Site icon Wikinaya

جفاف الحلق عند النوم … اعراضه ال 7 ومسبباته وطرق العلاج والوقاية منه

جفاف الحلق عند النوم … أعراضه ومسبباته وطرق العلاج والوقاية منه

جفاف الحلق عند النوم … أعراضه ومسبباته وطرق العلاج والوقاية منه

جفاف الحلق عند النوم يعتبر احد المشكلات المزعجة ، والتي قد تعيق قدرة الشخص على النوم بشكل هادئ، حيث تتسبب في العديد من الأعراض الأخرى المرافقة، كرائحة الفم الكريهة، والتهابات اللثة، وتسوس الأسنان، كما قد يحدث الجفاف نتيجة بعض المشاكل الصحية، أو تناول بعض الأدوية.

فما هو جفاف الحلق عند النوم ؟ وما أعراضه ومسبباته ؟ وما هي طرق العلاج والوقاية منه ؟ ، وللاجابة عن هذه الاسئلة تابعو معنا المقال التالي .

ما هو جفاف الحلق عند النوم ؟

جفاف الحلق يعتبر من المشاكل  الشائعة ، خاصة في فصل الشتاء، كما قد يكون بسيطا، وقد يكون تارة اخرى مزمنا، ويمكن أن ينتج  عن جفاف الحلق التعرض للجراثيم، والفيروسات، وعدوى الجهاز التنفسي أيضا.

 

جفاف الحلق عند النوم … أعراضه ومسبباته وطرق العلاج والوقاية منه

ما هي الأعراض المصاحبة لجفاف الفم أثناء النوم ؟

لجفاف الفم والحلق أثناء النوم، أعراض دالة على الاصابة بهذه المشكلة الصحية، وهذه الفقرة ستكون عبارة عن محطة لابرز واهم هذه الأعراض فيما يلي :

ما هو سبب جفاف الحلق في الليل؟

تتعدد أسباب جفاف الحلق عند النوم ، والفقرة الموالية ستكون مخصصة للحديث عن هذه الأسباب كما يلي :

كيف اتخلص من جفاف الحلق اثناء النوم؟

في حالة الإصابة بالجفاف أثناء النوم بصورة متكررة، يجب الذهاب لاستشارة الطبيب المختص ،والذي سيقوم بدوره بالفحص الجسدي للمريض، ثم يأخذ التاريخ المرضي، ويراجع الأدوية التي يتناولها المصاب، بالإضافة لذلك قد يطلب عدد من الفحوصات الاخرى ، وذلك للتحقق من التشخيص بدقة ومن بين هذه الفحوصات ما يلي :

كيف يمكن علاج جفاف الفم أثناء النوم ؟

بعد التعرف على مسببات وأعراض جفاف الفم أثناء النوم، سنقوم فيما يلي بالتعرف على الخيارات العلاجية الممكنة لهذه الآفة، حيث ان هناك طرق طبيعية وأخرى طبية كالآتي:

الوسائل الطبيعية لعلاج جفاف الفم أثناء النوم ؟

تتعدد الطرق الطبيعية لعلاج جفاف الفم اثناء النوم ، والتي قد تساعد في تخفيف هذه الظاهرة الصحية، حيث يمكن استخدامها بعد استشارة الطبيب اولا، مثل:

الطرق الطبية لعلاج جفاف الفم أثناء النوم ؟

هُناك بعض الطرق الطبية، والتي باستطاعتها أن تُساهم في علاج جفاف الفم أثناء النوم،  ومن ضمنها ما يلي  :

جفاف الحلق عند النوم … أعراضه ومسبباته وطرق العلاج والوقاية منه

كيف يمكن الوقاية من الإصابة بجفاف الفم  ؟

إذا كان جفاف الفم لديك ناجما عن فقدان الجسم للسوائل، يمكن أن يكون علاجه بسيطًا كالتحقق من أنك تشرب كميات كبيرة من الماء على مدار اليوم وقبل النوم ايضا، كما قد يحتاج جفاف الفم الناجم عن تناول بعض أنواع الأدوية والحالات الصحية الأخرى للمزيد من التحفيز ،بهدف زيادة انتاج كمية اللعاب مثل:

الأسئلة الشائعة :

وتتمثل في الاتي :

ما سبب الريق الناشف عند الاستيقاظ من النوم؟
من أبرز أسباب الريق الناشف عند الاستيقاظ التنفس من خلال الفم، لأن الجسم لا يحصل على ما يكفي من الترطيب بسبب التنفس بعمق على عكس المعتاد.
جفاف الحلق هل هو خطير؟
يجب مراجعة الطبيب في حال استمرار بحة الصوت أو جفاف الحنجرة لفترة أطول من أسبوعين، أو في حال وجود صعوبة في البلع، أو التنفس، أو ارتفاع في درجة الحرارة، أو سعال مترافق بدم، أو وجود ألم في الصدر، أو وجود كتلة في الرقبة.
هل من اعراض فقر الدم جفاف الفم؟
يعد جفاف الفم من أبرز الأعراض التي تشير إلي نقص الحديد في الجسم. نقص الحديد يؤدي لظهور شحوب في الوجة، وتساقط الشعر أيضا.
هل التوتر النفسي يسبب جفاف الفم؟
قد يقلل الشعور بالتوتر أو القلق من تدفق اللعاب في الفم، إلا أنه لا يكون التوتر في حد ذاته هو ما يسبب ذلك بالنسبة لبعض الناس، وإنما مضادات الاكتئاب أو الأدوية الأخرى ذات الصلة.

خاتمة :

وفي الختام ،نرجو أن يكون هذا المقال والذي تضمن بين طياته على كل ما قد يفيدك فى التعرف على الأعراض الدالة على الإصابة بجفاف الفم، واشتمل على المسببات والعوامل الكامنة خلف الإصابة بجفاف الفم أثناء النوم ، واحتوى على طرق العلاج الممكنة للتخفيف من هذه الافة الصحية ، وكذا طرق الوقاية منها.

نرجو من القلب الخالص ان ينال هذا المقال استحسانك واعجابك ولا تنسى مشاركته مع اصدقائك و رفقائك على منصات التواصل الاجتماعي فايسبوك وكذلك انستغرام وكذلك تويتر ولقائنا يتجدد في موضوع آخر ومقالة اخرى على منصتنا ويكى عناية ان شاء المولى عز وجل.

Exit mobile version