Site icon Wikinaya

عملية مياه بيضاء ..إليك كل ما تحتاج إلى معرفته عنها

ماهي عملية مياه بيضاء؟ وكيف يتم إجراءها؟

ماهي عملية مياه بيضاء؟ وكيف يتم إجراءها؟

عملية مياه بيضاء هي عبارة عن إجراء طبي مهم لعلاج إعتام عدسة العين. ومن خلال هذا المقال سنتعرف على هذه العملية وعلى جميع تفاصيلها.

عملية مياه لبيضاء
المحتويات إخفاء

ما هي المياه البيضاء ؟

 المياه البيضاء أو الكتاراكت هي عبارة عن إعتام عدسة العين البلورية بحيث تؤدي إلى رؤية مشوشة أو ضعف الرؤية .  

غالبا ما تبدأ الكتاراكت فى جزء من العدسة ثم تبدأ بالانتشار تدريجيا حتى تتسبب فى ضعف الرؤية أو الإحساس بوجود ضباب يحجب الرؤية، وفي هذه الحالة يتوجب عليك إجراء عملية الساد بالليزر لإزالة العدسة المعتمة ثم زرع عدسة أخرى بدلها.

واعتام عدسة العين هو تكتلات بروتينية في عدسة العين وإهمال علاجها يتسبب في  فقدان البصر الذي لا يمكن تصحيحه بالنظارات الطبية أو العدسات اللاصقة أو الجراحة الانكسارية التي تسمى بالليزك.

بقدر ما هو  أمر مقلق ،إلا أن يمكن لجراحة الساد الحديثة في كثير من الأحيان استعادة الرؤية المفقودة بسبب إعتام عدسة العين ويمكن أن تقلل بشكل كبير من الاعتماد على النظارات الطبية.

ومعظم حالات إعتام عدسة العين، أو المياه البيضاء مرتبطة بعامل الشيخوخة، وهي شائعة جدا بين كبار السن، ومن حسن الحظ، تعد عملية المياه البيضاء إحدى أكثر العمليات الجراحية أمانا وفعالية، والتي يتم إجراؤها حاليا،فإلى جانب سهولتها، فإن نتائجها البصرية أيضا رائعة.

ماهي عملية مياه بيضاء؟ وكيف يتم إجراءها؟

لماذا قد تحتاج إلى إجراء عملية مياه لبيضاء؟

متى تحتاج إلى إجراء عملية مياه بيضاء وتركيب العدسة؟

ما هي أساسيات عملية المياه البيضاء؟

في جراحة الساد أو الكتاراكت ، تتم إزالة العدسة المعيبة التي أصبحت غائمة في العين واستبدالها بعدسة اصطناعية تسمى عدسة داخل العين أو IOL لاستعادة الرؤية الواضحة. وعادة ما يتم هذا الإجراء في العيادة الخارجية ولا يتطلب دخول المستشفى. عدة ليالي.

و معظم إجراءات عملية المياه البيضاء تتضمن استخدام جهاز الموجات فوق الصوتية العالي التردد، والذي يقوم بتفتيت العدسة الغائمة إلى أجزاء صغيرة، ثم تتم إزالتها برفق من العين عن طريق الشفط.

ويمكنك تنفيذ هذا الإجراء، الذي يسمى “استحلاب العدسة ” من خلال عمل شقوق أصغر من التقنيات الجراحية السابقة لإزالة الماء الأبيض، مما يعزز الشفاء بشكل أسرع ويقلل مخاطر مضاعفات جراحة الساد، مثل انفصال الشبكية.

يمكن تنفيذ هذا الإجراء ، والذي يسمى استحلاب العدسة ، من خلال عمل شقوق أصغر من تقنيات جراحة الساد السابقة ، مما يعزز التعافي بشكل أسرع ويقلل من مخاطر مضاعفات جراحة المياه البيضاء مثل انفصال الشبكية.

وبعد إزالة جميع بقايا العدسة الضبابية من العين ، يقوم الجراح بإدخال عدسة صناعية في العين عن طريق وضعها بشكل آمن خلف القزحية في نفس المكان الذي ستشغله العدسة الطبيعية (في حالات خاصة ، يمكن وضع العدسة داخل العين. أمام القزحية ، لكن هذا أقل شيوعا).

 ثم بعد ذلك يكمل الجراح عملية الساد بإغلاق شق العين (قد يتطلب الأمر خياطة) ويوضع درع واقي على العين لضمان سلامة العين أثناء مرحلة التعافي من العملية.

ماهو إجراء المياه البيضاء بالليزر؟

تعد جراحة الساد بالليزر ، أو بالأحرى عملية مياه بيضاء بمساعدة الليزر ، جديدة نسبيا وتزيد بشكل كبير من تكلفة جراحة الساد، ويرجع السبب في ذلك أن الليزر له تكاليف كبيرة أخرى مرتبطة باستخدام هذه التقنية وصيانتها.

في حين أظهرت بعض الابحاث أن الليزر يمكن أن يحسن الدقة خلال خطوات معينة من جراحة الساد، إلا أنه يمكن ان لا يحسن بالضرورة نتيجة جراحة الساد ووقت التعافي والنتائج البصرية في كل حالة.

ما هي أعراض المياه البيضاء ؟

يعد العرض الرئيسي لإعتام عدسة العين هو فقدان البصر التدريجي مع عدم وضوح القراءة.

وتؤدي بعض أنواع إعتام عدسة العين إلى تغير كبير في حجم النظارات ، حيث تزداد درجة قصر النظر والاستجماتيزم بشكل سريع

الإستعداد لعملية المياه البيضاء

قبل جراحة الساد ، يقوم طبيب العيون بفحص الصحة العامة للعين من خلال إجراء فحص شامل للعين ، وتقييم ما إذا كانت هناك أسباب لعدم إجراء الجراحة ، وتحديد عوامل الخطر التي يمكن أن يعاني منها المريض.

كما يتم إجراء الفحص بشكل جيد لتحديد شدة قصر النظر أو طول النظر أو الاستجماتيزم ، وسيتم أخذ قياسات إضافية للعين لتحديد انحناء القرنية وطول العين ، كل هذه القياسات ضرورية للمساعدة في اختيار الجراح. القوة المناسبة لعدسة باطن العين وتزود المريض بأفضل رؤية ممكنة بعد الجراحة.

هناك أنواع عديدة من عدسات باطن العين يمكن اختيارها وفقا لاحتياجات كل مريض لإجراء جراحة الساد.

 معلومات مهمة عن عملية المياه البيضاء

كيف تبدو لك الرؤية إذا كنت تعاني من المياه البيضاء ؟

من أشهر الأعراض التي تصاحب المياه البيضاء هي التشويش والضبابية في الرؤية ومن الأعراض أيضا ما يلي:

ما هي أسباب المياه البيضاء الموجودة في العين؟

متى يجب إزالة الماء الأبيض من العين ؟

ما هي مضاعفات عملية المياه البيضاء؟

بشكلٍ عام  تعد عملية مياه بيضاء من أكثر عمليات العيون أمانا  ،ومضاعفات عملية مياه بيضاء نادرة الحدوث، حيث تبلغ نسبة 98% نجاح العملية دون حدوث مضاعفات وهي نسبة مرتفعة ومطمئنة، إلا أن أي عملية جراحية لا تخلو من احتمال حدوث بعض المضاعفات مثل الإصابة بالتهاب ما أثناء أو بعد العملية، أو حدوث نزيف، إلا أن حرص الطبيب  وخبرته على تفادي هذا المضاعفات يلعبان دورا هاما في الحفاظ على صحة الشخص.

وفي حالات قليلة جدا ،يمكن أن يصاب بعض الأشخاص بما يسمى انفصال الشبكية ، وهو الإزاحة الطبيعية لأنسجة الشبكية في حالة الطوارئ ، والتي إذا تركت دون علاج يمكن أن تؤدي في النهاية إلى فقدان البصر ، ولكن عندما يتدخل الطبيب في الوقت المناسب فإنه يتم إجراء الجراحة الطارئة بإحدى التقنيات المتاحة لعلاج انفصال الشبكية.

ماهي عملية مياه بيضاء؟ وكيف يتم إجراءها؟

كيف يتم تشخيص المياه البيضاء ؟

توجد خطوات محددة ينبغي أن يتخذها الطبيب ليتمكن من تشخيص حالة الساد بشكل صحيح، و تتضمن نوعين من الفحوصات:

 الفحوصات العامة

وتشمل فحص الأعراض التي يعاني منها المريض بالتحديد، ثم السؤال عن التاريخ المرضي و عن أي أمراض مزمنة يعاني منها المريض  أو علاجات معينة يقوم بأخذها باستمرار.

الفحوصات الخاصة بالعين

توجد ثلاثة فحوصات أساسية يقوم بها الطبيب لتشخيص المياه البيضاء وهي:

وقبل أن يقوم الطبيب بفحص شبكية العين يقوم بوضع قطرات في عين المصاب  و يكون دورها توسيع حدقة العين حتى يتفادى ضيق الحدقة بسبب تسليط الضوء على العين، وبعد أن تأخذ  القطرات وقتا ما لتعمل يقوم الطبيب بفحص الشبكية إما بالفحص المباشر باستعمال منظار العين، أو بالفحص غير المباشر عن طريق عدسة تكثيف خاصة.

