Site icon Wikinaya

جفاف الفم اثناء النوم وعلاماته ال7 والعوامل المؤدية للاصابة به

جفاف الفم اثناء النوم وعلاماته والعوامل المؤدية للاصابة به

جفاف الفم اثناء النوم وعلاماته والعوامل المؤدية للاصابة به

جفاف الفم اثناء النوم هو عبارة عن احد المشكلات المزعجة، التي قد تعيق القدرة على النوم بشكل هادئ، كما قد تتسبب في العديد من الأعراض الأخرى المرافقة، كرائحة الفم الكريهة، اضافة الى الاصابة بالتهابات اللثة والأسنان، وقد يحدث الجفاف بسبب بعض المشاكل الصحية الاخرى، أو تناول بعض أنواع الأدوية.

فما هو جفاف الفم اثناء النوم ؟ وما علاماته ؟ ومسبباته ؟ وطرق التعامل معه ؟ ، وللإجابة عن هذه الاسئلة تابعو معنا المقال التالي .

ما هو جفاف الفم اثناء النوم ؟  

يحدث جفاف الفم أو ما يسمى بنقص اللعاب، عادة عندما لا تعمل الغدد اللعابية بالشكل الصحيح والتي تعمل على إفراز اللعاب، إذ تعتبر هذه الحالة غير قابلة للتشخيص ، لكنها أحيانا تكون مؤشرا للإصابة ببعض المشكلات الصحية الاخرى ،كما قد يكون جفاف الفم مزعجا لبعض الاشخاص.

جفاف الفم اثناء النوم وعلاماته والعوامل المؤدية للاصابة به

ما هي علامات جفاف الفم ؟

يمكن أن يكون جفاف الفم بسيطًا كأن تكون الغدد اللعابية لا تنتج كميات كافية من اللعاب للحفاظ على رطوبة الفم ،حيث إن اللعاب أساسي لإزالة الفضلات من أسنانك، وإعادة تمعدن مينا الأسنان، فمع وجود القليل من اللعاب في فمك قد يؤدي هذا مباشرة الى اصابة فمك بالجفاف، كما قد تكون معرضًا للإصابة بتسوس الأسنان.

بالإضافة إلى زيادة خطر إصابتك بالتسوس، فإن جفاف الفم يمكن أن يكون أمرا مزعجا للشخص المصاب به، لذا اذا كنت
من الأشخاص الذين يعانون من جفاف الفم ليلًا، فإليك بعض العلامات الدالة على إصابتك بجفاف الفم:

ما العوامل التي تسبب جفاف الفم؟

قد تكون حالة جفاف الفم العَرَضية في الفترات الليلية نتيجة فقدان الجسم للسوائل فقط، لكن يمكن أيضًا أن يساهم عامل السن ، والحالات الطبية والعادات الخاطئة في الاصابة بأعراضها، كما يامكان مجموعة من الأدوية أن تسبب جفاف الفم،ك مرخيات العضلات، وأدوية الاكتئاب والقلق ومضادات الهيستامين. قد يكون جفاف الفم مرتبطا أيضًا بداء السكري واضطراب المناعة الذاتية، ومتلازمة شوغرن،كما يمكن أن تؤدي علاجات السرطان الى جفاف الفم ايضا، كالعلاج الكيميائي والعلاج الإشعاعي، بحيث أنها قد تحدث تلفا في الغدد اللعابية، كما يمكن لتلف الأعصاب الواصل بين منطقة الرأس والعنق ان يسبب في حدوث نفس الشيء.

ويمكن أن يؤدي الاستعمال المتكرر للتبغ والكحوليات إلى الإصابة جفاف الفم،إلى جانب تعريضك للإصابة بسرطان الفم، فإن التدخين من شأنه ان يعمل على تغيير كميات إنتاج اللعاب.، كما تهيج المشروبات الكحولية والتبغ أيضًا الفم المصاب
 بالجفاف بالفعل،  وتساهم أيضا في خروج الرائحة الكريهة للفم.

