج.

هل تنظيف الاسنان يزيل التسوس؟

يمكن الحفاظ على نظافة الفم والأسنان والوقاية من تسوسها وتجنب حدوث أي مشاكل بالأسنان عن طريق اتباع الإرشادات الآتية:

  1. تنظيف الأسنان باستخدام فرشاة ومعجون أسنان يحتوي على مادة الفلورايد بعد كل وجبة، مما يساهم في إصلاح أيّ تلف مبكر قد يحدث لطبقة المينا ومنع تراكم اللويحات السنية عليها.
  2. تنظيف الأسنان بالخيط مرة واحدة في اليوم على الأقل لمنع تراكم اللويحات بين الأسنان، ويستحسن إجراء التنظيف بالخيط ليلًا قبل النوم؛ لمنع البكتيريا من الحصول على غذائها والتكاثر خلال فترة النوم.

يتمثل دور الفلورايد في الوقاية من تسوس الأسنان لاعتباره مثبطًا للإنزيمات البكتيرية. بالإضافة إلى قدرته على تعزيز إعادة التمعدن وإزالة المعادن من الهياكل البلورية داخل السن.

ما سبب تسوس الاسنان رغم تنطيفها ؟

ما سبب تسوس الأسنان رغم تنظيفها؟

يعتبر عدم تنظيف الأسنان هو السبب الرئيسي لتسوس الأسنان، حيث أن تناول السكريات والنشويات دون تفريش الأسنان بالفرشاة و بشكل صحيح. ينتج عنه تجمع البكتيريا التي تعيش على بقايا الطعام لتكوّن طبقة لويحة سنية تُسمى البلاك. لكن بالرغم من ذلك توجد مجموعة من الأسباب تؤدي إلى الإصابة بتسوس الأسنان رغم تنظيفها. ومن هذه الأسباب نذكر ما يأتي:

أسئلة طرحها زوار الموقع حول موضوع مراحل تسوس الاسنان :

كيف اعرف مرحلة التسوس؟
أهم أعراض التسوس
ألم في مفاجئ بالأسنان بشكل تلقائي أو ألم يحدث من دون سبب واضح
حساسية الأسنان
ألم خفيف أو حاد أثناء تناول شيء حلو أو بارد أو ساخن
حدوث حفر أو فجوات واضحة في الأسنان
بقع بنية أو سوداء أو بيضاء على سطح الأسنان
الشعور بالألم عند قضم الطعام
متى يكون تسوس الأسنان خطير؟
في حال عدم معالجة تسوس الأسنان فإن التجاويف والثقوب قد تكبر وتتسع ممع الوقت الشيء الذي يسبب الم حاد، و حدوث التهابات، أو حتى فقدان الأسنان اضافة لمضاعفات أخرى
كم الوقت الذي يحتاجه تسوس الاسنان؟
قد يستغرق الأمر من ستة أشهر إلى أربع أو خمس سنوات قبل أن تصبح التجاويف بحاجة إلى العلاج.
هل يمكن ان يتوقف التسوس؟
أوضح الباحثون أن ظاهرة تسوس الأسنان يمكن وقفها والحد منها، دون الحاجة إلى اللجوء لعملية حشو الأسنان، وهذا قد يحصل في حالة إذا اتبع الأطباء مع مرضاهم نهجا وقائيًا بسيطًا، ما ينتج عنه تقليل الحاجة إلى عملية حشو الأسنان التقليدية بنسبة تقدر بين 30 إلى 50%.

إذا أعجبك المقال فضلا منك مشاركته مع أصدقائك و عائلتك على مواقع التواصل الاجتماعي. كما ندعوك لزيارة موقع ويكي عناية للإستفادة أكثر من المواضيع المطروحة.

 

Exit mobile version