الفم والاسنان

سبب التهاب اللثة وطرق العلاج والوقاية منه

سبب التهاب اللثة وطرق العلاج والوقاية منه

سبب التهاب اللثة يمكن تحديده تبعا لعدة عوامل ،فالتهاب اللثة والذي يطلق عليه أحيانا اسم مرض اللثة، أو داء دواعم السن، هي حالة تتصف بتراكم الجراثيم في جوف الفم، مما يؤدي في نهاية الأمر خصوصا عند عدم معالجته بالطريقة الصحيحة إلى فقدان الأسنان، نتيجة للتلف الذي قد يصيب الطبقة التي تغلف الاسنان نفسها .

فما هو التهاب اللثة ؟ وما أعراضه ومضاعفاته وكيفية تشخيصه ؟ وما طرق العلاج والوقاية منه ؟ ، وللاجابة عن هذه الاسئلة تابعو معنا المقال التالي .

ما هي أعراض التهاب اللثه ؟

بالرغم من أن الأعراض التي تصاحب مرض اللثة تكون ضئيلة وطفيفة عادة، إلا أن التهاب اللثة يكون مصحوبا في أغلب الحالات بعلامات مميزة له والتي تشمل ما يلي :

  • نزيف اللثة عند تنظيف الاسنان بالفرشاة .
  • احمرار اللثة، وانتفاخها وحساسيتها الزائدة.
  • انبعاث رائحة نتنة من الفم دائما .
  • ظهور فجوات عميقة بين اللثة و اسطح الاسنان .
  • فقد الأسنان، أو تحركها من مكانها .
  • تغيرات في مواقع الأسنان وفي شكل التقائها بعضها البعض عند إحكام إغلاق الفكين.
  • تغيرات في مواقع الأسنان الاصطناعية، أو في مكان تيجان الأسنان .
سبب التهاب اللثة وطرق العلاج والوقاية منه
سبب التهاب اللثة وطرق العلاج والوقاية منه

ما هي مسببات التهاب اللثه؟

للالتهاب اللثة مسببات عدة ،وستكون هذه الفقرة مخصصة للحديث عن ابرز واهم هذه الاسباب كالتالي :

تغيرات هرمونية :

كالتغيرات الهرمونية الحاصلة أثناء فترة الحمل، أو في سن البلوغ، او في سن اليأس ،أو خلال الدورة الشهرية، حيث ان هذه التغيرات الهرمونية ترفع من حساسية الأسنان، وتزيد من احتمالية حدوث التهابات في اللثة.

تناول بعض الأدوية :

استهلاك بعض الأدوية قد يؤثر على سلامة جوف الفم، وذلك نظرا لتسبب بعضها في انخفاض كمية إنتاج اللعاب، و تكون طبقة غير طبيعية على اللثة، فاللعاب يمتاز بخصائص ومزايا  عدة توفر بدورها  الحماية للثة وللأسنان على حد سواء. 

وتشمل هذه الأدوية :

  • مضادات الاختلاجات ، كديلانتين
  • الأدوية المخصصة لمعالجة التهاب البلعوم مثل: بروكارديا، وأدالات.

عادات سيئة :

قد يساهم اتباع بعض العادات السيئة كالتدخين في عدم قدرة اللثة على التجدد والتعافي تلقائيا.

عادات النظافة الخاطئة :

مثل : عدم تنظيف اسنانك بالفرشاة، أو عدم استعمال النصاح السني بشكل دائم، فهذه العادات من شأنها أن تسهل عملية نشوء التهابات على مستوى اللثة .

أمراض أخرى :

قد تؤثر الاصابة ببعض الأمراض على وضع اللثة وسلامتها، و من ضمن هذه الأمراض التالي :

  • الإصابة بمرض السرطان.
  • التعرض للاصابة بمتلازمة العوز المناعي المكتسب، والإيدز، اللذان يؤثران على الجهاز المناعي في الجسم بشكل ملحوظ.
  • الاصابة بمرض السكري والذي قد يؤثر على قدرة الجسم على امتصاص السكريات المتواجدة في الأغذية المتنوعة كما قد يجعل المصابين به أكثر عرضة لخطر الاصابة بالتهابات اللثة عن غيرهم من الأشخاص .

ما هي مضاعفات التهاب اللثة ؟

تشمل مضاعفات التهاب اللثة ما يلي :

  • تكرر خراجات اللثة.
  • زيادة الضرر في الرباط اللثوي، وهو النسيج الرابط بين السن والسنخ.
  • انحسار اللثة.
  • الأسنان الفضفاضة.
  • فقدان الأسنان.

كيف يتم تشخيص التهاب اللثه ؟

يمكن ان يقوم الطبيب بتشخيص حالتك المرضية بالتهاب اللثة من خلال القيام ببعض الإجراءات والتي سنستحضرها في الفقرة الموالية:

  • التحقق من إمكانية وجود نزيف على مستوى اللثة.
  • وجود انتفاخات في الفراغات المتواجدة بين اللثة والأسنان.
  • تحرك الأسنان من موقعها الطبيعي .
  • حساسية الأسنان.
  • فحص عظام الفكين للتاكد من مدى وجود ضمور، أو هشاشة في العظام المحيطة بالأسنان .

