Site icon Wikinaya

عملية تصحيح النظر اليك اهم انواعها ومميزاتها والمضاعفات الناتجة عنها

عملية تصحيح النظر ومايجب عليك معرفته عن انواعها ومميزاتها والمضاعفات الناتجة عنها

عملية تصحيح النظر ومايجب عليك معرفته عن انواعها ومميزاتها والمضاعفات الناتجة عنها

عملية تصحيح النظر هي عبارة عن مصطلح يستخدم للتعبير عن كافة الإجراءات الخاصة بشتى مشكلات النظر والرؤية ،حيث تتعدد التقنيات والوسائل المستعملة في هذه العمليات وتتركز معظمها على تصنيف اللليزك والتصحيح الليزري للنظر ،حيث تساعد هذه التقنيات على تصحيح مشكلات الرؤية والحصول على نتائج إيجابية بعد العملية،فعملية تصحيح النظر يتم من خلالها تصحيح شكل القرنية وهي الجزء الأمامي من العين عن طريق اشعة الليزر الخاصة والتي تعمل على تصحيح أي خلل في مختلف انعكاسات الرؤية والنظر وبالتالي يتركز الضوء على شبكية العين في الجزء الخلفي من العين.

فما هي مميزات عملية تصحيح النظر ؟ وما انواعها ؟و المضاعفات والأضرار الناجمة عنها ؟ وما هي إيجابياتها وسلبياتها ؟ وماهي مختلف الإرشادات والاحتياطات التي ينصح بها الاطباء لاستقرار صحة العين بعد عملية تصحيح النظر ؟

عملية تصحيح النظر

ما هي انواع هذه العملية ؟

أمست عمليات تصحيح النظر على مر الأعوام متعددة ومتطورة بشكل ملحوظ،وفي هذه الفقرة سنحاول إبراز جل انواع عملية تصحيح النظر فيما يلي :

مراحل عملية تصحيح النظر

ما هي مميزات هذه العملية ؟

تتميز هذه العمليات بنتائجها الايجابية والناجحة في التحسين من مشكلات النظر بشكل عام وسنتطرق في هذه الفقرة لابرز هذه المميزات :

يوصف مايسمى بالاستجماتيزم بأنه عبارة عن رؤية مشوهة وذلك لان سطح العين يتسم بعدم الانتظام نوعا ما،مع هذه الحالة تحتوي العين على نقاط محورية متعددة مما يشكل لتشويه الصورة .

ما هي الشروط المتبعة لعملية تصحيح النظر ؟

لاتحتاج كافة حالات تصحيح النظر لعملية جراحية،فهناك عدة عوامل قد تمنع ذلك مثل الأخطاء الانكسارية العالية وبعض أمراض العين،اضافة الى بعض الأمراض الطبية والتاريخ  السابق لجراحة العين ، فجميع هذه العوامل التي سبق ذكرها قد تعيق خضوع الأشخاص المصابين لجراحة تصحيح العين .

وهذه الشروط التي سيتم ذكرها في هذه الفقرة هي التي يجب توفرها من أجل خضوع وترشح الأشخاص المصابين للجراحة:

ما هي مضاعفات عملية التصحيح ؟

ان عملية تصحيح النظر كغيرها من العمليات ينتج عنها مضاعفات وأضرار ولكنها نادرة الحدوث،حيث قد يحصل أثناء العملية  الجراحية الخاصة بالتصحيح أو خلال فترة النقاهة بعد العملية مضاعفات والتي سنحاول ذكر أبرزها في هذه الفقرة :

ما الأسباب المحتملة للخضوع لعملية تصحيح النظر بالليزك؟

ان جراحة الليزك قد تكون من الحلول الفعالة والناجحة لتصحيح احدى مشكلات الابصار او الرؤية التالية :

الأشخاص الذين يستخدمون النظارات أو العدسات اللاصقة،هم الأشخاص الذين يحبدون فكرة عملية الليزك
أكثر من غيرهم.

عملية تصحيح النظر ومايجب عليك معرفته عن انواعها ومميزاتها والمضاعفات الناتجة عنها

ماهي ايجابيات عملية الليزك ؟

سنتطرق في هذه الفقرة لاهم الايجابيات المرتبطة بعملية الليزك والتي يجب عليك معرفتها، وهي كالتالي:

هل عملية تصحيح النظر خطيرة؟

قد ينتج عن عملية الليزك سلبيات سنحاول تبيان أهمها في الفقرة الموالية :

ماذا افعل قبل عملية تصحيح النظر؟

اليك ما يجب عليك توقعه بعد عملية الليزك :

سنتطرق في هذه الفقرة الى كل مايجب عليك توقعه ومعرفته بعد عملية الليزك :

العلاقة بين عملية تصحيح النظر والشيخوخة:

ما هي المدة المناسبة لعملية تصحيح العين ؟

قد تستغرق عملية الليزك من عشر إلى خمسة عشر دقيقة للعين الواحدة،ويتم فيها استعمال مخدر موضعي على شكل قطرات تمنح للمريض من اجل ان يظل مستيقظا طوال العملية الجراحية .