ما هي الطرق الحديثة في عمليات المياه البيضاء؟

 عملية المياه البيضاء بتقنية الفيكو

تتم عملية المياه البيضاء بتقنية الفيكو عن طريق امتصاص المياه البيضاء بتقنيات الموجات فوق الصوتية  ذات الحركة الترددية أو الاهتزازية عن طريق فتحات جراحية دقيقة، ثم يتم وضع عدسات مطوية من خلال الفتحات الجد دقيقة في العين ولا ينتج عن اجراء العملية أى أستيجماتيزم بعدها نهائيا.

 عملية المياه البيضاء بتقنية الفيمتو ليزر

يستخدم فيه ليزر الفيمتوثانية في تفتيت الكتاركت وعمل فتحات صغيرة جدا بالقرنية يقوم الجراح بامتصاص المياه البيضاء من خلالها، ويستخدم الفمتو ليزر لتصحيح الاستجماتيزم أثناء العملية.

 الإزالة الجراحية للكتاراكت

عن طريق فتحة جراحية كبيرة نسبيا ، يتم زرع العدسة من خلال هذه الفتحة ، وهذه الطريقة لها عيب في تكوين اللابؤرية في بعض الحالات ، ويأخذ الجرح بعض الوقت أيضا للشفاء.  وتتميز هذه الطريقة بتكلفتها المالية المنخفضة وغالبا ما يلجأ إليها جراح قليل الخبرة يستخدم فاكو أو إعتام عدسة العين ، أو إذا كان الساد قديما جدا و محفورا ، يصعب فصله باستخدام الموجات فوق الصوتية أو الفيمتوليزر.

ما هي أحدث أنواع العدسات التي يمكن زراعتها بعد عملية الساد؟

تنقسم العدسات الحديثة التي تزرع بعد عملية إزالة الكتاركت إلى ثلاثة أنواع رئيسية حيث اننا نستخدم عدسات أمريكية الصنع وهي : 

 العدسات أحادية البؤرة

هناك العديد من الأنواع ، وأفضلها على الإطلاق هي العدسات شبه الكروية التي تعمل على تحسين وضوح الرؤية الليلية وتباين الألوان وثلاثية الأبعاد.

 العدسات الإنكسارية 

و هي عدسات مصححة للاستجماتيزم وذلك للمرضى الذين يعانون من عدم انتظام سطح القرنية.

 العدسات متعددة البؤرة 

تسمح للمريض برؤية كل من البعيدة والقريبة بوضوح في نفس الوقت وبالتالي لا يحتاج المريض إلى نظارات القراءة بعد العملية وتعتبر هذه العدسات من أحدث وأفضل العدسات التي شهدت تحسنا كبيرا في السنوات الأخيرة.

ويجدر بالذكر أننا نقوم باستخدام عدسات أمريكية الصنع لأنها أفضل أنواع العدسات.

كيف يتم تصحيح اللابؤرية بعد عملية الماء الأبيض؟

في بعض الحالات التي يكون فيها الساد قديما جدا ولا يمكن إزالته بالموجات الصوتية أو عن طريق إزالة المياه البيضاء بالليزر قد يستخدم الطبيب طريقة جراحية لإزالة المياه البيضاء ، والتي قد تتسبب في حدوث الاستجماتيزم في بعض الحالات النادرة. 

ولكي يعالج الطبيب مشكلة اللابؤرية بعد العملية يستخدم نوعا خاص من العدسات يسمى بالعدسات الانكسارية أو عدسات توريك  التي تعمل على تصحيح الاستجماتيزم بعد عملية المياه البيضاء.

هل علاج المياه البيضاء بالأدوية ممكن؟

من الشائع عند البعض أنه من الممكن علاج إعتام عدسة العين بالقطرات الطبية أو بعض الأدوية الطبية ، لكن من المؤسف القول أنه لا يوجد علاج لإعتام عدسة العين سوى مراجعة المياه البيضاء واستبدالها بها. العدسة التالفة بالعدسة السليمة حتى الآن.

ماذا تستطيع أن تفعل بعد عملية المياه البيضاء بالفاكو أو بالفمتو ليزر؟

نصائح عند اجراء جراحة الساد

تستغرق جراحة الماء الأبيض غير المعقدة حوالي 15 دقيقة فقط ، ولكن هناك وقتا إضافيا للتحضير للعملية الجراحية (مثل توسيع حدقة العين وإعطاء الأدوية قبل الجراحة) وتقديم ملخص وتعليمات بعد الجراحة حول وقت التعافي من جراحة المياه البيضاء قبل المغادرة .

