Site icon Wikinaya

عملية الماء الابيض ماهي؟وكيف يتم إجراءها؟

ماهي عملية الماء الابيض؟وكيف يتم إجراءها؟

ماهي عملية الماء الابيض؟وكيف يتم إجراءها؟

عملية الماء الابيض هي عبارة عن إجراء طبي مهم، يتم من خلاله إزالة العدسة المعتمة و استبدالها بعدسة صناعية.
ومن خلال هذا المقال سنتطرق إلى أبرز المعلومات حول هذه العملية.

تساعد العدسات الطبيعية الموجودة في عينك على الرؤية السليمة عبر عكسها للأشعة الضوئية الساقطة على العين، وهذه العدسات يجب أن تكون واضحة وسليمة .
فإذا كان لديك الماء الأبيض في عدسة العين فستصبح العدسة ضبابية ،وهذا يؤثر بشكل كبير على القدرة على الرؤية الصحيحة .
ويمكن إزالة إعتام عدسة العين مع الجراحة ، حيث تتعدد طرق العمليات الجراحية الممكنة،والطبيب هو من يختار العملية المناسبة بناءا على التشخيص المسبق .

ومن خلال هذا المقال  سنتعرف على شرح خطوات عملية الماء الابيض على العين وأنواع العدسات.
وكذلك نصائح قبل وبعد العملية بالإضافة إلى معلومات شاملة حول العملية.

عملية الماء الابيض ماهي؟وكيف يتم إجراءها؟
المحتويات إخفاء

ماهي عملية الماء الابيض؟

عملية الماء الابيض هي إجراء طبي مهم لعلاج إعتام عدسة العين و المعروف أيضا بإسم الكتاراكت.

وإعتام عدسة العين هو تكتل البروتين في عدسة العين ، وإهمال علاجه يسبب فقدان البصر الذي لا يمكن تصحيحه بالنظارات أو العدسات اللاصقة أو الجراحة الانكسارية أو  ما تسمى بالليزك.

وبقدر ما هو أمر مقلق ، فيمكن لجراحة الساد “الحديثة” عادة استعادة الرؤية المفقودة بسبب إعتام عدسة العين .
وتقليل الاعتماد بشكل كبير على النظارات أيضا.

وترتبط معظم حالات  الماء الابيض أو إعتام عدسة العين بعامل الشيخوخة، حيث أن هذه الحالات شائعة بين كبار السن. ولحسن الحظ، فإن عملية الماء الابيض تعتبر واحدة من أكثر العمليات الجراحية أمانا وفعالية، فبالإضافة إلى سهولتها.
فإن نتائجها البصرية أيضا رائعة.

ماهي أنواع عملية الماء الابيض؟

يوجد العديد من أنواع عملية الماء الابيض أو المياه البيضاء و تشمل مايلي:

ماهي عملية الماء الابيض؟وكيف يتم إجراءها؟

عملية استحلاب العدسة

 يعد هذا الإجراء هو الشكل الأكثر شيوعا لإزالة الماء ولا يستغرق أكثر من نصف ساعة ولا يتطلب تخديرا عاما. و يتم الإجراء بالخطوات التالية:

عملية الجراحة خارج الكبسولة

في هذا النوع من العمليات، يقوم الطبيب بفتح شق أطول في جانب القرنية لإزالة قلب العدسة غير الشفافة قطعة واحدة . ويتم شفط الأجزاء الصغيرة المتبقية وإزالتها ، وهذه أهم المعلومات عن هذه العملية:

عملية الجراحة داخل الكبسولة

 يعتبر هذا النوع من الجراحة نادر الاستخدام بالوقت الحالي،و لكن يمكن أن تكون مفيدة تحت ظروف معينة.
ويتم  إجراء هذه العملية بالخطوات التالية:

إجراء عملية الماء الابيض بالليز

تعد جراحة الساد بالليزر ، أو بشكل أكثر دقة ، جراحة الساد بمساعدة الليزر جديدة إلى حد ما، وتزيد بشكل كبير من تكلفة عملية الماء الابيض بالليزر ،.
ويرجع  السبب  في ذلك إلى أن الليزر له تكاليف كبيرة أخرى مرتبطة باستخدام هذه التقنية وصيانتها.
في حين أظهرت بعض الدراسات  الحديثة أن الليزر يمكنه تحسين الدقة أثناء خطوات معينة من جراحة الساد ،
إلا أنه قد لا يؤدي بالضرورة إلى تحسين نتائج جراحة الساد ووقت التعافي والنتائج البصرية في كل حالة.

