Site icon Wikinaya

ما سبب احمرار العين؟ و ماهي طرق علاجه ؟

ما سبب احمرار العين؟ و ماهي طرق علاجه ؟

ما سبب احمرار العين؟ و ماهي طرق علاجه ؟

العديد من الأشخاص يتساءلون حول ما سبب احمرار العين المفاجئ. و من خلال هذا المقال سنجيب عن هذا السؤال بالإضافة إلى طرق علاج هذه الحالة.

احمرار العين يعد أحد المشاكل التي تحدث عند العديد من الأفراد وذلك بسبب توسع الأوعية الدموية في العين. و للمزيد من المعلومات حول سبب احمرار العين تابع المقال أسفله.

ماهو احمرار العين؟

احمرار العين عبارة عن حالة يصبح فيها الجزء الأبيض من العين  أحمر اللون أو يصبح داميا.

ويمكن أن يختلف شكل العين الحمراء على نطاق واسع. حيث يبدو شكلها كما لو كان هناك العديد من الخطوط الحمراء أو الوردية المتعرجة على الصلبة أو يمكن أن يبدو الجزء الأبيض بالكامل باللون الوردي أو الأحمر.

وقد يصيب مرض احمرار العين عينا واحدة أو كلتا العينين، ويمكن أن يرتبط بعدة أعراض  بما في ذلك:

اعراض التهاب العين وافضل الطرق الممكنة في علاجه

وفي بعض الأحيان يمكن أن  لا تظهر أي أعراض أخرى تدل على العيون الدامية غير الاحمرار.

احمرار العينين أو احتقان العينين مرض شائع للغاية وله أسباب عديدة. وغالبا ما تكون العيون الحمراء من أعراض حالة عين أخرى يمكن أن تتراوح من خفيفة إلى خطيرة.

ما سبب احمرار العيون؟

إن ظهور الاحمرار في العين قد يكون بسبب تمدد الأوعية الدموية الصغيرة الواقعة بين الصلبة والملتحمة العلوية الشفافة في العين. ويمكن أن تصبح هذه الأوعية الدموية الصغيرة التي يكون أغلبها مخفيا بشكل طبيعي متورمة نتيجة لأسباب بيئية أو متعلقة بنمط الحياة أو بسبب مشكلة معينة في العين.

غالبا ما يحدث احمرار العين نتيجة للحساسية وتعب العيون او ارتداء العدسات اللاصقة لفترات طويلة أو في حالات عدوى العين الشائعة مثل التهاب الملتحمة. ولكن في بعض الأحيان يكون احمرار العين دليلا على وجود مرض أو حالة صحية خطيرة في العين مثل التهاب القزحية أو المياه الزرقاء.

وتتضمن الأسباب البيئية للعيون الدامية ما يلي:

جفاف العين

يحدث الجفاف عندما لا تستطيع العين إفراز الدموع بشكل طبيعي، الشيء الذي يسبب بعض التقرحات في القرنية التي يمكن أن تتسبب في احمرار العينين.

حساسية العين

يوجد العديد من العوامل الخارجية التي يمكن أن تسبب الحساسية، مثل: حبوب اللقاح، والغبار، وفرو الحيوانات، وغيرها تحسس العين، الشيء الذي يسبب احمرارها بلإضافة إلى الشعور بالحكة والحرق في العينين.

التهاب الملتحمة

التهاب الملتحمة يحدث بسبب إصابة الجفن وبياض العين بأحد أنواع الفيروسات أو البكتيريا، مما قد يتسبب في احمرار العين

يعد التهاب الملتحمة منتشر بسكل كبير خصوصا عند الأطفال، ويكون عادة معديا كما يصاحبه العديد من الأعراض الأخرى، مثل: إفرازات بيضاء أو صفراء، والتحسس من الضوء.

ارتداء العدسات اللاصقة

العدسات اللاصقة هي من بين الأسباب وراء احمرار العين، حيث يعتبر الأشخاص الذين يقومون بارتداء العدسات اللاصقة هم أكثر عرضة للإصابة باحمرار العين نتيجة لارتفاع خطر التهاب العين وتلوثها أو تهيجها بسبب العدسات.

وتمنع العدسات اللاصقة وصول الأكسجين الى العينين، وتزيد من فرصالتهيج  والالتهاب خاصة عند ارتدائها لفترة طويلة من الزمن ، و تزيد كذلك العدسات اللاصقة من خطر الإصابة بقرحة القرنية.

