الفم والاسنانرائحة الفم الكريهة

اسباب رائحة الفم الكريهة وطرق علاجها

اسباب رائحة الفم الكريهة وطرق علاجها

يعاني الكثير من الأشخاص من رائحة الفم الكريهة والتي تختلف شدتها من شخص لآخر تبعا للمسبب لها، لذلك نجد إقبال كبير من الناس على العلاجات او بعض المنتجات التي تستخدم في علاج رائحة الفم الكريهة،مثل استخدام اللبان بنكهة النعناع، أو استخدام محاليل غسل الفم وبعض المنتجات الأخرى التي تهدف إلى القضاء و محاربة رائحة الفم الكريهة بشكل مؤقت.إذن ما هي اسباب رائحة الفم الكريهة؟

ما هو سبب رائحة الفم الكريهة الدائمة؟

هناك العديد من الأسباب والعوامل التي تؤدي إلى حدوث رائحة الفم الكريهة ،و من أهم اسباب رائحة الفم الكريهة مايلي:

 الطعام:

قد تسبب بقايا الطعام المتراكمة بين الأسنان أو حولها رائحة كريهة في الفم تشبه رائحة العفن، خاصة الأطعمة التي تحتوي على الزيوت المتطايرة مثل: الثوم او البصل وغيرهما ،حيث يمكن أن تسبب هذه الاطعمة رائحة فم كريهة تستمر لفترة طويلة تصل الى 72 ساعة، إضافة إلى بعض الأنواع من الخضر والبهارات.

القهوة:

إذا كنت من الأشخاص الذين يتناولون القهوة  الثقيلة في كل صباح فستلاحظ  وجود رائحة كريهة في فمك. بسبب مذاق القهوة الحاد بالاضافة الى تاثيرها على انتاج اللعاب، نضرا لان القهوة تحتوي على مادة الكافيين التي تؤثر بدورها على  إنتاج اللعاب في الفم .

انخفاض في إنتاج اللعاب قد يتسبب في زيادة البكتيريا المسببة في رائحة الفم الكريهة.

 التدخين:

يؤدي التدخين الى جفاف الفم، كما انه يسبب رائحة الفم الكريهة من التبغ نفسه، بحيث نجد الأشخاص الذين يدخنون التبغ هم أكثر عرضة للاصابة بأمراض دواعم السن.

عسر الهضم:

في حال عدم الهضم بشكل جيد او وجود بعض المشاكل في الأمعاء من الممكن ان تحدث رائحة  الفم الكريهة. حيث تخرج روائح الطعام الذي تم استهلاكه  إلى المريء وصولاً إلى الفم في حال  إذا كنت تعاني من الحموضة بشكل كبير، مما قد يؤدي إلى رائحة الفم السيئة.

 مشاكل في الأسنان:

يعد عدم الحفاظ على نظافة الأسنان بشكل منتظم من أحد الأسباب الرئيسية للرائحة الكريهة،لأن عدم غسل الأسنان بعد الأكل قد يؤدي إلى تراكم فتات الطعام بين الاسنان او حولها، الشيء الذي يؤدي إلى تجمع الجراثيم التي تسبب في إطلاق بعض أنواع الغازات الكريهة مثل سلفيد الهيدروجين.

في بعض الحالات الاخرى تتكدس اللويحات بشكل كبير مما تؤدي إلى التهاب اللثة وتتكون بين الاسنان و اللويحات أكياس مليئة تزيد من سوء الرائحة الكريهة.

 جفاف الفم:

يساعد اللعاب بشكل كبير على تنظيف  وترطيب الفم وحمايته من الاصابة بالجفاف، لان في حالة جفاف الفم، قد يحدث تراكم للخلايا الميتة على اللثة واللسان والتي تسبب في رائحة الفم الكريهة، وقد يصاب الفم بالجفاف عادة خلال النوم، الشيء الذي يؤدي إلى رائحة الفم الكريهة التي يعاني منها العديد من الاشخاص  في الصباح.

الأدوية الموصوفة طبياً:

يعتبر جفاف الفم من الأعراض الجانبية لمجموعة من الأدوية الموصوفة طبيًا ،الشيء الذي يؤدي الى انخفاض  إنتاج اللعاب في الفم فيصبح عبارة عن بيئة خصبة تساهم في تكاثر البكتيريا المسببة للروائح الكريهة في الفم. كما أن جفاف الفم لفترات طويلة قد يؤدي بالشخص المصاب به الشعور بالانزعاج الى جانب الرائحة.