ماهي عملية الماء الابيض؟وكيف يتم إجراءها؟

أنواع العدسات في عملية الماء الابيض

 أثناء علاج إعتام عدسة العين تتم إزالة منطقة العدسة التي فقدت شفافيتها واستبدالها بعدسة جديدة شفافة داخل العين وهذه  العدسة ستبقى في عين المريض إلى الأبد .
وقبل التطور الذي شهدته العدسات المخصصة للزرع داخل العين كان التصحيح الوحيد للرؤية بعد عملية الماء الأبيض هو إستخدام العدسات اللاصقة الصلبة أو النظارات السميكة.

و أول عملية زرع لهذه العدسات المخصصة تمت في لندن عام 1949 م ، ومنذ ذلك الوقت لم تتوقف العدسات المخصصة عن التطور والتحسن.

 والعدسات المخصصة  تتشكل من مواد خاملة مثل السيليكون والأكريليك ،و هي بنفس مبادئ العدسات اللاصقة العادية . حيث تسمح العدسات المخصصة بدخول الضوء عبرهم للتركز على شكل صورة في الشبكية .
ولا يتم استخدام  نفس النوع لجميع المرضى وإنما بناء على حاجة كل مريض،ومن بين أنواع العدسات المخصصة مايلي:

عدسات أحادية الرؤية

 لقد تم تصميم هذا النوع من العدسات داخل العين للرؤية القريبة أو البعيدة ، فإذا كان لديك هذا النوع ، فقد تحتاج إلى ارتداء النظارات  أيضا .
على سبيل المثال ، من الشائع أن يتم اختيار عدسات باطن العين لتوفير رؤية أفضل عن بعد ثم استخدام النظارات لتحسين الرؤية .
هناك أيضا نوع يسمى العدسات الكروية ، وهي عدسات أحادية البؤرة تصحح الزيغ الكروي ، والنتيجة هي عدسة توفر رؤية شاملة أفضل من العدسات التقليدية داخل العين ، خاصة في الليل.

عدسات مصححة للنظر اللابؤري

وتزرع هذه العدسات  لتصحيح الرؤية في حالة اللابؤرية أو  الاستجماتيزم  ، وبشكل عام يعد هذا النوع من العدسات أكثر تعقيدا من عدسات الأحادية الرؤية أو البؤرة.

عدسات متعددة البؤر

 يتوفر هذا النوع من العدسات على صفات تقنية خاصة مما يسمح له بتقديم أكثر من نقطة بؤرية واحدة ، وهذا  سيحسن قدرة المريض على تحديد المسافات المختلفة والتموضع لعدة أشياء .
سواء كانت المسافة قريبة أو متوسطة أو بعيدة ، مما قد يجعل المريض يستغني عن الحاجة لاستعمال النظارات الطبية  بعد العملية أو الإعتماد أقل عليها  مقارنة بالعدسات أحادية الرؤية.

عدسات مفلترة للضوء الازرق

على الرغم من أن جميع العدسات المتخصصة تتميز بفلتر للأشعة فوق البنفسجية ، فإن بعض العدسات المتخصصة تدعى عدسات  معيقة أو مانعة للضوء الأزرق،  تقلل من انتقال موجات الضوء المرئية القصيرة ،و تشير بعض الدراسات على الخلايا البشرية والحيوانية إلى تلفها بموجات الضوء المرئية القصيرة على شكل السمية الضوئية.

أنواع العدسات في عملية الماء الابيض

تعليمات قبل و بعد عملية الماء الابيض

قبل العملية:

بعد العملية:

التخدير في عملية المياه البيضاء

أثناء الجراحة ، يكون المريض مستيقظا ، ويستخدم الأطباء قطرات تحتوي على مخدر موضعي لإيقاف الأعصاب من إرسال إشارات الألم إلى المخ أثناء الجراحة ، ويمكن أيضا حقن  الليدوكائين حول العينين أو ما شابه بهدف إيقاف الألم خلال وبعد العملية .

 يستخدم التخدير الكامل بسبب الألم أثناء وبعد العملية ونادرا ما يكون ذلك بسبب خوف المريض الشديد. عادة ما يستمر التخدير الموضعي من 10 إلى 15 دقيقة إذا لزم الأمر أو بسبب الحركة المفرطة للطفل. 