كيف تتخلص من التهاب اللثة؟

علاج اللثة يهدف بالدرجة الاولى إلى تحفيز وتسهيل إعادة التصاق نسيج اللثة المعافى بسطح الأسنان بشكل صحي وسليم ، إضافة الى تخفيف الانتفاخات ،وتقليص عمق الجيوب، وبالتالي معالجة اللثة وتقليص خطر حدوث التهاب فيها ،أو منع تفاقم التهاب اللثة القائم.

كما تختلف بدائل علاج اللثة باختلاف المرحلة التي وصلت إليها الحالة المرضية، وبكيفية استجابة جسم المريض للعلاجات السابقة لالتهاب اللثة، إضافة إلى الحالة الصحية العامة للمريض.

وتتراوح إمكانية علاج اللثة بين العلاجات التي لا تتطلب اجراءات جراحية ،وتهدف إلى السيطرة على كمية الجراثيم والحد منها وبين علاجات تستلزم إجراءات جراحية تستهدف اعادة الطبقة الداعمة للسن الى مكانها الطبيعي .

سبب التهاب اللثة وطرق العلاج والوقاية منه
سبب التهاب اللثة وطرق العلاج والوقاية منه

أسئلة زوار الموقع حول موضوع سبب التهاب اللثة :

وسنجيب في الفقرة التالية عن جل هذه الأسئلة المطروحة :

ما هو افضل و اسرع علاج لالتهاب اللثة؟
إليك فيما يلي فقرة بأهم الطرق العلاجية الفعالة في التخفيف من حدة التهاب اللثة : دهن اللثة بزيت جوز الهند، أو اللوز لمدة 30 دقيقة، ومن ثم تنظيف الفم بالماء، بحيث قد تساعد هذه الطريقة على التقليل من التهاب اللثة.
متى يكون التهاب اللثة خطير؟
يكون التهاب اللثة ظرفا صحيا خطيرا إذا حدث وتحول لمرض دواعم السن، والذي يدعى أيضا بمرض اللثة، وهو عدوى خطيرة في اللثة تتلف الأنسجة الرخوة المحيطة بها ، كما يمكن أن يدمر هذا الداء العظام التي تدعم أسنانك ،خصوصا إذا تركت دون علاج، ويمكن أن يسبب التهاب دواعم السن تخلخل الأسنان أو فقدانها نهائيا، حيث يعد التهاب دواعم السن مرضا شائعا لكن يمكن الوقاية منه إلى حد بعيد، وينتج هذا المرض عادة عن سوء العناية بالفم.
ما هو العلاج الطبيعي لالتهاب اللثة؟
اذا كنت تعاني من التهاب اللثة فهناك مجموعة من العلاجات الطبيعية والتي يمكن ان تساعد بشكل كبير على تخفيف الالم الناتج عن هذا المرض ومنها التالي: زيت عشبة الليمون ، والذي يمتاز بفعاليته في علاج الإصابة بالتهاب اللثة والبلاك، ومن أجل صنع غسول فم من زيت عشبة الليمون عليك اتباع الخطوات التالية : قم بإضافة 2 الى 3 قطرات من هذا الزيت إلى الماء، وقم باستخدامه كغسول للفم لثلاث مرات يوميا .
ما هو الفيتامين الذي يقوي اللثة؟
لقد وجد أن الأشخاص الذين يتناولون كميات ضئيلة من فيتامين ج ،يتعرضون أكثر لخطر الإصابة بأمراض اللثة باختلاف انواعها، حيث أن فيتامين ج مرتبط بتعزيز بناء الكولاجين، والأنسجة الضامة في الجسم، وبالتالي الحفاظ على صحة اللثة وقوتها.
هل الثوم يعالج التهاب اللثة؟
قد يساعد الثوم على مقاومة التهابات اللثة، وتسريع تعافي أنسجتها الملتهبة ، اضافة الى منع تراكم الجير على الأسنان، من خلال محاربة بعض أنواع البكتيريا التي قد تحفز تراكمه.

خاتمة :       

وفي الختام ،نرجو أن يكون هذا المقال والذي تضمن بين سطوره على كل ما قد يفيدك فى التعرف على التهاب اللثة واعراضه الدالة على الإصابة، ومسبباته، اضافة الى مضاعفاته المترتبة عنه، وطرق العلاج الممكنة للتخفيف من حدته، وكذا سبل الوقاية المحتملة لتفادي خطر الاصابة به .

نرجو من القلب الخالص ان ينال هذا المقال استحسانك واعجابك ولا تنسى مشاركته مع اصدقائك و رفقائك على منصات التواصل الاجتماعي فايسبوك وكذلك انستغرام وكذلك تويتر ولقائنا يتجدد في موضوع آخر ومقالة اخرى على منصتنا ويكى عناية ان شاء المولى عز وجل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى