الفم والاسنانتسوس الاسنان

تسوس الاسنان الامامية والاسباب الكامنة وراء ذالك

تسوس الاسنان الامامية والاسباب الكامنة وراء ذالك

تسوس الاسنان الامامية من الحالات التي قد يتعرض لها الإنسان للخطر على المستوى الصحي  اضافة الى انها قد تضعف مظهر وجمال  ابتسامة الشخص الى جانب ذلك قد تساهم في شعور المريض بالالم والانزعاج ، وقد يكون لها اثار كبيرة ، حيث تظهر القواطع وهي ثمانية أسنان وتتكون من اربعة اسنان علوية وأربع أسنان سفلية في عمر 6 الى 8 اشهر ، اضافة الى دورها المهم في تناول الطعام وقضمه ، وتعد الجزء  المهم من ابتسامة الإنسان ، فعملية التقويم التي تتم في هذه المنطقة من الفم تعتبر مهمة جدا ، لذا كنت من الاشخاص الذين يحبون رؤية ابنائهم يتمتعون بابتسامة حلوة وجذابة ومشرقة في الوقت ذاته فعليك مساعدته وتجنبه العوامل التي قد تؤدي بأسنانه إلى الإصابة بالتسوس ،وخاصة تسوس الاسنان الأمامية .

فما هو تسوس الاسنان الامامية ؟ ، وما اسبابها ؟ وطرق العلاج والوقاية منها ؟ ، وللاجابة عن هذه الاسئلة تابعو معنا المقال التالي .

تسوس الاسنان
مراحل تسوس الاسنان

ما هو تسوس الاسنان ؟

ان مشكلة تسوس الاسنان الأمامية و تشكل التجاويف السنية تعتبر من المشكلات الصحية الأكثر  شيوعا في  جميع بقاع العالم خاصة لدى الأطفال والمراهقين والبالغين أيضا : حيث يعتبر الاطفال الاكثر عرضة للاصابة بتسوس الاسنان وذلك راجع للعديد من العوامل من ضمنها استخدام زجاجات الحليب التي تشجع نمو البكتيريا ، كما فقد يصاب البالغون أيضا بتسوس الاسنان الأمامية ان تم إهمال نظافتها كعدم استخدام الخيط لتنظيف ما بين الاسنان ، وعدم تنظيف الاسنان بالشكل الصحيح والكافي ، و الإكثار من الوجبات والأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكريات .

اليك بعض مسببات تسوس الاسنان الامامية
اليك بعض مسببات تسوس الاسنان الامامية

ما اسباب تسوس الأسنان الأمامية؟

تتباين أسباب تسوس الاسنان الأمامية وتختلف فيما بينها ، وهذه الفقرة ستكون محطة لابرز الأسباب والعوامل الكامنة وراء الإصابة بتسوس الاسنان :

نمو البكتيريا : 

قد يكون الإنسان معرضا لنمو البكتيريا داخل الفم والتي قد تكون نافعة كما قد تكون ضارة وتسبب تسوس الاسنان ، فعندما تتحد البكتيريا الضارة مع الطعام فإنها قد تشكل طبقة رقيقة لزجة تسمى بالبلاك ، وهذه البكتيريا الموجودة في طبقة البلاك قد تستغل السكريات و النشا الذي تتناوله لصناعة الأحماض التي تتسبب في الإصابة بتآكل المعادن الموجودة في طبقة المينا.

ومع مرور الوقت يمكن لطبقة البلاك ان تصبح أكثر صلابة لتتحول الى ما يسمى طبيا بطبقة الجير التي يمكن ان تسبب التهيج في اللثة  والإصابة بأمراض اللثة الأخرى .

فقدان المعادن :

يمكن ان تحصل على مادة الفلورايد من عدة مصادر  كمعجون الاسنان والماء ومصادر اخرى ، حيث يعمل الفلورايد مع اللعاب على تجديد طبقة المينا واستبدال المعادن ، وتعد عملية استبدال المعادن وفقدانها من الخطوات التي يمر بها الإنسان على مدار اليوم ، لكن ما قد يسبب الاصابة بتسوس الاسنان العوامل التالية :

  • الاستمرار في تناول الطعام الذي يحتوي على السكر والنشا .
  • مواصلة فقدان المعادن دون استبدالها يسبب عدم الاعتناء والاهتمام الجيد بالاسنان .

تعتبر العلامة الأولى للإصابة بالتسوس هي ظهور بقع خفيفة بيضاء التي يساهم في بروزها فقدان المعادن ، لكن ان
استمر الحال على هذا المنوال و دون العناية التامة قد تصل الى مرحلة تشكل تجاويف في أسنانك . 

أنواع تسوس الاسنان
أنواع تسوس الاسنان

عوامل خطر الإصابة بتسوس الاسنان :

ان احتمالية الاصابة بتسوس الاسنان عانة والأمامية خاصة ممكنة لجميع الفئات العمرية ، وهناك بعض العوامل التي تزيد
من احتمالية الإصابة وهي ما ستكون محور فقرتنا الموالية :

تناول بعض أنواع الأطعمة والوجبات : 

قد تبقى بعض الأطعمة عالقة باسنانك لفترات طويلة مما يؤدي الى تسوس أسنانك بسهولة على سبيل المثال: المثلجات والحليب ، والفواكه المجففة ، والنعناع،ورقائق البطاطس ، والحبوب الجافة .

تناول الأطعمة الخفيفة باستمرار :

يؤدي تناول الوجبات الخفيفة الى زيادة إمكانية فرصة إنتاج الأحماض التي تسبب ضررا للاسنان وتلفها ، كما ان احتساء المشروبات الغازية والحمضية قد يزيد الأمر سوءا .