المدة التي تستغرقها عملية المياه البيضاء

تستغرق عملية المياه البيضاء و الغير المعقدة ما يقارب 10 – 15 دقيقة، لكن يمكن أن يبقى المريض في المستشفى لمدة 90 دقيقة أو أكثر، وذلك يشمل حتى  تحضيره للعملية، وكذلك الوقت المستغرق لتقييم وضع المريض الصحي وأيضا وقت إعطاء تعليمات وإرشادات التعافي بعد العملية.

عملية المياه البيضاء للأطفال و صغار السن

يعتمد العلاج على ما إذا كان إعتام عدسة العين في إحدى العينين أو كلتيهما وعلى حدة الحالة ، لكن معظم الأطفال يحتاجون إلى العملية الجراحية ، وعلى عكس البالغين ذوي العيون الكبيرة ، حيث  تحتاج عيون الأطفال إلى أدوات جراحية وتقنيات خاصة.
عندما تجرى عملية المياه البيضاء للأطفال  تحت يد مختص ذو خبرة فتكون إزالة المياه آمنة بالعادة.
و في العادة  تجرى جراحة المياه البيضاء للأطفال وصغار السن في مشفى تحت التخدير العام ، هذا  يعني أن الطفل سيكون غير واعي خلال العملية ، تستغرق العملية  ما بين ساعة إلى ساعتين عبر الطبيب المختص.
إذا تمت إزالة المياه البيضاء فقط من عين واحدة في الغالب سيطلب منهم إرتداء رقعة للعين الأخرى و هذا سيقوي العين التي تم لها إجراء العملية.

عملية الماء الابيض لمرضى السكر

الماء الأبيض  مرض  منتشر بشكل كبير بين مرضى السكر ، وجراحة الساد هي إحدى طرق العلاج ، ولكن مثل أي عملية لها مزايا ومخاطر . ومخاطرها تتمثل في : الالتهابات نتيجة الجراحة ،و مضاعفات السكري تؤثر على عدسة العين ، وتسبب تلف الأوعية الدموية للأنسجة الحساسة للضوء في شبكية العين .

كما أنها تسبب مشاكل في الرؤية وتؤدي إلى عتامة أمام عدسة العين ، لكنها لا تصل إلى العمى ، وتؤدي إلى تشوش الرؤية بسبب تراكم السوائل في الجزء الخلفي لعدسة العين . وتحديدا في الوسط في منطقة شبكية العين. يتم علاج هذه المخاطر بقطرات العين وأيضا عن طريق حقن الستيرويد في العين نفسها و تعتبر تكلفة العملية بسيطة جدا مقارنة باستعادة شفافية العين وزرع العدسات الاصطناعية اللازمة.

يجب على المرضى  المقبلين على إجراء عملية الساد الانتظام على قطرات الستيرويدات قبلها بأسبوع ،وكذلك الانتظام على الستيرويد بعد العملية .حوالي 6 أسابيع لتجنب مضاعفات العملية.

و يتوقف نجاح عملية المياه البيضاء  و بمضاعفات أقل يعتمد على مدى خبرة الدكتور الجراح والشهادات الحاصل عليها وعدد العمليات التي أجراها لمرضى السكري من قبل. وكذا امكانية استبدال عدسة العين بعدسة صناعية بمهارة و دقة.

عملية المياه البيضاء و تركيب العدسة

لا تتطلب العدسات أحادية البؤرة دقة عالية جدا ليتم تثبيتها  في العين ، على عكس الأنواع الأخرى ، فقد يستغرق الأمر أسبوعا أو أسبوعين حتى تعتاد عليها.

تشبه إجراءات العملية للعدسات المصححة خطوات العملية للعدسات الأخرى لكن يختلف فيها الحاجة للدقة .
إذ يجب الحذر عند تدوير العدسة الصناعية بحيث تتطابق مع الزاوية حالة استجماتيزم لدى المريض.

 تتطلب كل من العدسات التصحيحية و العدسات متعددة البؤر قياسات بصرية أكثر من تلك المطبقة في عدسات الرؤية الواحدة .وبالتالي تتضمن استخدام أدوات وخبراء أكثر تطورا في تفسير البيانات التي تم الحصول عليها ، علاوة على ذلك ،هناك عدة أنواع من العدسات متعددة البؤرة . والاختيار بينها يعتمد على عوامل مثل عمر المريض و الخطأ الانكساري والأنشطة العادية والمهنية.