ولهذا ينصح بما يلي:

ما سبب احمرار العين

 انفجار أحد الأوعية الدموية

يمكن أن يتسبب تمزق أحد الأوعية الدموية الدقيقة في العين  في احمرار العين المفاجئ، ويحدث في العادة بسبب العطس القوي أو التقيؤ الشديد أو فرك العينين بشدة.

شرب الكحول

يعد الإسراف في شرب الكحوليات أحد أسباب احمرار العين، حيث أنها تتسبب  في ظهور شبكة عنكبوتية من الأوردة الحمراء في بياض العينين، وذلك بسبب دورها في تمدد الأوعية الدموية الصغيرة في العينين مما يزيد من تدفق الدم من خلالها فتظهر العين حمراء.

ويمكن لقطرات العين أن تساعد على تقليل الإحمرار. وفي العادة بعد مضي ساعات قليلة على شرب الكحول وانتهاء مفعوله تعود الأوعية الدموية إلى وضعها الطبيعي.

شحاذ العين

يتشكل شحاذ العين أو الشعيرة على جفن العين أو الحافة السفلية للعين ويصاحبها احمرار العين والحساسية والتورم.
وهي أحد المشاكل الشائعة جدا تظهر على شكل بثور ،ويكون سببها عدوى بكتيرية، وسرعان ما تختفي من تلقاء نفسها خلال عدة أيام.
لا تحاول فقعها أو لمسها ،وقم بزيارة  طبيب العيون ليصف لك مرهم ومضاد حيوي مناسبين.

الزرق

الزرق هو عبارة عن مجموعة من الأمراض التي تضر بالعصب البصري الذي يربط شبكية العين بالدماغ، ويحدث الزرق عند وقوع ضغط عالي على العين بسبب تراكم السوائل وهو أحد أسباب احمرار العين.

يعد احمرار العين وخاصة في الزوايا أحد العلامات للزرق، بالإضافة إلى مجموعة أخرى من الأعراض منها:

عادة ما يتطور الزرق ببطء ، ولكن إذا ظهرت مشاكل في الرؤية واحمرار في العين فجأة ، إلى جانب أعراض أخرى مثل الصداع والغثيان ، فقد تكون حالة طبية طارئة.
كما يجدر بالذكر  إلى أن الزرق يمكن أن يسبب العمى إن لم يتم علاجه، لذا من المهم التوجه إلى طبيب العيون خاصة إذا ما ظهرت لديك الأعراض السابقة.

علاج احمرار العين

في الواقع لا يحتاج احمرار العين إلى علاج محدد خاصة إذا استمر لفترات قصيرة، ولكن في بعض الحالات تستطيع استخدام العديد من العلاجات، مثل ما يلي:

 القطرات المضادة للهيستامين

في حالة كان سبب الاحمرار التعرض لبعض المهيجات . يتم في العادة وصف بعض القطرات المضادة للهيستامين لتخفيف التفاعل التحسسي.

 القطرات المضادة للالتهاب

يمكن أن تحتاج في حالات التهاب العين إلى استخدام بعض القطرات المضادة للالتهاب بعد استشارة الطبيب.

ويمكن أن تسبب بعض الحالات الخطيرة، مثل: اللوكيميا، والتهاب المفاصل احمرار العين، لهذا  فإن تحديد السبب أمر بالغ الأهمية للحصول على العلاج المناسب.

انواع قطرات العين

نصائح للتخفيف من احمرار العين

يمكنك اتباع بعض النصائح البسيطة للتخفيف من احمرار العين لديك، نذكر منها ما يلي:

 الكمادات الباردة

يعد استخدام الكمادات الباردة من الأشياء التي يمكن أن تساعد على التخفيف من الاحمرار بشكل كبير. حيث تعمل على تضييق الأوعية الدموية كما تقلل من احتباس السوائل في المنطقة.

يمكنك استخدام الكمادات  عن طريق غمس قطعة قماش نظيفة في وعاء من الماء والثلج ثم التخلص من الماء الزائد ووضع القماش على منطقة العين لمدة تتراوح من 5 إلى 10 دقائق.

 قطرات الدموع الاصطناعية

يمكن أن تسبب بعض الحالات المرضية والتغيرات الهرمونية بالإضافة إلى تناول بعض الأدوية  في جفاف العين، ما يعطي العين مظهرا داميا.

يوصى  في مثل هذه الحالات باستخدام هذه القطرات التي تتكون من محلول ملحي يصرف عادة بدون وصفة طبية ويعمل على زيادة الرطوبة في العين.

تستطيع استخدام مثل هذه القطرات للتخفيف من احمرار العين وذلك عن طريق وضعها في العين كل ساعة خلال أول ستة ساعات من حدوث الاحمرار.