تنظيف الاسنان بشكل غير كافي :

يعد تنظيف الاسنان بالشكل الصحيح خطوة هامة لحماية الأسنان من التسوس ، عكس ذلك قد تؤدي قلة الاهتمام
بتنظيف الاسنان الى تكون طبقة البلاك التي تسبب التسوس خاصة في الاسنان الأمامية .

قلة الحصول على مادة الفلورايد :

تعتبر مادة الفلورايد من  العناصر المهمة لمنع تكون أي تجاويف في الاسنان وتأخير مراحل تسوس الاسنان .

جفاف الفم :

قد يصاب المرء بجفاف الفم نتيجة نقص اللعاب الذي يؤدي دورا هاما في مقاومة الأحماض التي تنتجها البكتيريا الضارة
بالفم.

اضطرابات الأكل :

يمكن ان يصاب الإنسان باضطرابات الأكل كفقدان الشهية ؟ن والشراهة الذي يمكن ان تؤدي الى تآكل الاسنان
وتسوسها بصورة كبيرة .

هل يمكن علاج تسوس الاسنان الامامية؟

والاجابة هي نعم ، اذ تتعدد طرق علاج تسوس الأسنان الأمامية خاصة في حالة اهمالك للتجاويف المتكونة على اسنانك ،لان ذلك قد يؤدي إلى تلف الاسنان وتسوسها والتسريع من وتيرة نمو المزيد من التجاويف ، وعلاج تسوس الاسنان الأمامية وخصوصا في الحالة المستعصية قد يتبع طبيبك الخطوات التالية :

العلاج بالفلورايد : والذي من شأنه ان يعكس تآكل المينا ، ويعالج من التجاويف المكونة في أسنانك ، التلبيسات السنية : والتي يمكن وضعها في حالة التعرض لضرر كبير في طبقة المينا ، الحشوات : و التي يتم استخدامها للتجاويف الصغيرة ، تقنية قناة الجذر : والتي تستعمل للتجاويف التي وصلت لجذور الاسنان . 

اليك بعض مسببات تسوس الاسنان الامامية
اليك بعض مسببات تسوس الاسنان الامامية

كيف تقي نفسك من الاصابة بالتسوس  ؟

قد يساعدك نهج واتباع النصائح و الإرشادات التالية في حماية ووقاية أسنانك كن الاصابة بتسوس الاسنان الأمامية
وستكون هذه الفقرة محطة لابرز واهم هذه الإرشادات :

  • القيام بتنظيف الاسنان على الاقل لمرتين في اليوم وبعد كل وجبة للحصول على نتائج فعالة .
  • غسل فمك بمعجون يحتوي على مادة الفلورايد .
  • زيارة طبيب الأسنان شكل دوري .
  • تفادي تناول الأطعمة الخفيفة بإفراط .
  • احرص على تناول طعام صحي ومتوازن .

الأسئلة الشائعة حول موضوع تسوس الاسنان الأمامية :

وللاجابة عن هذه الاسئلة تابعوا معنا السطور التالية :

كيف أزيل تسوس الأسنان بدون طبيب؟
يمكن للمضمضة بزيت القرنفل، أو زيت السمسم، او زيت جوزة الطيب ،أو زيت جوز الهند أن تساهم في تطهير الفم واللثة على حد سواء ،حيث يمكن اعتماد هذه الطريقة كل صباح قبل تنظيف الأسنان، وتكرر العملية من 5 إلى 20 دقيقة ،لكون هذه الطريقة تساعد على إزالة السموم من الفم .
هل يمكن ان تتسوس الاسنان الامامية؟
تسوس الأسنان الأمامية أو ما يعرف بالثقوب في الأسنان، تعد ثاني أكثر الاضطرابات الصحية شيوعاً، اذ يحدث التسوس في أسنان الأطفال والبالغين، ويمكن أن يصيب الشخص في أي سن كان .
ما سبب تسوس الأسنان رغم تنظيفها؟
يعد السبب الرئيسي لتسوس الأسنان هو عدم تنظيفها بالشكل الصحيح ، إذ أن تناول السكريات والنشويات دون تفريش الأسنان قد يسبب تجمع البكتيريا التي سرعان ما تعيش على هذه البقايا لتكوّن طبقة لويحة سنية تُسمى البلاك،مما يؤدي للاصابة بالتسوس .
هل تسوس الاسنان يسبب رائحة؟
يتسبب التسوس فى وجود فراغات داخل الأسنان، تعمل على تجميع بقايا الطعام، وبفعل بكتيريا الفم تتحلل هذه البقايا لينتج عنها رائحة كريهة ونتنة.

خاتمة :

كما أن لكل بداية نهاية ،نكون بمقالنا هذا قد وصلنا لنهاية حديثنا عن أحد أهم المواضيع التي تصنف الأولى على المستوى  الصحي الا وهي تسوس الاسنان الأمامية.

كما نأمل أن يكون مقالنا اليوم قد تضمن بين سطوره على كل ما قد يخص الأسباب والعوامل الكامنة وراء الاصابة بتسوس الاسنان وكذا طرق العلاج والوقاية من هذه المشكلة الصحية .

لاتنسى مشاركة هذا المقال مع اصدقائك وزملائك على منصات التواصل الاجتماعي فايسبوك وانستغرام ولقائنا يتجدد في موضوع آخر ومقالة اخرى  على موقعنا ويكى عناية ان شاء المولى عز وجل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى