Site icon Wikinaya

سبب جفاف الفم الخفي وطريقة علاجه

ماهو سبب جفاف الفم؟وما علاجه؟

ماهو سبب جفاف الفم؟وما علاجه؟

جفاف الفم من الحالات الشائعة التي تحدث للعديد من الاشخاص عندما لا ينتج الفم اللعاب. فما سبب جفاف الفم ؟للإجابة عليه تابع المقال أسفله.

جفاف الفم هو حالة مرضية ناتجة عن نقص في إفراز اللعاب في الفم أو انعدامه بشكل كلي. ويرتبط  حدوث جفاف الفم بالعديد من المشاكل الصحية في كل من الفم والحنجرة، فيمكن أن يتسبب بالصعوبة في الكلام، وصعوبة البلع، وفقدان الشهية، وسوء التغذية في بعض الحالات أيضا . كما يمكن أن يؤدي جفاف الفم إلى زيادة فرصة الإصابة بتسوس الأسنان. و للإشارة فإن السبب الرئيسي الذي يقف وراء رائحة الفم الكريهة، هو جفاف الفم.

يساعد اللعاب على منع تسوس الأسنان عن طريق تحييد الأحماض التي تنتجها البكتيريا ، والحد من نمو البكتيريا وإزالة جزيئات الطعام. كما يحسن اللعاب المذاق ويجعل المضغ والبلع أسهل. بالإضافة إلى ذلك ، تساعد الإنزيمات الموجودة في اللعاب في عملية الهضم.

يختلف نقص اللعاب وجفاف الفم عن الإضرار بشيء له تأثير كبير على صحتك العامة ، وصحة أسنانك ولثتك ، وكذلك شهيتك ومتعتك في تناول الطعام.

جفاف الفم
ما أسباب الجفاف في الفم؟

أسباب جفاف الفم

 هناك عدة عوامل تقف وراء جفاف الفم ومنها:

 الأدوية

يوجد أكثر من 600 نوع من الأدوية يسبب جفاف الفم بما في ذلك الأدوية التي تأخد بدون وصفة طبية مثل أدوية الحساسية أو نزلات البرد، بالإضافة إلى العديد من الأدوية الموصوفة طبيا لعلاج ارتفاع ضغط الدم، و متلازمة المثانة العصبية والمشاكل النفسية.

 بعض العلاجات

قد ينجم جفاف الفم بسبب بعض العلاجات الطبية مثل العلاج الكيميائي ضد أنواع معينة من السرطان يمكن أن تضر ب الغدد المنتجة للعاب.

كما يسبب العلاج الإشعاعي الشعور بجفاف الفم.

 الضرر العصبي

يمكن أن يحدث جفاف الفم بسبب الضرر العصبي الناجم عن عدة أسباب مثل الإصابة في الرأس أو الرقبة.

بحيث تقوم بعض الأعصاب بنقل الرسائل بين الدماغ والغدد اللعابية، وفي حالة تضررها فإنها تفقد القدرة على إرسال الإشارات للغدد اللعابية من أجل إنتاج اللعاب.

ويتسبب نقص اللعاب في صعوبة تذوق الطعام، وذلك لأن اللعاب يحمل نكهات الطعام إلى الخلايا العصبية الموزعة في الحلق والفم.

حالات طبية

قد يحدث جفاف الفم بسبب حالة طبية تعرف باسم متلازمة سجوغرن. وهو أحد أمراض المناعة الذاتية حيث تهاجم الخلايا الليمفاوية في الدم البيضاء الغدد المسيلة للدموع والغدد اللعابية في الجسم ، مما يؤدي إلى جفاف العين والفم. وجفاف الفم شائع أيضا بين مرضى السكر ومرضى فيروس نقص المناعة البشرية.

 التدخين

يتسبب التدخين في الشعور بجفاف الفم. كما أن بعض العادات التي ترافق عملية التدخين مثل شرب مصادر الكافيين والكحول تسبب أيضا جفاف الفم.

