Site icon Wikinaya

انتفاخ اللثة العلوية من الداخل واعراضها ومسبباتها

ماهي اسباب واعراض انتفاخ اللثة العلوية من الداخل

ماهي اسباب واعراض انتفاخ اللثة العلوية من الداخل

انتفاخ اللثة العلوية من الداخل هو ظرف صحي شائع، حيث تتعرض اللثة غالبا للتورم والانتفاخ نتيجة تعرضها لعدة اضطرابات ومشكلات صحية ومختلفة، و متفاوتة في شدتها ودرجة تأثيرها وفي حقيقة الأمر فإن انتفاخ اللثة في الفك العلوي لا يختلف كثيرا عن انتفاخ اللثة في الفك السفلي ، باستثناء بعض المسببات والعوامل المرتبطة بهذا الانتفاخ والتي قد تؤثر احيانا باحدى الفكين او حتى على منطقة اللثة ، وقد يكون الضرر حاصلا في اللثة بأكملها .

فما هو انتفاخ اللثة العلوية من الداخل ؟ وما أعراضها ؟ وأسبابها ؟ وطرق علاجها ؟ وسبل الوقاية منها ؟ ، وللاجابة عن هذه الاسئلة تابعو معنا المقال التالي .

انتفاخ اللثة العلوية

ما هو انتفاخ اللثة العلوية من الداخل ؟   

يعتبر انتفاخ اللثة العلوية من الداخل من الظروف الصحية التي يعاني منها عدد كبير من الأشخاص والسبب راجع في ذلك لبعض العادات والسلوكيات الغير الصحية والسليمة اضافة الى عدم الاهتمام بنظافة الاسنان والفم بالشكل الجيد ، حيث ان اللثة تكون عبارة عن أنسجة وردية اللون و صلبة الملمس ، كما أنها تكون مليئة بالأوعية الدموية ، واللثة السليمة تكون دليلا ومؤشرا على صحة الفم والاهتمام الجيد به .

ماهي اسباب واعراض انتفاخ اللثة العلوية من الداخل

ما هي اعراض انتفاخ اللثة العلوية من الداخل ؟

غالبا ما يحدث انتفاخ اللثة العلوية نتيجة الاصابة بعدوى بكتيرية تصيب الفم ، وفي حالة ما تم تجاهل الامر وتاخر علاج اللثة فيمكن ان يؤدي ذلك الى التعرض لعدوى خطيرة او مايسمى بالتهاب الأنسجة الداعمة ،حيث يعتبر التهاب اللثة من العوامل المؤدية لفقدان الاسنان ومن الأعراض الدالة على الإصابة بالنتفاخ اللثة العلوية من الداخل ما سيتم توضيحه في الفقرة الموالية :

ما سبب انتفاخ اللثة في الفك العلوي من الداخل؟

تتعدد الأسباب الكامنة وراء الإصابة بانتفاخ اللثة العلوية من الداخل وتختلف ،وهذه الفقرة ستكون محطة لابرز واهم العوامل والمسببات  :

سوء نظافة الاسنان :

قد يكون لإهمال نظافة الاسنان دور هام في التهاب اللثة وانتفاخها ، حيث يبقى الطعام عالقا بين الاسنان أثناء تناول الطعام وعدم  تنظيف الفم والاسنان قد يمنح للبكتيريا حرية الانتشار واتلاف اللثة و تعريضها للأذى مما يؤدى الى انتفاخها نتيجة التهابها .

التهاب اللثة :

تؤدي طبقة  الترسبات المتراكمة على الاسنان ، في حالة إهمال علاجها الى التهاب اللثة الطفيف و التهاب دواعم الاسنان وكلتا الحالتين قد تسببان انتفاخ اللثة بالطرق التالية :

التهابات اللثة الطفيفة :

هناك عدد من الاعراض الاخرى المصاحبة لالتهاب اللثة عدى انتفاخها وهي كالتالي : نزيف اللثة ، تهيج اللثة واحمرارها ، وخروج نفس كريه من الفم .

التهاب دواعم الاسنان :

تشمل هذه المرحلة من التهاب اللثة تراجع اللثة عن موقعها ، إذ يمكن ان تصل نسبة الالتهاب الى العظام مما قد يؤدي الى سقوط الاسنان ، الى جانب ذلك توجد بعض العلامات والاعراض الاخرى كطول السن بسبب تراجع اللثة ، وتخلخل الاسنان ، وبروز قيح وصديد بين اللثة والسن ، وتغير على مستوى وضعية تقويم الاسنان .

خراج الاسنان :

يتضمن خراج الاسنان تراكم القيح داخل السن وفي اللثة او فيهما مه=عال ، مما قد يؤدي الى انتفاخ اللثة العلوية من الداخل ، اضافة الى انتفاخها قد توجد اعراض اخرى مرافقة لذلك مثل :

الحمل :

تؤدي التغيرات الهرمونية اثناء فترة الحمل الى زيادة تدفق الدم باتجاه اللثة مما ينتج عن ذلك انتفاخها وتهيجها ، كما قد تؤدي هذه التغيرات الى الحد من قدرة الجسم على مقاومة البكتيريا مما قد يتسبب في التهاب اللثة وانتفاخها .

سوء التغذية :

قد يؤدي افتقار الجسم لبعض الفيتامينات الى انتفاخ اللثة والإصابة باحدى الأمراض التي قد تؤدي الى التهابها ، كما ويعد كل من فيتامين ج وفيتامين ب من الفيتامينات المهمة للجسم والتي تحافظ بدورها على صحة الاسنان واللثة .

انتفاخ اللثة

كيف اتخلص من انتفاخ اللثة؟

تتعدد الطرق العلاجية للتخفيف من حدة وشدة التفاخ اللثة ، وهذه الفقرة ستكون محطة لابرز واهم هذه الطرق العلاجية فيما يلي :

تلميع الاسنان :

تشمل عملية تلميع الاسنان اعتماد الطبيب لأدوات خاصة بإزالة الرواسب المتراكمة في الاسنان ، ثم بعد ذلك تنعيم سطح الاسنان تفاديا وتجنبا لتجمع المزيد من الرواسب داخلها .

كشط الجذر :

وتتم هذه الطريقة عن طريق استعمال التخدير الموضعي والذي يهدف الى  تنظيف السن من جذوره وازالة الرواسب العالقة فيه .

تناول المضادات الحيوية :

يتم استعمال المضادات الحيوية في الحالات التي يكون السبب خلفها انتفاخ اللثة من الداخل اضافة الى
تجمع الخراج والقيح فيها ، كما قد يكون الهدف من استخدام هذه المضادات الحيوية هو منع انتقال الالتهاب الى
مناطق اخرى بالجسم .

علاجات انتفاخ اللثة الأخرى :

لعلاج انتفاخ اللثة طرق أخرى كالتالي :

ماهي اسباب واعراض انتفاخ اللثة العلوية من الداخل

كيف تقي نفسك من الإصابة بانتفاخ اللثة العلوية من الداخل ؟

يمكن ان يساعدك اتباع ونهج بعض الارشادات والتعليمات وكذا الخطوات في  وقاية نفسك من خطر الاصابة بالنفاخ اللثة العلوية ، وهذه الفقرة ستكون عبارة عن محطة لاهم وأبرز الطرق الوقائية الممكنة وهي كالتالي :

أهم الأسئلة الشائعة حول موضوع انتفاخ اللثة العلوية من الداخل :

ومن هذه الاسئلة ما سيتم التطرق إليه في الفقرة الموالية :

كم يستمر انتفاخ اللثة؟
يعد نزيف اللثة عند تنظيف الأسنان، ورائحة الفم الكريهة من أعراض المرحلة المبكرة من التهاب اللثة، ولا بد خلال الوصول الى هذه المرحلة زيارة الطبيب خاصة إذا استمر الانتفاخ والتورم لأكثر من أسبوع. 
متى يكون التهاب اللثة خطير؟
التهاب دواعم السن، والذي يدعى أيضا بمرض اللثة، هو عبارة عن عدوى خطيرة في اللثة تتلف الأنسجة الرخوة ،ويمكن أن تدمر العظام التي تدعم أسنانك في حال تركت دون علاج.
كيف يكون لون اللثه الملتهبه؟
تظهر اللثة الملتهبة بلون أحمر بدلا من لونها الوردي الطبيعي.
هل زيت الزيتون يعالج التهاب اللثة؟
زيت الزيتون لا يعالج التهاب اللثة.

خاتمة :  

كما أن لكل بداية نهاية ،نكون بمقالنا هذا قد وصلنا لنهاية حديثنا عن احدى اهم المواضيع التي تصنف الأولى في المجال الصحي الا وهي انتفاخ اللثة العلوية من الداخل .

كما نأمل أن يكون مقالنا اليوم قد تضمن بين طياته على كل ما قد يخص الاعراض الدالة على الاصابة بانتفاخ اللثة العلوية من الداخل ، واشتمل على الأسباب الكامنة وراء الإصابة بهذه الآفة الصحية ، والأعراض الدالة على الاصابة بانتفاخ اللثة من الداخل ،وكذا الطرق الوقائية لحماية نفسك وعائلتك من هذه المشكلة الصحية .

لاتنسى مشاركة هذا المقال مع اصدقائك وزملائك على منصات التواصل الاجتماعي فايسبوك وانستغرام ولقائنا يتجدد في موضوع آخر ومقالة اخرى  على موقعنا ويكى عناية ان شاء المولى عز وجل.

Exit mobile version