الفم والاسنانرائحة الفم الكريهة

اسباب رائحة الفم الكريهة ال8 واسرع الطرق للتخلص منها

اسباب رائحة الفم الكريهة ال8 واسرع الطرق للتخلص منها

رائحة الفم الكريهة يعاني منها العديد من الأشخاص من مختلف الفئات العمرية، و تختلف شدتها تبعًا للمسبب لها؛ لذلك نشهد إقبال كبير من الناس على المنتجات أو العلاجات التي تستخدم لعلاج هذه المشكلة مثل: محاليل غسل الفم واللبان بطعم النعناع، و بعض المستحضرات الأخرى التي تهدف إلى محاربة ومنع رائحة الفم الكريهة، وتعتبر اسباب رائحة الفم الكريهة كثيرة ومتعددة سنعمل على توضيحها لك بالكامل.

يمكن لرائحة الفم الكريهة أن تسبب ردود فعل سلبية قد تصل لحد تجنب الناس من التحدث إليك ، ولحسن الحظ، وهذا بالأكيد ما سيسبب في الإحراج و عدم الراحة.
وبالرغم من كون المشكلة منتشرة بشكل كبير فإن غالبية الأسباب المحتملة لهذه المشكلة يمكن حلها، لذلك سنقدم لك أهم أسباب رائحة الفم قبل سرد سبل التخلص منها.

أسرع الطرق للتخلص من رائحة الفم الكريهة
أسرع الطرق للتخلص من رائحة الفم الكريهة

اهم 8 اسباب لرائحة الفم الكريهة :

الرائحة الكريهة تبدأ غالبًا في الفم، و تتعدد اسباب رائحة الفم الكريهة وتبرز في طليعتها العادات غير الصحيحة أو السيئة، إضافةً إلى تناول بعض أنواع الأطعمة.
ويُمكن بيان اسباب رائحة الفم الكريهة بشكلٍ أكثر تفصيلًا على النحو التالي :

  • قلة الاهتمام بنظافة الفم :

ويعتبر هدا السبب الأكثر شيوعًا لرائحة الفم الكريهة لما له من دورٍ في إبقاء جزيئات الطعام الصغيرة العالقة بين الأسنان وداخل الفم.
فإهمال تنظيف الفم والأسنان يؤدي الى تجمّع بقايا الطّعام في الفم مكونةً بدورها طبقة البلاك، وبالتّالي ظهور رائحةٍ كريهةٍ للفم ففي حالة إذا لم تقم بغسل أسنانك وتستخدم خيط تنظيف الأسنان بشكل يومي فإن جزيئات الطعام ستبقى في فمك مسببة النفس الكريه.

  • جفاف الفم :

يساعد اللعاب على تنظيف فمك مزيلًا الجزيئات التي تسبب الروائح الكريهة ففي حالة جفاف الفم تتراكم الخلايا الميتة على اللسان واللثة مسببة رائحة فم كريهة، كما أن ّالتنفس من الفم يؤدي الى جفافه.
ويوصي بعض مقدمي الرعاية الصحية بمضغ العلكة أو الحلويات الخالية من السكر للمساعدة في تخفيف الأعراض وتشجيع الجسم على إفراز المزيد من اللعاب.

  • الصيام :

كما وضحنا سابقا كون أن جفاف الفم يعد من الأسباب الرئيسية لرائحة الفم الكريهة فلذلك يرتبط الصيام برائحة الفم الكريهة لما قد يُسببه من تحللٍ للدهون وانبعاث الكيتونات، وهذا ما يعاني منه الكثير من الأشخاص في شهر رمضان لذلك ينصح بالإكثار من شرب المياه قبل الصوم.

  • مشاكل الأسنان والتهابات الفم :

حيث تؤدي التهابات اللثة وتسوس الأسنان الى وجود رائحةٍ كريهةٍ للفم، وقد تُعزى رائحة الفم أيضًا إلى مشاكل واضطرابات أخرى كالجروح الجراحية بعد عمليات الفم مثل إزالة الأسنان أو تقرحات الفم.

  • التدخين :

يؤدي التدخين إلى رائحة فم كريهة وغير مستحبة ويعتبر المدخنين وماضغي التبغ بصفة عامة، أكثر عرضة للإصابة بأمراض اللثة و هي مصدر آخر للنفس الكريه كما يعانون من فقدان القدرة على التذوق، وسرطان الفم.