يحتاج المريض إلى من يساعده في العودة إلى المنزل بعد العملية الجراحية ، ولا يحق للمريض القيادة بعد الجراحة حتى يقوم طبيب العيون الخاص به بفحص بصره والتأكد من سلامته ونجاح العملية تماما.  

سيتم إعطاء المريض قطرات للعين لاستخدامها عدة مرات في اليوم،و لعدة أسابيع بعد الجراحة،  كما يجب أيضا ارتداء واقي العين أثناء النوم، أو أخذ قيلولة لمدة أسبوع تقريبا بعد الجراحة، لحماية العين من أشعة الشمس وغيرها من الأضواء الساطعة، و ستستخدم نوع  خاص من النظارات الشمسية بعد الجراحة.

وفي الأسبوع الأول من الضروري  على المريض تجنب الآتي:

ما هي الأسئلة الشائعة حول عملية مياه بيضاء؟

يوجد العديد من الأسئلة حول عملية مياه بيضاء، و سنحاول الإجابة على بعضها في السطور التالية.

كم نسبة نجاح عملية الماء الابيض؟
تبلغ نسبة نجاح جراحة الساد وزراعة العدسة أكثر من 99٪ دون أي مضاعفات. بفضل التقنيات الحديثة المستخدمة في هذه العملية وخبرة الطبيب الذي أجرى العملية ، لا يوجد خطر بعد ذلك.
هل عمليه المياه البيضاء خطيره؟
أكثر المضاعفات وضوحا التي يواجهها المرضى بعد جراحة الساد هي مثل أي عملية جراحية ، وقد تحدث مضاعفات مثل العدوى والنزيف داخل العين وانفصال الشبكية والألم وانزياح العدسة وقد تصبح الرؤية مشوشة لأشهر أو لسنوات.
كم مدة الراحة بعد عملية المياه البيضاء؟
وتجدر الإشارة إلى أنه بعد جراحة الساد أو المياه البيضاء ، من الطبيعي الشعور بالحكة وعدم الراحة أو الألم الخفيف وصعوبة الرؤية تحت الضوء الساطع لبضعة أيام بعد الجراحة ، ويجب تجنب فرك عينيك بعد يومين ، قد تختفي هذه الأعراض وعادة ما ينتهي الشفاء في غضون ثمانية أسابيع.
ماذا يفعل المريض بعد عملية المياه البيضاء؟
بعد الجراحة ، يجب أن تزور طبيبك بعد يوم أو يومين من الجراحة ، ثم بعد ذلك بأسبوع ، ثم بعد شهر. و للوقاية من العدوى وتقليل الالتهاب والسيطرة على ضغط العين ، قد يرغب الطبيب في وضع الجفن فوق العين ببعض قطرات العين أو الأدوية الأخرى لبضعة أيام بعد الجراحة حتى تلتئم. و أحيانا يمكن حقن هذه الأدوية في العين أثناء الجراحة.
كيف تعرف انك مصاب بالمياه البيضاء؟
أعراض الإصابة بالمياه البيضاء على العين: قصر النظر وخاصة عند كبار السن، شحوب الألوان الحساسية تجاه الأضواء العالية. تشكل هالات حول مصادر الضوء مثل المصابيح وأعمدة الإنارة مما يسبب مشاكل للمريض أثناء القيادة.
هل عملية الماء الابيض سهله؟
جراحة الساد بالليزر هذه العملية سهلة للغاية وبسيطة ولا تستغرق سوى بضع دقائق وهي من أكثر الإجراءات شيوعا التي يقوم فيها الطبيب بإزالة الساد بأشعة الليزر وإجراء عملية جراحية لإزالة عتامة عدسة العين من أي شيء يعيق الرؤية.

الخاتمة

وفي نهاية موضوع اليوم بعنوان عملية مياه بيضاء، اتمنى ان ينال المقال اعجابكم و استحسانكم. وأن تجد فيه جل المعلومات التي أنت بصدد البحث عنها.

إذا أعجبك المقال قم بمشاركته مع أصدقائك و عائلتك على مواقع التواصل الاجتماعي فيسبوك ،انستغرام أو على أي منصة إعلامية تتوفر عليها حتى تعم الفائدة على الجميع. وقم بزيارة موقع ويكي عناية للإستفادة من المواضيع التي لها صلة بموضوع اليوم.

شكرا لك عزيزي القارئ على وقتك الذي أمضيته على موقعنا ويكى عناية. ولقائنا يتجدد بحول الله و رعايته في موضوع جديد، أستودعكم الله.

Exit mobile version