عملية المياه البيضاء و تغيير العدسة

بعد الانتهاء من تفتيت العدسة المصابة بإعتام عدسة العين يقوم الطبيب بسحب الأجزاء المكسورة و المحطمة من العين باستخدام أجهزة تقنية .مثل جهاز فالكاو المستخدم بتقنية  فيمتو سكاند ، ويتميز هذا الأخير  بسرعته الكبيرة مقارنة بالأجهزة العادية ، ومن بعدها  يقوم الطبيب بزرع العدسة الاصطناعية المناسبة لحاجة المريض.

ارتداء النظارات الطبية بعد عملية أحادية البؤرة

بعد زرع العدسة ، غالبا ما تكون هناك حاجة إلى نظارات القراءة بدوام جزئي من النوع أحادي البؤرة ، أما إذا كانت هناك حاجة إلى نظارات طبية خاصة عندما تكون الجراحة في عين واحدة فقط . فعادة ما يصف طبيب العيون المختص نظارات  جديدة للمرض بعد الجراحة بشهر تقريبا .
إذا كان المريض يفضل فكرة كونه أقل اعتمادا على النظارات بعد جراحة الساد ، فإنها إحدى الطرق لتصحيح قصر النظر الشيخوخي .وتقليل الحاجة إلى نظارات القراءة هي أن يقوم الجراح  بضبط قوة إحدى العدسات أحادية البؤرة ، لإعطاء تصحيح للرؤية الأحادية مشابه للعدسات اللاصقة.

كيف يتم الاستعداد لعملية المياه البيضاء؟

قبل جراحة إعتام عدسة العين ، سيقوم الطبيب  المختص في العيون بإجراء فحص شامل للعين للتحقق من الصحة العامة للعين . وتقييم ما إذا كانت هناك أسباب لعدم الخضوع للعملية الجراحية ، و لتحديد أي عوامل خطر قد تكون لدى المريض.

كما يتم إجراء الفحص بشكل جيد لتحديد شدة قصر النظر أو طول النظر أو اللابؤرية ، ويتم أخذ قياسات إضافية للعين لتحديد انحناء القرنية وطول العين . وكل هذه القياسات ضرورية لمساعدة الجراح في تحديد القوة المناسبة لعدسة باطن العين وإعطاء المريض أفضل رؤية ممكنة بعد الجراحة.
هناك العديد من أنواع العدسات داخل مقلة العين والتي يمكن اختيارها لجراحة الساد وفقا لاحتياجات كل مريض.

نصائح عند إجراء جراحة الساد

تستغرق جراحة الساد غير المعقدة حوالي 15 دقيقة فقط ، لكن يوجد ايضا وقت إضافي للإعداد للعملية الجراحية، على سبيل المثال. توسيع الحدقة وإعطاء الدواء قبل الجراحة، وتقديم موجز بعد العملية الجراحية وتعليمات أيضا حول فترة النقاهة الخاصة بـ جراحة إزالة المياه البيضاء قبل المغادرة.
يجب أن يتوفر المريض على شخص يساعده على الوصول إلى المنزل بعد الجراحة ، ولا يسمح للمريض بالقيادة بعد العملية مباشرة . إلى أن يقوم بزيارة طبيب العيون في اليوم التالي للجراحة ،و يختبر الرؤية ويؤكد سلامة ونجاح الجراحة بشكل تام.

وسيتم إعطاء المريض قطرات عين لاستخدامها أربع مرات يوميا، لمدة قد تصل إلى أسابيع بعد الجراحة .
ويجب أيضا ارتداء واقي العين أخلال النوم، أو القيلولة لمدة أسبوع تقريبا بعد الجراحة، ولحماية العين من أشعة الشمس وغيرها من الضوء الساطع.
ويستخدم نوع  خاص من النظارات الشمسية بعد الجراحة ،وفي الأسبوع الأول من الضروري تجنب الأخطاء التالية:

النظارات بعد جراحة الساد

في حالة ما تم إيجاد  بعض الأخطاء الانكسارية الخفيفة بعد الجراحة  رغم أن هذا أمر شائع، فقد يرغب المريض في ارتداء النظارات ذات العدسات التقدمية بعد الجراحة. وذلك لتحقيق أفضل رؤية ممكنة في جميع المسافات.