  • أمراض صحية :

    • ما هي الامراض التي تسبب رائحة الفم الكريهة؟

تؤدي المعاناة من المشاكل الصحية المتعلقة بالحالات الجهازية مثل مشاكل الجيوب الأنفية، واضطرابات اللوزتين، والسكري، والتهابات الجهاز التنفسي السفلي. والفشل الكلوي أو الكبدي أو السرطانات. يمكن أن تساهم جميعها في انبعاث رائحة الفم الكريهة.
فالمعاناة من إحدى هذه المشاكل يسبب في تصريف الإفرازات المُخاطية الخارجة من الأنف أو الجيوب الأنفية إلى أسفل الحلق. حيث تتغذى البكتيريا على هذا المخاط ، و ذلك يؤدي إلى انبعاث رائحة كريهة من الفم.

  • بعض الأدوية :

يُساهم استخدام بعض الأدوية في انبعاث رائحة كريهة للفم كأحد الآثار الجانبية لاستخدامها. لذلك نجد بعض الأدوية تؤدي تلقائيًا إلى النفس الكريه لأنها تساهم في جفاف الفم.
كما توجد أدوية أخرى تتحلل داخل الجسم و تطلق كيماويات تظهر رائحتها في النفس.

  • أسباب أخرى :

أسباب أخرى، وتشمل إدمان الكحول، و تناول كمياتٍ كبيرةٍ من المكمّلات الغذائية والفيتامينات
ومن الأسباب الأخرى أيضاً وجود جسمٍ غريبٍ يَسُدُّ الأنف، و عادةً ما يكون ذلك عند الأطفال.

كيف أعرف أن رائحة الفم من المعدة؟

قد تكون رائحة الفم الكريهة علامة على الإصابة بمرض الارتداد المعدي المريئي أو الإرتجاع. فإذا كنت تعاني من حرقة المعدة أو الارتجاع، فيمكن أن تكون رائحة الفم الكريهة مرتبطة بزيادة الحمض الذي يفرزه جهازك الهضمي. يمكن أن يكون لهذه الأحماض رائحة كريهة قد تؤثر بدورها على رائحة الفم

هل ديدان البطن تسبب رائحة الفم الكريهة؟

حسب الدراسات التي أجريت فيما يخص مشكلة رائحة الفم الكريهة. فإن أكثر من 60 % من الأشخاص الذين يعانون من ذات المشكلة يكون السبب الرئيسي فيها هو المعانات من مشاكل في الجهاز الهضمي أهمها وجود الطفيليات وديدان البط حيث أن أعراض الطفيليات تتمثل كثيرا بحدوث رائحة الفم الكريهة.

تخلص من رائحة الفم الكريهة
تخلص من رائحة الفم الكريهة

كيف تعالج مشكلة رائحة الفم الكريهة؟

  • المحافظة على صحة ونظافة الفم والأسنان:

والتي تشمل تفريش الأسنان بشكلٍ دوريّ ومنتظم، بالإضافة لتنظيف ما بين الأسنان. بحيث يجب تنظيف أسنانك مرتين يومياً على الأقل. كما يُنصَح باستخدام فرشاة أسنان ذات رأس صغير أو متوسط، وأن تكون ناعمة الشعيرات.
بالإضافة إلى تغييرها كل ثلاثة الى أربعة أشهر.
استخدموا معاجين الأسنان التي تحتوي على مضادات للبكتيريا طبيعية مثل: النيم، عرق السوس، الكينا و النعناع، بدلاً من المنتجات التي تحتوي على لوريل الصوديوم- أو أي مواد كيميائية ، والتي تؤثر بالسلب على صحة أجساكم.
بالاضافة الى تنظيف الأسنان من الضروري جدا تنضيف اللسان و ينصح باستخدم مكشطة اللسان للحفاظ على نظافته.

  • تجنب جفاف الفم :

بحيث ينصح بشرب كمياتٍ وفيرةٍ من الماء لما له من دور في محاربة الجفاف. وتدني مستويات اللعاب، كما أنّه من المهم الابتعاد عن التبغ والقهوة و الكحول و المشروبات الغازية التي من شأنها أن تجعل الفم أكثر جفافاً.

