Site icon Wikinaya

رائحة الفم الكريهة من الحلق … أعراضها ال 7 ومسبباتها

رائحة الفم الكريهة من الحلق ... أعراضها ال 7 ومسبباتها

رائحة الفم الكريهة من الحلق ... أعراضها ال 7 ومسبباتها

رائحة الفم الكريهة من الحلق هي ليست مجرد مسألة اجتماعية فحسب، بل هي مؤشر على سوء العناية بالأسنان، مما قد يؤدي إلى مشاكل أكثر شدة على مستوى الأسنان، كما ان هنالك أسباب متعددة لرائحة الفم الكريهة والتي تعرف أيضا بالبخر الفموي، والتي يزداد سوءا بسبب نهج بعض العادات اليومية الغير الصحية والخاطئة بما في ذلك تناولك للطعام وطريقة عنايتك بالاسنان.

فما هي مسببات رائحة الفم الكريهة من الحلق واعراضها ؟ وما الطرق الممكنة للتخلص منها ؟ ، وللإجابة عن هذه الاسئلة تابعو معنا المقال التالي .

رائحة الفم الكريهة من الحلق … أعراضها ال 7 ومسبباتها

ما هي أسباب الرائحة الكريهة المنبعثة من الفم ؟

من أكبر أسباب رائحة الفم الكريهة هو سوء العناية بالأسنان، لاسيما عند الاستخدام الخاطئ لفرشاة الاسنان والخيط حيث تبدأ بقايا الطعام بالتحلل في الفم مما يتسبب في خروج رائحة كريهة من الفم ، إذ تساعد هذه اللقيمات أيضا على نمو البكتيريا داخل الفم ، حيث تسبب هذه البكتيريا تسوس وتدهور صحة الأسنان واللثة، مما يؤدي الى إفراز مركب كبريت المساهم في الرائحة الكريهة المنبعثة من الفم .

أسباب الرائحة الكريهة المنبعثة من الفم

ما هي أعراض رائحة الفم الكريهة ؟

إن رائحة الفم المنعشة تمنحك إحساس بالثقة عند التحدث مع زملائك واصدقائك، وقد تصبح رائحة الفم الكريهة عائقا في حياتك الاجتماعية، لذا سنتعرف معا في السطور التالية على ابرز الاعراض والعلامات الدالة على ان رائحة فمك كريهة :

ومن أهم اعراض رائحة الفم الكريهة الشائعة ما سيتم التطرق إليه فيما يلي :

كيف انظف حلقي من الرائحه الكريهه؟

يمكنك نهج بعض الخطوات والمراحل في التخلص من رائحة الفم الكريهة مثل :استخدام الفرشاة لتنظيف الاسنان
أو الخيط،، او غسول الفم بشكل منتظم . 

كما يمكن أن يساعد غسول الفم المطهر على قتل البكتيريا، وأيضا ازالة جزيئات الطعام من الأماكن التي يصعب
الوصول إليها، مما يترك فمك نظيفا.

لا تنسى أن تنظف لسانك أيضا فعادة ما يؤدي تجاهل هذا الأمر الى خروج رائحة كريهة من الفم والناتجة
عن الطعام والبكتيريا المتبقية على اللسان .

كما تشير بعض الدراسات إلى أن شطف الفم بالشاي الأسود يمنع نمو البكتيريا في لويحات الأسنان
ويقلل من تشكل وإنتاج الأحماض على السن.

القضاء على جفاف الفم كذلك يعد من الطرق المساهمة في التخلص من الرائحة الكريهة للفم وذلك عن طريق مص
قطعة من الحلوى الخالية من السكر، لكون هذه الطريقة تساعد على قيام غدد اللعاب بوظيفتها مما يبقى
الفم رطبا . 