ماهو سبب جفاف الفم؟وما علاجه؟

أعراض جفاف الفم

يمكن أن يرافق جفاف الفم عدد من العلامات والأعراض، والتي يمكن أن تختلف اعتمادا على العامل المسبب لجفاف الفم. ومن الأعراض التي ترافق جفاف الفم مايلي:

مضاعفات جفاف الفم 

 جفاف الفم يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بالعديد من المشاكل الصحية، خاصة في حالة لم يتم معالجته أو التخفيف من أعراضه. و تشمل مضاعفات جفاف الفم ما يلي:

متى ينبغي زيارة الطبيب

ينبغي على المريض الذي تظهر عليه العلامات التحذيرية مراجعة الطبيب على الفور. بينما ينبغي على المريض الذي يعاني من نخر سنية معممة زيارة طبيب الأسنان وعلاجها. أما المريض الذي يعاني من جفاف الفم بدون أي من العلامات التحذيرية سابقة الذكر، ولا يشعر بأي مشكلة صحية أخرى، فيمكنه مراجعة الطبيب في غضون أسبوع أو نحو ذلك.

كيف يمكن التخلص من جفاف الفم؟

يعتمد علاج جفاف الفم على علاج السبب، فإذا كان تناول بعض الأدوية  سبب الجفاف، يقوم الطبيب بتعديل الجرعة أو تغيير الأدوية التي تتسبب في ذلك.

يمكن أن يوصي الطبيب أيضا ببعض المنتجات لترطيب الفم  و التي يمكن أن تشمل غسول الفم، لعاب صناعي أو مرطبات لتلين الفم.

وفي حالة الإصابة بجفاف شديد بالفم، يقوم الطبيب بوصف ما يلي:

ماهو سبب جفاف الفم؟وما علاجه؟

 بعض النصائح للتعامل مع جفاف الفم

يجب على المريض زيارة طبيب الأسنان أو طبيب الأسرة لمعرفة السبب وراء الإصابة بجفاف الفم. ومع ذلك هناك بعض الخطوات للرعاية الذاتية التي يمكن القيام بها من أجل التخفيف من ظاهرة جفاف الفم وتشمل:

فقرة الأسئلة الأكثر شيوعا حول سبب جفاف الفم

يوجد العديد من الأسئلة حول سبب جفاف الفم، و سنحاول الإجابة على بعضها في السطور التالية.

ما هي الامراض التي تسبب جفاف الفم؟
الأدوية هي السبب الأكثر شيوعا لجفاف الفم ، لكن بعض الأمراض مثل متلازمة سجوجرن وعدوى فيروس نقص المناعة البشرية والعلاج الإشعاعي يمكن أن تسبب أيضا جفاف الفم.
جفاف الفم هل هو خطير؟
لا يعد جفاف الفم حالة طبية خطيرة ، إلا أنه في بعض الأحيان يكون من أعراض مشكلة طبية أخرى تتطلب العلاج ، كما يمكن أن يؤدي إلى مضاعفات مثل تسوس الأسنان.
هل الزنجبيل يعالج جفاف الفم؟
يعد الزنجبيل من الأعشاب التى تساعد على تحفيز إنتاج اللعاب وتعالج جفاف الفم.
هل جفاف الفم يسبب بياض اللسان؟
 نعم ، حيث من أسباب بياض اللسان والحالات التي قد ترتبط به: عدم العناية بنظافة الفم،وجفاف الفم،و عدم شرب كمية كافية من السوائل.
هل جفاف الفم من اعراض ارتفاع ضغط الدم؟
تتسبب بعض أدوية ارتفاع ضغط الدم والاكتئاب والرعشة في جفاف الفم ، ولكن 90 بالمائة من حالات جفاف الفم لا تنتج عن سبب محدد.

الخاتمة

وفي نهاية مقال اليوم،أتمنى أن يكون المقال قد نال اعجابكم و استحسانكم و وجدت فيه المعلومات المطلوبة حول سبب جفاف الفم.

وإذا أعجبك المقال حاول مشاركته مع أحبائك وأصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي أو على أي منصة إعلامية تتوفر عليها كي تعم الفائدة ويستفيد الجميع. وقم بزيارة موقع ويكي عناية للإستفادة من المواضيع التي لها صلة بموضوع اليوم.

شكرا لك عزيزي القارئ على مرورك و وقتك الذي أمضيته على منصتنا ويكي عناية . ولقائنا يتجدد إن شاء الله في موضوع جديد ،إلى اللقاء

Exit mobile version