  • التقليل من بعض الأطعمة:

ينصح بالتقليل من تناول الأطعمة المسببة للرائحة مثل البصل و الثوم والأطعمة التي تحتوي نسباً عاليةً من السكر

  • هل غسول الفم يزيل رائحة الفم الكريهة؟

من الضروري استخدام غسولات الفم مرتين في اليوم على الأقل لما له من أهمية من شأنها تقليل أعداد البكتيريا في الفم.
اضافة لكونه يعمل على تنظيف الفم و الأسنان في الأماكن التي يصعب الوصول إليها بواسطة الفرشاة.

سبل الوقاية الممكنة وتفادي اسباب رائحة الفم الكريهة:

دائما ما تكون الوقاية خير من العلاج، لذلك فمن الممكن أن يساعدك اتباع بعض الخطوات والمراحل في وقاية نفسك وتجنب تعرضك لمشكلة رائحة الفم الكريهة.
و فيما يلي نقدم لك اهم المراحل والخطوات التي يجب الحرص عليها واتباعها:

  • فرك الاسنان بعد كل وجبة طعام، و تنظيف مابين الاسنان مرة واحدة في اليوم على الأقل. اضافة الى القيام بتنظيف اللثة بشكل مستمر، مع الإكثار من شرب الماء لتجنب مشكلة جفاف الفم .
  • بالاضافة اللى تنظيف الأسنان لا يجب نسيان فرك اللسان وتنظيفه بواسطة استعمال أدوات خاصة للتخلص من المواد العالقة داخله. مع استعمال فرشاة اسنان بحالة جيدة والقيام بتغييرها كل أربعة أشهر .
  • زيارة طبيب الاسنان بشكل دوري مع الخضوع لفحص للكشف عن وجود أية مشكلة بشكل مبكر. وحتى يتسنى لك معرفة الوسائل المتبعة والحديثة للقضاء على الرائحة الكريهة للفم .
  • التقليل من الطعام القوي الرائحة مثل الثوم والبصل والبهارات. اضافة الى بعض المشروبات كالقهوة والكحوليات التي قد تسبب رائحة نفس كريهة بشكل مؤقت .
  • الحرص على شرب كميات وفيرة من المياه للحفاظ على رطوبة الفم. والمساعدة في التخلص من البكتيريا وخلايا الجلد الميتة داخله والتي قد تسبب رائحة النفس الكريهة .
  • الإقلاع عن التدخين بشتى أنواعه لأنه من شأنه أن يتسبب في رائحة النفس الكريهة. وظهور بقع على الاسنان لذا يجب عليك تجنبه للحفاظ على نفس اكثر انتعاشا واسنان اكثر بياضا .
  • مضغ العلكة فهي تتميز بقدرتها الهائلة على إخفاء رائحة الفم الكريهة بسرعة قياسية ، لكنها لاتعتبر حلا جذريا. ويشترط ان تكون العلكة خالية من السكر حتى لا تسبب في مشاكل أخرى لصحة الاسنان كالتسوس .

 

العلاجات البديلة

يوجد بعض الأعشاب التي قد يساعد مضغها في التخفيف من رائحة الفم لاحتواءها على مجموعة من الزيوت العطرية الطبيعية. و نذكر منها : البقدونس الطازج – النعناع و الزعتر.

وفي الختام، نرجو أن يكون هذا المقال قد لاقى استحسانك واشتمل على كل ما قد يفيدك في مشكلة رائحة الفم الكريهة.  و الأخذ في علاجها سريعا.
و تضمن على جل النصائح و الإرشادات التي يمكنك اتباعها. لتساعدك في حماية و وقاية نفسك و عائلتك من خطر الاصابة بهذه الآفة الصحية.

فضلا منك لا تنسى مشاركة هذا المقال مع زملائك واصدقائك. على منصات التواصل الاجتماعي فايسبوك وانستغرام وتويتر، حتى تكون الاستفادة عامة.
واستودعكم الله الذي لاتضيع ودائعه، و لقائنا يتجدد في موضوع اخر و مقالة اخرى على موقعنا ويكي عناية ان شاء الله تعالى.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى