Site icon Wikinaya

أسباب جفاف الفم والعطش ال8

تعرف على أسباب جفاف الفم والعطش و مضاعفاته

تعرف على أسباب جفاف الفم والعطش و مضاعفاته

الشعور بالعطش طبيعي لعدم شرب الماء، ولكن الشعور بالعطش الشديد والتعب قد يكون تلميح لوجود مشكلة صحية. تعرف معنا على أسباب جفاف الفم والعطش.

تحدث ظاهرة جفاف الفم عندما يفرز الفم اللعاب بمعدل بسيط ، لذلك يكون أحيانا سميكا أو خيطيا . والمشكلة لا تتوقف عند العطش فحسب ، بل تسبب أيضا صعوبة في تذوق الطعام والشراب و هضم الطعام كذلك. كما يلعب اللعاب دورا في منع تسوس الأسنان ،و نسبته القليلة تتسبب في  رائحة الفم الكريهة ، وزيادة جفاف الجلد حول الفم ، وتشقق الشفتين.

أسباب جفاف الفم والعطش

ما هي أسباب جفاف الفم والعطش ؟

يوجد عدة أسباب وراء جفاف الفم و العطش و نذكر منها ما يلي:

1-تناول بعض الأدوية التي تسبب الجفاف

هناك أكثر من أربعمائة نوع من الأدوية التي يمكن أن تسبب جفاف الفم بالإضافة إلى عدد من الأدوية التي تعطى للمريض ، ، بما في ذلك الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية مثل أدوية الحساسية أو البرد. وكذلك التي تعطى بوصفة طبية مثل تلك التي تعطى لعلاج ارتفاع ضغط الدم ، ولعلاج بعض المشاكل النفسية وكذلك متلازمة المثانة العصبية . مع ملاحظة أن بعض العلاجات الطبية تسبب جفاف الفم كما هو الحال مع العلاج الإشعاعي لبعض أنواع السرطانات. التي يمكن أن تلحق الضرر بالغدد المنتجة اللعاب.

تعرف على أسباب جفاف الفم والعطش و مضاعفاته

2-حدوث ضرر في أعصاب معينة

إذا حدثت إصابة في الرأس أو الرقبة وتسببت في تلف الأعصاب، فيمكن أن تسبب جفاف الفم حيث تقوم بعض الأعصاب بنقل الرسائل بين المخ والغدد اللعابية. وتلف هذه الأعصاب يعني عدم إنتاج اللعاب بسبب الفقد ،وبالتالي تنشأ مشكلة في مذاق الطعام. حيث أن اللعاب هو الذي يحمل نكهات الطعام إلى الخلايا العصبية المنتشرة في جميع أنحاء الحلق والفم . والتي لها القدرة على إرسال إشارات إلى الغدد اللعابية.

3-متلازمة شوغرن

متلازمة سوغرن لها اسم آخر ، متلازمة الجفاف المصحوبة بجفاف الأغشية المخاطية ، وتسبب متلازمة سجوجرن في جفاف الفم وعين المريض . مثل مرض المناعة الذاتية والذي تهاجم فيه الخلايا الليمفاوية في الدم الأبيض الغدد الدمعية والغدد اللعابية في الجسم و تسبب جفاف العينين والفم. وتجدر الإشارة إلى أن هناك أمراض أخرى تسبب نفس المشكلة مثل الإيدز والسكري.

4-التدخين واستخدام منتجات التبغ الأخرى

التبغ ، بما في ذلك السجائر والشيشة وغيرها ، يسبب الجفاف . ناهيك عن أن معظم الناس يلجأون إلى شرب المشروبات التي تحتوي على الكافيين إلى جانب تدخين السجائر أو الشيشة ، مما يزيد من مشكلة الجفاف في الفم.

5-السكري

العطش الشديد وزيادة التبول من الأعراض الشائعة لداء السكري ، وذلك لأن مرض السكري يتسبب في تراكم الجلوكوز في الدم ، فيتعين على الكلى العمل لوقت إضافي لتصفية وامتصاص الجلوكوز الإضافي.

وعندما تفقد الكلى السيطرة على هذا ، يتم إفراز الجلوكوز في البول ، مما يسحب السوائل من الأنسجة ،ويسبب الجفاف ويجعلك تشعر بالعطش الشديد.

6-فقر الدم

إنها حالة يكون فيها الدم ناقصا بسبب عدم إنتاج ما يكفي من خلايا الدم الحمراء الصحية أو تدمير الكثير منها.

العطش الشديد والدوخة والشعور بالإغماء من أعراض فقر الدم إلى جانب سرعة ضربات القلب وتشنج العضلات.

ويعد النظام الغذائي السيء والنزيف والعديد من الأمراض هي أسباب حالة فقر الدم.

