Site icon Wikinaya

متى يكون جفاف الحلق خطير ؟

متى يكون جفاف الحلق خطير؟وماهي أسبابه؟و كيف يتم علاجه؟

متى يكون جفاف الحلق خطير؟وماهي أسبابه؟و كيف يتم علاجه؟

متى يكون جفاف الحلق خطير كان هذا أحد الأسئلة المتكررة على منصتنا. و من خلال هذا المقال سنجيب قرائنا الكرام على هذا السؤال وشرح أسباب جفاف الحلق وكيفية علاجه.

يعاني أغلب الأشخاص من الحلق الجاف وخاصة في فترة الشتاء، وعند انخفاض درجات الحرارة والبرودة الشديدة.
لجفاف الحلق أسباب عديدة منها أسباب بسيطة، ومنها أسباب قد تكون خطيرة، كما أن له علاجات مختلفة منها علاجات منزلية وأخرى تحتاج لزيارة طبيب.

جفاف الحلق

على ماذا يدل جفاف الحلق؟

جاف الحلق هو الشعور بخشونة وحكة في الحلق في بعض الحالات، ويعد جفاف الأغشية المخاطية في الفم هو السبب الأكثر شيوعا لجفاف الحلق .
ويمكن أن  يكون ذلك نتيجة للنوم بفم مفتوح، أو بسبب التنفس من الفم، أو بعدم شرب كمية كافية من السوائل.
كما يمكن أن ينتج جفاف الحلق أيضا عن طريق تعاطي التبغ أو بعض أنواع المخدرات، وإجهاد الصوت ،والقيء، والسعال المفرط ،والتهاب الحلق، والحساسية. وفي بعض الحالات النادرة، قد ينتج عن سرطان الحلق والمريء وقد يترافق جفاف الحق مع أعراض أخرى تختلف حسب سبب الجفاف مثل:

أعراض جفاف الحلق

متى يكون جفاف الحلق خطير؟

متى يكون جفاف الحلق خطير :في بعض الحالات يكون التهاب الحلق أمر شائع نتيجة لتغيرات معينة، ويمكن تخفيف الأعراض باستخدام العلاج المنزلي بالأعشاب أو عن طريق تغييرات معينة في نمط حياة المريض التي تساهم في تخفيف حدة الجفاف.

ويمكن أن يكون جفاف الحلق خطيرا إذا استمر ظهور أعراض جفاف الحلق لأكثر من أسبوع، أو إذا لاحظ المصاب أن الأعراض تزداد حدة وسوءا مع الزمن، وإذا لم تجدي العلاجات البسيطة التي قام بها بشكل منزلي.
فعندها يجب على المريض مراجعة الطبيب لتلقي العلاج اللازم. وبالخصوص إذا ترافق جفاف الحلق مع أحد الأعراض التالية:

جفاف الحلق خطير

ما هي أسباب جفاف الحلق؟

تختلف الأسباب التي قد ينتج عنها جفاف الحلق ، فبعض هذه الأسباب بسيطة يمكن علاجها بشكل منزلي عن طريق أنواع محددة من الأعشاب، ومن بين هذه الأسباب البسيطة نذكر ما يلي:

الحساسية الموسمية

حيث أكدت بعض الدراسات أن حوالي 30 الى 40 في المائة من الأشخاص في العالم يتأثرون بالحساسية الموسمية، وفي الفترة التي يكون فيها الشخص مصاب بحساسية موسمية، فإن جهازه المناعي يبالغ بردة فعله تجاه المواد الغريبة، ويطلق مادة كيميائية تسمى الهيستامين، و ينتج عن هذه المادة أعراض كثيرة منها السعال وانسداد أو سيلان الأنف بالإضافة الى حكة في الجلد أو الحلق أو العينين.
وينتج الحلق الجاف عن التنفس من الفم نتيجة انسداد الأنف، مما يجعل الحلق أكثر جفافا، كما أن تراكم الإنتاجات المخاطية يعطي إحساس بأن الحلق ملتهب، ومن بين المواد الشائعة التي يمكن أن تسبب الحساسية الموسمية ما يلي:

النوم بفم مفتوح

في هذه الحالة يتنفس الشخص من فمه فيستيقظ و يشعر بجفاف في الخلق، وذلك لأن الهواء يجفف اللعاب الذي يحافظ على رطوبة الفم. و يساعد اللعاب على حماية الأسنان من التلوث من خلال تحييد الأحماض التي يتم إنتاجها من طرف البكتيريا ،كما أن اللعاب يقوي القدرة على تذوق الطعام ويساعد في عملية المضغ والبلع. وقد يصبح انخفاض اللعاب وجفاف الحلق من مصدر إزعاج الى شيء شديد الخطورة على صحة الجسم والأسنان واللثة.

نزلات البرد

تتسبب نزلات البرد بالإصابة بجفاف الحلق أيضا، و يمكن أن يصاب بها الشخص مرتين أو ثلاث مرات في العام ومن أعراضها سيلان الأنف ،والعطس ،والسعال، وآلام عامة في الجسم بالإضافة الى ارتفاع تقريبا بسيط في درجة الحرارة.

الإنفلونزا

من أعراض الإنفلونزا الحلق الجاف وهي مرض تنفسي سببه فيروس الانفلونزا، و تبدأ أعراضه بالظهور تقريبا بعد يومين من الإصابة بالفيروس وتشمل أعراض نزلات البرد الأكثر شيوعا بالإضافة لأعراض أخرى مثل الإسهال والإقياء، والصداع، وآلام العضلات، وهي أكثر و أشد خطورة من نزلات البرد العادية، ويمكن أن تتسبب  في مضاعفات خطيرة مثل التهاب الشعب الهوائية وغيرها.

التهاب اللوزتين

يحدث التهاب اللوزتين بسبب الإصابة بفيروس والذي عادة تزول أعراضه خلال عشرة أيام ، أو بسبب وجود بكتيريا ومن أعراضها جفاف الحلق وظهور بعض البقع الحمراء أو البيضاء على اللوزتين ،ورائحة الفم الكريهة، وانتفاخ الغدد الليمفاوية في الرقبة، بالإضافة إلى الحمى وآلام  في الجسم ،وارتفاع درجات الحرارة.

مرض التقبيل

مرض التقبيل هو من مسببات ارتفاع عدد كريات الدم البيضاء وهو مرض يحدث نتيجة العدوى بفيروس ابشتاين بار، وينتقل هذا الفيروس من شخص إلى آخر عن طريق اللعاب.
ويصيب الفيروس بشكل كبير المراهقين، ومن أعراض هذا المرض جفاف الحلق وانتفاخ الغدد الليمفاوية في الرقبة والإبط، والحمى، وضعف العضلات ،وتورم اللوزتين، والصداع، والتعرق الليلي.

ارتجاع الحمض من المعدة

من بين أسباب نشفان الحلق هو ارتجاع الحمض من المعدة، حيث يسبب ارتجاع الحمض  في السعال، وجفاف في الحنجرة.
ومن أبرز أعراض ارتجاع الحمض هو الارتداد المريئي، ويجب علاج ارتجاع الحمض بالأدوية المناسبة مع ضبط الوزن، وتجنب التدخين، واتباع حمية ملائمة.

سرطان الحنجرة

يعتبر سرطان الحنجرة واحد من أسباب نشفان الريق، لكن نادرا ما يظهر الفحص الطبي وجود سرطان الحنجرة لدى المصابين بالحلق الجاف، وعلى الرغم من ذلك، فإن استمرت الأعراض لفترة طويلة يجب استشارة الطبيب.

جفاف الحلق الناجم عن الأدوية

يمكن أن تسبب العديد من الأدوية جفاف الحلق أو تؤدي إلى تفاقمه، ومنها:

ورغم ذلك، فإن جفاف الحلق في هذه الحالة يكون مؤقت وغير مزعج.

أسباب أخرى لجفاف الحلق

من بين الأسباب الأخرى التي تؤدي إلى الإصابة بجفاف الحلق ما يلي:

كيف تتخلص من جفاف الحلق؟

يمكن علاج جفاف الحلق بطريقتين :

طرق طبيعية

من العلاجات المنزلية والطرق الطبيعية المستخدمة لعلاج نشفان الريق ما يلي:

الغرغرة بالمياه المالحة

حيث يعتبر الملح من المواد المعقمة،التي يمكنها أن تمنع نمو بعض الجراثيم المسببة للأمراض.
يمكن استخدام الماء المالح بأمان لشطف الفم والحلق لتخفيف الجفاف والتهيج، قم بالغرغرة مرتين يوميا إلى أن يهدئ الحلق الجاف.

تناول المشروبات الدافئة مع العسل

للعسل خصائص مطهرة ومهدئة طبيعية، لذا يجب تناول الأعشاب الدافئة مع العسل لتخفيف التهيج والجفاف في الحنجرة وترطيب الحلق

شرب كميات كبيرة من السوائل

يعتبر جفاف الحنجرة أحد أعراض الجفاف، لذا من المهم أن تشرب الكثير من السوائل بغض النظر عما إذا كانت باردة أو دافئة لعلاج جفاف الحلق.

ترطيب الهواء

يحدث جفاف الهواء في الغرف المغلقة غالبا بسبب استخدام السخانات، ويمكن للهواء الجاف أن يسبب تهيج وتخريش في الحنجرة.
يعتبر الهواء الرطب والدافئ من العلاجات المهمة لنشفان الريق وخصوصا أثناء النوم،لذا يمكنك أن تستعمل أجهزة ترطيب كهربائية، أو الاستفادة من بخار إبريق من الماء ببساطة.

حبوب المص

قد يحفز مص الحلوى الصلبة على إنتاج اللعاب وعلاج نشفان الحلق، ويفضل استعمال أنواع خالية من السكر لتجنب ضرر الأسنان.

أخذ قسط من الراحة

قد يحدث جفاف الحنجرة و نشفان الحلق بعد الكلام لفترات طويلة و متواصلة، لهذا ينصح بالراحة والهدوء لمنح الحنجرة فرصة للتعافي.

بالأدوية

يختلف العلاج هنا باختلاف السبب الرئيسي لجفاف الحلق واختلاف الأعراض المرافقة له، فمثلا عندما يكون السبب وراء الجفاف هو الحساسية فإن الخيارات العلاجية الدوائية المتاحة هي الأدوية المضادة للهيستامين، ومضادات الاحتقان، وغيرهما.

وإذا كان السبب هو ارتجاع الحمض فيمكن علاج جفاف الحلق وصعوبة البلع بمضادات الحموضة، كما أن مثبطات مضخة البروتون  تعد من الأدوية المقترحة لعلاج الارتجاع المعدي المريئي الذي عادة ما يرتبط بجفاف الحلق.

قد يصف الطبيب المختص المضادات الحيوية في حال التهاب الحلق البكتيري، أو  عند التهاب اللوزتين البكتيري، وبعض المقشعات ومذيبات البلغم لعلاج جفاف الحلق .

ويمكن أن يصف الطبيب الأدوية المسكنة للألم التي تباع دون وصفة طبية، مثل الباراسيتامول ،أو الإيبوبروفين، للتخلص من ألم الحلق وآلام الجسم.

أسئلة قراء الموقع 

يوجد العديد من أسئلة زوار الموقع حول متى يكون جفاف الحلق خطير ، و سنحاول الإجابة على بعضها في السطور التالية:

متى يختفي جفاف الحلق؟
 تحدث معظم حالات جفاف الحلق بسبب الفيروسات، وبعضها يحدث بسبب البكتيريا و يختفي دون تدخل طبي، ولكن بعضها يحتاج علاجا.
هل الغدة الدرقية تسبب جفاف الحلق؟
يمكن أن يكون الحلق الجاف علامة على وجود مشكلة في الغدد اللعابية ، مثل العدوى أو الالتهابات ، وهذه الغدة مسؤولة عن ترطيب الحلق والفم وإفراز اللعاب.
هل البخار مفيد لجفاف الحلق؟
يساعد البخار الدافئ على ترطيب الحلق ، كما أنه يساعد على تقليل لزوجة المخاط وفتح مجرى الهواء ، ويمكن للهواء الجاف في أيام الشتاء أن يجعل الحلق أكثر جفافا وتقرحا.
هل القلق يسبب جفاف الحلق؟
الإجابة على السؤال هي نعم، يمكن أن يظهر عند الشخص الذي يعاني من القلق جفافا في الحلق، نتيجة للتنفس عن طريق الفم، أو تناول بعض الأدوية، أو الإصابة بأحد المشاكل الهضمية.

خاتمة

وفي الختام، أتمنى أن يكون مقال اليوم قد نال اعجابك و استحسانك و أجابك على السؤال الذي يراودك حول متى يكون جفاف الحلق خطير.

إذا أعجبك المقال شاركه مع أصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي .و قم بزيارة موقع ويكي عناية للاستفادة أكثر.

شكرا لك عزيزي القارئ على مرورك،ولقائنا يتجدد في موضوع آخر.أستودعكم الله.

Exit mobile version