طرق التعامل مع جفاف الفم ليلا :

إذا كان جفاف الفم لديك ناجما عن فقدان الجسم للسوائل، فيمكن أن يكون علاجه بسيطًا كالتأكد والتحقق من أنك تشرب ما يكفي من المياه على مدار اليوم وقبل النوم،حيث قد يحتاج جفاف الفم الناتج عن الأدوية وبعض المشكلات الصحية الأخرى الى القيام ببعض الخطوات التي تعمل على تحفيز إنتاج اللعاب، مثل:

كيف اتخلص من جفاف الفم اثناء النوم؟

تتعدد العلاجات الممكنة للقضاء على جفاف الفم فمنها الطبيعية و منها الطبية ، وهذه الفقرة ستكون محطة لابرز
واهم هذه الخيارات العلاجية كالتالي :

الطرق الطبيعية لعلاج جفاف الفم أثناء النوم :

هناك العديد من الطرق الطبيعية التي قد تساهم في علاج جفاف الفم، حيث يمكن استعمالها بعد استشارة
الطبيب، وتشمل الآتي:

جفاف الفم اثناء النوم وعلاماته والعوامل المؤدية للاصابة به

الطرق الطبية لعلاج جفاف الفم أثناء النوم:

هُناك بعض الطرق الطبية التي تعمل بدورها على علاج جفاف الفم أثناء النوم، وتتضمن الآتي:

أسئلة ذات صلة بموضوع جفاف الفم اثناء النوم :

وللاجابة عن هذه الاسئلة تابعو معنا الفقرة التالية :

جفاف الفم هل هو خطير؟
جفاف الفم لايعد حالة طبية خطيرة ومع ذلك، قد يكون احيانا دلالة على الاصابة بمشكلة صحية أخرى تتطلب العلاج، كما يمكن أن يؤدي هذا المرض أيضا إلى بعض المضاعفات كتسوس الأسنان. 
ما هو سبب جفاف الفم واللسان؟
قد تؤدي الإصابة ببعض الأمراض المزمنة الى حدوث جفاف الفم واللسان، ومنها: فيروس نقص المناعة البشري، داء السكري الغير المسيطر عليه، الزهايمر، باركنسون، متلازمة سجوجرن .
ما سبب جفاف الفم والحلق عند الاستيقاظ من النوم؟
أسباب جفاف الحلق أثناء النوم عديدة منها التالي :  الإصابة ببعض الأمراض مثل داء السكري، مرض الذئبة ، و متلازمة شوغرن،الإصابة بنزلات البرد والحساسية، المشاكل الهيكلية كإنحراف الحاجز الأنفي، مما يقلل من تبخر الرطوبة في الأنسجة الرخوة التي تسد مجاري الهواء واتجاه التنفس الفموي، مما يزيد من جفاف الفم . 
هل انخفاض السكر يسبب جفاف الفم؟
علامات في فمك يمكن أن تكون مؤشرا على إصابتك بمرض السكري وهي : جفاف الفم ، إذ يتأثر إنتاج اللعاب في فمك بمستويات السكر في الدم، حيث أنه في حالة ارتفاع هذه المعدلات بشكل غير مسيطر عليه ، يمكن أن ينخفض ​​إنتاج اللعاب وقد تشعر بجفاف مفرط في فمك جراء ذلك، ومع مرور الوقت يمكن أن يؤدي ذلك الى الإصابة بالتقرحات ،وتسوس الأسنان. 
ما هي الامراض التي تسبب جفاف الفم؟
يمكن أن يكون جفاف الفم ناتجا عن بعض الحالات الصحية مثل : داء السكري، والسكتة الدماغية، والعدوى الفطرية، أو مرض الزهايمر ،أو بسبب أمراض مناعية ذاتية، كمتلازمة شوغرن، أو فيروس نقص المناعة البشرية “الإيدز”، كما يمكن أن يساهم الشخير والتنفس من الفم أيضًا في الإصابة بجفاف الفم.

خاتمة :

وختاما ،نرجو أن يكون هذا المقال والذي تضمن بين طياته على كل ما قد يفيدك فى التعرف على الأعراض الدالة على الإصابة بجفاف الفم أثناء النوم ،ويكون قد اشتمل بين سطوره على العوامل والمسببات الكامنة خلف الإصابة بجفاف الفم أثناء النوم، واحتوى على الطرق العلاجية الممكنة للقضاء على هذه المشكلة الصحية .

نرجو من قلبنا الخالص ان ينال هذا المقال اعجابك واستحسانك ولاتنسى مشاركته مع اصدقائك وزملائك على منصات التواصل الاجتماعي فايسبوك و انستغرام وتويتر ولقائنا يتجدد في موضوع آخر ومقالة اخرى على موقعنا ويكى عناية ان شاء المولى عز وجل.

Exit mobile version