7-مشاكل الغدة الدرقية

الغدة الدرقية ، وهي غدة على شكل فراشة تقع في الجزء السفلي من رقبتك ، مسؤولة عن ضخ هرمون الغدة الدرقية ، مما يساعد على تنظيم شهيتك ، وطاقتك ، ودرجة حرارة الجسم الأساسية ، ووظائف الجسم الحيوية الأخرى. 

ومع ذلك ، فإن مشاكل الغدة الدرقية شائعة جدا بين النساء ، وعندما تفرز الغدة كمية كبيرة جدا أو قليلة من الهرمونات تحدث أعراض مثل القلق والشعور بالحرارة وجفاف الفم ، ويؤدي ذلك كله إلى زيادة العطش.

وفقا للمعهد الوطني للسكري وأمراض الجهاز الهضمي والكلى ، فإن الأشخاص الذين يعانون من قصور الغدة الدرقية هم أكثر عرضة للإصابة بحالات صحية أخرى تسبب العطش ، مثل مرض السكري من النوع 1 ومتلازمة شورجن وفقر الدم الناجم عن نقص فيتامين ب 12.

8-النظام الغذائى المنخفض الكربوهيدرات

العطش هو أحد الآثار الجانبية الشائعة لنظام الكيتو الغذائي منخفض الكربوهيدرات لأن خطة وجبتك تتطلب منك تقليل الكربوهيدرات بشكل كبير . مما يتسبب في التبول كثيرا والشعور بالعطش.

مضاعفات جفاف الفم و العطش

ما هي مضاعفات جفاف الفم و العطش ؟

إذا لم يكن لديك ما يكفي من اللعاب وكان فمك جافا ، فقد يؤدي ذلك إلى:

ما هي الأسئلة الشائعة حول أسباب جفاف الفم والعطش ؟

يوجد العديد من الأسئلة حولأسباب جفاف الفم والعطش، و سنحاول الإجابة على بعضها في السطور التالية:

ما سبب الشعور بالعطش رغم شرب الماء؟
يرجع سبب العطش المستمر وجفاف الفم إلى أن  الغدد الموجودة في الفم تفرز كمية أقل من اللعاب. ويمكن أن يحدث هذا بسبب بعض الأدوية التي تتناولها.
ما سبب جفاف الفم رغم شرب الماء؟
يمكن أن يحدث جفاف الفم بسبب بعض الحالات الصحية مثل مرض السكري ، والسكتة الدماغية ، والعدوى الفطرية للفم  ، ومرض الزهايمر ، أو أمراض المناعة الذاتية مثل متلازمة سجوجرن أو فيروس نقص المناعة البشرية .
ما هو سبب جفاف الفم وكثرة التبول؟
يمكن أن يحدث جفاف الفم لمن يعانون من داء السكري الكاذب الذي يسبب العطش وفقدان الكثير من البول والجفاف العام ، مما يؤدي إلى جفاف الفم ، كما يعاني البعض من التهاب الغدد اللعابية.
متى يكون العطش خطير؟
راجع الطبيب إذا: كنت تشعر بالعطش باستمرار ، بغض النظر عن كمية السوائل التي تشربها. إذا كنت تعاني من عدم وضوح الرؤية ، أو الجوع الشديد ، أو الجروح أو القروح غير القابلة للشفاء. الشعور المزمن بالتعب والضغط والتعب وآلام الجسم.
هل مرض السكر يسبب جفاف الفم؟
جفاف الفم هو أحد أكثر أعراض مرض السكري شيوعا وأحد الأعراض الشائعة في كل من النوع الأول والنوع الثاني من مرض السكري ، ولكن ليس كل مرضى السكر يعانون منه ، كما أنه ليس مجرد عرض من أعراض مرض السكري ، ولكن يمكن لأي شخص أن يعاني منه.
هل الغدة الدرقية تسبب الشعور بالعطش؟
تعد مشاكل الغدة الدرقية شائعة جدا بين النساء ، وعندما تفرز الغدة كمية كبيرة جدا أو قليلة جدا من الهرمونات ، تؤدي أعراض مثل القلق والشعور بالحرارة وجفاف الفم إلى زيادة العطش.

و في ختام موضوع اليوم بعنوان ” أسباب جفاف الفم والعطش”. أتمنى أن ينال المقال اعجابكم و استحسانكم و تجد فيه كل المعلومات التي تبحث عنها.

إذا أعجبك المقال قم بمشاركته مع أصدقائك و عائلتك على مواقع التواصل الاجتماعي. و قوم بزيارة موقع ويكي عناية للإستفادة أكثر من المواضيع التي لها صلة بالموضوع.

Exit mobile version