كيف يمكنك التحكم في رائحة الفم الكريهة؟

من السهل مواجهة رائحة الفم الكريهة، بغض النظر عن المسبب الرئيسي لها، حيث يمكن السيطرة على الرائحة الكريهة للفم باعتماد روتين جيد للعناية بالأسنان، وحتى أثناء سعيك للحصول على علاج طبي لمواجهة رائحة الفم الكريهة، يمكنك الحفاظ على نفس منعش، ويتضمن روتين الحفاظ على أسنان نظيفة ورائحة منعشة ما يلي :

أسئلة حول موضوع رائحة الفم الكريهة من الحلق :

وللإجابة عن هذه الاسئلة تابعوا معنا السطور التالية :

كيف أعرف أن رائحة الفم من الحلق؟
من المحتمل أن يشم طبيب أسنانك رائحة النفس الصادرة من فمك والمنبعثة من أنفك ويقيم الرائحة على مقياس محدد حيث أن الجزء الخلفي من لسانك غالبا ما يكون المصدر الرئيسي للرائحة .
ما هو علاج رائحة الفم الكريهة الدائمة؟
يتم مضغ كل ما تأكله في فمك فتبقى الروائح بعد فترة طويلة من انتهاء وجبتك، ولذلك من الهام تنظيف فمك بعد تناول الوجبات بالفرشاة والخيط بشكل صحيح ،للتخلص من بقايا الطعام ،لأنها تعد السبب الرئيسي لرائحة الفم الكريهة، حيث إن تنظيف الفم بانتظام باستعمال غسول الفم لمحاربة بقايا الطعام يساعد كثيرا على بقاء رائحة فمك نظيفة ومنتعشة دائما.
كيف أعرف أن رائحة الفم من المعدة؟
الخطوة الأولى في التعامل مع رائحة الفم الكريهة، أو النفس النتن التي قد تكون صادرة من المعدة، هي تحديد سببها الرئيسي، فإذا كنت تعاني من حساسية ضد بعض الأطعمة، فاعلم أن رائحة الفم الكريهة قد تكون مرتبطة بحمض المعدة، أما إذا لاحظت أن رائحة فمك تشبه النشادر، فقد يكون ذلك دليلا على وجود عدوى في الكلى، أو مرض مزمن.
هل العسل يقضي على رائحة الفم؟
هناك مجموعة من الوصفات الطبيعية التي تساعد على التخلص من رائحة الفم الكريهة، وتشمل هذه الوصفات ما يلي : غسول الفم الطبيعي بالعسل والليمون للقضاء على الرائحة، حيث يتم عصر ليمونة كاملة ويضاف عصيرها لنصف كوب من الماء الدافئ إضافة الى ملعقة كبيرة من عسل النحل ويمزج الخليط جيدا وينظف الفم به لعدة مرات في اليوم.
كيف احصل على رائحة فم جميله؟
كيف تحافظ على رائحة فمك طيبة ومنتعشة ؟ وللاجابة عن هذا السؤال وجب نهج بعض الإرشادات، فاللسان بطبيعية يشبه السجاد الأشعث حيث أن كل أنواع الأشياء والأجسام الدقيقة يمكن أن تختفى بداخله  مما يؤدي الى خروج رائحة كريهة من الفم، لذا منعا لذلك وجب اتباع بعض الإرشادات والمتمثلة فيما يلي : استخدام فرشاة الأسنان، أو حافة ملعقة، أو فرشاة نظافة اللسان ل كشط لسانك ،إستعمال غسول الفم، والذي يساعد على إبقاء فمك رطبا وذو رائحة طيبة.

خاتمة : 

وفي الختام ،نرجو أن يكون هذا المقال والذي تضمن بين سطوره على كل ما قد يفيدك فى التعرف على مسببات رائحة الفم الكريهة و علاماتها ، والطرق العلاجية الممكنة للتخلص منها وكذا السبل الوقائية لتفادي التعرض إليها . 

نرجو من القلب الخالص ان ينال هذا المقال استحسانك واعجابك ولا تنسى مشاركته مع اصدقائك و رفقائك على منصات التواصل الاجتماعي فايسبوك وكذلك انستغرام وكذلك تويتر ولقائنا يتجدد في موضوع آخر ومقالة اخرى على منصتنا ويكى عناية ان شاء المولى عز وجل.

Exit mobile version