ما هي الفحوصات القائمة قبل العملية الجراحية لتصحيح العين؟

يقوم الطبيب المختص بإجراء العديد من الفحوصات قبل الشروع في عملية الليزك للتاكد والتيقن من عدم وجود أي مشكلة تعرقل سير العملية ومن بين هذه الفحوصات نذكر :

عملية تصحيح النظر ومايجب عليك معرفته عن انواعها ومميزاتها والمضاعفات الناتجة عنها

متى يرجع النظر طبيعي بعد عملية تصحيح النظر؟

عادة ما يستقر النظر،بعد إجراء عملية تصحيح النظر بالليزك خلال عدة ايام بعد العملية،بينما يطول الامر في حالة إجراء عملية التصحيح السطحي لعدة أسابيع .

اهم النصائح والارشادات التي ينصح بها أطباء العيون بعد العملية:

تتجلى أهم هذه النصائح فيما يلي :

ويمكنك مزاولة بعض أنشطتك البسيطة بشكل يومي في اليوم التالي بعد العملية،مع مراعاة عدم ارهاق عينيك والحرص على ترطيبها والبعد عن أي مسببات او عوامل تؤدي الى التهابها،وفي حالة شعورك بألم شديد ومستمر في العين أو ضبابية في الرؤية توجه الى طبيبك فورا لتلقي النصائح الطبيب المناسبة ولتجنب حدوث مضاعفات خطيرة .

أسئلة ذات صلة بموضوع عملية تصحيح النظر :

ومن ابرز هذه الاسئلة ما يلي :

لمن لا تصلح عمليه الليزك؟
يفضل أن يكون عمر الشخص المراد اجرائه لعملية تصحيح النظر  21 عاما، وذلك لأن الرؤية قد تتغير عند الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 18 عاما، لكن هناك استثناء ، فالطفل الذي يعاني من قصر النظر الحاد في عين واحدة فقط، يمكن ان يقوم بهذه العملية ،وذلك من أجل منع الإصابة بالحول . 
ما هي نسبة نجاح عملية تصحيح النظر؟
نسبة نجاح عملية الليزك للعينين في حالة قصر النظر البسيطة هي 98 بالمئة، وفي باقي الحالات التي قد يصل قصر النظر فيها الى أكثر من 6 درجات ،تعادل نسبة نجاحها 95 بالمئة .
ما هي الممنوعات بعد عملية تصحيح النظر؟
من بين العادات التي يجب الامتناع عنها بعد عملية تصحيح النظر هي كالتالي :تفادي ملامسة الماء لعينيك لمدة أسبوع على الأقل، تجنب حمامات السباحة لمدة 3 أسابيع على الأقل، الامتناع عن استخدام مكياج العيون لمدة أسبوع على الأقل تفاديا للإصابة .
هل يمنع استخدام الجوال بعد عملية الليزك؟
يمنع الطبيب استعمال الجوال بعد عملية الليزك لمدة لا تقل عن 24 ساعة، وذلك تجنبا لتعرض العين للضوء، والذي قد يتسبب بدوره في أضرار للعين، كما قد يعيق التعافي بشكل تام وسليم بعد العملية.

خاتمة :

وفي الختام ،نتمنى أن يكون هذا المقال والذي تضمن بين طياته على كل ماقد يهمك معرفته بعد عملية تصحيح النظر وعلى كل ما قد يفيدك في التحسين من مستوى الرؤية لديك وتزويدك بمختلف الطرق والسبل الوقائية للحفاظ على نظرك سالما من اية مشاكل قد تحدث بعد عملية تصحيح النظر.

نرجو من قلبنا الخالص ان ينال هذا المقال اعجابك واستحسانك ولاتنسى مشاركته مع اصدقائك وزملائك على مواقع التواصل الاجتماعي فايسبوك و انستغرام، استودعكم الله الذي لاتضيع ودائعه وملتقانا ان شاء الله في موضوع آخر ومقالة اخرى على منصة ويكي-عناية.

Exit mobile version