حتى الأشخاص الذين يتمتعون بنتائج بصرية ممتازة ويستطيعون الرؤية جيدا وبدون نظارات ،بعد جراحة الساد غالبا ما يختارون ارتداء النظارات طوال اليوم لحماية أعينهم.

إذا اختار المريض ارتداء النظارات بعد جراحة الساد ،فسيوصي الطبيب بشدة باستخدام العدسات ذات الطلاء المضاد للانعكاس  من أجل الحصول على رؤية أفضل .
لأنها مريحة وجذابة في المظهر ، وهو ما يتم الطبيب بمناقشة مع المريض قبل الجراحة.

متى تشفى العين بعد عملية المياه البيضاء؟

عملية  الشفاء  تستغرق للعين الواحدة مابين 6 إلى 8 أسابيع ، بينما  التعديلات الجديدة للرؤية ستتم خلال بضع أشهر.

كم نسبة نجاح عملية الماء الابيض؟

حسب الإحصائيات التى أجريت فى الشرق الأوسط فإن عملية الماء الابيض هى أكثر عملية جراحية يتم إجرائها  فى الجسم البشرى. على الإطلاق، وحسب نفس الإحصائيات فإن عملية المياه البيضاء لها أعلى نسبة نجاح بين جميع العمليات التى تجرى فى جسم الإنسان وتصل نسبة نجاحها إلى 99%

هل يتغير شكل العين بعد عملية المياه البيضاء؟

لقد أظهرت بعض الدراسات الجديدة  تغيير قليل في حجم حدقة العين حيث أنها أصبحت تتخذ شكلا أكثر دائرية من المعتاد ، وهذه التغييرات قد تكون واضحة أكثر مع التقدم في سن المريض.

هل عملية المياه البيضاء خطيره؟

توجد بعض المضاعفات بعد عملية الساد و التي يكون حدوثها نادرا ، ولكن يجب علي الطبيب مناقشة تلك المضاعفات مع المريض و قبل اجراء العملية داخل غرفة العمليات.و من بين هذن المضاعفات :

  1. انفصال شبكية العين.
  2. كسر في الكبسولة.
  3. العدوى او تلوث العين أثناء العمليات الجراحية.

ماذا يفعل المريض بعد عملية المياه البيضاء؟

بالرغم من أن معظم المرضى يمكنهم استئناف الأنشطة اليومية بعد  24 ساعة من جراحة إعتام عدسة العين.
فإن هناك بعض التعليمات التي سوف يطلب من المريض اتباعها  وتشمل:

نصائح ما بعد عملية الماء الابيض

هل الماء في العين خطير؟

إن ترك الماء الأبيض أو الكتاركت دون علاج قد يؤدي إلى مضاعفات مثل ارتفاع ضغط العين أو تحلل الرباط الدائرى الذى يثبت. الكتاركت فى مكانها مما يؤدى إلى سقوطها فى قاع العين.

وهذا يمكن أن يحدث لبعض الناس الذين يعانون من  الكتاراكت في عين واحدة و يتأخرون في إزالتها جراحيا لأنهم يستطيعون الرؤية  بالعين  الأخرى.

نصيحة الموقع

 أثبتت عملية الماء الابيض نجاحا هائلا وتقدما كبيرا فى علاج حالات إعتام العين، وهذا الأمر يكون في وقت ما ضروري وليس له بديل.

لذلك يجب الحرص على الإسراع بإجراء عملية الماء الأبيض عندما تكون نصيحة الطبيب بأن المريض في حاجة لإجراء تلك الجراحة.حيث أن  الكسل والإهمال سيكلف المريض فقدان البصر، بالإضافة إلى هذا يجب اتخاذ الإجراءات الاحترازية لسلامة النظر قبل وبعد الجراحة. وذلك بالكشف المستمر على العين، واتباع تعليمات الطبيب المتخصص في العيون.

و في الختام ،أتمنى أن يكون مقال اليوم قد شمل جل المعلومات حول عملية الماء الابيض ،و أن يكون قد نال اعجابك واستحسانك.

إذا أعجبك المقال شاركه مع أصدقائك و عائلتك على مواقع التواصل الاجتماعي ،وقم بزيارة موقع ويكي عناية للاستفادة أكثر من المواضيع المطروحة.

شكرا لك عزيزي القارئ على مرورك و وقتك الذي أمضيته معنا على موقع ويكي عناية ،ويتجدد اللقاء بكم إن شاء الله تعالى في موضوع آخر.أستودعكم الله.

Exit mobile version