كيف اتخلص من احمرار العين؟

نظرا لوجود العديد من أسباب احمرار العين بما في ذلك العديد من الأسباب الخطيرة والتي تتطلب اهتماما فوريا. يجب أن ترى طبيب عيون على الفور إذا كان لديك عيون حمراء دموية ، خاصة إذا ظهر الاحمرار فجأة وكان مصحوبا بعدم الراحة وعدم وضوح الرؤية.

راجع أيضا طبيب عيون قبل استخدام قطرة العين “ازالة احمرار العين”. قد تحتوي قطرات العين هذه على أدوية تضيق الأوعية  الدموية. سيؤدي تقليل حجم الأوعية الدموية في الصلبة إلى تحول لون العين إلى اللون الأبيض . ولكن إذا كنت تستخدم قطرات العين الحمراء بانتظام على مدار فترة من الوقت ، فقد تحتاج إلى استخدامها كثيرا لمنع تكرار احمرار العين. وقد تعاني من حالة شديدة من احمرار العين إذا توقفت عن استخدام هذه القطرات.

قم بزيارة طبيب العيون. لتحديد سبب احتقان العين والحصول على أكثر خيارات العلاج فعالية ، والبحث عن أفضل الطرق وأكثرها أمانا للتخلص من احمرار العينين.

قم بإزالة العدسات اللاصقة (إذا كنت ترتديها) واستبدلها بالنظارات حتى يحين وقت رؤية طبيب العيون لفحص مشكلة العين الحمراء. تأكد من إحضار العدسات اللاصقة إلى موعدك حتى يتمكن طبيب العيون من تقييم ما إذا كانت العدسات اللاصقة تسبب احمرار العين.

وقد تحتاج أيضا إلى ترطيب عينيك بانتظام باستخدام قطرات ترطيب العين دون وصفة طبية حتى يحين وقت زيارة طبيب عيون.

كيف اتخلص من احمرار العين؟

فقرة الأسئلة الشائعة حول احمرار العين

يوجد العديد من أسئلة زوار الموقع حول احمرار العين، و سنحاول الإجابة على بعضها في السطور التالية:

احمرار العين هل هو خطير؟
يعد احمرار العين أحد الأسباب الأكثر شيوعا لحالات الطوارئ الخاصة بالعين ، وعلى الرغم من أنه يحدث عادة بسبب التهاب خفيف في سطح العين ، إلا أنه يمكن أن يكون علامة على مرض خطير في العين. لذلك ، من المهم زيارة طبيب عيون لتأكيد التشخيص وتقييم درجة الخطورة.
ما هي الامراض التي تسبب احمرار العين؟
يمكن أن يصاب الأشخاص المصابون بالحساسية باحمرار العين عند تغير الفصول ، وهذه استجابة طبيعية للتعرض لمسببات الحساسية مثل الغبار أو حبوب اللقاح التي تسبب الحرقان والحكة ودموع العيون. إذا كان سبب الحساسية غير معروف ، يوصى بزيارة طبيب الحساسية أو طبيب العيون لتشخيص الحالة وعلاجها.
هل الهاتف يسبب احمرار العين؟
 ينخفض ​​معدل رمش العين إذا تم استخدام الهاتف الخلوي دون أن يلاحظ الشخص ، مما يؤدي إلى إرهاق واحمرار العينين أو عدم وضوح الرؤية أو الجفاف الشديد أو ما يعرف بمتلازمة جفاف العين.
ما هي افضل قطرة لاحمرار العين؟
قطرات العين من Clear Eyes هي أفضل قطرات لإحمرار العين حيث يمكن استخدامها أثناء ارتداء العدسات اللاصقة ويمكنها أيضا ترطيب العين الجافة.
هل قلة النوم تسبب احمرار العين؟
عدم الحصول على قسط كاف من النوم ليلا من أسباب احمرار العين عند الاستيقاظ من النوم ، لأن قلة الليل يقلل من رطوبة العينين ويقلل من كمية الأكسجين في العين مما يسبب احمرارها.

وفي النهاية، أتمنى أن ينال المقال إعجابك وتجد فيه جل المعلومات التي أنت بصدد البحث عنها. وإذا أعجبك المقال شاركه مع اصدقائك  على مواقع التواصل الاجتماعي و قم بزيارة موقع ويكي عناية للإستفادة أكثر من المواضيع المطروحة.

شكرا لك عزيزي القارئ و لقائنا يتجدد في مقال جديد .أستودعكم الله.

Exit mobile version