 الإصابة ببعض الأمراض:

هناك بعض الأمراض التي قد تسبب رائحة الفم الكريهة.

من أهمها مايلي:

  • الإصابة بالعدوى المزمنة المصحوبة بالخراج في الرئتين.
  • بعض الأمراض السرطانية.
  • اضطرابات ومشاكل في عمليات الأيض.
  • الفشل الكلوي الذي يؤدي الى تكون رائحة كريهة مشابهة لرائحة البول.
  • الفشل الكبدي، الذي يؤدي الى تكون رائحة سيئة مشابهة لرائحة السمك.
  • بعض الأمراض المزمنة مثل مرض السكري ، والذي يؤدي الى تكون رائحة كريهة مشابهة لرائحة الفواكه المتعفنة.
  • الإصابة بالتهابات الجيوب الأنفية.
تعرف على مختلف اسباب رائحة الفم الكريهة
تعرف على مختلف اسباب رائحة الفم الكريهة

مضاعفات رائحة الفم الكريهة:

في العادة  لا يكون هناك اي مضاعفات ناتجة عن رائحة الفم الكريهة ذاتها، إنما قد  تحدث بعض المضاعفات عن المسبب الرئيسي لهذه الرائحة.

تشخيص رائحة الفم:

عند تشخيص رائحة الفم يقوم الطبيب المختص بشم رائحة فم الشخص المريض ويقيم هذه الرائحة بناء على بعض المقاييس المحددة، كما  هناك بعض الكواشف التي تحدد  المادة المسؤولة عن رائحة الفم.

الوقاية من رائحة الفم الكريهة:

هناك مجموعة من الخطوات التي يجب اتباعها بشكل جيد للوقاية من رائحة الفم الكريهة.

من اهم هذه الخطوات مايلي:

  • غسل الأسنان يوميا بعد تناول الطعام.
  • يجب تنظيف ما بين الأسنان مرة في كل يوم.
  • يجب فرك وتنظيف اللسان بأدوات خاصة للتخلص من جميع المواد العالقة.
  • تنظيف اللثة.
  • الحرص على شرب الماء بكثرة.
  • استخدام فرشاة أسنان ذات نوعية جيدة .
  • الخضوع للفحص الطبي بشكل  منتظم للكشف عن وجود أية مشكلة في الفم وكذلك لمعرفة الطرق الحديثة للقضاء على رائحة الفم الكريهة.
طرق الوقاية من رائحة الفم الكريهة، اسباب رائحة الفم
طرق الوقاية من رائحة الفم الكريهة

كيف تعالج مشكلة رائحة الفم الكريهة؟

يعتبر العلاج الرئيسي لرائحة الفم الكريهة الناتجة عن مشاكل المعدة هو معالجة السبب الرئيسي وراء هذه الرائحة الكريهة. اضافة الى ذلك، يمكنك اتخاذ بعض الإجراءات و الخطوات اليومية التي تساعد في إنعاش رائحة الفم.

من اهم هذه الخطوات مايلي:

  • تجنب المحفزات: يجب تجنب المحفزات، مثل بعض الانواع من منتجات الألبان والأطعمة الحارة وغيرها من الأمور الأخرى التي تجعل رائحة الفم كريهة.
  • امضغ اللبان:  يجب مضغ اللبان الخالي من السكر من أجل تحفيز إنتاج اللعاب  في الفم والتخلص من الرائحة  الكريهة.
  • الحفاظ على صحة الفم:  يجب غسل الأسنان مرتين في اليوم على الأقل.
  • كما يجب تنظيف ما بين الأسنان بواسطة فرش التنظيف أو بواسطة الخيط أو  بعض الانواع من أدوات التنظيف المائية يوميا.
  • يجب استخدام غسول الفم للتخلص من بقايا الطعام أو البكتيريا  المسببة في  رائحة الفم الكريهة.

علاجات اخرى:

من أجل علاج رائحة الفم الكريهة يجب الاعتماد على السبب  الرئيسي ورائها، ومن بين الإجراءات المهمة التي تساعد في التخلص و علاج رائحة الفم الكريهة ما يلي:

  • تفريش الأسنان بشكل يومي و منتظم كما يمكن تنظيفها بواسطة استخدام الخيط الطبي،  ولابد من التنبيه والحذر على ان تنظيف الاسنان له أهمية بالغة في التخلص والقضاء على البكتيريا  المسببة في رائحة الفم الكريهة.
  • الامتناع  قدر الإمكان عن التدخين ومضغ التبغ أيضا.
  • الإكثار من شرب المياه بكميات كافية  ومضغ اللبان الخالي من السكر، للحفاظ على رطوبة الفم وايضا الوقاية من الإصابة بجفاف الفم .
  • يجب استخدام غسول الفم الذي من شأنه تقليل  تكاثر البكتيريا في الفم.
  • إذا كانت رائحة الفم الكريهة ناتجة بسبب بعض الأمراض ، فمن الضروري علاج هذه الأمراض في أقرب وقت ممكن.
  • في حال إذا كان السبب في رائحة الفم الكريهة هو أحد أنواع الأدوية، فيجب استبدال الدواء المتسبب في رائحة الفم الكريهة بدواء آخر تحت اشراف الطبيب.
  • من بين  الوصفات المنزلية التي يمكنها أن تساعد في القضاء على رائحة الفم الكريهة هو القيام بمضغ أوراق البقدونس أو أوراق النعناع.

لا يمكن دائما التعرف على السبب الرئيسي وراء رائحة الفم الكريهة ،لان في بعض الحالات قد يكون المشكل أكثر تعقيدًا من عدم تنظيف الأسنان، لذلك يجب عليك القيام بتدوين الحلول التي قمت بتجربتها و الأعراض التي تعاني منها بحيث يمكنك مناقشتها مع طبيبك الخاص للوصول إلى السبب الرئيسي لهذه المشكلة. و بهذه الطريقة، تستطيع مواجهة المشكل الأساسي لرائحة الفم الكريهة بشكل مباشر والحصول على رائحة فم  منعشة .

الأسئلة الشائعة:

كيف أعرف أن رائحة الفم من المعدة؟

رائحة الفم  قد تكون مرتبطة بحمض المعدة عند ظهور حساسية من بعض الأطعمة، ويمكن أن يكون ذلك بوجود عدوى في الكلى أو مرض مزمن.

ما هي الامراض التي تسبب رائحة الفم الكريهة؟

من الامراض التي تسبب رائحة الفم الكريهة: داء السكري، التهابات الجهاز التنفسي، العقاقير الدوائية، حصوات اللوزتين، الجفاف، ارتجاع حمض المريء.

ما الذي يجعل رائحة الفم جميلة؟

استخدام فرشاة نظافة اللسان ل “كشط” اللسان، استخدام غسول الفم الذي يساعد على إبقاء الفم رطب ويساعد على منع الرائحة الكريهة.

ما هو افضل معجون اسنان لرائحة الفم؟

معجون أسنان بارودونتكس يحتوي على تركيبة ذات الكشط الخفيف من بيكربونات الصوديوم، ويساعد في الحفاظ على صحة الفم وانتعاشه.

خاتمة:

الى هنا نكون قد وصلنا لختام هذا المقال الذي ذكرنا فيه أكثر الأسباب المؤدية لرائحة الفم الكريهة، كما تحدثنا فيه بالتفصيل عن  مضاعفات رائحة الفم الكريهة، وكذا طرق الوقاية والعلاج من رائحة الفم، ليكون هذا المقال شاملا لكل ما يتعلق باسباب رائحة الفم الكريهة،

وليكون ايضا بداية خير لمزيد من المواضيع المهمة في هذا السياق .

اذا استفدت من هذا الموضوع شارك هذا الرابط مع اصدقائك وأقاربك على مواقع التواصل الاجتماعي فيسبوك انستغرام تويتر  ليستفيد الجميع .

ونتمنى عزيزي القارئ أن يكون هذا الموضوع قد نال استحسان اعجابك  وان تكون استفدت منه الكثير من الأمور  المهمة التي تخصك حول هذا الموضوع من جميع الجوانب.

لقائنا يتجدد مرة اخرى على منصة موقع ويكي عناية في موضوع اخر باذن الله.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى