الفم والاسنانتسوس الاسنان

تسوس الاسنان البسيط اعراضه ال6 واسبابه

تسوس الاسنان البسيط اعراضه ال6 واسبابه

تسوس الاسنان البسيط هو حالة تكون فيها بعض أجزاء من الأسنان مصابة بالتعفن، والذي قد يتطور ويتفاقم إلى ثقوب صغيرة أو كبيرة بشكل تدريجي، كما يشكل تسوس الأسنان احد المشاكل الصحية الأكثر انتشارا وشيوعا في مختلف بقاع العالم، وهو منتشر بالدرجة الأولى بين الفئة العمرية الشاملة للأطفال والمراهقين، إلا أن جميع الفئات العمرية قد تكون معرضة للاصابة بالتسوس ،لاسيما في الحالات التي يتم فيها اهمال نظافة الاسنان، كما قد ينتج عن هذه الحالة بروز ثقوب قد تكبر وتتسع مما يُسبب آلامًا شديدة، والتهابات، وحتى فقدان أسنان وحدوث مضاعفات أخرى مع مرور الوقت.

فما هو تسوس الاسنان البسيط ؟ وم اعراضه ؟ ومسبباته ؟ وما طرق علاجه ؟ ، وللاجابة عن هذه الاسلة تابعو معنا المقال التالي .

ما هو تسوس الاسنان البسيط ؟

اليك-اسباب-و-اعراض-تسوس-الاسنان-البسيط
اليك اسباب و اعراض تسوس الاسنان البسيط

ما هي أعراض تسوس الاسنان البسيط ؟

الأعراض الأولية لتطور تسوس الأسنان تختلف وتتباين من حالة لاخرى، وهي تتعلق بدرجة التسوس وموضعه، فالتسوس في بدايته قد لا يكون مصحوبا بأية علامات او أعراض، لكن كلما اشتد التسوس، كلما ظهرت اعراض دالة على الاصابة، ومنها ما يلي:

  • الاحساس بآلام على مستوى  الأسنان.
  • حساسية الأسنان.
  • آلام خفيفة الى حادة عند تناول أطعمة باردة، او ساخنة، أو مشروبات محلاة.
  • التعرض لثقوب في الأسنان يمكن ملاحظتها بالعين المجردة.
  • ألم عند قضم الطعام.
  • ظهور تقيحات حول السن.

ما هي أسباب وعوامل خطر تسوس الأسنان ؟

لتسوس الاسنان اسباب وعوامل كامنة خلف الاصابة ، وهذه الفقرة ستكون مخصصة للحديث عن هذه العوامل والمسببات كالتالي :

اسباب تسوس الاسنان وتشمل :

  • عدم الاهتمام بنظافة الأسنان.
  • تناول الحلويات و احتساء المشروبات التي تحتوي على نسبة عالية من السكريات.

عوامل خطر الإصابة بتسوس الأسنان  :

إن تسوس الأسنان هو عبارة عن احدى المشاكل الصحية الأكثر انتشارا وشيوعا في مختلف انحاء العالم، وثمة عوامل
عدة من شأنها زيادة خطر الإصابة بتسوس الاسنان أو تطور الحالة ال تعفن الأسنان والتي تشمل التالي:

  • أسنان غير نظيفة: عدم تنظيف الأسنان بالشكل الصحيح .
  • المياه المعدنية:إضافة الفلوريد إلى ماء الشرب يساعد على تقليل انتشار التسوس بين الاسنان، لكون هذه المعادن تقي طبقة المينا في السن، ولكن في وقتنا الحالي يستهلك الكثير من الاشخاص المياه المعدنية أو المياه المصفاة والتي لا تحتوي على الفلوريد، وبذلك يخسرون الوقاية التي يوفرها الفلوريد لأسنانهم.
  • السن : يلعب عامل السن دورا مهما في الاصابة بتسوس الاسنان ، حيث تعتبر الفئة العمرية الشاملة لكبار السن معرضة اكثر للاصابة بالتسوس مقارنة بالاطفال .
  • مشاكل في الأسنان:كاصابة الاسنان بالتراجع اللثوي.
  • الجفاف في داخل الفم: الجفاف في جوف الفم هو مؤشر على نقص في اللعاب، وللعاب دور هام في منع تسوس الأسنان، فهو يقوم بشطف بقايا الطعام واللويحات السنيّة من الأسنان، كما تساعد المعادن المتواجدة فيه على معالجة المراحل المبكرة من تسوس الأسنان.
  • اضطرابات التغذية: فقـدان الشهية المتعمد أو الشراهة في الاكل ،قد يؤديان إلى تآكل حاد في طبقات السن وظهور التسوس، فالأحماض الهضمية التي تصل إلى جوف الفم جراء التقيؤ، قد تصيب الأسنان وتؤدي إلى تآكل طبقة المينا فيها، كما أن اضطرابات التغذية قد تعيق عملية إنتاج اللعاب.
  • الاصابة بحرقة المعدة:حيث قد تزيد حرقة المعدة من خطر الاصابة بتسوس الأسنان.
  • الاصابة بالسرطان: بعض علاجات مرض السرطان قد تزيد من احتمالية الاصابة بتسوس الاسنان .

ما هي أنواع تسوس الاسنان البسيط :

يمكن لطبيب الأسنان تحديد نوع التسوس الذي يشكو منه المريض، وهذه الفقرة ستكون خاصة بالحديث عن انواع
تسوس الاسنان :

ما هو التسوس السطحي؟

هذا النوع يصيب السطح الخارجي للاسنان ، حيث تستطيع الجراثيم البقاء لفترة طويلة، بينما تهاجم الأحماض طبقة المينا. حيث يظهر غالبا على الجانب الخارجي للسن أي باتجاه الخد في الخط القريب من اللثة، وهذا النوع من التسوس يمكن الوقاية منه ومعالجته ببساطة وسهولة، إلا إذا ظهر في مناطق  ما بين الأسنان.

تسوس أسنان الطواحين :

تسوس الأسنان من هذا النوع، يمكن ان يهاجم الفجوات، والتقعرات في الأسنان الطاحنة على سطح الجزء الماضغ، وهذا النوع قد يتطور ويتفاقم بشكل سريع، إذا لم يتم الاهتمام بنظافة الفم والأسنان، أو إذا لم يتم علاج تسوس الأسنان بسرعة
و بشكل فوري لدى ظهوره.

التسوس الممتد الى جذر السن :

تسوس الأسنان من هذا النوع يظهر في المنطقة المتمثلة في جذر السن، وهو نوع شائع اساسا عند الأشخاص
الذين يعانون من تراجع اللثة.

اليك اسباب و اعراض تسوس الاسنان البسيط
اليك اسباب و اعراض تسوس الاسنان البسيط

هل يمكن علاج التسوس البسيط؟

يتماشى العلاج الذي تتلقاه على حسب درجة التسوس، فإذا اكتشف طبيب الأسنان مشكلة تآكل المينا قبل الوصول للعاج فقد يقترح علاجًا ترميميًّا ، وربما يكون ذلك في المنزل، وقد يكون الحل ايضا استخدام غسول الفم، أو معاجين الأسنان أو مواد الحشو التي تحتوي على الفلورايد والكالسيوم والفوسفات،كما يمكن التفكير في هذه الحلول كعلاجات للوقاية المبكرة من التسوس.

أما في حالة وجود تسوس في مساحة صغيرة من السن، فيمكن إصلاحه بحشو مدمج مكوّن من الفضة ومعادن أخرى، أو راتينج بلون الأسنان، وفي حالة ما اذا كان التسوس في مساحة كبيرة وبسببه فقد السن بنيته، فقد يقرر طبيب الأسنان خضوع المريض لتاج السن ، حيث تعتبر التيجان أكثر تكلفة من الحشو، إلا أنها تعمل على تقوية الأسنان وتعيد لها بنيتها ووظيفتها.

أما إذا كان السن مصاب بالخراج، فقد ينصحك الطبيب باللجوء الى أخصائي لب الأسنان لعلاج قناة الجذر، فمع علاج قناة الجذر، قد تصبح الأسنان أكثر هشاشة وقابلية للكسر، وإذا كان السن قد فقد الكثير من بنيته نتيجة للتسوس، فقد ينصحك طبيب الأسنان بتركيب التاج بعد علاج قناة الجذر.

أسئلة ذات صلة بموضوع تسوس الاسنان البسيط :

ومن بين هذه الأسئلة التالي :

كيف أعرف أن التسوس سطحي؟
هناك مجموعة من الأعراض الدالة على إصابتك بالتسوس السطحي ومنها :الشعور بألم عند تناول المشروبات الباردة، أو الساخنة، الإحساس ببعض الألم في منطقة الفك ،بالإضافة للألم التلقائي في الفم بشكل عام مع زيادة حدته في الليل، تهيج السن المصاب، الشعور بالألم عند الضغط عليه ، امتداد الألم لمنطقتي الأذن والرأس.
كيف ازيل التسوس البسيط؟
من بين الأطعمة المساهمة في علاج تسوس الاسنان : الثوم حيث يحتوي على خصائص مضادة للبكتيريا الفموية المسببة لهذا المرض.
هل يجب ازالة التسوس السطحي؟
قبل أن يتم وضع الحشو على تجويف الاسنان ، يجب كخطوة اولى إزالة كل التسوس، وإلا سيستمر في التقدم تحت الحشوة، وقبل ذلك يجب العلم أن العلاج يعتمد فى هذه الحالة على الخطوات التالية : الحفاظ على أكبر قدر ممكن من بنية الأسنان الأصلية، منع حدوث المزيد من مضاعفات التحلل مثل : التهاب لب السن ،او التهاب دواعم السن. 
هل الملح يقضي على تسوس الاسنان؟
يمكن استخدام الملح لعلاج تسوس الاسنان بسبب خصائصه المطهرة، والمضادة للبكتيريا ،والتي تعمل على تقليل الالتهابات.

خاتمة 

وختاما ،نرجو أن يكون هذا المقال والذي تضمن بين طياته على كل ما قد يفيدك فى التعرف على الأعراض الدالة على الإصابة بتسوس الاسنان ،ويكون قد اشتمل بين سطوره على العوامل والمسببات الكامنة خلف الإصابة بهذه المشكلة الصحية، واحتوى على الطرق العلاجية الممكنة للقضاء على تسوس الاسنان .

نرجو من قلبنا الخالص ان ينال هذا المقال اعجابك واستحسانك ولاتنسى مشاركته مع اصدقائك وزملائك على منصات التواصل الاجتماعي فايسبوك و انستغرام وتويتر ولقائنا يتجدد في موضوع آخر ومقالة اخرى على موقعنا ويكى عناية ان شاء المولى عز وجل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى