Site icon Wikinaya

اعراض التهاب اللثه ال5 المؤكدة بشكل قاطع

تعرف على اعراض التهاب اللثه وطرق علاجها

تعرف على اعراض التهاب اللثه وطرق علاجها

تشمل اعراض التهاب اللثه مجموعة من العلامات و المؤشرات مثل رائحة الفم الكريهة وغيرها. وفي هذا المقال سنبرز أهم هذه الاعراض وكذا طرق علاجها.

من السهل ألا تلاحظ علامات التهاب اللثة، ووفقا لإحدى جمعيات طب الأسنان ، فإن 10٪ من البالغين المصابين بالتهاب اللثة يعرفون ذلك. ولكن إذا كانت لثتك متورمة وحمراء وتنزف بسهولة عند تنظيف أسنانك بالفرشاة أو الخيط ، فمن المحتمل أنك مصاب بالتهاب اللثة. فقد لا يصاحب هذا الالتهاب أي ألم ، لذلك لا يتم الانتباه إلى تلك المؤشرات.

التهاب اللثة

اذن ماهي اعراض التهاب اللثه؟ وما هي أسبابها؟ وكيف يتم علاجها و التخلص منها؟ للإجابة على هذه الأسئلة تابع المقال أسفله.

اعراض التهاب اللثه

في حين أن العلامات والأعراض المصاحبة لأمراض اللثة عادة ما تكون طفيفة وخفيفة عادة ، إلا أن التهاب اللثة في معظم الحالات يكون مصحوبا بعلامات وأعراض خاصة بالتهاب اللثة.و تشمل علامات التهاب اللثة ما يلي:

احمرار اللثة

يعتبر اللون الأحمر هو مؤشر على الخطر، لذلك عندما تلاحظ في المرآة أن لثتك حمراء أو أرجوانية قليلا ، فمن الطبيعي أن تشك في أن اللثة. تعاني من مشاكل عكس عندما تكون الأنسجة سليمة ولونها صافي و وردي فاتح.

ويمكن أن تسبب البكتيريا مرحلة مبكرة معتدلة من التهاب اللثة أو التهاب دواعم السن ، وهي المرحلة الأكثر خطورة من المرض لاحقا.

قرحة اللثة

في المرحلة المبكرة من مرض اللثة ، قد تنتفخ اللثة مع ظهور الالتهاب ، وهو مؤشر على أنك بحاجة إلى الالتزام بروتين أكثر انتظاما للعناية بالفم.

نزيف اللثة

من الأعراض الأخرى وجود دم في الحوض عند البصق بعد تنظيف الأسنان بالفرشاة أو الخيط. بحيث أن اللثة التي تنزف بسهولة تشير إلى المرحلة المبكرة من مرض اللثة.

اعراض التهاب اللثه

انحسار اللثة

إذا لاحظت أن أسنانك بدأت تبدو أكبر من الطبيعي وأن اللثة تنحسر أو تبتعد عن الأسنان ، فهذه علامة شائعة لأمراض اللثة أو التهاب في أنسجة اللثة في المراحل المبكرة. وهذه الظاهرة لا تمثل مرحلة طبيعية من مراحل الشيخوخة.

رائحة الفم الكريهة

بالإضافة إلى الأعراض الأخرى ، فإن وجود رائحة الفم الكريهة أو الطعم السيئ للغاية في الفم قد يشير إلى وجود أمراض اللثة التي لا تزال في مرحلة مبكرة.  وفي العادة يكون تراكم الترسبات على اللسان هو السبب الرئيسي لرائحة الفم الكريهة.

أسباب التهاب اللثة

من المعروف أن بعض العادات يمكن أن تؤدي إلى أمراض اللثة مثل عدم تنظيف الأسنان بالفرشاة أو خيط التنظيف أو غسول الفم، ومع ذلك فإن هناك عدة أسباب تثير الدهشة، وليست معروفة على نطاق واسع، لالتهاب اللثة.

وتشمل أسباب التهاب اللثة مايلي:

البلاك

البلاك هو أحد الأسباب الأكثر شيوعا لأمراض اللثة وهو طبقة سميكة من البكتيريا تتراكم على اللثة والأسنان ويمكن إزالتها بالفرشاة والخيط وغسول الفم يوميا.

وإذا كنت من هذه الفئة ، فتأكد أنك لست الوحيد ، فهناك الملايين من البالغين الذين يعانون من مرحلة ما من أمراض اللثة. والشيء المطمئن هو أن أمراض اللثة يمكن علاجها في مراحلها المبكرة وربما حان الوقت للتأقلم مع بعض العادات الصحية. كما أن زيارة طبيب الأسنان تعتبر مهمة جدا من أجل الفحص كل 6 أشهر.

أسباب التهاب اللثة

التدخين

يؤثر التدخين على الوظائف الطبيعية لأنسجة اللثة ، وبالتالي يصبح الفم أكثر عرضة للعدوى ، بما في ذلك التهاب اللثة.

التغيرات الهرمونية

عندما تكون المرأة الحامل ، يمكن أن يرتفع مستوى الهرمون أو ينخفض و​​أحيانا في أوقات الدورة الشهرية الطبيعية ، مما يزيد من احتمالية الإصابة بأمراض اللثة.

ومع ذلك ، فإن الحمل لا يعني تلقائيا أن المرأة الحامل ستعاني من مشاكل في اللثة أو الأسنان ، بل يعني أنها يجب أن تأخذ عناية إضافية للحفاظ على صحة فمها خلال هذه الفترة.

ومن أكثر الأشياء التي يجب توقعها أثناء الحمل هو التهاب اللثة المهيج والمتورم والاحمرار والنزيف قليلا عند تنظيف الأسنان بالفرشاة و الخيط إذا لاحظت هذه الأعراض ، يمكنك التأكد من أنها ستختفي بعد الولادة.

تناول الأدوية

يمكن أن يكون للأدوية آثار جانبية تقلل من إنتاج اللعاب وتدفقه ، وهذا يجعل الفم جافا ، مما يسهل انتشار البكتيريا. إذا كنت قلقا بشأن حالة لثتك . قم بإخبار طبيبك عن الأدوية التي تتناولها.

نقص العناصر الغذائية

من الصعب الحصول على المعدل اليومي الضروري من الفيتامينات ، ولكن عندما لا تحصل على ما يكفي من فيتامين سي ، يمكن أن يكون هذا النقص ضارا بشكل خاص باللثة.

ويعد النظام الغذائي الغني بالسكر والنشا وقليل الماء وفيتامين سي أحد الأسباب الرئيسية لمشاكل اللثة.

الأسنان غير المصطفة

إذا كانت لديك حالة شائعة مثل الأسنان المتداخلة أو الملتوية أو المستديرة ، فقد يوفر ذلك أرضية خصبة لأمراض اللثة.
وينتج عن عدم وجود انسداد المزيد من المناطق التي يمكن أن تتراكم فيها طبقة البلاك وتتلف الأسنان أو اللثة.

وكنصيحة يجب عليك أن تبذل المزيد من العناية المنزلية  من خلال استخدام الفرشاة وخيط التنظيف في هذه المناطق.

تعرف على اعراض التهاب اللثه وطرق علاجها

التاريخ العائلي

إذا كان لديك تاريخ عائلي للإصابة بأمراض اللثة ، يجب أن تخبر طبيب أسنانك عن هذا الأمر، لأنك قد تكون أكثر عرضة للإصابة بعدوى بكتيرية من غيرك.

البيوفيلم

البيوفيلم عبارة عن طبقة رقيقة لزجة من البكتيريا تلتصق بالأسطح داخل الفم ، مثل اللسان واللثة والأسنان.

ولدينا جميعا أغشية حيوية ، وتلتصق هذه الطبقة اللاصقة بأي سطح مبلل تقريبا ، لذا فهي أكثر شيوعا عند الأشخاص الذين يستخدمون الفرشاة والخيط والغرغرة.

كيف يمكن علاج التهاب اللثة؟

يهدف العلاج المضاد لالتهاب اللثة إلى تحفيز وتسهيل إعادة الالتصاق الصحي لأنسجة اللثة الصحية بأسطح الأسنان ، وتقليل التورم وتقليل عمق الجيوب . وبالتالي علاج اللثة وتقليل مخاطر التهاب اللثة أو وقف تفاقم التهاب اللثة الموجود.

تختلف بدائل علاج التهاب اللثة بناء على كيفية استجابة جسم المريض لعلاجات التهاب اللثة السابقة ، بالإضافة إلى مرحلة المرض. والحالة الصحية العامة للمريض.

تتراوح إمكانيات علاج اللثة من العلاجات غير الجراحية التي تهدف إلى التحكم في كمية الميكروبات وتقليلها إلى العلاجات التي تتطلب اجراءات جراحية تهدف إلى استعادة طبقة اللثة.

ومن خلال مراقبة وعلاج الطبقة الجرثومية المتراكمة على الأسنان ، يمكن شفاء اللثة تماما من الالتهابات في جميع الحالات تقريبا .

ويشمل العلاج المناسب للطبقة الجرثومية تنظيفا احترافيا مع أخصائي مؤهل كل ستة أشهر بالإضافة إلى استخدام النصاح السني . والحرص على تنظيف الأسنان بالفرشاة يوميا.      

كيف يمكن علاج التهاب اللثة؟

ما هي الأسئلة المتداولة حول التهاب اللثة؟

يوجد العديد من أسئلة زوار الموقع حول التهاب اللثة، و سنحاول الإجابة على بعضها في السطور التالية:

متى يكون التهاب اللثة خطير؟
التهاب اللثة هو عدوى خطيرة في اللثة ، إذا تركت دون علاج ، يمكن أن تلحق الضرر بالأنسجة الرخوة وتدمر العظام التي تدعم أسنانك. يمكن أن تسبب ارتخاء أو فقدان الأسنان.
ما هو افضل و اسرع علاج لالتهاب اللثة؟
دهن اللثة بزيت جوز الهند أو اللوز لمدة 30 دقيقة، ومن ثم تنظيف الفم بالماء، يمكن أن يساعد على التخفيف من التهاب اللثة. وبالطبع يجب بصقه وليس بلعه.
هل التهاب اللثة يسبب الم؟
التهاب اللثة عادة لا يسبب الألم ، لكنه يسبب عدم الراحة أثناء المضغ. 
ما هو المضاد الحيوى المناسب لالتهاب اللثة؟
أفضل المضادات الحيوية لالتهاب اللثة هي الميترونيدازولّ، والأموكسيسيلين ولكن لا يناسب الأشخاص الذين يعانون من حساسية البنسلين.
هل التهاب اللثة يسبب ألم في الأذن؟
تؤدي مشاكل الأسنان واللثة المختلفة إلى حدوث ألم في الأذن، مثل: تسوس الأسنان، و خراج الأسنان؛ وذلك لأن الأعصاب في الوجه والرقبة تمر بالقرب من الأذن الداخلية.

خاتمة اعراض التهاب اللثه

وفي الختام،أتمنى أن يكون مقال اليوم قد نال إعجابك و رضاك و وجدت فيه كل المعلومات التي تبحث عنها.

اذا أعجبك المقال شاركه مع أصدقائك و عائلتك على مواقع التواصل الاجتماعي،وقم بزيارة موقع ويكي عناية للإستفادة أكثر من المواضيع المطروحة.

شكرا لك عزيزي القارئ على مرورك و وقتك الذي أمضيته على منصتنا ويكي عناية.ولقائنا يتجدد ان شاء الله تعالى في موضوع جديد ،أستودعكم الله.

Exit mobile version