Site icon Wikinaya

جفاف حول الفم أسبابه و طرق علاجه ال4

تعرف على أسباب جفاف حول الفم و طرق علاجه ال4

تعرف على أسباب جفاف حول الفم و طرق علاجه ال4

جفاف حول الفم يمكن أن ينتج عن العديد من المشكلات و التي سنتعرف عليها من خلال هذا المقال، و على العلاجات المنزلية التي يمكن ان تساعد في التخلص من هذه المشكلة. حيث غالبا ما يساعد الترطيب بالمستحضرات أو الزيوت على تخفيف جفاف الجلد حول الفم. ومن الجيد أيضا تجنب المهيجات المحتملة مثل كريمات الستيرويد أو أجهزة الاستنشاق والمعجون.

ما هو سبب جفاف حول الفم؟

قد يحدث جفاف الجلد حول الفم لعدة أسباب، مثل:

إليك الأسباب الشائعة وراء جفاف البشرة حول الفم:

تعرف على أسباب جفاف حول الفم و طرق علاجه ال4

1- التهاب الجلد حول الفم

 هو حالة جلدية تتسبب في طفح جلدي حول الفم. ويمكن أن تنتقل أيضا إلى الجلد حول الأنف والعينين.

أحد الأسباب الأكثر شيوعا هو الاستخدام المطول لكريمات الستيرويد الموضعية أو أجهزة الاستنشاق بالستيرويد. ويمكن أن تحدث الحالة أيضا بسبب تهيج الجلد أو العدوى الوردية.

بالإضافة إلى ذلك ، يصاب بعض الأشخاص بالتهاب الجلد حول الفم لأنهم يستخدمون كريمات وجه ثقيلة أو مرطبات أو معجون أسنان يحتوي على الفلورايد.

بعد أن يتوقف الشخص عن استخدام كريم الستيرويد ، قد يتفاقم الطفح الجلدي قبل أن يتحسن. لذلك ، يجب استخدام صابون لطيف أو بديل للصابون للجلد لتجنب المزيد من التهيج.

2- نقص الزيت في الجلد

ينتج الجلد الزيت للحفاظ على رطوبته. و أحيانا يتم إنتاج الكثير من الزيت ، مما يؤدي إلى ظهور حب الشباب أو عدم إنتاج ما يكفي ، مما يؤدي إلى جفاف الجلد. ويفتقر الجلد الجاف إلى الرطوبة الكافية ويبدو خشنا.

يمكن أن يؤدي الغسل المفرط للوجه إلى خلل في زيوت الوجه ، مما يؤدي إلى الجفاف في الجلد.

3- الحساسية أو التهيج

يمكن أن يصبح الجلد المحيط بالفم جافا أيضا بسبب التعرض للمواد الكيميائية ، مثل تلك المتواجدة في:

لهذا يجب تجنب منتجات الوجه المحتوية على هذه المواد الكيميائية ، والكحول بشكل خاص ، واختيار المنتجات الطبيعية.

4- برودة الطقس

قد تؤدي درجات الحرارة القارصة ومستويات الرطوبة المنخفضة في الهواء إلى جعل الجلد جافا أو مشدودا. بحيث تكون البشرة الحساسة حول الفم واليدين ضعيفة.

5- الأمراض الجلدية

يمكن لبعض الحالات أن تلحق الضرر بالجلد مسببة الجفاف والاحمرار. وبعض هذه المشاكل تشمل :

تعرف على أسباب جفاف حول الفم و طرق علاجه ال4

كيف اتخلص من جفاف حول الفم؟

يعتمد علاج الجفاف حول الفم كليا على عادات الشخص و سبب الجفاف .

فإذا كان جفاف البشرة حول الفم من المشاكل طويلة الأمد أو المتكررة، فيجب عليك مراجعة طبيب الأمراض الجلدية لعلاج المشكلة. و في غضون ذلك،قد تساعد النصائح التالية أحيانا كثيرة  في علاج جفاف الجلد حول الفم:

1- تطهير المنطقة بلطف يوميا

قد يساعد استخدام منظفات الوجه الخفيفة في منع جفاف البشرة. حيث يمكن أن يؤدي غسل الجلد بقسوة شديدة بالماء البارد أو الساخن إلى جفاف الجلد.

كما  قد يؤدي استعمال الصابون أو المنظفات ذات الروائح والألوان أو المواد الكيميائية الأخرى إلى جفاف الجلد بشكل كبير. لهذا يجب عليك اختيار المنظفات أو الصابون الخالي من:

2- تقشير الجلد الجاف

يدخل جلد الجسم في دورة طبيعية. مع ظهور خلايا جديدة ، تموت الخلايا القديمة. وتستغرق هذه العملية عادة حوالي شهر حتى تكتمل.

ومع ذلك ، عندما تلتصق الخلايا الميتة بسطح الجلد ، يمكن أن تسبب انسداد المسام والبقع الجافة. و يساعد التقشير على منع ذلك. و لتحسين صحة الجلد وملمسه عن طريق إزالة خلايا الجلد الميتة.

3- ترطيب المنطقة يوميا

تتطلب العديد من أنواع البشرة استخدام مرطب للاحتفاظ بالرطوبة بغض النظر عن الموسم. ويمكن أن يساعد ترطيب البشرة الجافة طوال الليل بعد الغسيل مباشرة أو بعد التقشير في الحفاظ على ترطيبها لفترة أطول.

وعند استعمال مرطب حول الفم،  يجب أن تتأكد من أن  المكونات لن تكون ضارة إذا تم تناوله عن طريق الخطأ.

يميل الكحول والمكونات الاصطناعية والديوكسين والمنتجات البترولية إلى تفاقم مشاكل بشرة الوجه. بدلا من ذلك ، ابحث عن المرطبات التي تحتوي على مكونات مفيدة مثل:

وقد  تساعد العديد من الزيوت الطبيعية على تقليل جفاف الجلد على الوجه، بدون تضمين المكونات الضارة أو المواد الكيميائية. فزيت جوز الهند، على سبيل المثال، يمكن أن يساعد على بقاء البشرة ناعمة.

4- تغيير عاداتك

يمكن أن يحدث جفاف الجلد حول الفم بسبب الأنشطة الروتينية. ويمكن أن يكون التدخين سببا منها ، حيث يساعد الإقلاع عن التدخين في شرح المشكلة.

يمكن لغسول الفم ومعجون الأسنان ومنتجات الوجه ، بما في ذلك المكياج والمرطبات والمنظفات والصابون ، أن يجفف الجلد في تلك المنطقة أيضا ، لذا فإن تجربة منتجات جديدة تحتوي على مكونات طبيعية أكثر يمكن أن تحل هذه المشكلة.

ما هي الأسئلة الشائعة حول الموضوع؟

يوجد العديد من الأسئلة حول جفاف حول الفم، و سنحاول الإجابة على بعضها في السطور التالية:

هل جفاف الشفاه من علامات فقر الدم؟
جفاف الفم من أكثر الأعراض وضوحا التي تدل على أن هذا الشخص يعاني من نقص الحديد في الجسم. نرى أن بعض الأشخاص الذين يعانون من نقص الحديد في أجسامهم يكون وجههم شاحبا ولونهم مصفر.
هل جفاف الفم من اعراض الاكتئاب؟
قد تسبب الاضطرابات العقلية مثل القلق أو الاكتئاب أو الخوف أو الضيق أو الشعور بالتعب الشديد جفاف الفم.
هل الفازلين يزيل السواد حول الفم؟
العسل والفازلين: ضعي ملعقة من عصير الليمون مع ملعقة عسل وكمية صغيرة من الفازلين ، ضعيها على المنطقة المستهدفة واتركيها لمدة ربع ساعة ، ثم اغسليها بالماء الدافئ وجففيها جيدا.
هل البطاطس تزيل السواد حول الفم؟
تعد البطاطس من أفضل الخضروات الطبيعية للبشرة وتحتوي على عناصر التبييض ، يمكنك ببساطة تقطيع شرائح البطاطس ووضعها على المنطقة المصابة لمدة 15-20 دقيقة وفرك الشرائح أيضا في البقع الداكنة على بشرتك ثم غسلها بماء دافئ.

وفي ختام موضوع اليوم بعنوان “جفاف حول الفم” أتمنى أن ينال المقال اعجابكم و استحسانكم. و أن تكون تعرفت على أسباب و طرق علاج هذه المشكلة.

إذا أعجبك المقال قم بمشاركته مع أصدقائك و عائلتك على مواقع التواصل الإجتماعي. و قم بزيارة موقع ويكي عناية للإستفادة أكثر من المواضيع التي لها صلة بموضوع اليوم.

Exit mobile version